11 طريقة للتغلب على التفكير الزائد

0

لكل من يعاني من الارق والتفكير الزائد والمستمر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق التي تساعدك في التغلب على مشكلة الارق والتفكير الزائد

11 طريقة للتغلب على التفكير الزائد

الحمد لله تعالى الذي خلَقنا وأحسن خلْقنا و سخَّر لنا ما في هذا الكون الواسع لخدمتنا، وما ميَّزنا به الله سبحانه وتعالى عن باقي المخلوقات العقل ؛ فهو من أعظم النعم التي منّ الله بها علينا ، فبهذا العقل ندرك الحقائق ، ونميِّز بين الحق والباطل ونستطيع الوصول إلى مصالحنا ونبتعد عن كل ما قد يضرنا. وقد أمرنا الله تعالى أن نستخدم العقل في التفكُّر والتفكير فوظيفته التي خُلِق من أجلها هي التفكير وليس تعطيله وعدم استخدامه ، يجب على الإنسان التفكُّر والتأمل في خلق الله سبحانه وتعالى وعظيم صنعه ، قال تعالى في القرآن الكريم ((هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون )) سورة الزمر – آية9 ، فالتفكير يرقى بالإنسان ويجعله يستحق آدميته ، وذلك يؤدي إلى إرتقاء المجتمع .

يمكن التركيز في العلاج دائما تجاه العملية: في كيف يمكنني أخذ المعلومات للتعلم في العلاج وتطبيقه على حياتي اليومية ، بحيث يمكن أن تكون حياتي أكثر هدوءا وأكثر سلاما ، وأنا يمكن التعامل بشكل أفضل مع الصعوبات في أواجه الحياة؟
وهنا بعض “مشاكل التفكير” .

المنطق العاطفي

أنا التفكير والتصرف على أساس ما أشعر به . على سبيل المثال: “أنا لا أشعر بذلك ، لذلك أنا لن . . .” .
الحل: في كثير من الأحيان ان تصرفنا الأول (حتى عندما اكن لا “اشعر” مثل ذلك) ، لدينا المشاعر والأفكار تبدأ في التغيير للأفضل .

التفكير السلبي

أنا كنت أركز على الأحداث السلبية أو نقلق بشأن مفرط او بشأن ما قد يحدث في المستقبل . عندما نصل الى هذا “الحلقة المفرغة” للتفكير ، فمن الصعب التفكير بواقعية وتذكر كل الأشياء الجيدة والإيجابية في حياتك .
الأشياء السلبية التي أتناولها ليست مفيدة لنا على الإطلاق . أنها تقودنا إلى التفكير أكثر سلبا ونتعثر في هذه الدورة من “أكثر من التفكير” والأفكار “سباق” حول الأحداث السلبية التي تحدث والتي نعتقد أنها سوف تستمر في الحدوث .
الحل: تعلم لوضع حد لهذه الحلقة المفرغة من التفكير السلبي واستبدال هذه الأفكار مع والبيانات والأفكار التقدمية العقلانية التي هي أكثر واقعية .

التكبير

أنا تفجير الأشياء من الأصل للجميع . شخص يفعل شيئا أو يقول شيئا بالنسبة لي أنني ينظرون سلبا وأقوم بإجراء صفقة أكبر بكثير عما ينبغي . ثم يؤدي هذا التكبير إلى حلقة مفرغة من التفكير السلبي .
الحل: أدرك أنني ربما اجعل من الجبل رابية . وحتى إذا لم أكن ، من يهتم؟ أحتاج للتعامل مع الناس الذين لا يقومون باللوم الدائم أو الذين يقومون بالاسقاط او اللوم في وجهي؟
الجلوس بهدوء وتقييم الوضع . اذا كان شخص ما يحاول أن يجعلك تشعر باليس والبؤس ، فأعلم جيدا ان هذا هو مشكلته ، وليس مشكلتك انت . ان لم يكن لديك الاتفاق معهم فإنك سوف تستسلم للسلبية .

