10 وصفات طبيعية لعلاج الدوار

0

لكل من يعاني من مشاكل الدوار الدوخه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات المنزلية او الوصفات الطبيعية لعلاج الدوار والتخلص منه

10 وصفات طبيعية لعلاج الدوار

ما هى الدوخة أو الدوار ؟

• الدوخة هى الشعور بالدوار أولاً وبعده تشويش فى العقل .. عدم القدرة على التوازن .. تأثير سلبى على الحواس العامة .. إضطراب فى الرؤية .. إضراب فى السمع .. وممكن أن يؤدى كل ذلك إلى الإغماء .. والدوخة هى ليست مرضاً بل هى عرض من أعراض إضرابات أخرى فى الجسم .

أسباب الدوخة

– مشاكل مصاحبة للعينين سواء في طول أو قصَر النظر فهي تؤدّي للدوخة.

– من أسباب الدوخة الرئيسية حدوث التهاب في الخلايا العصبية المسؤولة عن توازن الجسم.

– انخفاض نسبة السكر في الدم من أسباب الدوخة المنتشرة كثيراً بين الناس فقر الدم الناتج عن نقص في نسبة الهيموجلوبين في الجسم يصيب الإنسان بالدوخة .

– الحركات الصادرة عن الجسم بشكل مفاجئ تؤدّي إلى الإصابة بالدوخة ؛ كتحريك الرأس فجأةً ، والتشنجات التي تصيب عضلات الرقبة، والوقوف المباشر عند الاستيقاظ من النوم، كلّ هذه أسباب للدوخة.

– الإرهاق والتعب و السهر الطويل.

– الإكثار من تناول الكحول بأنواعها توصل الشخص للدوخة.

– اضطراب هرمونات الجسم من أحد الأسباب المهمّة لملازمة الدوخة.

– إن التهاب أحد أعضاء جسم الإنسان يسبّب أحياناً الدوخة.

– إن تناول بعض العقاقير يؤدّي إلى الشعور بالدوخة.

– انخفاض ضغط الدم يسبّب الدوخة السريعة؛ لأنه يمنع وصول الدم إلى المخ .

– تحدث الدوخة عند المصاب بتورم في العصب السمعي.

– الوقوف والنظر للأسفل من أماكن مرتفعة تؤدّي لحدوث الدوخة.

– السفر عبر الجو أو عبر البحر أو صعود المرتفعات تؤدّي للشعور بالدوخة.

– إن الصداع المستمر الذي يصيب الإنسان وأيضاً الشقيقة تسبب الدوخة .

-الدوخة تأتي ملازمة لبعض الأمراض إن أصابت الإنسان؛ كالصرع وأمراض القلب وأمراض الكلى، وارتفاع ضغط الدم.

– الدوخة تحدث أحياناً نتيجة إصابة قوية للرأس، بسبب حادثٍ ما مثلاً أو ضربة قويّة يتأثّر بها الدماغ .

10 وصفات طبيعية لعلاج الدوار

أفضل طرق لعلاج الدوخة

1- التنفس العميق :

التنفس العميق هو واحد من أفضل الطرق للتعامل مع الدوخة، ويساعد على توفير كمية كافية من الأكسجين إلى الدماغ، مما يؤدي بدوره إلى استرخاء الجهاز العصبي وتقليل الدوخة. الجلوس أو الاستلقاء في وضع مريح وحد من أهم العلاجات. ضعي يدا واحدة على بطنك، والإبهام من جهة أخرى صد منخر واحد وإغلاق فمك واستنشقي ببطء عن طريق الأنف حاولي ملء بطنك بالهواء بعد 2 إلى 3 ثوان، ازفر ببطء ومحاولة استخراج الهواء من بطنك، كرّري هذه الخطوات 10 مرات، ثم اجلسي بهدوء لمدة 5 دقائق و تنافسي بشكل طبيعي لتجنب الدوخه مرة أخرى.

