11 طريقة للعناية بالشعر الدهني

0

يحتاج الشعر الدهني الى عناية خاصة من اجل المحافظة على توازن الدهون وتجنب تساقطه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق للعناية بالشعر الدهني

11 طريقة للعناية بالشعر الدهني

الشعر يحتاج عناية خاصة للحفاظ عليه من السقوط ، وزيادة طوله ونعومته ، ويوجد الشعر في ثلاث أنواع ، الشعر العادي ، والجاف ، والدهني ، ولكل منهم طريقة للعناية به ، ويعد الشعر العادي من أسهل أنواع الشعر في العناية ، فهو متعادل الدهون لا يعاني الجفاف التكسر مثلما الشعر الجاف أو زيادتها كما الشعر الدهني ، أما الشعر الجاف الذي يحتاج بدوره لكثير من الزيوت والكريمات ليبدو ناعما غير متطاير أو متكسر أو متشابك ، أما الشعر الدهني وهو موضوع مقالنا اليوم فهي شعر يعاني من افراز شديد للزيوت والدهون بفروة الشعر ، ويحتاج الشعر الدهني للنظافة بطريقة منتظمة حتى لا يصاب الفطريات التي تسبب قشرة الرأس التي تضر بمظهر الشعر ، وبالرغم من مظهر الشعر الدهني فهو أيضا يحتاج لبعض الكريمات الخاصة به ، وهذه افضل طرق العناية بالشعر الدهني ، وهي خطوات بسيطة لا تحتاج لجهد أو تكلفة في صالونات التجميل .

طرق الاهتمام بالشعر الدهني

1- غسل شعرك بشكل متكرر ولكن ليس كل يوم :

قد تتسبب كثرة غسل الشعر فى فقدانه للزيوت الطبيعية التى تساعد فى نموه ، لذلك لاينصح الخبراء بغسل الشعر كثيرا فقط يمكنك غسله من مرتين لثلاث مرات أسبوعيا . احصل على شامبو خاص بالشعر الدهنى ولايسبب له أضرار ، وأفضل شامبو للشعر الدهنى هو الشامبو الذى يزسل الفائض من الدهون من على الشعر ولايضر بالزيوت الطبيعية للشعر ، قد تحتاج لتجربة بعض أنواع الشامبو واستشارة بعض المختصين للحصول على نوع الشامبو المناسب . استخدم شامبو مطهر مرة واحدة فى الشهر ، هذا الشامبو مخصص لإزالة الدهون الضارة من على الشعر ، إذا كنت مضطرا لغسل شعرك يوميا فاختار شامبو طبيعى لا يتسبب فى إزالة الدهون الطبيعية حتى لا يؤثر على نمو الشعر .

11 طريقة للعناية بالشعر الدهني

2- كن حذرا فى استخدام الزيوت :

تجنب استخدام الزيت على جذور الشعره فالجذور بها الزيوت الطبيعية التى تغذيها ، عليك أن تحافظ على استخدام الزيوت فى الجزء السفلى فقط من شعرك . بعض الناس يستخدم نوع غير مناسب من مرطبات الشعر ، ويستخدمه مره واحدة فقط الأسبوع ، أو يستخدمه بشكل غير منتظم . إذا تشابك شعرك يمكنك وضع القليل من الزيت المرطب على يدك وتدلك به الشعر بعيدا عن الجذور فهذا سيساعد على فك تشابك الشعر بسهولة ودون حدوث ضرر . إذا كان شعرك دهنيا جدا ، قد لاتحتاج لزيوت ولكن يمكنك أن تستخدم الزيت على أطراف الشعر حتى لاتصاب الأطراف بالجفاف .

3- اختيار منتجات العناية بالشعر التى تستخدمها :

لاتستخدم مواد كيميائية كثيرا على شعرك ، وابتعد عن المواد التى تعطى ثقلا لشعرك كالمواد الهلامية ذات الكثافة فإنها تضر شعرك كثيرا .

كن حذرا عند استخدامك للمواد التى تعطى شعرك لمعة زائدة فهذه المواد قد تضر الشعر الدهنى ويمكنك ان تراجع النشرة المصاحبة للماركات التجميل لتختار المناسب . عندما تشك فى ضرر بعض المنتجات ، عليك تركها فورا .

11 طريقة للعناية بالشعر الدهني

4- لاتمشط شعرك كثيرا :

لاتكثر من تمشيط شعرك فهذا يحفز من زيادة إفراز الغدد الدهنية التى لانحتاجها كثيرا فى حالة الشعر الدهنى .

5- تجنب لمس شعرك قدر الإمكان :

عليك ان تتجنب لمس شعرك كثيرا خصوصا عند إعداد الأطعمة الدهنية ، أو إذا كانت يديك بها مكياج ، وعليك إستخدام مشط لتسليك تشابك شعرك ولاتستخدم أصابعك .

6- اشطف شعرك بالماء الدافئ ثم الماء البارد لإضافة لمعة للشعر:

الماء الساخن سيخلص فروة رأسك من الزيوت ، وسيجعل شعرك صعب التمشيط ولكن الماء البارد سيجعل الفروة تعوض مانقصها من الدهون وتضفى اللمعة الازمة على الشعر . يمكنك إضافة القليل من الخل فى ماء الشطف للشعر فهو يفيد الشعر الدهنى جيدا وستذهب رائحة الخل فور جفاف الشعر .

7- قص أطراف الشعر بإنتظام :

قص أطراف الشعر يساعد على أن يصبح شعرك قوى وأكثر سمكا ، ويحميه من كثير من الأضرار . إذا لم تهتم بقص أطراف الشعر بإنتظام ، فسوف تصاب أطراف شعرك بالتقصف الكثير .

