10 وصفات طبيعية لتقليل الالام الدورة الشهرية

0

تعاني الكثيرات من الالام الدورة الشهرية الشديدة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخلطات الطبيعية لتقليل الالام الدورة الشهرية

10 وصفات طبيعية لتقليل الالام الدورة الشهرية

آلالم الدورة الشهرية تصيب غالبية الفتيات و السيدات كل شهر ، و بالرغم من أن هذه الآلام تدل على خصوبة المرأة إلا أنها تسبب ألم شديد قد يصل إلى الإحتياج إلى الراحة في الفراش ، و هذه الآلام تحدث بسبب تغيرات جسمانية و هرمونية بسبب إنقباضات الرحم بسبب زيادة إنقباض الأوعية الدموية الصغيرة في جدار الرحم ، و قد يصاحبها أيضا أعراض في الجهاز الهضمي كالقئ و الإسهال و أيضا صداع و ألم في الجزء السفلي من الظهر و الجزء الداخلي من الفخاذ و هو ما يؤثر نفسيا و جسديا ، و من المفيد أن هذه الآلام تقل بعد الزواج و الولادة ، و لكن للتخلص من هذه الآلام الشديدة تحتاج الفتاة و السيدة إلى عناصر مساعدة تؤدي إلى تقليل فرصة تضييق الأوعية مما ينتج عنه تقليل الألم 7

انواع الالم المصاحب للدورة

1- الألم الذي يسبق حدوث أو نزول الحيض ، وهو ينتج عن خروج البويضة من المبيض ، قبل الحيض بعدة أيام ، ويسبب ذلك ألم في أسفل منطقة البطن وهو المكان الذي يوجد فيه المبيض.

2- ألم الحيض نفسه ، وهو يحدث بسبب نزول الدم نتيجة تسلخ بطانة الرحم ونزول البويضة الغير مخصبة ، ويحدث ذلك من خلال حدوث إنقباضات عضلية في المنطقة المحيطة بالرحم.

3- الألم أثناء الحيض نتيجة وجود (الإلتهابات الحوضية) ، وهي إلتهابات تحدث من خلال إلتقاط العدوى لهذا المرض ، وهذه الإلتهابات تصيب الأعضاء التناسلية نفسها ، أو أنها تصيب الرحم من الداخل أو المناطق التي تحيط به.

10 وصفات طبيعية لتقليل الالام الدورة الشهرية

خلطات منزليه للتخلص من آلام الدورة الشهرية

1. الزنجبيل :

الزنجبيل هو علاج طبيعي ممتاز لمشاكل الدورة الشهرية ، بما في ذلك تشنجات الدورة الشهرية وعدم انتظام الحيض. دراسة نشرت في مجلة بحوث علمية دولية وجدت ان الزنجبيل فعال جدا في الحد من شدة أعراض PMS.

الطريقة :

إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء المغلي , يترك لمدة بضع دقائق , يصفى ثم إضافة العسل للتحلية .
شرب 2 أو 3 أكواب من شاي الزنجبيل يوميا ، على الأقل لمدة أسبوع قبل الدورة الشهرية .
ملاحظة: إذا كانت تعاني من حصى المرارة ، استشر طبيبك قبل استخدام الزنجبيل كعلاج .

2. شيست بيري :

شيست بيري والذي يسمى VITEX، ينظم الغدد الصماء ومستوى الهرمونات , حيث انه يمنع إنتاج البرولاكتين ، وهو الهرمون الذي يعتقد أنه يكون عاملا مساعد في أعراض PMS . كما أنه يساعد على علاج عدم انتظام الدورة الشهرية .

الطريقة :

أخذ 400 ملغ من مستخلص هذه العشبة يوميا.
وثمة خيار آخر هو أن أخذ 40 قطرة من صبغة VITEX يوميا.
اتباع أي من هذه العلاجات لبضعة أشهر , ولكن قبل تناول هذه المكملات يجب استشارة الطبيب أولا .
ملاحظة: هذه العشبة قد تتداخل مع الأدوية التي تؤثر على الغدة النخامية .

3. خل التفاح :

خل التفاح مفيد في علاج مجموعة واسعة من الأمراض , و هو أيضا مفيد للحد من أعراض PMS مثل الانتفاخ ، واحتباس الماء ، والتشنج، والصداع ، والتهيج والتعب .

