11 فائده لقشر الرمان

0

يمتاز قشر الرمان بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية ايضا في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد قشر الرمان وطرق استخدامه

11 فائده لقشر الرمان

يشتهر الرمان بطعمه الطيب واللذيذ الذي يمكن أن يكون حلواً كالسكر أو حاداً كالليمون والذي يعود بفوائد كثيرة على الجسم والصحة. فلا يمكن مقارنة فوائد الرمان بأي من أنواع الفاكهة الأخرى وذلك لغناه بأهم الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة. ويستخدم الرمان منذ القدم لمعالجة العديد من الأمراض والمشاكل الصحية.

وقد تعتقد أن فوائد الرمان مقتصرة على حبوبه إلا أنك تجهل مدى أهمية الفوائد الصحية لقشر الرمان الذي اعتدنا أن نزيله ونتخلّص منه. حافظ على القشور من الآن فصاعداً فهي مفيدة للجسم أكثر من حبات الرمان وتحتوي على المعادن والبوتاسيوم والسوديوم والكالسيوم والماغنيزيوم والسكريات المتعددة.

مكوّنات قشر الرمّان

يحتوي الرمان على الكثير من مضادات الأكسدة، ويتميز قشر الرمان الذي يحتل حوالي 26% إلى 30% من وزن الثمرة باحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، مثل المركبات الفينولية مثل مركبات الفلاڤونويد (flavonoids) (الأنثوسيانين (anthyocyanins) والكاتيكين (catechins)، ومركبات أخرى من الفلاڤونويد) بالإضافة إلى مركبات التانين (tannins) (بيونيكالين (punicalin)، بيدنكيولاجين (pedunculagin)، بيونيكالاجين (punicalagin)، حمض الجاليك (gallic acid)، وحمض الإيلاجيك (ellagic acid). وتتركز هذه المواد في قشر الرمان وفي عصير الرمان وتمثل حوالي 92% من مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة ، حيث تحتوي قُشور الرُمان التي يقوم أكثر الناس بالتخلص منها على مضادات أكسدة أكثر بكثير من اللب، ولذلك يمكن أن يتم عمل مكملات غذائية من مستخلص قشر الرمان والتي ستكون أكثر فائدة من مستخلص لب الرمان نفسه ، وسنتحدث في هذا المقال عن الفوائد الصحية التي قام العلم باكتشافها لقشر الرمان.

القيمة الغذائية في قشر الرمان :

فيتامين ج من العناصر المهمة لصحتك ويحتاجه الكثير من الأشخاصمن أجل تجنب أوجه القصور وأن تحتوي علي فيتامين ج والذي يتسبب نقصه في العديد من القضايا الخطيرة بدلاً من إضاعة الوقت في تناول المكملات الغذائية المختلفة من الأفضل الإستفادة من قشور الرمان لأنها غنية بفيتامين ج للحفاظ علي صحة الجسم وبناء كتلة الجسم من خلال تشكيل البروتينات الضرورية .

فوائد قشر الرمان وإستخداماته :

1-محاربة البثور، حب الشباب، الطفح الجلدي :

تمتلك قشور الرمان خصائص فعالة في محاربة حب الشباب، البثور، الطفح الجلدي بشكل فعال وذلك لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحافظ وتحمي البشرة من البكتريا والإلتهابات الأخري وفيما يلي إقترحات إستخدام قشور الرمان كأحد العلاجات العشبية للتخلص من البثور :

كيفية إستخدامه ؟

أخذ حفنة من قشور الرمان ووضعها في الشمس لتجفيفها أو شويها وتركها حتي تبرد وطحنها للحصول علي مسحوق يمكنك طحنها في الخلاط الكهربائي . يمكنك عمل عجينة من مسحوق الرمان مع عصير الليمون أو ماء الورد لتطبيقه في جميع أنحاء وجهك، خصوصاً علي الأماكن المتضررة من حب الشباب، البثور، وتركه حتي يجف لفترة من الوقت ثم غسل الوجه بالماء الفاتر

2-منع التجاعيد وعلامات الشيخوخة :

تمنع قشور الرمان علي منع إنهيار الكولاجين الموجود في الجلد، والذي بدوره يعزز من نمو الخلايا، مما يساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد بشكل فعال .

11 فائده لقشر الرمان

كيفية إستخدامه ؟

أخذ معلقتين من مسحوق قشور الرمان المجففة وإضافة القليل من الحليب إليها لعمل عجينة إذا كان لديك بشرة دهنية، يمكنك إضافة ماء الورد إلي المسحوق بدلا من الحليب لعمل عجينة . تطبيق العجينة علي الوجه وتركها حتي تجف ثم غسل الوجه بالماء الفاتر. يمكنك إستخدام هذا الخليط علي الأقل مرتين في الإسبوع للحصول علي أفضل النتائج .