وصفها بنفسك

كل منا لديه العديد من العناصر الأكثر إيجابية من شخصيته مما كنا ندرك . بالإضافة إلى ذلك ، لدينا القدرة لتعزيز وزيادة الصفات الجيدة لدينا .صحيح جدا أن أي شيء تعلمته ما هو إلا سلبي والذي يحمل بعودتكم من السعادة . فعليك بوصفها بنفسك “أن لم يكن لديك الطريق السريع التي تندفع منه ، فسوف تصاب بنوبة ذعر!” ، او الانهيار في المواقف العصيبة” .
الحل: من الأفضل أن تقول: “أنا لا أعتقد أني جيدة في التعامل مع المواقف العصيبة الآن ، ولكن أعتقد أنني يمكن أن اتحسن” .
وينبغي أن يكون هدفنا أن نعيش سعداء ، مع الحياة السلمية . هذا قد يستغرق بعض التحول من الأولويات ، وتغيير الأفكار ، وبعض الدوافع ، ولكن من الممكن دائما ان تستحق الجهد المبذول دائما .

11 طريقة للتغلب على التفكير الزائد

كيف يمكنك التغلب على التفكير الزائد

– الوعي

انه من الطبيعي ان التفكير الزائد يأخذ الشخص بعيدا ويجعله غير واع بكونه منهمكا في التفكير. ان خلق الوعي ينطوي على الاعتراف بدوائر التفكير السلبي عندما تحدث. وان يكون متعمد الوعي بالتفكير الزائد. سيمكنك التحكم في وقف التفكير الزائد عندما ترصد افكارك وتصرفاتك. تاكد من عدم الحكم على افكارك او القلق من التفكير الزائد.

– ارتداء رباط مطاطي لمقاطعة نمط التفكير

ان وعيك بمدى تفكيرك الزائد يجعلك قادرا على وقفه. اضافة الى ذلك، يمكنك مقاطعة نمط التفكير عن طريق عمل شيئا بدنيا. ارتدي رباطا مطاطيا حول الرسغ ليذكرك بتفكيرك الزائد. كلما وجدت نفسك منهمكا في التفكير الزائد عليك بشد الحزام المطاطي برفق. يمكنك ايضا تبديل خاتم الاصبع او الساعة من يد الى اخرى لاستدعاء افكارك مرة اخرى الى الواقع. قل لنفسك بصوت عال “توقف” اثناء تغييرك لمكان الخاتم او الساعة او اثناء شد الرباط المطاطي. افعل هذا
التذكير البدني باستمرار.

– استبدال الافكار السلبية

هناك نصيحه اخرى للقضاء على التفكير السلبي وهو استبدال نمط تفكيرك السلبي بتفكير ايجابي بعد مقاطعة نمط تفكيرك الزائد . كرر تفكيرك الايجابي مرات عديدة بصوت عال او بدون صوت داخل عقلك. اذا استمر تفكيرك الزائد وقت اطول، عليك بتكرار هذه العملية مرات عديدة. مع الوقت، ستتغلب على عادة التفكير السلبي.

– التحدث الى شخص موثوق به

هناك ايضا حل اخر للقضاء على التفكير الزائد وهو مشاركة افكارك السلبية مع شخص تثق به. يمكن هذا الشخص ان يكون بمثابة المدرب، الناصح، المستشار او الصديق. مثل هذه الاشخاص يمكنهم مساعدتك على تحديد اذا كنت مبالغ في التفكير ام لا، ويمكنهم ايضا مساعدتك على التحرر من الافكار السلبية. عليك باستشارة الطبيب اذا كان تفكيرك الزائد مرتبط بنواح صحية. قد تكون مشكلتك ليست بهذا السوء كما تظن وكل ما تحتاجه فقط هو شخص يؤكد لك انك على ما يرام.

– شغل النفس

ان المبالغة في التفكير تغيبك عن الاحداث الحاضرة المحيطة بك. فالابقاء على عقلك منشغلا يجنبك الافكار السلبية. أي شيء يتطلب الانتباه قد يساعدك. وقد يتنوع هذا الانشغال بين ترتيب كتبك ترتيب ابجديا او الرسم او حساب مصاريفك السنوية. بهذه الطريقه ستتحكم تدريجيا في افكارك حتى تصل الى هدفك المنشود.