الطريقة :

مزج 1-2 ملاعق صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء .
إضافة العسل العضوي للتحلية .
شرب هذا الحل مرة أو مرتين يوميا .

10 وصفات طبيعية لتقليل الالام الدورة الشهرية

4. بذور الكتان :

بذور الكتان تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تكون مفيدة في الحد من أعراض PMS مثل الاكتئاب، والقلق، والانتفاخ، وألم الثدي والصداع . بالإضافة إلى أنها تحتوي على القشور التي تعمل على منع هرمون الاستروجين وتعتبر مصدر ممتاز للألياف .

الطريقة :

تناول 1 ملعقة كبيرة من بذور الكتان الطازجة المطحونة مرتين يوميا . يمكن إضافته إلى دقيق الشوفان، والحبوب، والعصائر و السلطة .
يمكن أيضا تناول الأسماك الدهنية و زيت جوز الهند والبيض وبذور اليقطين ، وبذور الشيا واللوز والجوز وغيرها من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية .

5. الكالسيوم والمغنيسيوم :

الكالسيوم يساعد على الحفاظ على مستويات الهرمونات وبالتالي تخفيف أعراض الدورة الشهرية . أيضا، هو مهم جدا للعظام وكذلك الصحة العامة .
المغنيسيوم يساعد في تقليل أعراض مثل الرغبة الشديدة في الغذاء ، وألم الثدي، واحتباس السوائل، والانتفاخ والصداع النصفي . كما انه يحد من التوتر ويخفف التشنج .

الطريقة :

تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم مثل الخضروات الورقية الخضراء والفاصوليا، والعسل الأسود والموز والمكسرات .
العسل الأسود هو مصدر جيد للحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم والزنك، وفيتامين B6 والفيتامينات والمعادن الأخرى . خلط ملعقة كبيرة من العسل الأسود في كوب من الحليب وشربه يوميا .
يمكن أيضا أخذ ما يصل إلى 1200 ملغ من الكالسيوم و 300 إلى 500 ملغ من المغنيسيوم يوميا. قبل البدء في تناول اي مكملات يجب استشاره الطبيب.
فيتامين B6 وE هما أيضا مفيدان في علاج PMS .

10 وصفات طبيعية لتقليل الالام الدورة الشهرية

6. ممارسة الرياضة :

ينصح بشدة بممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحد من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية . على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد ذلك ، وتشير بعض الدراسات الصغيرة أن ممارسة الرياضة يمكن أن تخفف بعض الأعراض خصوصا الألم وتقلب المزاج .
بممارسة الرياضة يتم أيضا الحد من التوتر، وتحسين المزاج ، وزيادة التمثيل الغذائي ، وتسهيل فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة .
يجب على النساء ممارسة النشاط البدني المعتدل لمدة 30 دقيقة على الأقل 4 أو 5 مرات في الأسبوع .
أفادت بعض النساء انهم لاحظوا تحسنا في أعراضهم بعد ممارسة التمارين الرياضية.

7. التوت الأحمر :

التوت الأحمر يعتبر عشب مفيد للنساء في جميع مراحل الحياة . وقد وجد أنه عامل ارتخاء ، وبالتالي يقلل التقلصات والتشنجات المصاحبة للدورة الشهرية .
التوت الأحمر غني بالفيتامينات والمعادن، وفيتامين ب المركب والكالسيوم والمغنيسيوم . كما أنه يعمل بمثابة منشط للرحم ، ويساعد على الهضم وينظم الدورة الشهرية .

الطريقة :

إضافة 1 ملعقة كبيرة من الأوراق المجففة من التوت الأحمر إلى كوب من الماء المغلي , يترك لمدة حوالي 15 دقيقة , ثم تصفيته وشربه 3 مرات يوميا لمدة أسبوع قبل الدورة الشهرية .
وثمة خيار آخر هو اخذ كبسولات مستخلص التوت الأحمر , ويجب استشره الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة .

8. زيت زهرة الربيع المسائية :

تشير الأبحاث إلى أن زيت زهرة الربيع المسائية قد تساعد على التقليل من أعراض PMS . ومفيد بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من ألم الثدي . بالاضافة الى ذلك فإنه غني بحمض اللينولينيك (GLA) الذي يساعد على تنظيم الألم والالتهاب في الجسم .
أخذ 500 إلى 1000 ملغ من زيت زهرة الربيع المسائية يوميا لمدة 3 أشهر , قبل البدء في تناول اي مكمل استشيري الطبيب .

