10 وصفات طبيعية لعلاج اسمرار الرقبة

0

لكل من تعاني من مشاكل اسمرار الرقبة او عدم توحيد لون البشرة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية لعلاج مشكلة اسمرار الرقبة

10 وصفات طبيعية لعلاج اسمرار الرقبة

تتعرض الرقبة للاسمرار حيث أنها ذات جلد حساس يتأثر بالعرق والاحتكاك بالملابس أو استعمال الاكسسوارات ، أو العطور مما يجعلها مشكلة تؤرق المرأة وتزعجها ، مما يضطر البعض لتجربة الكريمات والمبيضات التجارية التي قد تفيد في حل هذه المشكلة ومنح الرقبة لونا أفتح لكنها مكونات قد تمتلك بعض الآثار الجانبية الضارة والمكونات الكيمائية لذا ننصح دائما باستعمال المكونات الطبيعية التي يمكن جمعها لتحضير وصفات مفيدة في تبييض البشرة بأمان .

أسباب ظهور الاسمرار في الرقبة

هناك أسباب عديدة تؤدّي إلى تغير لون الرقبة واسودادها مثل:

– ارتداء الإكسسوارات والسلاسل على الرقبة تسبّب اسوداد الرقبة، وذلك بسبب التعرّق والتعرض للغبار.

– تناول أنواع معيّنة من الأدوية يسبّب حدوث اسوداد وتصبّغات في الجلد، وخاصّةً الأدوية التي تحتوي مادة المينوسايكلين.

– تعرض الرقبة لأشعة الشمس الفوق بنفسجية لفترات طويلة ومستمرة.

– الإصابة ببعض الأمراض العادية والأمراض المزمنة والخطيرة مثل: مرض السرطان الّذي يصيب المعدة بشكل خاص.

– حدوث التهابات في الرقبة أو الإصابة بالفطريات.

– العوامل الوراثية والتاريخ العائلي مع المرض.

– استخدام بعض الأنواع من مواد التجميل والكريمات والعطور رخيصة الثمن ورديئة النوعية، أو تلك التي تحتوي على زيوت.

– حدوث اضطرابات في الغدة الدرقية، ونقص إفراز هرمون الغدّة الدرقية.

– حدوث الحمل لدى بعض السيّدات؛ حيث تظهر مشكلة التصبغات الجلدية.

– زيادة الوزن الكبيرة والإصابة بالسمنة.

10 وصفات طبيعية لعلاج اسمرار الرقبة

خلطات لتبييض الرقبة

1- الليمون ؛

يساعد الليمون على تبيض الرقبة في غضون أيام قليلة بسبب احتوائه على حمض الستريك وخصائص تبيض طبيعية مذهلة. هنا بعض الخلطات الرائعة للتخلص من سواد الرقبة باستخدام الليمون :

I. عصير ليمون وماء الورد ؛

هذا العلاج ممتاز في تفتيح لون الرقبة وهو مناسب لجميع أنوع البشرة، ببساطة امزجي ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج وماء الورد وطبّقيها على رقبتك وافركيها بلطف باستخدام أصابعك أو قطعة من القطن، واتركيها عشية وضحاها أو لبعض الساعات ثم تغسل كالمعتاد. اتبعي العلاج بشكل منتظم لمدة شهر على الأقل لتحصلي على نتائج أكثر وضوحاً.

II. عصير الليمون والكركم ؛

أخلطي القليل من عصير الليمون الطازج مع رشة من مسحوق الكركم وضعيها على رقبتك وافركيها جيدا بقطعة من القطن لدقيقة أو اثنين واتركيها لمدة 10 – 15 دقيقة، ثم اغسليه بعدها بالماء الفاتر. يمكنك أيضا نقع كرة من القطن في عصير الليمون وتطبيقها على الرقبة، إن كنت تعانين من الحساسية تأكدي من اضيفي القليل من الماء إلى العصير الليمون لمنع التهيج والاحمرار. الآن، اتركيه لمدة 10 – 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد.

III. الليمون والعسل ؛

امزجي القليل من عصير الليمون و العسل جيدا وضعيها على رقبتك واتركيها لبضع الدقائق إلى أن تجف تماما، ثم اشطفيها بالماء. كرّري العملية بانتظام كي تلاحظي النتائج في فترة قصيرة. طريقة أخرى بسيطة، قومي بخلط ملعقتين من عصير الليمون والحليب مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة صغيرة من زيت اللوز، وتطبيقها حول الرقبة لمدة 15 – 20 دقيقة ثم تغسل بالماء الفاتر.

