10 وصفات طبيعية لعلاج الشعر الجاف

0

تعد مشكلة جفاف الشعر وتقصفة من المشاكل الشائعة بين النساء خاصة في فصل الصيف في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية لعلاج جفاف الشعر

10 وصفات طبيعية لعلاج الشعر الجاف

تعد مشكلة جفاف الشعر من الحالات التي يتعرّض لها الكثير من الناس ، حيث تشكّل لهم بدورها مصدراً للإزعاج ، حيث يجد الشخص صعوبة كبيرة في تمشيطه ، ويظهر الشعر بصورة تشبه القش حيث يعاني من الهشاشة، وفي حال فقدان الشعر للرطوبة التي بدورها تحافظ على تألقه وملمسه الطبيعي يؤدي ذلك لإصابته بالجفاف ، كما يتكون الشعر من ثلاث طبقات ، تعد الطبقة الخارجية بدورها هي المسؤولة عن توفير الحماية للطبقات الداخلية ، ففي حال تعرضها للتلف فإنها أيضاً ستؤدي للإصابة بالجفاف ، ومن أسباب تعرضها للتلف .وفي حال زوال الطبقة الدهنية الطبيعية المتواجدة على الشعر يتم أيضاً الإصابة بجفاف الشعر وتعزى هذه الأسباب إلى استعمال مجففات الشعر ، استخدام منتجات خاصة بتصفيف الشعر ، حمامات الشمس والسباحة في المياه التي تكون معالجة بالكلور، ونضيف إلى تلك الأسباب التي تؤدي بدورها إلى جفاف الشعر تعريضه للعلاجات الكيميائية بشكل مفرط مثل صبغة الشعر ، غسل الشعر بشكل مبالغ فيه مع الصابون ، وجود مشكلة وراثية ، كما قد ترتبط أسبابه أيضاً بالغدة الدرقية ، وسوء التغذية . ويشعر الشخص في حال جفاف الشعر بفقدان شعره التألق والبريق ، مع وجود حكة في فروة رأسه وتكسُّر الشعر ويفقد مرونته .

اسباب جفاف الشعر

-السبب الشائع لجفاف الشعر إما عدم تكوين فروة الرأس كميات مناسبة من الزيت لترطيب الشعر ، أو أن الشعر يفقد الكثير من ترطيبه الطبيعي .
-عدم تكوين فروة الرأس للترطيب المناسب يجعل الشعر جاف . حيث أن الشعر يعتمد بشكل كبير على هذا الترطيب الطبيعي لتبقى جذور الشعر رطبة و لامعة .
-الشعر الذي يفقد الكثير من ترطيبه الطبيعي ، يكون نتيجة خلل بطبقة الحماية الخارجية للشعرة ، و المسئولة عن حماية الشعر من ضرر الحرارة و الأمطار و التي تحافظ على الترطيب الطبيعي للشعر داخله .
-و لكن هذه الأسباب لها علاج من الطبيعة يمنح الشعر الترطيب و الصحة و تقيه من التقصف .

10 وصفات طبيعية لعلاج الشعر الجاف

وصفات علاج الشعر الجاف

  1. الحليب المغلي : لعلاج الشعر الجاف ، يصب بعض الحليب المغلي في وعاء وتبلل قطنة بالحليب وتوضع مباشرة على فروة الرأس و بعد ساعة واحدة يغسل الشعر جيدا.
  2. زيت السمسم : زيت السمسم هو زيت مغذي حيث أنه غني بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية الشعر وزيادة الدورة الدموية في فروة الرأس . ببساطة مزج ملعقة من عصير الليمون مع ملعقة من زيت السمسم ويوضع هذا الخليط على فروة الرأس والشعر ويلف الشعر بمنشفة ساخنة و بعد نصف ساعة يشطف الشعر بالشامبو .

