10 وصفات منزلية لعلاج القمل نهائيا

0

لكل من يعاني من مشكله القمل وخاصة للاطفال في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية للتخلص من مشكلة القمل بشكل نهائي ان شاء الله

10 وصفات منزلية لعلاج القمل نهائيا

ان النظافة من اهم الاشياء التي حرص عليها الاسلام وحرص على غرسها في نفوس ابنائه وعدم النظافة يعرض الانسان الى كثير من الامراض والاصابات بالعدوى وغيرها ومن اهم الامراض الشائعة بين الناس خاصة الاطفال في المدارس هي قمل الراس او حشرات الشعر التي تنتقل بسرعة رهيبه عن طريق العدوى فكيف تقين طفلك من الاصابة بها ؟

وصف قمل الرأس ؟

قمل الراس البالغ يكون بحجم حبة السمسم له ستة ارجل ويتغذى على دم المصاب به .

كيف ينتقل القمل بالعدوى ؟

لاينتقل القمل عن طريق القفز او الطيران كما هو مصور عند بعض الناس انما ينتقل عن طريق الزحف حينما تتلامس الرأسان او عند تبادل القبعات واغطية الرأس واكسسوارات الشعر وياستخدام مشط المصاب او النوم على وسادة مكان الشخص المصاب .
ملامسة الجسد للجسد أو الرأس للرأس وهي الطريقة الأشهر لانتقال المرض.
• مشاركة الأغراض الشخصية بين المصاب والآخرين مثل فرشاة الشعر والمناشف والملابس.
• الجلوس أو التمدد على المفروشات التي بها قمل.

ماهي اعراض الاصابة بالقمل ؟

الإحساس بشيء يتحرك على فروة الرأس.
• الحكة وقد يسبب أجراح في فروة الرأس.
• ظهور حبوب حمراء صغيرة على فروة الرأس والرقبة والأكتاف بسبب تحسس جلد الإنسان للعاب القمل عندما تتغذى على دم الإنسان.

من بين عوامل الخطر للاصابة بالقمل:

-التواجد في الحضانات او في المدارس. عادة ما يتلامس الاطفال اثناء اللعب في الحضانات والصفوف الدنيا في المدرسة ويتبادلون الاغراض الشخصية، مثل القبعات او غيرها. هذه السلوكيات تزيد من خطر العدوى والاصابة بقمل الراس.

-عند السكن في بيئة غير نظيفة او بيئة مكتظة. الناس الذين يعيشون في ظروف قاسية تعاني من اكتظاظ شديد او من انعدام النظافة الشخصية، فلا يستحمون ولا يغسلون ملابسهم كما ينبغي وبشكل دائم (مثل المشردين من غير بيت او في ظروف قاسية كما في اوقات الحروب، الكوارث الطبيعية والنزوح الجماعي) – في مثل هذه الظروف يكون خطر الاصابة بقمل الجسم مرتفعا.

-ممارسة العلاقات الجنسية مع شركاء متعددين ومختلفين تزيد من خطر العدوى والاصابة بقمل العانة.

كيف يكون بيض القمل (الصئبان) ؟

القمل عادة يكون ملتصقا بفروة الرأس، حيث يتغذى بالدم ، وغالبا ما يكون خلف الرقبة أو الأذنين إما الصئبان فيتواجد بشعر الرأس قريبا من فروة الرأس في أغلب الأحوال، إلا أنه قد يوجد في أي مكان آخر على الشعر .وهو بيضاوي الشكل، شفاف اللون أو أبيض، إلا أن لونه قد يكون غير ذلك، ويلتصق الصئبان بالشعر، بحيث لا يمكن إزالته بسهولة، ولا يمكن إزالته إلا باستخدام فلاية رفيعة أو عن طريق شده بالأظافر .

علاج القمل وبيضه الاولي :

ببعض أنواع الشامبو، واللوسيون، والإسبراي الخاص بالشعر، مع ملاحظة أن جميع هذه الأنواع لا تصل درجة فعاليتها إلى 100%، بل إن القمل قد يطور نفسه بحيث يصبح لديه مقاومة لها .وينصح الأطباء في كل الأحوال بتجربة الشامبو واللوسيون، والاسبراي، مع اتباع دقيق للتعليمات الموجودة داخل النشرة، لكي لا تسبب أضرارا للطفل، فهي نوع من المبيدات الحشرية، وبحيث لا تكسب الحشرات مقاومة؛ بسبب سوء الاستخدام . وهذه المبيدات لا تغني عن الطريقة التقليدية المتبعة للتخلص من القمل والصئبان،

