10 وصفات منزلية لعلاج حكه الجلد

0

هناك العديد من الاسباب التي تسبب حكه الجلد في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات المنزلية الطبيعية لعلاج مشاكل حساسية الجلد او حكه الجلد

10 وصفات منزلية لعلاج حكه الجلد

ماهو حكة

الحكة هي عرض شائع مرتبط بالعديد من الأمراض الجلدية أو اضطرابات أخرى كرد فعل للحساسية المختلفة ، تنتج الحكة عن تهيج الجلد و تتسبب بالرغبة لفرك الجلد . و قد تكون الحكة في منطقة معينة أو منتشرة في كافة أجساء الجسم ، و يرافقها في معظم الأحيان احمرار الجلد . و الحكة شائعة لدى كبار السن ، و لكن الحكة الناتجة عن أمراض معينة قد تصيب أي من الأعمار . واذا استمرت الحكة لأكثر من 6 اسابيع تصبح مزمنة . والحكة قد تعيق حياة الانسان و تحتاج لتشخيص وعلاج فوري .

أسباب حكة الجسد الأكثر شيوعاً :

– جفاف الجلد :يعتبر جفاف الجلد من أكثر الأسباب شيوعاً للحكة وفي حالة أنك كنت تعاني من الحكة في كامل الجسد أو في منطقة معينة ولم تترافق مع عوارض أخرى كالطفح والبقع الحمراء أو ارتفاع الحرارة فإن الإحتمال الأكبر لسبب الحكة هو جفاف الجلد ، وينتج عادة عن العوامل البيئية مثل الطقس الحار أو البارد مع إنخفاض الرطوبة والتعرض المستمر لتكييف الهواء أو التدفئة المركزية، وكذلك الغسيل أو الاستحمام بشكل أكثر من اللازم.

– الأمراض الجلدية والطفح الجلدي :إنّ العديد من الأمراض الجلدية تسبب الحكة، بما في ذلك الاكزيما (التهاب الجلد)، والصدفية، والجرب، والقمل، وجدري الماء وخلايا النحل. و الحكة عادة ما تصيب مناطق معينة وتترافق مع علامات أخرى، مثل الإحمرار، وتوهج الجلد أو ظهور البثور.

– الأمراض الداخلية: وتشمل الأمراض الداخلية الأمراص التي قد ترتبط بالكبد، ووالمتعلقة بسوء الامتصاص للقمح (وهو مرض ينتج عن حدوث اضطرابات هضمية)، وكذلك المعانة من الفشل الكلوي، وفقر الدم بالإضافة إلى وجود نقص في نسبة الحديد، ومشاكل المتعلقة بالغدة الدرقية والسرطان . وفي غالب الأمر تؤثر الحكة على كامل الجسم .

– الاضطرابات العصبية :الظروف التي تؤثر على الجهاز العصبي – مثل التصلب المتعدد، وداء السكري وبعض أمراض الأعصاب – يمكن أن تتسبب بالحكة.

– التهيج والحساسية: يمكن أن يتهيج الجلد بسبب المواد الكيميائية والصابون وغيرها من الموادالتي قد تتسبب بالحكة. وقد تنتج الحساسية عن بعض مستحضرات التجميل وبعض الأدوية بالإضافة إلى تحسّس البعض من نوع معين من المواد الغذائية .

– المخدرات :ردود الفعل الناتجة عن بعض الأدوية، مثل المضادّات الحيوية والأدوية المضادة للفطريات أو الأدوية المخدرة الألم، يمكن أن تسبب الطفح الجلدي والحكة على نطاق واسع في الجسد .

– الحمل: خلال فترة الحمل، تعاني بعض النساء حكة في الجلد، وخاصة على البطن والفخذين والثديين والذراعين. أيضاً، وظروف حكة الجلد، وقد تزداد الحكّة الناتجة عن التهاب بالجلد خلال فترة الحمل وتصبح أكثر سوءاً .

