11 فائدة لزيت الياسمين

0

يمتاز زيت الياسمين بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية لزيت الياسمين

11 فائدة لزيت الياسمين

إنّ الياسمين هو نوع من النباتات المزهرة ذات لون أصفر أو أبيض أو قرنفلي، تنتشر كثيراً في الوطن العربي نظراً لأنها شجيرة متسلقة تتميز برائحتها العطرة وهناك الكثير من أنواع الياسمين حول العالم، لها أزهار ذات رائحة جميلة، وزهرة الياسمين هي الزهرة الوطنية لأندونيسياـ ويتميز الياسمين ذو اللون الأبيض بأنه يدخل في صناعة العطور، ويتم استخراج من زهرة الياسمين زيت رائع أصفر اللون يميل إلى الحمرة قليلاً، يستعمل في العديد من الاستعمالات فهو زيت ذو رائحة قوية

استخلاص زيت الياسمين

زيت الياسمين من الزيوت العطريّة التي تتميز باحتوائها على جزيئات طيّارة، ممّا يسهل امتصاصها عبر مسامات الجلد، وزيت الياسمين يستخلص من أزهار الياسمين المقطوفة صباحاً حيث يكون تركيز العبير عاليً ثمّ تُنقع بمذيب، حتّى يبدأ الزيت في التجمّع على شكل قطرات، أمّا في المنزل فيمكن استخلاصه بطريقة بسيطة، حيث تجمع أزهار الياسمين النديّة، وتوضع في زيت زيتون، وتُعرّض لحرارة الشمس لعدّة أيام، ثمّ يُصفى الزيت من الأزهار، ولزيادة التركيز توضع أزهار ياسمين نديّة أخرى، وتكرّر نفس العمليّة.

فوائد زيت الياسمين

1. رفع المعنويات :

إذا كنت تشعر بالحزن، فإن زيت الياسمين مفيد جدا لرفع معنوياتك، وذلك بسبب رائحته الرائعة، كما انه يرفع مستوى التأثير على العقل، ويتم استخدامه من قبل الناس في أوقات الحزن أو الأسى، لأن له القدرة على محاربة الاكتئاب من خلال تحفيز الإفراج عن بعض الهرمونات مثل هرمون السيروتونين .

ليس فقط أنه يساعد على رفع الروح المعنوية ولكنه في كثير من الأحيان يساعد على مكافحة آثار القلق والتوتر، واستنشاق جزيئات زيت الياسمين ينقل رسائل إلى الجهاز الحوفي في الدماغ والذي يعرف أنه يسيطر على العواطف ويؤثر على الجهاز العصبي في الجسم .

وقد اكتشف الباحثون في ألمانيا مؤخرا أن رائحة الياسمين لها تأثير قوي جدا على الخلايا العصبية بسبب مادة كيميائية تسمى GABA، وتم اختبار مئات الروائح من أجل التأثير على GABA في البشر والفئران ووجدوا أن الياسمين يزيد هذا التأثير كما انه مساوي في قوة الحبوب المنومة والمهدئات والحبوب المضادة للقلق .

11 فائدة لزيت الياسمين

2. الآثار المهدئة :

الياسمين له تأثيرات مهدئة قوية جدا تساوي في قوتها الأدوية المنتجة تجاريا، فإذا كنت تعاني من أعراض القلق والأرق فعليك وضع زجاجة من زيت الياسمين مفتوحة في غرفة نومك ليلا واستنشاقها كلما كنت تشعر بالقلق .

3. علاج الجروح :

زيت الياسمين له خصائص مطهرة ومضادة للفيروسات فعالة، يجعله فعال في الاستخدام الخارجي على الجروح الطفيفة للمساعدة في منع العدوى، كما أن زيت الياسمين يساعد في مكافحة التهابات الجهاز التنفسي عند استنشاقه .

4. علاج الندوب :

زيت الياسمين يمكن تطبيقه على الجلد للمساعدة في القضاء على علامات التندب والبثور في الجلد، وكثيرا ما يستخدم من قبل الأم الجديدة للمساعدة في القضاء على علامات التمدد غير المرغوب فيها .

5. نزلات البرد :

زيت الياسمين يمكن أن يساعد في تخفيف السعال وازالة البلغم والمخاط من الجهاز التنفسي، وإذا كنت تعاني من نزلة برد، ولا يمكنك التخلص من هذا السعال المزعج، فعليك محاولة استنشاق زيت الياسمين قبل وقت النوم .
زيت الياسمين يمكن أن يساعد في القضاء على الشخير عن طريق ازالة احتقان الأنف .

11 فائدة لزيت الياسمين

 

6. مثير للشهوة الجنسية :

زيت الياسمين يعمل حقا كمنشط جنسي، حيث يقال إن رائحة الياسمين تعزز الرغبة الجنسية، وتستخدم زهور الياسمين لتزيين العروس وغرفة النوم ليلة الزواج .

7. علاج مشاكل البشرة :

زيت الياسمين له منذ فترة طويلة سمعة طيبة في مجال العناية بالبشرة، حيث أنه فعالة في تحقيق رطوبة البشرة في أولئك الذين يعانون من جفاف الجلد، كما ان له خصائص مطهرة، ويستخدم زيت الياسمين أيضا لعلاج الحالات الجلدية مثل الأكزيما أو الصدفية .