2- شرب الماء :

الجفاف هو سبب شائع للدوخة، وهذا يمكن أن يكون راجعا إلى عدم شرب الماء لفترة طويلة أو فشل في إعادة ترطيب جسمك أثناء وبعد ممارسة الرياضة. الجفاف يمكن أن يؤدي أيضا من القيء أو الإسهال الذي يتسبب في فقدان السوائل الزائدة. شارب كوب من الماء، لتجنب الدوخه، اشربي كميه وافرة من الماء طوال اليوم، يمكنك أيضا محاولة شرب شاي الأعشاب مع العسل قليلا، والحساء والمرق، أو عصير الفواكه.

3- تناول شيء :

يمكن أن يكون سبب الدوخة نتيجة لمستوى السكر في الدم منخفضة، وخاصة لمرضى السكر. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لجوع أن يجعلك أكثر عرضة للدوخة. لذلك، ينصح بتناول شيء، فهي فكرة جيدة لتجنب المتبقية من الجوع لفترات طويلة من الزمن إذا كنت عرضة للدوخة. تناولي وجبة خفيفة مرتفعة الكربوهيدرات أو السكر مثل الشوكولاتة أو الموز، كذلك وعاء من الزبادي مع الفاكهة هو آخر خيار جيد، كذلك حفنة من المكسرات المحمصة مثل الكاجو واللوز أو الجوز.

4- الزنجبيل :

الزنجبيل يحفز تدفق الدم إلى الدماغ وأجزاء أخرى من الجسم، مما يساعد على تقليل شدة الدوخة. امضغي قطعة صغيرة من جذر الزنجبيل أو مص سكر نبات الزنجبيل للتغلب على الدوخه، يمكنك أيضا شرب الزنجبيل أو شاي الزنجبيل عدة مرات يوميا سيساعد على منع الدوخة. وثمة خيار آخر هو أن تأخذ مكملات الزنجبيل بعد استشارة الطبيب عن الجرعة المناسبة.

5- الليمون :

علاج آخر ممتاز للدوخة هو الليمون. يوجد فيه فيتامين C يقوي جهاز المناعة، ويساعد الجسم في مقاومة الأمراض. وبالإضافة إلى ذلك، العديد من العناصر الغذائية الأخرى في الليمون تحافظ في الشعور بالنشاط والانتعاش. اخلطي عصير الليمون في نصف كوب من الماء مع معلقتين شاي من السكر، واشربيه يوميا. بدلا من ذلك، اخلطي قليل من مسحوق الفلفل الأسود والملح في كوب من الماء، واشربيه 3 مرات في اليوم، حسب الحاجة.

10 وصفات طبيعية لعلاج الدوار

6- الثعلب الهندي :

عنب الثعلب الهندي، هو علاج أيورفيدا الشعبي للدوخة و مصدرا غنيا للفيتامينات A و C التي تعزز مناعتك ، وتحسين الدورة الدموية ويساعد في علاج ومنع الدوخة. اطحني القليل من فكيهة العنب واخلطيها مع ملعقتين من بذور الكزبرة في كوب من الماء واشربيه في صباح اليوم التالي، كرّري هذا العلاج يوميا لبضعة أيام.

7- العسل :

يرجع ذلك إلى سكريات طبيعية في العسل، يمكن أن تعزز على الفور مستوى الطاقة وتمنع الدوخة. وعلاوة على ذلك، يمكن للعسل منع انخفاض نسبة السكر في الدم، وهي واحدة من الأسباب الشائعة للدوخة. اخلطي ملعقتين شاي من العسل، فلتر خل التفاح في كوب من الماء البارد أو الساخن واشربيه مرتين في اليوم. بدلا من ذلك، اخلطي ملعقتين من العسل وعصير الليمون في كوب من الماء الدافئ وشربية. وثمة خيار آخر امزجي ملعقة صغيرة من العسل والقرفة، واشربيه مرة واحدة يوميا في الصباح لبضعة أسابيع.

