10 وصفات طبيعية لتبييض الاسنان

0

للحصول على اسنان بيضاء وصحية في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية المنزلية للحصول على اسنان بيضاء

10 وصفات طبيعية لتبييض الاسنان

الحصول على أسنان بيضاء ناصعة لن يأتي بين ليلة وضحاها إنما يحتاج إلى أسلوب عناية متكامل بالأسنان حتى يمكن أن تعود إلى لونها الأبيض الطبيعي ، فحين التوجه إلى الأدوية ومستحضرات التجميل التس تساعد على تبيض الأسنان يتم الحرمان من بعض الأطعمة والمشروبات خاصة مع الأسنان الحساسة حتى وإن تم اللجوء إلى جلسات الليزر ، فكلها وسائل معروفة جدا وبالفعل يمكن الحصول على نتيجة مرضية ولكن في الوقت ذاته لن يستطع الإنسان أن يأكل ما يحب ولذلك نقدم أفضل الخلطات الطبيعية التي تساعد على الحصول على أسنان بيضاء بلا أي تكتاليف أو جلسات ليزر مرهقة .

خلطات طبيعية لتبييض الاسنان

1- الفراولة مع صودا الخبز

المعروف عن فاكهة الفراولة أنها تساعد كثيرا في تبيض الأسنان خاصة إن تم خلطها بملعقة من صودا الخبز أو ما يسمى بكربونات الصوديوم حتى يتم الحصول على معجون متماسك يتم تفريش الأسنان بهم عن طريق فرشاة معجون نظيفة ومعقمة لمدة خمس دقائق وتكرر الوصفة مرة واحدة كل أسبوع .

2- زيت الزيتون

ولزيت الزيتون فوائد كثيرة جدا من ضمنها أنه يستخدم لتبيض الأسنان حيث يمكن فرك الأسنان بقطعة قطن نظيفة ومبللة بقطرات من زيت الزيتون أو عن طريق فرشاة الأسنان المغموسة بزيت الزيتون ويتم تفريش الأسنان به حيث يقوم زيت الزيتون بتبيض الأسنان وحماية اللثة من النزيف .

3- خل التفاح مع صودا الخبز

لخل التفاح فوائد كثيرة جدا من أهمها العناية بالشعر والبشرة ومن ضمن استخداماته أيضا هو تبييض الأسنان خاصة إن أضيف إلى بيكربونات الصوديوم حيث يتم فرك الأسنان جيدا بهذا الخليط للتخلص من الجير وتبييض الأسنان فوريا ويتم استعمال هذا الخليط مرة واحدة في الأسبوع .

4- عصير الليمون مع صودا الخبز

لا شك أن عصير الليمون من المواد المبيضة للأسنان خاصة إن أضيف إلى بيكربونات الصوديوم فهو يعمل على تفتيح لون الأسنان الصفراء واعطائها لون ناصع البياض واللمعان ولكن هذه الوصفة لا يمكن أن تجرب من قبل من لديهم حساسية أسنان لأنهم لن يستطيعوا تحمل عصير الليمون .

5- السواك

المعروف عن السواك أنه من المواد الطبيعية التي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي تستخجم في تنظيف الأسنان فهي تساعد على التخلص من الميكروبات الموجودة بالفم كما أنها تمنح الفم رائحة عطرة ويقوم بتفتيح لونها ويمنع من تكون الرواسب الجيرية مرة أخرى .

6- الملح الأبيض مع صودا الخبر

يمكن القيام بخلط معجون من الملح الأبيض وصودا الخبز ثم فرك الأسنان بهم يوما بعد يوم حتى لا يؤثر الملح على اللثة لأن اللثة هو الأكثر حساسية وفي نفس الوقت يعمل الملح على إزالة الطبقة الجيرية من الأسنان ويقوم صودا الخبز بتبيضها .

