11 طريقة للتخلص من رائحه القدمين

0

اسباب كثيرة تؤدي الى رائحه القدمين في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية للتخلص من رائحه القدمين

11 طريقة للتخلص من رائحه القدمين

كما يحدث رائحة القدم أن تكون مشكلة شائعة بين الناس، وهناك العديد من العلاجات للعلاج تماما، واتضح ان أفضل علاج للقضاء على هذه المشكلة هو الحفاظ على الأحذية والجوارب النظيفة، بينما يمكن أن يكون هناك بعض الأسباب الأخرى مثل المشاكل الهرمونية، والإجهاد الاضافي والدواء.

اسباب رائحة القدم

يرجع شبب رائحة القدم إلى احتفاظ القدمين مغطاة لفترة طويلة، مما يتسبب في رائحة القدم، كما يمكن أن تحدث هذه المشكلة حتى لو كنت ارتداء الجوارب داخل الأحذية بظهور البكتيريا غير المرغوب فيها وهي المسؤولة عن هذه المشكلة وخاصة بالبيئة الرطبة الدافئة المسببة لنمو البكتيريا.
الغدد العرقية موجودة بأعداد كبيرة على القدمين والذي هو سبب آخر من رائحة القدم.
حمض الإيزوفاليريك التي تفرزها هذه البكتيريا هو السبب الفعلي للرائحة كريهة من القدمين.

كيف تتخلص من رائحة القدمين :

1- بودرة التلك :

على سبيل المثال، يمكنك تطبيق بودرة التلك على قدميك للتخلص من الرائحة. مسحوق البودرة يساعد في القضاء على البكتريا وإزالة رائحة الكريهة، إذا لم يكن لديك بودرة التلك، يمكنك استخدام مضادات التعرق ذات نوعية جيدة على قدميك للحفاظ عليها جافة لفترة أطول من الزمن.

2- صودا الخبز :

بيكربونات الصوديوم المعروف باسم صودا الخبز، هو وسيلة انتصاف فعالة للقضاء على رائحة القدم، يحيد حموضة العرق ويقلل من البكتيريا. اخلطي صودا الخبز في ماء دافئ (ملعقة واحدة لكل لتر من الماء) ثم انقعي قدميك في الخليط لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل ليلة لمدة أسبوع واحد. يمكنك أيضا رش صودا الخبز في كل من الأحذية والجوارب قبل ارتدائها.

3- زيت اللافندر :

زيت اللافندر يساعد على قتل البكتيريا. بالاضافة الى ذلك، يحتوي على خصائص مضادة للفطريات فعالة في علاج رائحة القدم. ضعي بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي في المياه الدافئة، ثم انقعي قدميك فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، كريري العمليه مرتين يوميا لبضعة أيام.

4- الشب :

مسحوق الشب له خصائص الدواء القابض و المطهر، فإنه يمنع نمو البكتيريا. ببساطه امزجي مقدار ملعقة من مسحوق الشب في كوب واحد من الماء الدافئ، ثم إغسلي قدميك مع هذا المزيج، بعد 15 إلى 20 دقيقة جفيفي قدميك جيدا ثم رشي بعض مسحوق الشب عليها، كريري هذه العمليه مرة واحدة يوميا.

5- الملح :

يمكن أيضا تقليل الرائحة الكريهة للقدمين من خلال الملح فهو يحارب الميكروبات و خصتا رائحة القدم. هناك حمام القدم مزيل للسموم مع الملح هو أيضا مهدئ لآلام القدمين. ببساطه اخلطي ملعقتين من الملح في نصف دلو من الماء الدافئ، ثم انقعي قدميك في الخليط لمدة 10 إلى 15 دقيقة. للحصول على أفضل النتائج، قومي بذلك قبل الذهاب إلى النوم ويجب عدم إرتداء الجوارب أو الأحذية لبضع ساعات.

6- الشاي الأسود :

الشاي الأسود لديه حمض التانيك الذي يساعد على قتل البكتيريا التي تنتج رائحة القدم، كما أنه يقلل من كمية العرق. ببساطه اغلي كيسين من الشاي الأسود في ثلاثة أكواب من الماء الساخن، ثم أظيفي نصف دلو من الماء العادي لخفض درجة الحرارة، انقعي قدميك فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، كريري هذه العمليه يوميا لمدة أسبوع تقريبا.

7- الخل :

الخل مفيد في تخلص من رائحة القدمين، لأنه يخلق بيئة حمضية فتصبح البكتيرية لا تستطيع البقاء على قيد الحياة، يمكنك استخدام أي نوع من الخل وخاصة خل التفاح. اخلطي نصف كوب من الخل مع ستة أو ثمانية أكواب من الماء الساخن، ثم انقعي قدميك فيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، وأخيرا، إغسلي قدميك جيدا بالماء والصابون لإزالة رائحة الخل.

8- البورق مسحوق أبيض متبلور :

البوراكس هو مطهر يقتل البكتيريا المسببة للرائحة، وبالتالي يقضي على رائحة القدم. ببساطه اخلطي نصف كوب من البوراكس والخل في كوبين من الماء، ثم رشي الخليط داخل حذائك.

9- السكر :

إزالة الجلد الميت والنسيج يساعد أيضا في القضاء على رائحة القدم لأنها تساهم في رائحة الكريهة. امزجي السكر والمياه النظيفة وايزوبروبيل (91٪ فما فوق). ضعي المزيد من السكر في المياه من أجل خلق خليط سميك. أما بالنسبة ايزوبروبيل، استخدمي جزء واحد منه مع خمسة أجزاء من الماء، افركي قدميك مع الخليط لمدة خمس إلى 10 دقائق لإزالة خلايا الجلد الميتة والبكتيريا، وثم اغسلي قدميك. كريري هذه العمليه ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.
ملاحظة: للحصول على نتائج أفضل، انقعي قدميك في ماء دافئ قبل استخدام الوصفة.