10 وصفات طبيعية لتقليل الالام الدورة الشهرية

9. الشمر :

يعتبر الشمر مفيد في تخفيف التشنج وعدم الراحة المرتبطة بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية , كما أنه يساعد في إعادة توازن الهرمونات الأنثوية . بالاضافة الى ذلك فإنه يعتبر مدر للبول والجهاز الهضمي الطبيعي حيث يساعد على تقليل احتباس الماء والانتفاخ .

الطريقة :

إضافة 1 ملعقة صغيرة من بذور الشمر إلى كوب من الماء المغلي وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة , ثم تصفيته وشربه يوميا لبضعة أشهر .
يمكن أيضا مضغ عدد قليل من بذور الشمر يوميا .

10. القرفة :

القرفة لها خصائص مضادة للالتهابات ومضاد للتشنج , حيث انه يساعد على تخفيف أعراض الدورة الشهرية مثل التقلصات. كما أنه يحتوي على العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والمنغنيز والحديد .

الطريقة :

إضافة إلى ملعقة ونصف من مسحوق القرفة إلى كوب من الماء المغلي ثم إضافة بعض الحليب والقليل من العسل , وتركه لمدة بضع دقائق . وشربه يوميا ، لمدة أسبوع قبل الدورة الشهرية .
يمكن أيضا اضافة القرفة إلى العديد من الأطعمة والمشروبات .

10 وصفات طبيعية لتقليل الالام الدورة الشهرية

نصائح إضافية :

1- تناول الحبوب بأنواعها قد يفيد أثناء هذه الآلام ، والسبب هو أنه قد يحدث توعك في الجهاز الهضمي وينتج عنه (الإسهال أو الإمساك) فالحبوب تعمل كملينات طبيعية للأطعمة والسبب هو كثرة تواجد الألياف الطبيعية فيها.

2- تناول الكبد ، والكلاوي ، اللحوم البيضاء والحمراء ، إضافةً إلى الأسماك ، فهي تحتوي على فيتامين (ب2) ، كما أن هذه الأطعمة تزيد من قوة الدم في خير علاج لتعويض الدم المفقود من الجسم جراء نزول دم الحيض من جسم المرأة ، فلا بد لها من تعويض هذه الخسارة.

3- إن التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر يكون كفيلاً بتخفيف ألم الحيض

4- التقليل من أكل الأطعمة التي تحتوي على الملح كالمخللات وغيرها

5- التقليل من شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية ، وبالأحرى التقليل من شرب المشروبات التي تحتوي عل الكافيين

6- الإبتعاد عن أي شيء يوتر الأعصاب لكي لا تتأثر إنقباضات عضلات الرحم سلباً وتعيق نزول الدورة بشكل طبيعي وكلي ، وبوقتٍ طبيعيٍ أيضاً

7- ينصح بعض الخبراء بممارسة رياضة المشي أثناء نزول الحيض ، فعند تحريك عضلات الحوض تجعل من أسباب الألم الداخلية ألماً لا يكاد يُشعر به.

8- تناول بعض الكبسولات التي تساعد في تخفيف الألم وهي فيتامينات تعوض النقص الذي حدث في الدم ، (وهي متوفرة في الصيدليات) ، وهذه الكبسولات هي (كبسولة زيت السمك ، وزهرة الربيع ، وفوسفات المغنيسيوم).

9- عمل تدليك لعضلات البطن أثناء أو قبل الدورة (حسب وقت الشعور بالألم)

10- التمدد على الظهر ووضع كمادة من الماء الدافئ على البطن والأفضل أن تكون الكمادة مائلة للسخونة ، فالحرارة تسكن الألم ، وإن توفر كيس خاص لوضع الماء الدافئ فيها فهو أفضل

11- أخذ حمام دافئ مرتين في اليوم ، وهذا يساعد على تخفيف الألم.

12- الإبتعاد عن الهواء البارد والحرص على تدفئة الجسم جيداً خاصة البطن.

13- رفع الساقين ووضعهما فوق مخدة.

10 وصفات طبيعية لتقليل الالام الدورة الشهرية