  3. خل التفاح : خل التفاح يعتبر علاج فعال جدا لجفاف الشعر كل ما هو مطلوب منك هو وضع القليل من خل التفاح في وعاء وباستخدام القطن يوضع على فروة الرأس والشعر ويشطف الشعر بعد 5-10 دقائق يمكنك أيضا استخدام خل التفاح المخفف عن طريق مزج خل التفاح مع الماء الدافئ بنسب متساوية ويوضع بعد غسل الشعر بالشامبو وسوف يعمل بمثابة البلسم وسوف يساعد على علاج جفاف الشعر .

10 وصفات طبيعية لعلاج الشعر الجاف

  1. البيض : صفار البيض هو من احد العلاجات الأكثر استخداما للشعر الجاف حيث يعمل بمثابة مرطب طبيعي و بلسم للشعر الجاف . مزج صفار بيضتين مع نصف كوب من زيت الزيتون يخلط جيدا ويوضع مباشرة على الشعر ويغطى ثم يشطف بعد ساعة واحدة .
  • لترطيب الشعر الجاف والخشن ، يستخدم بياض البيض حيث يوضع على الشعر ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يغسل .
  • يمكن أيضا إضافة ملعقتين من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون الى 3 بيضات ويخلط جيدا ، ثم اضافه ملعقة عسل و يمكن أيضا اضافه بضع قطرات من عصير الليمون ووضع الخليط على الشعر و فروة الرأس وتغطيته ثم غسله بالماء الفاتر بعد 30 دقيقة .
  • ويمكن أيضا استخدام البيض مع اللبن حيث يتم خفق بيضتين في نصف كوب من الزبادي كامل الدسم و إضافة 1½ ملعقة من زيت اللوز و يقلب جيدا و يدلك به فروة الرأس والشعر ثم يغطى الشعر بمنشفة ويغسل بالماء الفاتر بعد نصف ساعة .
  • إعداد خليط من ثلاث بيضات مع ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من الخل و ملعقة من زيت جوز الهند و يقلب جيدا ، و إضافة بضع قطرات من الزيت العطري الروزماري ويوضع هذا الخليط على الرأس لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالشامبو .
  1. زيت جوز الهند : يعتبر زيت جوز الهند علاجا سحريا للشعر الجاف حيث يتم تدليك بعض زيت جوز الهند على الشعر و فروة الرأس ويترك لمدة ليلة كاملة ثم يشطف في الصباح . يمكنك أيضا استخدام زيت جوز الهند الدافئ .
  • أوراق الكاري : أوراق الكاري ليست مجرد عنصر يضاف على الطعام ولكن أيضا علاج مفيد لجفاف الشعر حيث ان أوراق الكاري غنيه بالكالسيوم، و الفيتامينات، والفوسفور، والحديد . يتم تسخين ملعقتين من زيت جوز الهند مضافا اليها 5-6 أوراق من الكاري ثم تسخن لبضع دقائق وتترك حتى تبرد ثم توضع على فروة الرأس والشعر ويغطى بمنشفة دافئة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدا .

  • 10 وصفات طبيعية لعلاج الشعر الجاف

    1. الزبادي : الزبادي هو بلسم طبيعي للشعر الجاف ويمكن استخدامه كقناع للشعر حيث ان له خصائص مرطبة تساعد على علاج الشعر الجاف . تضاف ملعقة صغيرة من خل التفاح وملعقة صغيرة من العسل في نصف كوب من اللبن الزبادي ويمزج جيدا ويوضع على الشعر و بعد 15 دقيقة يشطف بالماء الدافئ .

    إضافة بعض زيت الزيتون أو زيت الخردل الى الزبادي ويوضع على الشعر قبل غسل الشعر بالشامبو . يمكن استخدام الزبادي العادي على فروة الرأس ويترك لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ .

    1. الحليب : الحليب هو مزيج طبيعي من البروتينات والفيتامينات والمعادن، والدهون، التي تعمل على تقوية الخلايا بما في ذلك خلايا الشعر . إضافة ¼ كوب من مسحوق حليب الماعز الى القليل من الماء لتحضير عجينة ناعمة توضع على الشعر مع التدليك و تغطيه الرأس بمنشفة رطبة و دافئة ثم يغسل الشعر بالشامبو بعد مرور بعض الوقت .

