10 وصفات طبيعية لخسارة الوزن

0

هناك الكثير من الطرق التي تساعد في خسارة دهون البطن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات لخسارة الوزن الزائد

10 وصفات طبيعية لخسارة الوزن

معظم كبار السن ومتوسطي العمر يشتكون من الدهون المتراكمة في منطقة البطن والخصر. وقد يستهوي البعض منهم تجربة بعضاً من الأدوات الرياضية التي تدعي قدرتها على حرق الدهون في هذه المنطقة مثل حزام البطن الرياضي، والذي من المفترض أن يحفز عمل عضلات المعدة بدون مجهود. والأكيد، أن مثل هذه الحيل لم تثبت فاعليتها، وكما يقول خبراء اللياقة البدنية فان الطريقة الوحيدة والفعالة للتخلص من دهون منطقة البطن والخصر هي بالممارسة المنتظمة للتمارين الرياضية واتباع حمية غذائية منخفضة السعرات الحرارية

افضل الوصفات لتخسيس البطن :

1.عصير الليمون :

يشتهر استخدام الليمون في أنظمة التخسيس المختلفة ، وذلك لقدرته على اذابة الدهون ، والتخلص من السموم ، وتقوية الكبد ، لذا ينصح باستخدام عصير الليمون للتخلص من السمنة المتركزة في منطقة البطن ، ويوصى بشرب كوب من الماء الدافئ صباحا عند الاستيقاظ من النوم يوميا ، والذي يؤدي لتعزيز عملة الأيض في الجسم ، وتعلية مستويات الحرق بنسبة كبيرة .

2. تناول اللوز :

يحتوي اللوز على نسبة مرتفعة من الألياف التي تعطي شعورا بالشبع والامتلاء مما يساعد في كبح الشهية وتقليل تناول كمية الطعام ، كما يتميز اللوز باحتوائه على الدهون الغير مشبعة ، وهي دهون مفيدة ، بالإضافة للماغنسيوم ، والبروتين ، وفيتامين إي ، وتساعد الدهون المشبعة على خفض مؤشر كتلة الجسم ، لذا يمكن تناول حفنة من اللوز قبل تناول الوجبات بفترة وجيزة وشرب كمية من الماء ليعطي شعورا بالشبع ويقلل من تناول كمية الطعام ، بالإضافة لاستخدام اللوز في وجبات السناك (الوجبات الخفيفة) .

3. تناول البقول :

اختيار جيد في تخسيس دهون البطن ، حيث تعد البقوليات من الأغدية الغنية بالبروتينات الخالية من الدهون ، مما يساعد على تقليل الدهون في الجسم ، بالإضافة لاحتوائها على ألياف قابلة وغير قابلة للذوبان مما يجعلها تحتاج لوقت طويل في الهضم ، واستمرار الشبع ، لذا يمكن استخدام أنواع البقول المختلفة خلال انظمة التخسيس مثل الحمص ، الفول ، الفاضوليا .

4. تناول الخيار :

غني بالكبريت والسيليكون مما يجعله جيد لحرق الدهون ، بالإضافة لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الماء ، مما يجعله مدر للبول وتخليص الجسم من الانتفاخ ، وهو من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية ، لذا يمكن تناول الخيار المضاف لعصير الليمون مما يساعد على حرق وتكسير الدهون ، أو تناول الخيار في طبق السلطة للحد من الشعور بالجوع .

5. تناول الحبوب الكاملة :

تتميز بمحتواها الغني بنسبة كبيرة من الألياف المشبعة ، والتي تحافظ على مستويات السكر في الدم ثابتة ، مما يحافظ على الشبع لفترات طويلة ، وتمنع الشعور بالجوع ، وهذه الحبوب غنية بالكالسيوم ، وفيتامين د الذي يساعد في التخسيس ، بالإضافة للقدرة على خفض انتاج الأنزيمات المنتجة للدهون ، ومن هذه الحبوب الشوفان ، والسيريال ، والذي يمكن تناوله في وجبة الأفطار مع الحليب خالي الدسم .

6. تناول خل التفاح :

يحتوي على حمض الخليك الذي يعمل على حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن ، وتنظيم عملية الهضم ، وزيادة معدلات الأيض في الجسم ، لذا فهو يستخدم بكثرة في أنظمة التخسيس ، ويمكن اضافته لأطباق السلطة ، أو اضافة ملعقة من خل التفاح لكوب من الماء الدافئ قبل الوجبات الثلاث .

7. تناول التفاح :

فاكهة ينصح بتناولها في أنظمة انقاص الوزن ، فهو يساعد في التخلص من دون البطن المتراكمة ، ومصدر غني بالألياف التي تعطي شعورا بالشبع ، كما يحتوي التفاح على كمية كبيرة من البكتين الذي يحتاج لوقت طويل خلال عملية الهضم مما يزيد من الشعور بالشبع ، كما يحتوي التفاح على مادة البوليفينول الهامة لعملية الأيض مما يسرع من عملية حرق دهون البطن ، ويمكن تناول التفاح قبل الوجبات مما يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من تناول الطعام .

8. النعناع :

من الأعشاب الرائعة التي تعمل على تهدئة الجسم ، وزيادة افراز العصارة الصفراوية من المرارة ، والتي تعمل على هضم الدهون ، ويمكن شرب مغلي النعناع عدة مرات خلال اليوم ، أو اضافته لطبق السلطة لحرق دهون البطن .

