10 وصفات لعلاج تورم القدمين

0

لكل من يعاني من مشاكل تورم القدمين او انتفاخ القدمين في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية لعلاج انتفاخ القدمين

10 وصفات لعلاج تورم القدمين

يتعرض بعض الأشخاص وبخاصة المتقدمين في العمر إلى مشكلة صحية صعبة وهي تورم القدمين بشكل غير طبيعي، مما يتسبب لهم بصعوبة في ارتداء الأحذية أو الحركة والمشي بطريقة طبيعية سهلة، وتحدث هذه المشكلة عند الرجال والنساء على حد سواء، وتنتج غالباً عن مشاكل صحية باطنية، فهي ليست مرض بحد ذاتها وإنما عرض لمرض آخر لا يظهر بسهولة ويحتاج إلى طبيب مختص لإجراء فحوصات معينة للكشف عن السبب الرئيسي المؤدي لذلك، وعموماً فقد ينتج التورم عن إحدى الأسباب التالية :

ما هي أسباب تورم القدمين؟

أولاً: أسباب متعلقة بتراكم السوائل (الوذمة الطرفية).

العديد من أجهزة الجسم تحافظ على التوازن المناسب للسوائل، بما في ذلك أنظمة الدورة الدموية والكلى والجهاز الليمفاوي. وإذا حدث خلل في أحد هذه الأنظمة فقد يؤدي ذلك إلى تراكم السوائل، في حين أن الجاذبية الأرضية تساهم في زيادة المشكلة خاصة عند الجلوس والوقوف لفترات طويلة. يعرف تورم القدمين الناتج عن تراكم السوائل في أنسجة الساق بالوذمة الطرفية ومن أهم العوامل التي تؤدي إلى تراكم السوائل بالساقين:

1- فشل القلب.
2- اعتلال عضلة القلب.
3- الفشل الكلوي المزمن أو الحاد.
4- القصور الوريدي المزمن.
5- العلاج بالهرمونات.
6- العقاقير المضادة للالتهابات الغير سيترويدية، مثل ايبوبروفين (موترين، أدفيل وغيرها).
7- المتلازمة المرضية الكلوية، وهي عبارة عن ضرر في الأوعية الدموية الدقيقة المسئولة عن الترشيح والتصفية.
8- التهاب التامور، وهو تورم في الغشاء المحيط بالقلب.
9- بعض الأدوية التي تشمل عقاقير السكري وعلاج الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم.
10- الحمل وتسمم الحمل (ارتفاع ضغط الدم).
11- التهاب الوريد الخثاري (تجلط الدم وعادة ما يحدث في الساق).
12- وذمة ليمفاوية (انسداد في النظام الليمفاوي).
13- الجلوس والوقوف لفترات طويلة.

ثانياً: الأسباب المرتبطة بالالتهابات.

من بين اسباب تورم الساقين أن يكون ذلك ناتجاً كرد فعل من الجهاز المناعي، والذي يؤدي إلى التهاب في أنسجة الساق. قد تكون الالتهابات استجابة طبيعية للإصابة أو المرض، وقد يكون ذلك نتيجة لاضطرابات التهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. عادة ما يترافق الألم مع تورم الساق المرتبط بالالتهابات، وتشمل العوامل التي يمكن أن تساهم في التهاب الساق:

1- هشاشة العظام.
2- التهاب المفاصل الروماتويدي.
3- التهاب جراب الركبة.
4- عدوى أو جرح بالساق.
5- تمزق وتر أخيل (العرقوب).
6- كسر في القدم أو الكاحل.
7- النقرس، التهاب المفاصل المرتبط بزيادة حمض اليوريك.
8- كيسة بيكر (خلف الركبة).
9- التواء الكاحل.
10- إصابة الرباط الصليبي الأمامي في الركبة.

10 وصفات لعلاج تورم القدمين

كيف أعرف اسباب تورم القدمين؟

لحسن الحظ فإن العديد من اسباب تورم القدمين غير مؤذية نسبياً على المدى الطويل، لكن الورم قد يكون دليلاً على اضطراب أكثر خطورة مثل الجلطة الدموية أو مرض القلب. وهذه مجموعة من التعميمات التي قد تساعدك على تحديد سبب ورم الساق وهي:

1- إذا كان الورم في ساق واحدة فعلى الأرجح هذا الورم مرتبط بمشكلة في هذه الساق وحدها.
2- إذا كان الورم في الساقين فغالباً ما سيكون سبب الورم غير مرتبط بالساقين، كالوقوف والجلوس لفترات طويلة.
3- ورم الساق المرتبط بأمراض مثل القلب يحتمل أن يترافق معه ألم في الصدر أو ضيق في التنفس، لكن اسباب تورم القدمين عادة لا تكون دليلاً على مشكلة خطيرة.
4- ورم الساقين الناتج عن جلطة دموية عادة ما يظهر فجأة وبدون مقدمات أو أسباب واضحة، وعادة ما تسبب الجلطات ألماً عميقاً وموجعاً في الفخذ الداخلي أو ربلة الساق، وقد تكون الساق شاحبة وباردة.

علاج تورم القدمين

يعالج تورم القدمين حسب السبب المؤدي إلى حدوثه ولكن بشكل عام يجب اتباع النصائح التالية :

– إذا كان بسبب أدوية معينة فيجب استشارة الطبيب لتغيير نوع الدواء فوراً.

– تجنب الوقوف الطويل أو الجلوس لساعات متواصلة. ممارسة التمارين الرياضية أو المشي اليومي لمدة نصف ساعة.

– الإقلال من تناول الملح في الطعام ومن الأطعمة التي تحوي على الدهون المشبعة.

– عدم تناول حبوب منع الحمل وإزالة اللولب إذا كان هو المشكلة المسببة لحدوثه.