علاج القمل الدوري ؟

تقوم الام بالتفتيش الدوري كل اسبوع في في شعر اطفالها باستخدام مشط خاص ضيق يسمى (الفلاية) وتقوم بفرق الشعر والتمشيط ثم غسل الشعر باستخدام الشامبو وهذه الطريقة تستخدم للعلاج بعد استعمال الادوية الطبية وايضا تستخدم للوقاية

الوقاية من قمل الرأس :

-استخدام اللوشن والشامبو: استخدم أي نوع من الشامبو للنظافة الشخصية وإذا استخدمت أنواع طبيبة فانتبهت أن هذه المستحضرات غير مستحسنة للأطفال دون سن سنتين.

-تمشيط الشعر الرطب بالمشط: ويستحسن ذلك لمدة أربعة مرات في الأسبوع وتستخدم هذه الطريقة مع العلاج وفي الأطفال تحت سن السنتين يفضل البدء بهذه الطريقة أولا.

-حفظ الأدوات الشخصية التي تستخدم للعناية بالشعرفي حقائب بلاستيكية (أكياس بلاستيك) : وتعزل الأدوات في هذه الأكياس لمدة 4 أيام مما يؤدي إلى قتل القمل والبيض.

-غسل الأدوات وخاصة التي يستخدمها الحلاقون: يستحسن غسل الأدوات بالماء ومسحوق الغسيل ويجب أن تكون حرارة الماء عالية على الأقل لمدة 20 دقيقة.

-تغليف المفروشات: استخدم البلاستيك لتغليف المفروشات لمدة أسبوعين على الأقل حتى لا تتكرر العدوى

-إغسل فرشاة الشعر والمشط: استخدم الماء الحار والصابون أو نظفها بالمعقم.

10 وصفات منزلية لعلاج القمل نهائيا

كيفية التخلص من القمل :

1- الثوم :

رائحة قوية من الثوم يمكن أن تخنق القمل، وقتلهم في نهاية المطاف. اطحني ثمانية إلى 10 فصوص من الثوم لتحصلي على معجون، وخلطيه مع 3 ملاعق صغيرة من عصير الليمون. ضعي الخليط جيدا على فروة الرأس. واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اشطفي شعرك جيدا بالماء الساخن. بدلا من ذلك، يمكنك عمل معجون سميك، ببساطه اخلطي عصير الثوم مع بعض زيت الطهي، واستخرجي الليمون، والشاي الأخضر وبعض الشامبو والبلسم. وضعيه على معطف الشعر تماما مع العجينة، وغطي فروة رأسك بمنشفة أو قبعة الدش لمدة حوالي نصف ساعة. ثم إغسلي شعرك مع الشامبو، كريري هذا العلاج على أساس أسبوعي لشهر أو شهرين.

2- النفط الطفل :

علاج طبيعي أخرى سهل لقمل الرأس، زيت الأطفال، فهو يساعد أيضا في القضاء على القمل. طبيقي بعض زيت الأطفال على شعرك ثم إمشطيه ببطء بحيث القمل يبدأ بسقوط من رأسك. ثم إغسلي شعرك مع شامبو والماء الساخن. قبل النوم، ضعي بعض الخل الأبيض على شعرك، وغطي رأسك مع قبعة الدش أو منشفة. اتركي الأمر ليلة وضحاها. في الصباح، إغسلي شعرك بالشامبو المعتاد ومن ثم طبيقي بعض مكيف. كريري هذه العملية ما لا يقل عن 3-4 أيام للحصول على نتائج إيجابية.

3- زيت الزيتون :

زيت الزيتون خنق فعال وقتل لقمل الشعر. طبيقي أي نوع من زيت الزيتون على شعرك قبل الذهاب إلى السرير. ضعي قبعة الدش أو منشفة على رأسك للحفاظ على النفط في ليلة وضحاها. في الصباح، امشطي شعرك للقضاء على الصيبان الصغيرة ثم إغسلي شعرك مع بعض الشامبو عشبي يحتوي على زيت شجرة الشاي.

4- الملح :

يمكن أيضا أن تستخدمي الملح للقضاء على قمل. اخلطي ربع كوب من الملح وربع كوب من الخل تماما، ثم رشي بلطف الحل على شعرك بحيث يصبح رطب قليلا. ضعي فوقه قبعة الدش واتركيه لمدة ساعتين تقريبا واغسليه، كريري العمليه كل ثلاثة أيام للحصول على نتائج إيجابية.