7- ورق الغار مع قشور البرتقال المجفف

وهذه الطريقة هي من الطرق الغير شائعة في تنظيف الأسنان حيث يمكن الاستعانة بقشور البرتقال المجففة مع أرواق الغار بأن يطحن كلا منهما ثم تفرك الأسنان بهم حيث يعمل على تبييض الأسنان ومنحها الانتعاش المطلوب كما أنها تزيل الرائحة الكريهة من الفم .

8- مسحوق الفحم الناعم

يستخدم الفحم أيضا لتبييض الأسنان حيث أخذ قطعة من الفحم صغيرة ثم فرمها جيدا حتى تصبح مسحوق ناعم ويخلط بمعجون الأسنان الخاص بك ويتم فرك الأسنان بهم يوميا في الصباح والمساء حيث تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق وأغربها .

9- العسل الأبيض

لا شك أن فوائد العسل الأبيض لا حصر لها ولذلك له فائدة كبيرة في تبييض الـأسنان وذلك عن طريق خلط كمية من العسل مع معجون الأسنان ثم تغسل الأسنان بها بشكل منتظم على أن يتم تكرارها كل ثلاث أيام وهذه الطريقة تعمل على تبييض الأسنان وفي نفس الوقت الحماية من نزيف الأسنان .

10- مسحوق العدس

ومن الطرق الغريبة أيضا لتبييض الأسنان هي استخدام العدس في تبييض الأسنان حيث يحرق بضع حبات من العدس ويتم طحنهم جيدا ويخلط مسحوق العدس المحروق مع القليل من الملح وتفرش الأسنان يوميل لمدة خمس دقائق وتعتبر هذه الطريقة من أسرع الطرق المستخدمة ف تبييض الأسنان .

10 وصفات طبيعية لتبييض الاسنان

المحافظة على الاسنان

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون: فيجب تنظيف الأسنان مرّتين يومياً على الأقل، ويفضّل تنظيفها بعد كلّ وجبة، ويجب عند تنظيف الأسنان مراعاة ما يلي: اختيار معجون أسنان يحتوي على الفلورايد؛ لأنّ هذه المادة تحمي الأسنان من التسوس، ويجب الحذر عند شراء معجون الأسنان؛ فهنالك أنواع من معجون الأسنان تُؤذي الأسنان وخاصّةً الرخيصة منها. اختيار فرشاة أسنان ذات أسنان ناعمة حتى تكون لطيفة على اللثة، ولا تسبّب أيّ جرح في اللثة. يجب أن تُفرشى الأسنان من الأعلى إلى الأسفل وليس من اليسار إلى اليمين فذلك يُؤذي اللثة. تحتوي فرشاة الأسنان على سطح خشن في الجهة الأخرى من الأسنان، وهذا السطح يُستخدم لتنظيف اللسان.
  • استخدام الخيط الطبي (الخيط السني): ويستخدم الخيط الطبي مرّةً يومياً؛ فهو يُزيل الأوساخ الموجودة بين الأسنان، ولإزالة طبقة البلاك الموجودة على الأسنان، ويتمّ استخدام الخيط الطبي بوضعه بين الأسنان، ومن ثمّ وضعه بين أسنان أخرى؛ بحيث يصبح السن محصوراً بين الخيط، ومن ثمّ يُحرك الخيط للأعلى والأسفل لكشط طبقة البلاك.

  • تناول طعام صحي: فيجب تناول لأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، والكالسيوم بشكل جيد، ويجب الابتعاد عن المشروبات الغازية قدر الإمكان؛ لأنها تعمل على تآكل الأسنان، والتقليل من تناول السكريّات التي تؤدّي إلى نخر الأسنان، والابتعاد عن تكسير بعض أصناف المكسرات بالأسنان كالبندق وغيرها، فذلك يعتبر أمراً خطيراً على الأسنان.

  • الابتعاد عن التدخين والأرجيلة؛ لما له من أثر سلبي على الأسنان؛ فالتدخين أو الأرجيلة يلعبان دوراً بارزاً في أمراض اللثة والتهابها، بالإضافة إلى اصفرار الأسنان، وقد تصل خطورة التدخين إلى الإصابة بسرطان الفم أو الحلق.