10 وصفات منزلية لعلاج حكه الجلد

أعراض وعلامات حكة

قد تترافق الحكّة مع الأعراض و العلامات التالية :
– يصاحب الحكة احمرار في المكان المصاب .
– بثور او بقع وفقاعات جلدية .
– جفاف وتشقق في الجلد .

تشخيص حكة

يتم تشخيص الحكّة عن طريق :

– سيرة مرضية مفصلة تكشف متى بدأت الحكة .
– فحص سريري مفصل و معاينة مكان الحكة .
– فحص الدم و يشمل فحص تعدع الدم الشامل (CBC) .
– فحص مستوى الكرياتينين و النيتروجين في الدم .
– فحص وظائف الكبد ، انزيمات الكبد و البيليروبين .
– قد يلجأ الطبيب لفحص هرمونات الغدة الدرقية .
– أخذ عينة خزعة من الجلد و فحصها مخبرياً .

علاج حكة

من الإجراءات العلاجية المتبعة الحكّة :

– الادوية التي تخفف الحكة و الالم المصاحب لها .
-علاج الامراض المسببة للحالة .
– العلاج الضوئي: يتضمن العلاج الضوئي تعريض البشرة للاشعة فوق البنفسجية .

10 وصفات منزلية لعلاج حكه الجلد

وصفات لعلاج حكة الجلد

1. صودا الخبز :

صودا الخبز هو علاج المنزلي الأكثر شيوعا للتخلص من الحكة والطفح الجلدي. صودا الخبز له تأثير مهدئ وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات. طريقة التحضير ببساطة إضافة كوب من صودا الخبز إلى وعاء مملوء بالماء البارد. يخلط جيدا وتطبيقه على الجسم لمدة نصف ساعة ثم فرك الجلد بلطف بمنشفة. تكرار العملية مرة واحدة يوميا. يمكن أيضا خلط ثلاث ملاعق من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من الماء. ضعي المعجون على المناطق المتضررة ويترك لمدة حوالي 10 دقائق. تكرار الطريقة مرة واحدة يوميا لعلاج الحكة في الجسم.
ملاحظة : لا تستخدم صودا الخبز على الجروح المفتوحة.

2. الشوفان :

دقيق الشوفان يساعد على تهدئة وعلاج الحكة في الجسم. فهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومهدئة التي تعطي إغاثة فورية من الحكة. إضافة القليل من الماء إلى كوب واحد من دقيق الشوفان لتشكيل عجينة سميكة. تطبيق الخليط على الجلد ويغطى بقطعة قماش ويترك لمدة نصف ساعة. اتبع هذه الطريقة مرة واحدة يوميا لعلاج الحكة بسرعة.

3. الماء البارد :

تطبيق الماء البارد على الجلد قد يساعد في إغاثة الفورية من الحكة. هناك طرق عديدة لاستخدام الماء البارد لعلاج الحكة في الجسم. الأستحمام بالماء البارد أو فرك قطعة من ثلج ملفوفة في قطعة قماش على المنطقة المصابة أو يمكن أيضا تطبيق قطعة قماش مبللة بالماء البارد على المناطق المتضررة.

4. الليمون :

يستخدم الليمون كعلاج للحكة منذ فترة طويلة فهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتهيج ويحتوي أيضا على حمض الخليك والستريك. تطبيق عصير الليمون الطازج على منطقة الجلد المصاب باستخدام قطنة ويترك حتى يجف ثم يغسل بالماء الفاتر. كرار العملية مرتين يوميا لعلاج الحكة نهائيا.
ملاحظة : هذا العلاج غير مناسب للذين يعانون من حساسية لجلد.

5. خل التفاح :

خل التفاح مضاد للحكة والفطريات ويحتوي على خصائص مضادة للجراثيم التي تساعد في علاج الحكة. تطبيق خل التفاح على المناطق المتضررة باستخدام كرة من القطن. اتركه لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر. تكرار العلاج مرة أو مرتين يوميا لبضعة أيام للتخلص من الحكة في الجسم.