10 وصفات طبيعية لخسارة الوزن

9. تناول الأفوكادو :

يحتوي في تركيبه على نسبة عالية من الدهون الاحادية الغير مشبعة التي تساعد في تخسيس البطن والتخلص من الدهون ، والحفاظ على ارتفاع الكويسترول في الدم ، بالإضافة للحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم ، والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة والمكونة للدهون ،وهذا يعني عدم انتاج الكورتيزول لزائد المسبب للسمنة في منطقة البطن والمعدة ، لذا يمكن تناول الأفوكادو مع عصير الليمون طبق سلطة .

10. الكاري :

يساعد في تحسين عملية الهضم ، واذابة الدهون ، وهو مضاد قوي للالتهابات ، ويمكن استخدامه مسحوق الكاري في اعداد الوجبات ، أو لتتبيل اللحوم ، والأسماك ، والدجاج ، أو اضافته لأطباق الخضار والسلطة .

نصائح للتخلص من دهون البطن والخصر :

يؤكد خبراء اللياقة البدنية أن التمارين الرياضية الهوائية هي أفضل وسيلة للتخلص من دهون منطقة البطن، وينصح الموقع المهتمين بخسارة الوزن من هذه المنطقة بممارسة تمارين الأيروبك أو ممارسة رياضة كرة السلة أو التنس أو المشي، الركض أو السباحة، وتكون ممارسة الرياضة بصورة منتظمة خمس مرات أسبوعياً كل مرة لا تقل عن 20 دقيقة متصلة.

ممارسة تمرين Push-Aways على أنها أفضل التمارين الرياضية وأكثرها فاعلية في إزالة دهون منطقة البطن. حيث ينصح بعد تناول وجبة متوسطة من البروتينات الخالية من الدهون والكربوهيدرات المركبة، بأن يقوم الشخص بوضع اليدين والمرفق بزاوية 90 درجة على الطاولة أمامه ثم الضغط والرجوع عدة مرات.

التمارين الرياضية التي تعتمد على شد وتقوية عضلة الترايسبس “العضلة الثلاثية الرؤوس” والعضلة ثنائية الرؤوس والصدر والأرداف والفخذين بالإضافة إلى البطن، تساعد في زيادة نسبة حرق الدهون في الجسم وترفع من سرعة الأيض. مما يعني حرق المزيد من السعرات من حول الجسم والبطن، كما أن موقع Shape up Shop ينصح بممارسة رياضة اليوجا والتي تعد طريقة فعالة لتقوية عضلات البطن والظهر. كما يوصي خبراء برياضة رفع الأثقال التي تزيد من عملية التمثيل الغذائي وتقوي العظام.

طرق حرق الدهون في أسبوع

– تحديد الوزن المطلوب: في البداية يجب معرفة الوزن المُراد خسارته خلال الأسبوع، ويجب أن يكون الرقم واقعي ومنطقي قابل للوُصول، وعلى الأقل يُمكن خسارة خمس كيلو غرامات خلال الأسبوع الواحد أو أكثر بحسب الإلتزام والمُتابعة، وأيضاً يجب تحديد الوزن المثالي لجسمك وذلك من خلال أداء العمليّة الحسابيّة التالية :الطول – مئة سنتيمتر، فعلى سبيل المثال الطول يساوي مئة وخمس وسبعين سنتيمتراً، فإنّ الوزن المثالي هو 175-100 ويساوي 75 كغ، وهذا الوزن يجب أن تصل إليه مهما كلّفك من مُعاناة.

– اتّباع نظام صحّة متوازن: الكثير من الأشخاص يعتقدون أنّ السبب في ظهور الدهون هو كميّة الطعام المتناول، وهذا الأمر خاطئ بل السبب كميّة السعرات الحراريّة المتناولة خلال اليوم، فيجب أن تكون نسبة السعرات الحراريّة ما بين 1500 – 1800 سعر حراري في اليوم الواحد، وهذه المُعادلة ليست ثابتة بل تتغيّر حسب نشاط الشخص الذي يريد حرق الدهون، فعلى سبيل المثال شخص تناول 2300 سعر حراري إذن يجب أن يقوم بحرق 2000 سعر حراري حتّى لا يتراكم هذه السعرات الحراريّة في الجسم على شكل دهُون.

– ممارسة التمارين الرياضيّة: من أجل عمليّة حرق دهون سريعة خصيصاً في المناطق التي يتكاثر فيها الدهون كالبطن والأرداف يجب ممارسة التمارين الرياضيّة، وأيضاً لا يٌمكن حرق الدهون والسعرات الحراريّة من دون نشاط وحركة، فيجب الإلتزامُ بنظام السعرات الحراريّة مع أداء التمارين الرياضيّة، ومن أفضل هذه الرياضات هي: كمال الأجسام، ورياضة المشي، والركض، والسباحة، فيجب تخصيص ساعتين يوميّاً على الأقل لأداء التمارين الرياضيّة، ويُمكن إستشارة المُدرّب الرياضي للإستفادة من الخبرة وإعطاء تمارين فعّالة لحرق الدهون.

10 وصفات طبيعية لخسارة الوزن