  • مراجعة طبيب الأسنان كلّ ستّة أشهر مرّة، لكي يعمل على فحص الأسنان جيّداً، وإذا كانت هنالك أيّ مشاكل سيساعدك الطبيب على حلها بسرعة.

  • استخدام بعض الطرق الطبيعيّة لتنظيف الأسنان؛ فاستخدام الملح للأسنان يعتبر مفيداً لصحّتها.

اطعمة تحافظ على الاسنان

  • التفاح: يُسمّى التفاح بفرشاة الأسنان الطّبيعة بسبب نسيجه اللّيفي، على الرّغم من أنّه لا يشكل بديلاً عن تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط الطّبي، إلّا أنّه من الممكن أن يكون خياراً مناسباً مُسانداً للتّنظيف اليوميّ. من المهمّ معرفة أنّ تناول التّفاح يُنشّط اللثة، ويُقلّل من كمّية البكتيريا الفمويّة، ويزيد من تدفّق اللّعاب، وهو بدوره يُقلّل من الحموضة في الفم، ويغسل الطّعام العالق ويمنع الجفاف، إلا أنّ عصير التّفاح قد يؤدّي إلى تسوّس الأسنان.

  • الحمضيّات: تحتوي على كميات عالية من فيتامين سي، والأشخاص الذين يعانون من نقصه يتعرّضون لنزيف اللّثة ممّا يضرّ بثبات الأسنان. يُفضّل إضافة الحمضيّات الى النّظام الغذائي، مثل البرتقال، والجريب فروت، والأناناس، والبطّيخ، والطماطم (البندورة)، والخيار؛ لغناها بفيتامين سي.

  • الموز: يحتوي على الفيتامينات، والمعادن، وخاصّة البوتاسيوم والحديد، التي تساعد في المحافظة على قوّة الأسنان وصحّتها، كما أنّه لا يلتصق بالأسنان ويسهل إزالته. يساهم القسم الدّاخلي لقشر الموز على تبييض الأسنان إذا تمّ فركه بها.

  • الفراولة: تحتوي الفراولة الطازجة على حمض الماليك المستخدم لإزالة طبقة الطلاء القذرة عن الأسنان وتطهير الفم من البكتيريا. إذا خُلطت الفراولة مع الصّودا يمكن استخدامها كإضافة لمعجون الأسنان، وتكون بسحق الفراولة ومزجها مع الصّودا حتى الحصول على خليط متجانس ثمّ القيام بدهن الخليط على فرشاة الأسنان. بعد حوالي خمس دقائق نغسل الفم من هذا الخليط كما نفعل بعد التّنظيف العادي بالفرشاة والمعجون.

  • الخضار الجذرية: مضغ الجزر، والكرفس والخضروات الجذرية يُحفّز نشاط اللّثة، وتعتبر اللّثة مهمّة لأنّها إن كانت قوية وسليمة فإنّها تحافظ على صحة الأسنان. ويعتبر الجزر والكرفس من المصادر الجيّدة لمادّة بيتا كاروتين الذي يُنتِج منه الجسم فيتامين A، ويجعل الأسنان أكثر بياضاً وصلابة. يتواجد فيتامين A في البطاطا الحلوة، والفجل، والبنجر، التي يساعد نسبة الماء العالية فيها في المحافظة على الأسنان واللّثة أكثر نظافةً.

  • الأوراق الخضراء: كالملفوف، وأوراق السلق، والخس، والبروكلي، والكرنب، وأوراق الخردل، والهليون، والسبانخ، كلّها غنيّة بالفيتامينات والمعادن اللّازمة للمحافظة على صحّة الفم والأسنان، مثل فيتامين A، وفيتامين C، وبيتا كاروتين، إضافة إلى الكالسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم.

10 وصفات طبيعية لتبييض الاسنان