8- بيلوبا عشبة الجنكة :

بيلوبا عشبة الجنكة هو علاج آخر فعال للدوخة، فهو يساعد على تحسين تدفق الدم الى المخ ويمنع الدوخة. وعلاوة على ذلك، هذه العشبة تساعد في علاج طنين الأذن ، والتي يمكن أيضا أن تسبب الدوخة. هذه العشبة في متناول الجميع في السوق، استخرجي السائل واشربيه، الجرعة القياسية 120-150 ملغ من مستخلص الجنكة بيلوبا، مقسمة على 3 جرعات يوميا لمدة شهرين.
ملاحظة: الجنكه بيلوبا قد تتفاعل مع بعض الأدوية. استشارة الطبيب قبل اتخاذ هذا الملحق.

9- الينسون :

عشب جيد آخر لعلاج الدوخة هو الينسون. ويمكن أيضا علاج الاعراض المرافقة مثل الصداع والغثيان والقيء. كما أنه يحسن الدورة الدموية. كلي بضعة أوراق الينسون عندما تشعرين بالدوخة، بدلا من ذلك، اخلطي ملعقة صغيرة من أوراق الينسون المجففة وأوراق النعناع في كوب من الماء الساخن لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم صفيه واشربيه عدة مرات يوميا لبضعة أسابيع. بدلا من ذلك، يمكنك أن تأخذ المكملات الينسون بعد استشارة الطبيب.

10- أكل صحي :

يمكن اتباع نظام غذائي صحي يساعد على منع الدوخة عن طريق القضاء على العديد من الظروف التي تسهم في ذلك. يمكنك منع الدوخة المتعلقة بفقرالدم، وانخفاض ضغط الدم، وانخفاض نسبة السكر في الدم عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد وفيتامين أ وحمض الفوليك والألياف. أيضا، اختيار الأطعمة المنخفضة من نسبة السكر والدهون. تناولي الأطعمة الغنية بالحديد مثل الكبد والسبانخ واللوز والتمر والعدس وحبوب الإفطار المدعمة والهليون. يمكنك أن تأخذ مكمل الحديد، بعد استشارة الطبيب.
اشملي الأطعمة الغنية بفيتامين (ج) في النظام الغذائي الخاص بك، مثل البرتقال والليمون والفلفل، والقرنبيط، والسبانخ. يمكنك ان تختار مكملات فيتامين C بعد استشارة الطبيب. أيضا، تناولي الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل الخضار الورقية الخضراء، والكبد، براعم، والحبوب المدعمة، والفول السوداني والموز والبروكلي، تجنبي المشروبات التي تحجب الحديد مثل القهوة والبيرة والنبيذ.

10 وصفات طبيعية لعلاج الدوار

علاجات ثقل الرأس والدوخة

-معظم الحالات واضحة حتى من تلقاء نفسها عندما يتم التعامل مع السبب الكامن وراءها . في حالات نادرة ، يمكن الدوخة تكون علامة على وجود مشكلة صحية أكثر خطورة .

-لابد من التركيز على السبب الكامن وراء هذا الشعور . في كثير من الأحيان ، يمكن أن العلاجات في المنزل ، عن طريق تغيير نمط الحياة ، والأدوية السيطرة على سبب الدوخة .

-عند وجود اي من الاسباب السابقة لابد من مراجعة الطبيب لوصف العلاج المناسب للحالة المرضية

-كإلتهاب الأذن ، يتم علاجه عن طريق الأدوية والتمارين في المنزل يمكن أن تساعد في العلاج ، يتم التعامل مع مرض مينيير مع النظام الغذائي وأحيانا الحقن أو جراحة الأذن .

-الصداع النصفي يتم التعامل مع الأدوية وتغيير نمط الحياة ، مثل التعلم على تحديد وتجنب محفزات الصداع النصفي .

-الدوخة وثقل الرأس يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة عندما تسبب إغماء أو فقدان التوازن . هذا يمكن أن تكون خطرة وخاصة عندما يقوم الشخص بالقيادة أو تشغيل الآلات الثقيلة . توخي الحذر إذا كنت تشعر حلقة الدوخة المقبلة . إذا أصبحت بالدوار ، والتوقف عن القيادة على الفور أو العثور على مكان آمن لتحقيق استقرار نفسك حتى يمر

10 وصفات طبيعية لعلاج الدوار