10 وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

0

لكل من ترغب في تفتيح البشرة والحصو على لون موحد في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية التي تساعد في تفتيح لون البشرة

10 وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

اسباب اسمرار البشرة

  • التعرّض المفرط لأشعة الشمس: التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يسبب اسمرار الجلد بطُرقٍ مختلفة، وأكثرُها شيوعاً تكونُ البُقع المُصاحبة للتقدّم في العُمر، فتقومُ أشعة الشمس بتدمير دورة إنتاج الصباغ في الجلد، مِمّا ينتُج عنها ظهور البُقع الداكنة على البشرة.
  • ومن الطُرق الأُخرى التّي تؤثر فيها أشعة الشمس على البشرة تكونُ بظهور الكَلف على الوجه والصدر والكتفين. تخثُّر الميلانين: قد يؤدّي الميلانين لنشوء عناقيد مُركزة تحت الجلد، مما تتسبب بتغيُّر لون الجلد إلى الأسمر، وهذهِ العناقيد يمكن أن تكون موجودة منذ الولادة أو قد تتشكلُ في وقت لاحق من حياة الشخص. وهذا النوع من الاسمرار معروفٌ بالوحمات أو شامات الجلد داكنة اللّون.
  • فقدان الصباغ: ويُطلق على هذهِ الحالة اسم البُهاق، وهوَ مرضٌ يُصيبُ فئة صغيرة من النّاس بحوالي شخص واحد بين كُل مئة، وعلى الرغم من أنَّ السبب الرئيسيّ لهُ غير معروف، إلّا أنَّ بعض التقارير تُفيد بأنّهُ قد ينتج من الخلايا العصبية الشاذة التي تؤدّي لتوقف إنتاج الصباغ في الجلد، أو أنها يمكن أن تنجم من مُشكلة المناعة الذاتية التي تقوم من خلالها خلايا الدم البيضاء في الجسم بالهجوم على الخلايا الصبغية وقتلها.
    -الوراثة: غالباً ما تظهر مُشكلة اسمرار الوجه نتيجة للجينات والوراثة، فإذا كانَ أحد الوالدين يُعاني من هذهِ المُشكلة سيُصاب بها واحدٌ على الأقل من أبنائهم. تغيُّرات هرمونية: كالتّي تُصابُ بها الحامل خلال فترة الحمل، أو وقت الدورة الشهريّة للمرأة.
  • بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية وعلاجات الهرمون، والعقاقير المضادة لبعض الالتهابات.
  • إصابات أو التهاب في الجلد مثل حب الشباب.

10 وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

10 وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

  • يستخدم زيت اللوز في تفتيح البشرة : تحتوي العديد من أنواع الصابون و الكريمات علي زيت اللوز لأنه غني بالعديد من الفوائد الصحية للبشرة . عند إستخدام زيت اللوز تستطيع الحصول علي بشرة براقة ، وبالإضافة إلي ذلك ، فهو له صفات عطرية يمكن أن تكون لها أثار علاجية للأشخاص الذين يعانوا من إلتهاب الجلد والأمراض الجلدية الاخري . وعادة عند تطبيقه موضعياً يعمل علي تحسين البشرة .
  • يعمل الصبار علي تفتيح البشرة: عند إدراج الصبار في نظام حمامك اليومي لأن له خصائص علاجية فعالة في ظهور البشرة أكثر إشراقاً . وكذلك تبدو البشرة أكثر صحية وقد تحدث منتجات التجميل شحوب في البشرة مع إستمرار إستخدامها . ينصح الخبراء بإستخدام الصبار في وصفات تفتيح البشرة .

  • صودا الخبز لتفتيح البشرة : تستخدم صودا الخبز في تنظيف البشرة . وهي أيضاً تحتوي علي مادة الميلانين وهو من المبيضات . وقد تستخدم الصودا كمادة كاوية . ويفضل إستخدامها كعلاج موضعي علي المناطق التي ترغب في تفتيحها .

  • الخيار لصحة البشرة : يمكنك الحد من ظهور عيوب البشرة إستخدام الخيار يعطي بريق وبشرة ناضرة . وذلك لأنه يحتوي علي الكولاجين وبالتالي يزيد من نسبته في البشرة علي عكس العديد من منتجات التجميل التي تعمل علي نقص محتوي الكولاجين في البشرة .عند إستخدام الخيار يعمل علي تقوية البشرة .