IV. عصير الليمون ومعجون الطماطم ؛

امزجي ملعقتين من عصير الليمون مع كوب من معجون الطماطم، قومي بمزجها جيدا وتطبيقها على رقبتك والمناطق الداكنة في جسمك واتركيها لمدة 20-30 دقيقة قبل غسلها بالماء الفاتر. كرّري العلاج مرتين يوميا وستلاحظي الفرق.

2- الشوفان ؛

أخلطي القليل من مسحوق الشوفان مع لب الطماطم ودلكيها على رقبتك لبعض الدقائق، ثم أتركيها لمدة 15-30 دقيقة. الان افركيها برفق في حركات دائرية بالأصابع مبتلة لمدة 5-7 دقائق لتقشير خلايا الجلد الميتة، ثم اغسليها بالماء. يمكنك تطبيق مرطب على الرقبة وتدليكه بلطف. كرّري العملية 2-3 مرات في الأسبوع اعتمادا على شدة سواد الرقبة. طريقة أخرى بسيطة، امزجي كمية كافية من مسحوق الشوفان والحليب لتشكل عجينة وضعيها على رقبتك لمدة 15 – 20 دقيقة ثم اشطفيها بالماء.

3- الزبادي ؛

امزجي نصف كوب من الزبادي مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وضعها على رقبتك واتركيها لمدة 15 – 20 دقيقة قبل غسلها بالماء. اتبعي العملية بانتظام لتبييض الرقبة خلال فترة قصيرة. يمكنك أيضا تطبيق خليط الزبادي ومسحوق الكركم على رقبتك لمدة 15 – 25 دقيقة. طريقة أخرى رائعة، طبيقي مزيج الزبادي وكريم الحليب الطازج على رقبتك ودلكيه بلطف لمدة 5-7 دقائق، ثم قومي بغسله بالماء والصابون المعتدل يليه الماء الفاتر أو يمكنك استخدام ماء الفاتر وعصير الليمون بدلا من الصابون.

4- الموز وزيت الزيتون ؛

يساعد قناع الموز وزيت الزيتون على تنعيم البشرة واعطائها توهّج رائع بسبب احتوائه على مواد مضادة للتأكسد التي تساعد على محاربة الخطوط الدقيقة. ببساطة، اهرسي موزة ناضجة واضيفي إليها كمية صغيرة من زيت الزيتون ومزجها جيدا. الان، طبيقي المزيج على رقبتك واتركيه لمدة 15 – 20 دقيقة، ثم اغسليه بعدها جيدا بالماء. يساعد ذلك في تغذية البشرة وتبييض الرقبة مع الاستخدام اليومي المنتظم.

10 وصفات طبيعية لعلاج اسمرار الرقبة

5- صودا الخبز ؛

أخلطي كمية كافية من صودا الخبز والماء في وعاء، وضعيها على رقبتك لمدة 15 – 20 دقيقة حتى تجف تماما، ثم اشطفيه جيدا بالماء. كرّري الطريقة يوميا لمدة أسبوع أو اثنين للتخلص نهائيا من سواد الرقبة.

6- الخيار ؛

ضعي الخيار المبشور على رقبتك واتركيه لمدة 10-15 دقيقة حتى يجف وافركيه بلطف مع الخيار، ثم اغسليه بعدها جيدا بالماء وطبقي القليل من ماء الورد على رقبتك. يمكنكِ استخدام عصير الخيار بدلا من الخيار المبشور، ببساطة قومي بتطبيق عصير الخيار باستخدام كرة من القطن واتركيه لمدة 15 – 20 دقيقة قبل غسله بالماء وتطبيق ماء الورد.

I. عصير الخيار وعصير ليمون ؛

امزجي كمية متساوية من عصير الخيار وعصير الليمون وضعيها على رقبتك باستخدام كرة من القطن، واتركيه لمدة 10 – 15 دقيقة قبل غسله بالماء البارد. كرّري العملية يوميا كي تلاحظي الفرق خلال فترة قصيرة.