10 وصفات منزلية لعلاج حكه الجلد

6. العرعر والقرنفل :

العرعر والقرنفل علاجين فعالين للحكة. العرعر له خصائص مضادة للالتهابات، والقرنفل يحتوي على الزيوت الأساسية القوية التي تساعد في علاج الحكة. ببساطة تذويب ستة ملاعق طعام من الزبدة غير مملحة في قدر. وتذويب ملعقتين من شمع العسل في قدر آخر. مزج الزبدة المذابة إلى شمع العسل مع إضافة خمس ملاعق كبيرة من التوت العرعر وثلاث ملاعق من القرنفل. تطبيق المزيج على الجلد المصاب بعد أن يبرد ويترك ليلة وضحاها. أخذ دش أو حمام بارد في الصباح اليوم التالي مع تكرار العملية بشكل يومي لعلاج الحكة في الجسم في أسرع وقت.

7. الألوة فيرا :

تحتوي الألوة فيرا على خصائص مضاد للالتهابات، مضاد للجراثيم ومضاد للفطريات. بالإضافة إلى ذلك، فهي تحتوي على فيتامين E مما يساعد على إبقاء الجلد رطب، وهذا بدوره يقلل من الحكة. تطبيق جل الألوفيرا على المنطقة المصابة ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر. اتبع هذا العلاج مرة واحدة يوميا. بدلا من ذلك، يمكن إضافة ملعقة كبيرة من جل الألوفيرا مع ملعقتين من الطين الأخضر. ضعي المعجون على المنطقة المصابة واتركيه حتى يجف ثم غسله بالماء الفاتر. تكرار الطريقة مرة واحدة يوميا لعلاج الحكة.

8. الريحان :

الريحان هو عشب مفيد في علاج الحكة في الجسم. فهو يحتوي على كمية عالية من الأوجينول، والزيت العطري القوية والمهدئة. بالاضافة الى ذلك، فهو لديه مركبات تسمى الكافور والثيمول وهي فعالة في التخلص من الحكة. وضع ملعقة كبيرة من أوراق الريحان المجففة مع كوبين من الماء المغلي في وعاء ويغطى لبضع دقائق ليبرد ثم تطبيقه على المنطقة المصابة باستخدام قطنة. كرر العملية عند الضرورة. بدلا من ذلك، فرك بعض أوراق الريحان المسحوقة مباشرة على الجلد المصاب. تترك حتى تجف لبعض الوقت قبل أن تشطف بالماء الفاتر. تكرار الطريقة عدة مرات حسب الحاجة.

9. زعتر :

الزعتر يحتوي على كميات كبيرة من الثيمول، الذي له خصائص مهدئة والمضادة للالتهابات. الثيمول يمكن أن يساعد في الحد من الالتهابات الناجمة عن الإفراط في حك.خلط ملعقة كبيرة من أوراق الزعتر المجفف إلى كوبين من الماء المغلي وتترك لتبرد. تطبيق الخليط بستخدام قطعة قماش نظيفة مباشرة على الجلد. تكرار العملية عدة مرات حسب الضرورة لعلاج الحكة.

10. زيت النعناع :

زيت النعناع يحتوي على خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات تساعد في علاج الحكة التي تسببها التهاب والجرب أو الإجهاد. إضافة ثلاثة أو أربعة قطرات من زيت النعناع إلى ملعقة من الزيوت الناقلة مثل جوز الهند وزيت الزيتون أو زيت اللوز. تطبيق المزيج على منطقة الجلد المتضررة. تدليك النفط بلطف حتى يخترق أعماق الجلد. اتبع هذه الطريقة مرة أو مرتين يوميا لعلاج الحكة في الجسم نهائيا.

10 وصفات منزلية لعلاج حكه الجلد