  • بياض البيض : هو العنصر الأساسي في علاجات التجميل للسيدات . ويقال أن البيض يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية للازمة لصحة البشرة .وعند إستخدامه ستلاحظ في خلال الأسابيع الأولي أن البشرة تصبح أكثر إشراقاً . ولكن لا يفضل إستعماله فترة طويلة من الوقت قد يكون له أثار سيئة علي البشرة .وقد لا يفضل البعض رائحة البيض النيئ ولكن لن تحصل علي الفوائد بدون بذل المزيد من التعب والتحمل .

10 وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

  • الدقيق : يعد الدقيق من العلاجات الأكثر غرابة والذي يستخدم في تفتيح البشرة . و يتطلب عند إستخدامه فرك البشرة جيداً بالدقيق وتركه علي الجلد فترة حتي يجف . وتعد أول نتيجة تحصل عليها نتيجة إستخدام هذا العنصر هو ترطيب البشرة وعلاج جفاف البشرة . ويحتوي علي العناصر الغذائية للازمة لصحة البشرة .
  • الليمون : يساعد الليمون في التخلص من الشوائب وتنظيف البشرة جيداً وعلاج عيوب البشرة . ويمكن ليمون تقليل نمو الندبات . ويحتوي الليمون علي خصائص مضادة للأكسدة والمكملات الغذائية الهامة لذلك حاولي أن تجربي إستخدامه . و يحتوي الليمون علي حمض والذي يُعرف لخصائصه الفعالة في إزالة الخلايا الميتة من البشرة . لذلك يمكنك وضع عصير الليمون علي بشرتك وتحديداً جلد الوجه . ويمكنك القيام بخليط خاص بذلك من عصير الليمون ، وللقيام بذلك يمكنك خلط معلقة من الحليب مع نصف معلقة من زيت اللوز ومعلقة عسل ومعلقة صغيرة من عصير الليمون وبعد خلط هذه المكونات مع بعضها جيداً يمكنك وضعه علي البشرة وتدليكها جيداً بها وتركها لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء البارد .

  • العرقسوس : تعد حقيقة أن العرقسوس أحد عوامل التفتيح الطبيعية مثيرة للجدل نوعا ما. يعتقد البعض أنه يحسن من البشرة والبعض الأخر أن أثاره علي البشرة ضعيفة . تحتوي بعض الكريمات علي العرقسوس. وقد أثبتت الأبحاث حقيقة أنه يحسن من وضع البشرة عموماً وذلك في غضون أسابيع .

  • البابايا : تستخدم البابايا في علاجات التجميل المختلفة . فهو يحتوي علي العناصر المغذية للبشرة .وله خصائص تعمل علي تنظيف البشرة جيداً . وعموماً يتم إستخدامها كمطهر للبشرة من جميع الشوائب التي قد تجعل البشرة تبدو سيئة لذلك يتم إستخدام البابايا للعناية بالبشرة .

  • البطاطس : يوصي الكثير بإستعمال لب البطاطس وفركه علي البشرة جيداً .ويمكن إستخدام عصير البطاطس أثناء الإستحمام . وعموماً تحتوي البطاطس علي الإنزيمات و البروتينات التي تساعد الجلد لينمو ويصبح أقوي وبالتالي الحصول علي بشرة رائعة .وبالتأكيد تناول البطاطس مباشرة ضار جداً بالصحة لذلك يجب تقشيرها أو عصرها عند الإستخدام الموضعي لها . وتصبح أحد العلاجات البديلة لتفتيح البشرة . وبذلك فإن البطاطس فعالة في علاج مشاكل البشرة فهي تعمل علي التخلص من البقع الداكنة وإخفاء العيوب الأخري. يمكنك عمل قناع منزلي بإستخدام البطاطس إما بإستخدام عصير البطاطس أو تقطيع البطاطس إلي شرائح وتركها علي البشرة لمدة 20 – 30 دقيقة ثم غسلها .

  • 10 وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

    نصائح للتخلص من تصبغات البشرة

    1- الخلطات الطبيعية

    اتبعي الخلطات الطبيعية بشكل يومي كي تتخلصي من تصبغات البشرة. إليكِ بعض من الخلطات الفعّالة لعلاج تصبغات البشرة:

    • اخلطي ملعقة من العسل مع 2 ملعقة من عصير الليمون، واستخدمي الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة.
  • اخلطي اللوز المطحون مع اللبن الرائب واستخدمي الخليط لتدليك البشرة برفق. ثم اتركي الخليط على بشرتك لمدة 5-10 دقائق.