    لجعل الشعر براق ولامع يتم فصل صفار البيض ووضعه في وعاء و إضافة اليه بضع قطرات من زيت الزيتون و نصف ملعقة صغيرة من السكر ويقلب جيدا ويتم غسل الشعر بالشامبو ثم يشطف بالماء الفاتر ثم يوضع الحليب على الشعر ويترك لمدة 5-10 دقائق ثم يغسل الشعر ثم يوضع الخليط و يتم تدليكه في فروة الرأس ويترك 15 دقيقه ثم يغسل بالماء البارد .

    10 وصفات طبيعية لعلاج الشعر الجاف

    1. بذور الحلبة : بذور الحلبة هي واحدة من العلاجات الطبيعية للشعر الجاف حيث يتم نقع بذور الحلبة في الماء ليلة وضحاها وفي صباح اليوم التالي تطحن البذور ويضاف اليها أربع ملاعق من اللبن و بضع قطرات من زيت الزيتون وبعض العسل و تخلط جميع المكونات جيدا .

    توضع العجينة على الشعر وفروة الرأس ويغطى ويترك لمدة 45 دقيقة ثم يشطف بالشامبو . للحصول على نتائج فعالة ، يكرر استخدام هذه الخلطة مرتين في الأسبوع .

    1. الموز : الموز هو علاج طبيعي للشعر الجاف فهو غني بالبوتاسيوم ومضادات الأكسدة ، والفيتامينات، ولعلاج الشعر الجاف تحتاج إلى إعداد عجينة الموز عن طريق مزج ثمرتين من الموز الطازج وإضافة اليه ملعقة من زيت جوز الهند وملعقة من العسل وملعقة من زيت الزيتون ووضع العجينة على الشعر لمدة 15 دقيقة ثم تغسل بالماء الدافئ .

    10 وصفات طبيعية لعلاج الشعر الجاف

    علاج جفاف الشعر وتقصفه :

    – تخلصي من الأطراف المتقصفة : قص الأطراف المجهدة هو أولى خطوات العلاج . ينصح المختصون بقص أطراف الشعر كل 6-8 أسابيع باستخدام مقص مخصص للشعر حتى لا يسبب المزيد من التلف .

    – زيت الجوجوبا و زيت جوز الهند : اذا كنتي تعانين من جفاف الشعر المفرط ، ضعي القليل من زيت الجوجوبا و جوز الهند على فروة الرأس و دلكيها جيداً ، اتركيها لمدة نصف ساعة ثم اغسلي شعرك بالشامبو و البلسم . و اتركي شعرك دون سيشوار أو مكواة لمدة يوم بعد غسله ليتنفس بحرية .

    – اعتني بشعرك قبل النوم : لا تهملي شعرك بعد يوم مرهق ، خصصي دقائق قليلة قبل النوم لتمشيطه و فك تشابكه ، ثم اربطيه برفق إن كان شعرك طويلاً . مما يحسن من الدورة الدموية لفروة الرأس و يعمل على انتشار الزيوت بين خصلات الشعر .

    – تجنبي المستحضرات الكيميائية : إذا كان شعرك جاف يفضل عدم استخدام الصبغات ، و لكن إن كنتي ترغبين بالتغيير بشدة يفضل اختيار الألوان الأقرب للون شعرك الطبيعي ، و بذلك تستخدمين كميات أقل من الكيماويات .

    – صحة شعرك من صحة طعامك : تناول الطعام الصحي يساعد كثيراً في تغذية الشعر ، تناولي المزيد من الأفوكادو ، السلمون ، و زيت الزيتون ليتمتع شعرك بالترطيب الطبيعي و يقاوم الجفاف و التقصف .

    10 وصفات طبيعية لعلاج الشعر الجاف