11 طريقة للتغلب على التفكير الزائد

– التمرين الرياضي

اثناء التفكير الزائد، لا يمكنك الشعور انك تتمرن حتى تأتيك الافكار السلبيه وتمتص طاقتك العاطفية والعقلية. على كل حال، اذا كنت تفكر في القضاء على تفكيرك الزائد فان التمرن هو حل من الحلول. بالاضافة الي زيادة الثقه بالنفس فان التمارين الرياضية تعمل على زيادة افراز هرمون الاندروفين والسيرتونين اللذان يقللان اعراض القلق والاكتئاب. عندما تركز في اداء التمارين الرياضية فذلك يصرف ذهنك عن الافكار السلبية. فعندما تتملكك الافكار الزائدة عليك القيام بعمل بعض تمارين اللياقة البدنية او ركوب الدراجة او الجري لمدة نصف ساعة.

– اتخاذ القرار

احيانا ياتي التفكير الزائد من العجز عن اتخاذ قرار مهم. سواء كان طلاقا او عرض وظيفي فان القرار يكون صعبا. قد تحتاج الى ان تحلل بعض النتائج المحتملة حتى تصل لدرجة عدم الاكتراث لشيء. انسب حل هو ان تحدد وقتا لنفسك سواء كان نصف ساعة او ساعتين لتفكر في كل شىء حول موضوع ما وعندما يقارب الوقت على الانتهاء اتخذ القرار بلا أي تردد.

– التدوين

احدى طرق التخلص من الافكار السلبية هو تدوينها في ورقة ثم الالقاء بها بعيدا. يمكنك ايضا ان تضع لنفسك محصلة للتفكير الزائد بمعدل من واحد لعشرة، أي ان عشرة هو المستوى الاعلى في التفكير الزائد. سجل لنفسك لمدة اسبوع كامل لترى اذا كان معدل تفكيرك الزائد يقل ام لا.

– التدرب على انتباه العقل المتعمد

اثناء التفكير الزائد لا يستطيع المرء الاتصال بحاضره. احدي طرق التخلص من التفكير الزائد هو ان تدرب عقلك على الانتباه المتعمد . ان ذلك يتضمن التامل وهو ان تركز في اللحظة الحاضرة دون محاكمة لذاتك. فقط تعرف على افكارك السلبية ثم تخلص منها على الفور. اذا احتجت الى المساعدة يمكنك الى اللجوء الى شخص جرب العلاج المعرفي القائم على انتباه العقل او تعلم تقنيات التامل مثل عملية الاسترخاء الذهنية.

– قوم بالفعل في الحال

كيف تتخلص من التفكير الزائد؟ افعل ما تفكر به، قد يبالغ الناس في التفكير في المهام الصعبة الموكلة اليهم. الخدعه هنا هي في المبادرة بالبدء في المشروع الذي تود عمله بدلا من التفكير و القلق حوله، ركز على هدفك وحدد مواعيد لما تود القيام به حتى تتمكن من حل كل مشكله في وقتها المحدد. التحرك خطوة بخطوة سيجعلك تجتاز مبالغتك في التفكر بالامر.

– التوقف عن محاولة الوصول إلى الكمال أو السيطرة على كل شيء

يفكر الناس في الامور تفكيرا مبالغ به حتى يحققون نتائج مثاليه . فانت تاخذ بعين الاعتبار كل الاحتمالات حتى تتجنب السقوط. انه من الهام ان تحفظ في عقلك ان جميع الاشخاص اللذين انجزوا اشياء عظيمه قد اخطئوا في بعض النقاط. فمن المستحيل السيطرة على كل شيء وتجنب اي نوع من انواع الخطأ.

ان التفكير نعمة من نعم الله التي تمكن الانسان من العمل بالافكار والمفاهيم. فالتفكير يؤدي الى المنطقية والحكمة في اتخاذ أي قرار وفي تشكيل الاراء. ولكن لسوء الحظ ومع هذه النعمه العظيمه قد نصاب بلعنة التفكير الزائد التي تعتبر واحدة من الانشطة المميته التي يقوم بها العقل.