7- الليمون والعسل والبيض وزيت الزيتون ؛

تساعد هذه الخلطة على تبييض وترطيب وتغذية البشرة بسبب فوائد مكوناتها الرائعة. فما عليكِ إلا خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون والعسل مع بياض بيضة و نصف ملعقة من زيت الزيتون، أخلطي المكونات جيدا وضعيها على رقبتك لمدة 30 – 45 دقيقة قبل شطفها بالماء الدافئ، وينصح بتكرار هذه الخطوات 3 -4 مرات في الأسبوع لتحصلي على أفضل النتائج.

8- البطاطس ؛

طريقة بسيطة فما فما عليكِ إلا فرك شرائح البطاطا الباردة على رقبتك واتركيها لمدة 5 – 10 دقائق، اتبعي العملية يوميا لمدة لا تقل عن 2 – 3 شهور. يمكنك أيضا مزج كمية قليلة من عصير البطاطا والليمون وتطبيقها على الرقبة لمدة 15 – 20 دقيقة باستخدام قطعة من القطن، ثم اشطفيها جيدا بالماء. استخدمي الطريقة يوميا لبشرة أكثر إشراقًا.

9- قشر البرتقال ؛

اطحني قشر البرتقال المجفف وأضيفي إليه كمية كافية من الحليب لتكوين عجينة، وضعيها على رقبتك لمدة 15 – 20 دقيقة أو حتى تجف تماما ثم اغسليه بعدها بالماء البارد، واتبعي العملية يوميا. طريقة أخرى بسيطة، امزجي عصير البرتقال مع قشر البرتقال المبشور، وضعيها على الرقبة لمدة 15 – 20 دقيقة حتى تجف ثم دليكها برفق لمدة دقيقة أو اثنتين قبل غسلها بالماء البارد. سيساعد الإستخدام اليومي المنتظم على تفتيح لون البشرة وتخلص من المناطق الداكنة.

10- الحمص ؛

قومي بخلط ملعقة من طحين الحمص مع نصف ملعقة صغير من الكركم واضيفي إليها القليل من الماء، ثم ضعيها على رقبتك واتركيها لمدة 30-45 دقيقة حتى تجف تماما قبل غسلها بالماء الفاتر. كرّري الطريقة بانتظام للحصول على أسرع النتائج. يمكن أيضا إضافة بعض القشدة الطازجة إلى الخليط إن كنت تعانين من جفاف في البشرة.

10 وصفات طبيعية لعلاج اسمرار الرقبة

أهم المكونات الطبيعية لتفتيح البشرة في وقت قصير :

* اللوز : من المكونات الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة الهامة لصحة الجلد ونضارته ، كما يعمل على تفتيح لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة ، لذا من المفيد استعمال اللوز في الوصفات الجلدية لتفتيح الرقبة وتحسين الدورة الدموية .

* هلام الصبار : وهو مكون مفيد يساعد في ترطيب البشرة وتفتيح لونها ، كما يعمل على مكافحة زيادة التصبغات الجلدية لما يحتويه من مضادات أكسدة ومكونات تعمل على تجديد الخلايا ، لذا من الجيد استعماله طازجا باستخلاصه من ورق الصبار النضر لدهان الرقبة برفق ، ثم تركه لربع ساعة وغسله بالماء الدافىء مرة كل مساء .

* الخيار : مرطب طبيعي للبشرة يستعمل كثيرا في خلطات العناية بالبشرة وتفتيح لونها ، كما يساعد في تهدئة الالتهاببات الجلدية والحصول على بشرة صافية مضيئة ، لذا يمكن استعمال شرائح الخيار على الرقبة وفرك الجلد برفق لمدة خمس دقائق يوميا ، ثم مسح الجلد بماء الورد .

* صودا الخبيز : تعرف بكونها مقشر طبيعي للبشرة يعمل على ازالة طبقات الجلد الميت وتبييض الجلد ، لذا ينصح بخلط ثلاث ملاعق من صودا الخبز مع ملعقة من الماء للحصول على عجينة متماسكة تفرد على الرقبة حتى تجف ، ثم تغسل جيدا بالماء الدافئ ، ويكرر استعمالها مرتين كل أسبوع لتعزيز واشراقة لون الرقبة .

10 وصفات طبيعية لعلاج اسمرار الرقبة