11 طريقة للتخلص من رائحه القدمين

10- أوراق المريمية :

المريمية تحتوي على حامض التانيك يساعد في تقليل العرق الذي يساهم في رائحة القدم. بالاضافة الى ذلك، العشبة مضاد للجراثيم ولها خصائص مضادة للفطريات. ضعي أوراق المريمية داخل حذائك والجوارب، وسوف تمتص الروائح وتترك وراءها رائحة خضراء جميلة، وهناك طريقة أخرى انقعي قدميك لمدة 15 دقيقة في شاي أوراق المريمية، أو اشربيه قبل الذهاب إلى السرير.

11- الزنجبيل :

الزنجبيل هو أيضا حل فعال لرائحة القدمين كما أنه يمنع نمو البكتيريا وأيضا يزيل السموم. ضعي الزنجبيل المهروس في كوب من الماء الساخن لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم قوم بتصفية المزيج ودلكيه على قدميك بلطف كل ليلة قبل الذهاب إلى السرير، كريري هذه العملية يوميا لمدة أسبوعين للحصول على نتائج إيجابية.

كيفيّة علاج رائحة القدمين

  • الاهتمام بنظافة القدمين: تقشّير القدمين، فالتنظيف السريع بالماء والصابون وحده لا يكفي، فالهدف هو التخلص من أيَّة بكتيريا موجودة، ومن الخلايا الميتة الَّتي تُغذيها، ولذلك عند غسل القدمين يجب تقشيرهما إما باستخدام منشفة خشنة، أو فرشاة التقشّير أو أيّ أداة أخرى مُناسبة، ويُفضَّل استخدام صابون مُضاد للبكتيريا، ويجب التركيز على التنظيف ما بين الأصابع.
  • تجفيف القدمين، عند تجفيف القدمين يجب تجفيفهما بالكامل، فالبيئة الرطبة سواءً كانت بفعل الماء أو العرق بيئة مُناسبة لنمو البكتيريا، ولذلك يجب تجفيف القدمين والأصابع جيّداً. استخدام السائل المُعقّم لليدين، فهذا السائل أو الجل مُناسب جدّاً لقتل البكتيريا والميكروبات الموجودة في القدمين، ويُساعد على منع نموها.
    -استخدام مُزيل العرق: يُمكن استخدام نفس مُزيل العرق المُستخدم أسفل الإبط، ويجب استخدامه على قدمين جافين ونظيفين، وفي اللَّيل قبل النوم لا قبل الخروج من المنزل، ومن ثُمَّ ارتداء الجوارب والحذاء كالعادة في الصباح، فهو سيُساعد على إبقاء قدمين جافّين نظيفين طوال اليوم.
    -الاحتفاظ بخليط يتكون نصفه من الخلّ، والنصف الآخر من كحول الأيزوبروبيل Isopropyl Alcohol، يُمكن نقع القدمين يوميّاً بهذا الخليط فالخلّ يقتل الفطريّات، والكحول يقتل البكتيريا، ويُمكن تدليك مواد من القدمين ببودرة التلك، وكربونات الصوديوم، ونشا الذرة.
  • الاهتمام بنظافة الأحذية والجوارب: ارتداء الأحذية المفتوحة، فهذه ستُمكّن الهواء من المرور بين الأصابع والقدمين، فيبقى القدمين باردين فلا يتعرّقان كثيراً، وإذا ما خرج العرق فإنَّهُ سيتبخر بفعل الهواء، وفي الايام الباردة يُنصح بارتداء الأحذية الجلديّة أو تلك المصنوعة من الكانفس فهذه تسمح للقدمين بالتنفس.
  • تغيير الجوارب بشكلٍ يوميّ، فالجوارب تمتصّ العرق الَّذي يجفّ عليها بعد نزعها، ولذلك فإنَّ ارتداء نفس هذه الجوارب المُتسخّة في اليوم التالي سيتسبّب في تسخين العرق مما يتسبّب بدوره في ظهور رائحة كريهة، ويجب ارتداء الجوارب دائماً مع الأحذية المُغلقة، وعند غسل الجوارب يجب غسلها من الداخل أي قلبها على الوجه الداخليّ كي تنظف بشكلٍ أفضل، ويُفضَّل اختيار الجوارب ذات الامتصاص العالي مثل الجوارب القطنيّة والصوفيّة.
  • وضع القليل من مسحوق بيكربونات الصوديوم داخل الحذاء والجوارب يوميّاً، ويجب إزالة البودرة القديمة من الحذاء قبل وضع بودرة جديدة.
  • استخدام أغصان السيدار أو القرنفل لتلطيف رائحة الحذاء، وتركها في الحذاء لعدَّة أيام، وبذلك ستختفي الرائحة من الحذاء.
  • التبديل بين الأحذية، أي ترك الأحذية كي تجف لمُدَّة أربعٍ وعشرين ساعة قبل أن ارتدائها مرَّةً أخرى، وسيُساعد إخراج قاعدة الحذاء الداخليّة على جفاف الحذاء أسرع.
  • غسل الأحذية باستمرار إذا كانت تصلح لذلك.
  • محاولة خلع الحذاء خلال اليوم إذا أمكن ذلك.

11 طريقة للتخلص من رائحه القدمين