10 وصفات علاج اللثة بالمنزل

0

تعتبر امراض اللثة من المشاكل الصحية التي تجب تدخلا عاجلا للوقاية من المضاعفات التي يمكن ان تلحق بها و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل 10 وصفات علاج اللثة بالمنزل.

00000000000000000000000

أمراض اللثة أصبحت في تزايد و إنتشار ، و اللثة هي الأنسجة الداعمة في العمق ، و عند إصابتها يحتمل أن تكون العظام المحيطة بالأسنان مصابة و ملتهبة ، و تبدأ أمراض اللثة مع البلاك على الأسنان ، و هي مادة بيضاء لزجة على الأسنان ، تتشكل عندما تختلط البكتيريا في الفم مع اللعاب و بقايا الأطعمة النشوية و السكر في الغذاء ، و إذا لم تتم إزالة البلاك من الأسنان بشكل صحيح عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة و الخيط ، فإنه يتراكم و يصلب تحت خط اللثة في الجير ، و يتراكم الجير ، و يحتاج إزالته من قبل طبيب الأسنان ، و مع مرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى إلتهاب اللثة ، و هذا هو شكل خفيف من أمراض اللثة ، و واحدة من أكثر الأعراض شيوعا هو اللثة الحمراء الداكنة التي تنزف مع تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط ، و التنظيف عند الطبيب يمكن أن يساعد في إلتهاب اللثة ، و إذا كان هناك نزيف مع ألم ، فهي إشارة إلى أن العدوى و الإلتهاب قد إنتشرت إلى الأنسجة العميقة و العظام ، و بعد سن ال 30 تكون اللثة هي المسئولة عن فقدان الأسنان ، و أكثر من ذلك من التسوس .

اعراض مرض اللثة

لن تشعر بالام اللثة في اولها ولكن قد تظهر بعض الاشارات الدالة على تعرض اللثة للالتهابات مثل الاتي:
-نزيف اللثة أثناء أو بعد تفريش الأسنان
-احمرار، تورم أو ضعف اللثة
-رائحة أو مذاق الفم الكريهين بشكل دائم ومتواصل
-تراجع أو انحسار اللثة مسببة أسنان طويلة
-تكون جيوب (فراغات) بين اللثة والأسنان
-حركة أو عدم ثبوت الأسنان
– ظهور البلاك على الاسنان فهو يسبب مادة فطرية تسبب التهاب اللثة

اسباب امراض اللثة

-يعد البلاك هو السبب الرئيسي للاصابة بامراض اللثة
-عدم الإلتزام بإرشادات نظافة الفم والأسنان: مثل تنظيف الأسنان يوميا بفرشاة ومعجون أسنان او بالسواك او بالخيط.
-التغيرات الهرمونية: كالتي تصاحب المرأة الحامل خلال مراحل الحمل، مرحلة البلوغ، سن اليأس، والدورة الشهرية حيث تصبح اللثة أكثر حساسية وبالتالي أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة.
-حالات مرضية معينة: مثل السرطان أو الإيدز. بالإضافة إلى مرض السكري لأنه يؤثر سلبا على قدرة الجسم قي امتصاص سكر الدم. و لذلك فإن المصابين بهذا المرض معرضون بدرجة كبيرة للإصابة بالتهابات مختلفة منها التهابات و أمراض اللثة حتى انها تصل في بعض الحالات المتقدمة الى تساقط الاسنان.
-أنواع معينة من الأدوية: تؤثر بعض أنواع الأدوية على صحة الفم والأسنان. حيث أنها تعمل على التقليل من إفراز اللعاب داخل الفم و الذي يلعب دورا هاما في حماية الأسنان واللثة. من هذه الأدوية أدوية ضغط الدم و الحساسية و أدوية الكآبة.
-التدخين حيث يعمل على إضعاف قدرة خلايا اللثة على إصلاح ما يتلف منها.
– التنفس من الفم لأنه يساهم في جفاف اللعاب الذي يلعب دور هام في حماية الأسنان و اللثة.

10 وصفات علاج اللثة بالمنزل

1- تقليل التوتر:

طبقا لدراسات منظمة طب الأسنان العالمية فإن هناك علاقة بين التوتر والإجهاد وصحة الإنسان حيث أن التوتر يؤثر على الجهاز المناعي للإنسان ويجعله غير قادر على مقاومة البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة، كما أثبتت بعض الدراسات الأخرى التي أجريت في ثلاث جامعات أمريكية أن أمراض اللثة تتأثر بنوعية الضغط الواقع على الإنسان ووجدوا أن أكثر الأشخاص عرضة لأمراض اللثة هم الذين لديهم مخاوف متعلقة بالمال.

2- محلول الملح:

اصنع محلول الملح عن طريق وضع كمية قليلة من الملح وتذويبها في كوب به ماء دافئ وتغرغر به لمدة 30 ثانية ثم ابصقها وكررها عدة مرات حيث أن المياه المالحة سوف تقلل من تورم اللثة وتعالجها من الأمراض المعدية، اجعل هذا الفعل عادة يومية ودائمة مع غسيل الأسنان.