11 طريقة للعناية بالشعر الدهني

8- إيجاد حل سريع حينما تريد الخروج وشعرك يبدو دهنى جدا :

يمكنك وضع القليل من بودرة الأطفال أو الشامبو الجاف ليبدو شعرك أقل دهنية ، ولكن عليك ألا تكثر من ذلك لأنه قد يراه الناس .

9- استخدام السشوار قريبا من الجبهة :

فى الغالب تكون بشرتك دهنية كما أن شعرك دهنيا ، فعليك أن تستخدم السشوار بالقرب من جبهتك لتتأكد من أنها لم تمتص زيوت . إذا كنت لاتريد استخدام السشوار او مجفف الشعر على وجهك فيمكنك قص الشعر الملاصق لجبهتك والذى ينزل على وجهك حتى تجف هذه المنطقة جيدا .

10- لاتفرد الشعر كثيرا :

فرد الشعر كثيرا يضر به سواء كان بإستخدام المواد الكيميائية أو بإستخدام الحرارة ، زيادة الحرارة على الشعر ينتج عنه حرق دهون الشعر وبالتالى تكون الشحوم على الشعر مما يضر به .

11- تموج الشعر :

تموج الشعر أو التجعيد الطبيعى للشعر يساعد فى عدم ظهور الدهون على الشعر بسرعة فابتعاد الشعر عن فروة الرأس يساعد فى تقليل دهون الشعر .

11 طريقة للعناية بالشعر الدهني

أفضل طرق العناية بالشعر الدهني :

  1. اختيار الشامبو المناسب : يحتاج الشامبو الدهني للتدقيق في اختيار نوع الشامبو المستخدم في تنظيفه ، والذي يلعب دورا رئيسيا في زيادة المظهر الدهني في كثير من الأحيان ، إذ يجب استعمال شامبو خاليا من الكريمات ، والزيوت دون العمل على جفافه بشكل مبالغ به ، ولذا يجب قراءة الاضافات الموجودة بالشامبو قبل شرائه .
  2. غسل الشعر بشكل متكرر : ينصح خبراء التجميل الانتظام في غسل الشعر الدهني حتى لا تتراكم الدهون على فروة الرأس وتمنح الشعر مظهرا زيتيا ، ويكون غسل الشعر الدهني بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات اسبوعيا ليس أكثر ، إذ الافراط في غسل الشعر قد يضر الشعر ، ويتسبب في تخليص الشعر من الزيوت الطبيعية المفيدة لصحة الشعر وقوته .

  3. استخدام شامبو التقشير باعتدال : شامبو التقشير أعدد خصيصا للتخلص من تراكم الدهون الزائدة بفروة الرأس ، وهو اقتراح جيد للعناية بالشعر الدهني ، ولكن ليكن استخدامه باعتدال ، حتى لا يقضي بشكل نهائي على الدهون الطبيعية للشعر ، ويؤدي لتكسره وجفافه .

  4. شطف الشعر بمادة حمضية : نصيحة مجربة لتقليل دهنية الشعر والتخلص من مظهره الزيتي ، إذ يمكن غسل الشعر بالشامبو الخاص ، ثم شطف الشعر بالماء المضاف إليه معلقة من الخل ، أو عصير الليمون مرة اسبوعيا ، ويكون الخل بمفدار ملعقة لكل نصف لتر من الماء ، وستكون النتيجة مرضية بمظهر نظيف خالي من الزيوت .

11 طريقة للعناية بالشعر الدهني

  1. عدم الافراط في تمشيط الشعر : لاحظ خبر العناية بالشعر أن الافراط في تمشيط الشعر يدفع الغدد الدهنية بفروة الرأسي على افراز مزيد من الدهون والزيوت والتي منش أنها اعطائه المظهر الزيتي الغير مرغوب به ، كذلك استعمال مجففات الشعر الساخنة بكثرة ، لذا يحتاج الشعر الدهني للتمشيط بشكل معتدل ، واستخدام المجففات الدافئة وعند الضرورة فقط .
  • تقليل فرد الشعر : إن استخدام كريمات فرد الشعر عامل أساسي في زيادة دهنية الشعر ، لما تحتويه في تركيبها الأساسي من كمية كبيرة من الزيوت والكريمات لتنعيم الشعر المجعد ، لذا لا ينصح باستخدام كريمات فرد الشعر بكثرة أو للضرورة فقط .

  • ملاحظة نوعية الغذاء الذي نأكله : لوحظ ارتباط التغذية بصحة الشعر ومظهره ، إذ ينصح بتقليل تناول المأكولات الدسمة المرتفعة الدهون بكثرة ، والتي تزيد نسبة الدهون بالجسم ، والتي تفرز من خلال البشرة خاصة لأصحاب الشعر الدهني .

  • استخدام البلسم بحذر : يزيد البلسم بطبيعة تركيبه من دهنية الشعر ، والتي ستبدو على مظهر الشعر بعد غسله بسرعة ، إذ لاينصح البلسم لذوي الشعر الدهني إلا إذ كان الشعر متشابك بشدة ، والذي ينصح باستخدامه لأطراف الشعر والابتعاد عن وصول البلسم لفروة الرأس ، كما يمكن استبدال البلسم بالزيوت الطبيعية لتغذية الشعر وتنعيمه مثل زيت الزيتون ، أوزيت الخس .

  • 11 طريقة للعناية بالشعر الدهني