8. علاج مشاكل الحيض :

زيت الياسمين له خصائص مطمثة، والذي يعني انه يمكن أن يساعد النساء التي تعاني من عددة مشاكل متعلقة بالحيض، ويمكن استخدامه لتخفيف آلام الحيض، وتنظيم دورات الحيض وتأخير سن اليأس، ونظرا لجودتها في التهدئة فإنه يساعد في تخفيف المشاكل المتعلقة بالحيض مثل التعب والتهيج .

9. تسهيل الولادة :

زيت الياسمين له تاريخ طويل من الاستخدام في تخفيف طول عملية الولادة والحد من الآلام الحادة، كما انه يساعد في عملية الانتعاش بعد الولادة ويمكن ان يعالج مشاكل ما بعد الولادة مثل الاكتئاب، وتظهر بعض الدراسات أيضا أنها قد يقلل من الوقت والألم اثناء الولادة .

10. علاج التهاب المفاصل والنقرس :

زيت الياسمين له خصائص فعالة مضادة للالتهابات، ويمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الشكاوى الناجمة عن الالتهاب بما في ذلك الروماتيزم والنقرس .

11. مضاد للبكتيريا :

دراسة هندية أجريت في 2008 تم التحقيق فيها من ان زيت الياسمين يحمل خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا .

11 فائدة لزيت الياسمين

فوائد زيت الياسمين للبشرة

  • يجعل البشرة أكثر نعومة ونضارة، خاصةً إذا ما تم مزجه مع الألوفيرا ووضعه على البشرة، أو تم وضع بضع قطرات منه في ماء الإستحمام.
  • يعمل على تخليص البشرة من التجاعيد وتغذيتها.
  • يوحّد لون البشرة ويزيل الندوب منها والبقع الداكنة.
  • يعالج الجروح والخدوش والطفح الجلدي والإحمرار.
  • يهدّئ من حروق الشمس ويخفف حدتها.
  • يقوّي مناعة الجلد ويقلل من تأثره بالعوامل الخارجية المختلفة.
  • يطهّر البشرة من الجراثيم والبكتيريا ويقيها من العدوى.
  • يعمل زيت الياسمين على إزالة الروائح الكريهة من الجلد كروائح العرق، وذلك لرائحته العطرية التي تقضي على تلك الروائح الكريهة.
  • يجعل البشرة أكثر مرونة، ويحفظ لها الترطيب الضروري.

الفوائد الصحية لزيت الياسمين

حاليًا، هناك القليل جدا من الدعم العلمي لاستخدام زيت الياسمين لعلاج المشكلات الصحية. ومع ذلك، في دراسة صغيرة نشرة عام 2010، سجل المتطوعين تحسن في حالاتهم المزاجية عند استعمال زيت الياسمين على البشرة.

كما نشرت دراسة سابقة أجريت على 52 امرأة تمر بسن الأمل، المشاركون ممن تلقوا تدليك صحي قد لاحظوا بشكل كبير تحسن كبير في أعراض انقطاع الطمث كالهبات الساخنة، بشكل أكبر بكثير من أولئك اللذين لم يحصلوا على التدليك. وقد استخدمت العديد من الزيوت العطرية في التدليك كزيت اللافندر، زيت الورد، وزيت الياسمين.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت في عام 2009 دراسة على الفئران، أثبتت أن استنشاق مركب اللينالول (أحد المركبات الموجودة في زيت الياسمين) يساعد على خفض نشاط عدد من الجينات التي تميل إلى زيادة نشاطها خلال فترات الإجهاد. مما يعني أن استنشاق زيت الياسمين يساعد على الحد من الإجهاد والضغط العصبي.

11 فائدة لزيت الياسمين

الاستعمالات المختلفة لزيت الياسمين

في العلاجات العطرية، يقال أن استنشاق جزيئات زيت الياسمين أو امتصاصها من خلال خلايا البشرة يعمل على إرسال رسائل عصبية لمنطقة معينة في الدماغ تساعد على السيطرة على العواطف. تلك المنطقة من الدماغ تعرف بالجهاز الحوفي، وتؤثر أيضا على الجهاز العصبي. العلاجات العطرية أيضا تشير إلى أن الزيوت العطرية تؤثر على العديد من العوامل البيولوجية، بما في ذلك معدل ضربات القلب، مستويات الإجهاد وضغط الدم، والتنفس، ووظائف الجهاز المناعي.

زيت الياسمين غالبا ما يوصف كعلاج طبيعي للتخلص من الحالات الأتية:
الإجهاد
القلق
الإكتئاب
التعب
تقلصات الطمث
أعراض سن اليأس

ومن المعروف أيضا أن زيت الياسمين منشط جنسي.

طريقة استعمال زيت الياسمين

زيت الياسمين أمن الاستخدام، لكن ينبغي الحذر عند استعماله أيضا. على سبيل المثال، من الضروري خلط زيت الياسمين مع أي زيت ناقل أخر كزيت الجوجوبا، زيت اللوز الحلو، أو زيت الأفوكادو قبل استعماله على البشرة.

بعض الأشخاص قد يعانون من حساسية عند استعمال زيت الياسمين على البشرة، لذلك، ينصح بتجربة زيت الياسمين على مساحة صغيرة من البشرة أولًا.

11 فائدة لزيت الياسمين