  • اخلطي كميات متساوية من ماء الورد مع عصير الليمون واستخدميها على الأماكن المصابة لمدة 10 دقائق.

  • اخلطي دقيق الحمص مع اللبن الرائب والقليل من مسحوق الكركم واستخدميها على الأماكن المصابة.

  • اخلطي دقيق الأرز مع القليل من اللبن الرائب واستخدميها لفرك البشرة.

  • 2- الطمي

    الطمي من أفضل المكونات الطبيعية للعناية بالبشرة. حضري خليط الطمي مع عصير الليمون وماء الورد. استخدمي الخليطة على بشرة الوجه 3 مرات خلال الإسبوع. اتركيه حتى يجف ثم يشطف بالماء البارد بعد ذلك. وهو ممتاز لإزالة الندبات وأثار حب الشباب من البشرة.

    10 وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

    3- تجنبي التشقير

    تشقير البشرة على فترات طويلة قد يتسبب في اللون الغير موّحد للبشرة. فإن كنت تقومين بتشقير بشرتك بانتظام، حاولي الحد من ذلك.

    4- صنفرة البشرة

    إن كنت لا تعانين من البثور، فقومي بصنفرة البشرة مرتين خلال الإسبوع، قومي باستخدام الصنفرة على بشرتك مع التدليك برفق في حركات دائرية، مع التركيز على الأماكن المصابة وأثار الندبات.لا تقومي باستعمال مقشرات البشرة في حالة وجود البثور، فقد يتسبب ذلك في تلف البشرة نتيجة فقعها، كما يؤدي فيما بعد إلى التهابات البشرة وظهور أثار الندبات.

    5- استعملي الكريم الواقي من الشمس بانتظام

    احرصي على استخدام الكريم الواقي من الشمس بانتظام. فالتعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر هو السبب الرئيسي لظهور تصبغات البشرة، البقع الداكنة، الهالات السوداء والتجاعيد. فيؤدي ذلك إلى شحوب البشرة وظهور علامات الشيخوخة المبكرة بشكل أسرع.

    6- مرطبات البشرة

    إن كنت تعانين من البشرة الجافة، فأنت الأكثر عرضة لظهور تصبغات البشرة. استخدمي مرطبات البشرة بشكل منتظم للحفاظ على ترطيب بشرتك ونضارتها.

    7- شرب الماء بوفرة

    جفاف البشرة قد يؤدي إلى شحوبها وإفتقارها إلى الحيوية والنضارة. احرصي على تناول 8-10 أكواب من الماء يوميًا.

    10 وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

    8- التقشير الكيميائي

    التقشير الكيميائي بصفة منتظمة بواسطة المتخصصين يساعد على التخلص من تصبغات البشرة بشكل فوري. احصلي على جلسات التقشير الكيميائي لمرة واحدة شهريًا، فيساعد ذلك على تقشير الطبقة الخارجية من سطح البشرة للتخلص من الشوائب والبقع الداكنة. لكن إن كانت بشرتك حساسة، فتجنبي التقشير الكيميائي.

    وتذكري جيدًا بعد إجراء التقشير الكيميائي، فإن البشرة تحتاج للترطيب واستخدام الواقي من الشمس بشكل يومي. فيتسبب ذلك في جفاف البشرة وتصبح أكثر حساسية لأشعة الشمس، لذلك، فيصبح الكريم الواقي من الشمس ضرورة أساسية.

    9- الوسائل الطبيعية

    بعض العلاجات الطبيعية تساعد على التخلص من تصبغات البشرة بشكل بسيط ومن أهمها شرائح البطاطس، الخيار، الليمون، الألو فيرا، الطماطم، اللبن الرائب، والموز. استخدمي تلك الوسائل الطبيعية لتنقية البشرة والتخلص من البقع الداكنة.

    10- فيتامين E

    استخدمي الكريمات والزيوت التي تحتوي على فيتامين E. حيث يساعد على إزالة الندبات وأثار حب الشباب ويعمل على تحسين مرونة البشرة. كما يمكنكِ أيضًا تناول المكملات الغذائية من فيتامين E عن طريق الفم. وهناك العديد من المصادر الغذائية لفيتامين E، كالمكسرات، الأسماك، البروكلي، السبانخ، الأفوكادو، القرع العسلي وبذور القرع العسلي. احرصي على إدراج مصادر فيتامين E المختلفة في نظامك الغذائي.

    10 وصفات طبيعية لتفتيح البشرة