11 طريقة للتغلب على التفكير الزائد

وفي التالي سوف نتناول 6 اثار جانبية وراء التفكير الزائد :

– ممر مظلم لا يوجد في نهايته ضوء ان التفكير الزائد يؤدي الى دخولك في ممر مظلم لا يوجد له نهايه مضيئة، فهو يسبب لك الالم النفسي، الشعور بالذنب و الصدمة. فغالبا التفكير الزائد يجعل الاشخاص يسئلون انفسهم اسئلة لا اجابة لها ولا حل لها وتستمر العملية كثيرا دون جدوى وكانهم يلفون في حلقه مفرغه .

– ضياع الفرص العديد من الفرص قد تضيع على الشخص المبالغ في التفكير وذلك يعود الى اخذه وقتا طويلا في التفكير مما يمنعه من سرعة الاستجابة التي تؤدي الى النجاح.

– القلق والاكتئاب ان النظرة التشاؤمية التي يخلقها العقل تؤدي الى اضطراب القلق المعمم، نوبات الهلع والاكتئاب. وللتغلب على القلق والخوف والاكتئاب يجعل من مبالغي التفكير الى ان ينتهي بهم الحال الى اللجوء الى نظم حياتيه غير صحية التي تؤدي الى قلق اكبر في المستقبل.

– التشاؤم والتعاسة ان مبالغي التفكر يفقدون قدرتهم على رؤية الجانب المشرق في الحياة ويصبحون متشائمين لا يرون شيء في حياتهم سوى المشاكل .

– الارق عندما تدرس شيئا ما بعقلك فيكون من الصعب ان تنام او ترتاح في نومك. عندما لاتجد من يترجم افكارك فتستمر الدراما الى الساعات الاولى من الصباح، الى ان يتغلبك التعب و تنام. فيستمر هذا النمط ليله بعد ليله الى ان يؤدي الى الاضطراب البدني والعقلي المرتبط بالارق المزمن.

– حياة معقدة ان التفكير الزائد لا يجعل الحياه اكثر تعقيدا فقط، بل انه يسلب الحياة نفسها. فالتفكير لا يمكنه ان يحل محل الفعل نفسه، وهنا لا يهم كم القلق او التفكير في المشكله لانه لن يغير شيء فالشخص يضيع من وقته في التفكير مرارا وتكرارا وبالتالى تسلب منه الحياه شيئا فشيء.

11 طريقة للتغلب على التفكير الزائد

وهناك عدة خطوات نتبعها للتخلص من كثرة التفكير

– خذ نفس عميق في عمليتي الشهيق والزفير ، فعملية التنفس ببطء تساعد على الإسترخاء واستعادة التوازن النفسي والذهني و العاطفي.

– حاول الإسترخاء عن طريق التركيز على التفكير بالأطراف والإحساس بهما.

– حاول التركيز على التفكير في شيء ايجابي يخصك ويسعدك ، مما يؤدي الى زيادة افراز هرمون السعادة في الدم.

– ركِّز على نقاط القوة لديك وابتعد عن التفكير بنقاط الضعف ، فالتفكير بنقاط الضعف يؤدي أحياناَ الى اليأس والإحباط.

– عندما تصلي ، اخشع في الصلاه فإنها تطهر العقل وتنقلك من العالم الذي أنت فيه إلى عالم اخر ، فيعمل ذلك على إدخال الطمأنينة في قلبك ويسبب راحة لعقلك من كثرة التفكير ، وعندما تتيقن بأن الله هو محرِّك هذا الكون وكل شيء مكتوب في لوح محفوظ فإنك أيضا َ تتخلص من كثرة التفكير وخاصة التفكير السلبي الذي يهدم الحياة.

– و لا تنسى أن تبدأ يومك دائماَ بابتسامة و حمد الله تعالى على ما لديك من نعم .

– ولا تنسى يجب أن تحاول خلال حياتك استخراج الأفكار الإيجابية والإبتعاد عن الأفكار السلبية ، فلا تتبع تفكيرك وإنما اجعله هو يتبعك كالمغناطيس لتقوده إلى النجاح .

11 طريقة للتغلب على التفكير الزائد