3- استخدم أكياس الشاي:

ضع كيس أو اثنان من الشاي في الماء المغلي ثم اخرجه من الماء واتركه حتى يبرد ثم ضعه على المكان المصاب من اللثة لمدة خمس دقائق حيث أن حمض التنيك الموجود في الشاي سوف يعمل بشكل فعال على تخفيف عدوى اللثة.
– حيث أن تطبيق أكياس الشاي على اللثة مباشرة يكون له تأثير على اللثة أكثر من شرب الشاي حيث أن الإكثار من شرب الشاي له تأثير ضار لأنه يغير لون الأسنان.

00000000000000000000000

4- استخدم العسل:

حيث أن العسل له خواص مضادة للطفيليات ويعتبر مطهر طبيعي ولذلك يستخدم في علاج اللثة المصابة فبعد أن تغسل أسنانك ضع بعض من العسل على مكان الإصابة بلثتك.
– ونظرا لاحتواء العسل على كمية كبيرة من السكر فاحرص على أن تضعه على لثتك فقط بعيدا عن أسنانك.

5- شرب عصير التوت البري:

حيث أن التوت البري يمنع البكتيريا من الالتصاق على الأسنان ولذلك فاحرص على شرب كوب أو اثنين من عصير التوت البري الغير محلى يوميا.

6- عجينة الليمون:

اصنع عجينة من عصير الليمون وبعض الملح اخلط المزيج جيدا ثم ضعه على أسنانك واتركها لبضع دقائق ثم اغسل فمك بالماء الدافئ.
– فعلاج أمراض اللثة بالليمون أمر مفيد جدا حيث أنه أولا: مضاد للالتهابات مما يجعلها مفيدة في علاج اللثة المريضة وليس هذا فقط فالليمون يحتوي كذلك على فيتامين C الذي يساعد اللثة على محاربة العدوى.

7- أكثر من تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين C:

فإلى جانب الليمون يوجد كثير من الأطعمة المحتوية على فيتامين C مثل البرتقال والعنب والمانجو والكيوي والفروالة حيث أن فيتامين C يحتوي على مواد مضاد للأكسدة مما يحفز من نمو النسيج الضام وبناء العظام والتي قد تتأثر بأمراض اللثة .

8- أكثر من تناول فيتامين D :

حيث أن فيتامين D مضاد للالتهابات ولذلك تأكد من أن نظامك الغذائي يحتوي على الكمية الكافية من فيتامين D إذا كنت تعالج لثتك من الالتهابات وتريد أن تمنع تكرار الحالة، كما أن هذا الفيتامين مهم جدا لكبار السن حيث أثبتت الدراسات والبحوث العلمية أن ارتفاع نسبة فيتامين D في الدم عند سن الخمسين أو أكبر يقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة
– يمكنك الحصول على فيتامين D عن طريق التعرض لأشعة الشمس من 15- 20 دقيقة يوميا كما يمكنك الحصول على فيتامين D أيضا من تناول الأطعمة الغنية به مثل سمك السلمون والبيض وزيت كبد الحوت.

9- نظف أسنانك بصودا الخبز:

حيث أن صودا الخبز تعادل الأحماض الموجودة بأسنانك مما يقلل من فرص تسوس الأسنان وأمراض اللثة لذا فاستخدامها يعتبر إجراء وقائي للثة والأسنان، خذ كمية صغيرة من صودا الخبز وضعها في ماء دافئ واصنع عجينة ثم ضعها على فرشاة الأسنان واغسل بها أسنانك.

10- الإقلاع عن التدخين:

حيث أن التبغ يقلل من قدرتك على مكافحة العدوى ويؤخر الشفاء، وقد ثبت أن المدخنين يكونون عرضة أكثر من غير المدخنين للإصابة بأمراض اللثة الخطيرة التي لا تستجيب فيما بعد للعلاج وتؤدي إلى فقدان الأسنان.

الوقاية من مرض اللثة

-يتم معالجة التهابات اللثة عندما يتم السيطرة على تراكم البلاك بالطريقة المناسبة يتطلب هذا النوع من العلاج زيارة طبيب الأسنان مرتين على الأقل في السنة لينظف أسنانك من البلاك و الجير.
– بالإضافة إلى ضرورة العناية بالاسنان باستخدام الفرشاة و الخيط يوميا.
-تنظيف الأسنان بالفرشاة و المعجون المناسبين يساعدك على التخلص من طبقة البلاك على أسطح الأسنان الخارجية .
-تنظيف الفرشاة بعد استعمالها وحفظها في الثلاجة حتى تقتل البكتريا منها وتعاد تجديد الفرشاة كل شهر.
-الاقلاع عن التدخين احتمالات الإصابة بأمراض اللثة لدى المدخنين إلى سبعة أضعاف احتمالاتها عند غير المدخنين.
-إن التغذية السليمة تساعد جهاز المناعة على مكافحة التهابات اللثة.

7