5- الفازلين :

الفازلين يمكن أن يكون له تأثير خانق على القمل. طبقي طبقة سميكة من الفازلين على فروة الرأس قبل الذهاب إلى السرير. قومي بتغطية رأسك مع قبعة الدش أو منشفة. ثم اتركي الأمر ليلة وضحاها. في الصباح، إستخدمي زيت الأطفال لإزالة الفازلين، لا تنسي مشط شعرك جيدا لإزالة القمل، كريري العمليه عدة ليال متتالية.

6- زيت شجرة الشاي :

نفط شجرة الشاي هو مبيد حشري طبيعي، مما يجعلها أداة فعالة لمعالجة قمل الرأس. امزجي ملعقة من زيت شجرة الشاي مع ثلاث ملاعق من جوز الهند أو زيت الزيتون، ثم طبيقي الحل بلطف في جميع أنحاء شعرك، وغطي رأسك مع قبعة الدش أو منشفة، واتركي رأسك مغطاة لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه جيدا بالماء الساخن. وأخيرا، امشطي شعرك لإزالة القمل الميت.

ملاحظة: لا يمكن تطبيق زيت شجرة الشاي مباشرة على فروة الرأس.

7- زيت جوز الهند :

فإن طبيعة التشحيم في زيت جوز الهند توقف القمل من التحرك بحرية، ومنعه من التكاثر.أولا، اشطفي شعرك جيدا مع خل التفاح واتركيه حتى يجف. ثم ضعي زيت جوز الهند على فروة رأسك، و قومي بتغطية رأسك مع قبعة الدش أو منشفة، واتركيه لمدة ست إلى ثماني ساعات أو طوال الليل. في الصباح، امشطي شعرك ومن ثم إستعملي الشامبو كالمعتاد، كريري هذه العمليه كل يوم لمدة أسبوع للقضاء على القمل. لجعل العلاج أكثر فعالية، إضافي عدة قطرات من الزيت العطري اليانسون على زيت جوز الهند قبل التطبيق.

8- الخل الأبيض :

طريقة أخرى آمنة وغير مكلفة للتخلص من قمل الرأس هو الخل الأبيض. فهو يمتلك حمض الخليك، والتي يمكن أن تدمر القمل. امزجي الخل الأبيض مع كمية مساوي من الماء. ببساطه ضعي الحل على الشعرك وفروة الرأس، لفي منشفة حوله لمدة ساعة أو ساعتين، ثم امشطيه مع التركيز على قسم واحد صغير من الشعر في وقت واحد. يمكنك أيضا شطف شعرك مع الخل الأبيض قبل وبعد غسل الشعر بالشامبو.

9- السمسم زيت بذور :

زيت بذور السمسم مضاد للفطريات ويمكن أن يستخدم أيضا لعلاج القمل. ببساطه اخلطي رابع كوب من زيت بذور السمسم، وكوب واحد من زيت النيم مع ملعقة واحدة من زيت شجرة الشاي و نصف ملعقة صغيرة من الكافور والزيوت الأساسية وحوالي 10 قطرات من زيت اللافندر الأساسي. اشطفي شعرك بخل التفاح واتركيه حتى يجف، ثم طبيقي الحل على الشعر وفروة الرأس، وغطيه مع قبعة الدش أو منشفة، واتركي الأمر ليلة وضحاها. وفي الصباح، امشطي شعرك جيدا لإزالة القمل الميت. ثم إستعملي الشامبو بشكل طبيعي، كريري هذا العلاج يوميا لمدة أسبوع أو أسبوعين.

10- المايونيز :

المايونيز تحتوي على الكثير من النفط، ولها خصائص من شأنها خنق قمل الرأس. طبيقي المايونيز على شعرك وفروة رأسك، ثم غطيه بقبعة الدش أو منشفة، واتركيه حوالي ثماني ساعات أو طوال الليل، وفي صباح اليوم التالي إمشطيه جيدا لإزالة القمل الميت، كريري هذا العلاج يوميا لمدة أسبوع واحد.

نصائح :

تحتاجين إلى التحلي بالصبر والاجتهاد باستخدام هذه الطرق للتخلص وعلاج مشكلة قمل الشعر نهائيا.

10 وصفات منزلية لعلاج القمل نهائيا