– تقليل الوزن والتخلص من السمنة لأنها تكون حمولة زائدة على القدمين.

– الإمتناع عن التدخين و عدم شرب الكحول أو المنبهات كالقهوة والشاي وغيرها.

10 وصفات لعلاج تورم القدمين

علاج انتفاخ القدمين

1- معالجة المائية :

هذا النوع من العلاج المائي الذي يشمل كلا من الماء البارد والحار، وهو فعال للغاية في الحد من التورم في قدميك، بينما الماء الدافئ يساعد على تحسين الدورة الدموية، والماء البارد يساعد على تخفيف التورم والالتهابات. إملائي حوضين، وحد بالماء الدافئ وواحد بالماء البارد، انقعي قدميك في ماء دافئ لمدة 3 إلى 4 دقائق، ثم ضعيها في الماء البارد لمدة 1 دقيقة، واصلي في هذه عملية بالتناوب لمدة 15 إلى 20 دقيقة، إستخدمي هذا العلاج عدة مرات يوميا.

2- تدليك :

تدليك القدم هي واحدة من أفضل العلاجات لتورم القدمين، يساعد على استرخاء العضلات المؤلمة وتحسين الدورة الدموية. افركي بعض زيت الخردل الحار أو زيت الزيتون على المنطقة المتضررة، ودلكيها بلطف لمدة 5 دقائق في اتجاه تصاعدي، بدلا من الهبوط. تجنبي تطبيق الكثير من الضغط واستخدمي هذه الطريقة يوميا.
ملاحظة: إذا كان يرجع تورم في القدمين لفترة الحمل، رؤية المعالج المتخصص في التدليك قبل الولادة.

3- الملح :

ابسوم الملح علاج سريع لتخفيف التورم و يمكن أن يساعد في تخفيف الألم وعدم الراحة أيضا.يقوم بامتصاص كبريتات المغنيسيوم بسهولة من خلال الجلد ويساعد على تحسين الدورة الدموية وتخفيف التورم. فهي مريحة أيضا للقرحة، العضلات وتعب وحتى يساعد على تحييد رائحة القدم. اخلطي نصف كوب من الملح في حوض القدم مملوء بالماء الدافئ، وانقعيها لمدة 10 إلى 15 دقيقة، إستخدمي هذا العلاج 3 مرات في الأسبوع.

4- الزنجبيل :

الزنجبيل هو مدر للبول الطبيعي الذي يساعد في علاج تورم القدمين، كما أنه يساعد على تخفيف الصوديوم العامل الرئيسي وراء تورم، وبالإضافة إلى ذلك، خاصيته المضادة للالتهابات المساعدة على تخفيف التورم. دلكي قدميك مع زيت الزنجبيل عدة مرات يوميا، يمكنك أيضا شرب 2-3 أكواب من شاي الزنجبيل أو مضغ بعض شرائح الزنجبيل الخام.

5- الهندباء :

الهندباء تساعد الجسم على استقلاب سوائل إضافية، مما يجعلها علاجا رائعا لتورم القدمين، كما أنها تساعد على تنظيم مستوى الصوديوم في الجسم. اخلطي ملعقة صغيرة من أوراق الهندباء في كوب من الماء الساخن، واتركيه يغلي لمدة 5 دقائق، واشربي هذا الشاي مرة أو مرتين في اليوم، يمكنك أيضا أن تأخذ صبغة الهندباء أو المكملات الغذائية، ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.

6- الليمون :

الليمون يساعد على طرد السوائل الزائدة والسموم من جسمك، والتي يمكن أن تقلل من تورم في القدمين ومناطق أخرى من الجسم بسبب احتباس الماء. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على ابقاء الجسم رطب ويوفر فوائد مضادة للالتهابات. اخلطي ملعقة طعام من عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ، وأضيفي إليه القليل من العسل، إستخدمي هذا العلاج عدة مرات يوميا.

7- خل التفاح :

يساعد خل التفاح أيضا على تخفيف انتفاخ القدمين، بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم و يساعد أيضا في تقليل احتباس السوائل، وهو سبب شائع للتورم في القدمين. اخلطي كميات متساوية من الماء الدافئ وخل التفاح، بليلي المنشفه في الحل، ثم لفيها حول تورم القدمين لمدة 10 دقائق، إستخدمي هذا العلاج عدة مرات يوميا.

8- بذور الكزبرة :

بذور الكزبرة مضادة للالتهابات كما أنها تساعد على تقليل التورم وكذلك تحسين الدورة الدموية، اخلطي ثلاث ملاعق صغيرة من بذور الكزبرة في كوب من الماء، واتركيها تغلي قليلا، ثم اشربها عندما تبرد، إستخدمي هذا العلاج مرتين في اليوم.

9- ممارسة الرياضة :

ممارسة الرياضة البدنية المنتظمة مهمة لمنع التورم في قدميك، كما أنها تنشط الدورة الدموية، السباحة هي واحدة من أفضل التمارين التي يمكنك القيام به لتخفيف التورم وتخفيف الالتهاب والألم. المشي أو الركض لمدة 30 دقيقة 5 أيام في الأسبوع، قومي ببعض تعزيز الساق وتمتد المناورات، وبعض اليوغا يوميا للمساعدة على تحسين الدورة الدموية.

10- المغنيسيوم :

نقص المغنيسيوم في الجسم يمكن أن يسهم أيضا في انتفاخ القدمين، تناولي الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم للمساعدة في مكافحة هذه المشكلة. يمكنك أيضا أن تاخذي مكملات المغنيسيوم، ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.
ملاحظة : يجب على الناس الذين يعانون من أمراض القلب و الكلى تجنب تناول مكملات المغنيسيوم.

10 وصفات لعلاج تورم القدمين