3- تعمل بمثابة مرطب طبيعي :

قشور الرمان من الهدايا الطبيعية لترطيب البشرة . فهو يحمي البشرة من الملوثات والسموم البيئة الأخري . لأنها تعيد توازن درجة حموضة الجلد. حيث تحتوي قشور الرمان علي حمض يلاغيتش التي تحافظ علي رطوبة الجلد وبقاؤها ناعمة ونضرة .

كيفية الإستخدام ؟

يمكنك طحن قشور الرمان المجففة في الشمس بداخل الخلاط وتفريغ المسحوق بداخل وعاء نظيف. هذا المسحوق يمكن أن يستمر معك لمدة إسبوع وتخزينها في وعاء محكم الغلق . العمل علي أخذ معلقتين من مسحوق قشور الرمان مع الحليب لعمل عجينة، ثم تطبيق العجينة علي الوجه بالكامل والرقبة وتركها لمدة 10 دقائق، بعد ذلك غسل الوجه بالماء البارد .

4- يعمل بمثابة مقشر منظف للوجه :

تساعدك قشور الرمان في التخلص من الخلايا الميتة في الوجه والرؤس السوداء والبيضاء من الوجه تماماً وإليك طريقة الإستخدام .

كيفية الإستخدام ؟

أخذ معلقتين من مسحوق قشور الرمان المجففة في الشمس مع إضافة معلقة من السكر البني إليها لعمل عجينة بإضافة 1 معلقة من العسل ومعلقة واحدة من زيت الأفوكادو أو أي زيت عطري أخر من إختيارك وخلط المكونات جيداً معاً .
بعد ذلك، فرك الوجه بالخليط والتدليك جيداً في حركة دائرية ثم غسل الوجه بالماء للحصول علي بشرة نضرة لا تنسي إستخدام مرطب بعد تطبيق القناع .

5- الوقاية من أشعة الشمس :

يمكن أن تكون قشور الرمان بمثابة مانع من أشعة الشمس الضارة وبالتالي تقطع شوط طويل في الحماية من سرطان
الجلد.

كيفية الإستخدام ؟

عمل مسحوق من قشور الرمان وتخزينه في وعاء محكم الغلق ومزج هذا المسحوق مع غسول او كريم ثم تطبيق هذا المزيج لمدة 20 دقيقة قبل مغادة المنزل. بدلاً من ذلك، يمكنك مزج مسحوق مع القليل من الزيوت الأساسية وتطبيقها علي الوجه وذلك إذا كنت ترغب في إستخدام واقي شمس طبيعي .

6- منع تساقط الشعر وقشرة الرأس :

يمكن أن تساعد قشور الرمان في منع تساقط الشعر ومنع خطر قشرة الرأس .

كيفية الإستخدام ؟

العمل علي مزج مسحوق الرمان المجفف مع زيت الشعر المناسب لكي وتطبيق هذا الخليط علي جذور الشعر وتدليك فروة الرأس جيداً . يمكنك غسل الشعر بعدها بالشامبو خفيف بعد مرور ساعتين من التطبيق أو تركه طوال الليل وفقاً لراحتك .

فوائد قشور الرمان للصحة العامة :

سوف نطرح عليك مجموعة من طرق إستخدام قشور الرمان للتغلب علي الأزمات الصحية المختلفة وتعزيز مستوي الصحة العامة :

7- علاج ممتاز لإلتهاب الحلق :

إذا كنت تواجه إلتهاب الحلق وألام اللوزتين فأنت بحاجة إلي مسحوق قشور الرمان لكي يصبح علاج فوري للإغاثة لتهدئة إضطرابات الحلق .

كيفية الإستخدام ؟

أخذ حفنة من قشور الرمان المجففة في الشمس وسلقاء في الماء ويتم طهيها علي النار ثم تركها حتي تبرد لفترة من
الوقت. وفي الخطوة المقبلة يتم الغرغرة بهذا الماء للتخلص من إلتهاب الحلق وألام اللوزتين .

11 فائده لقشر الرمان

8- الحماية من أمراض القلب :

قشور الرمان معبأة بمضادات الأكسدة التي تساعد في ال‘فاء من أمراض القلب الخطيرة والتي يمكن أن تهدد الحياة . كما أنه يقلل من مستوي الكوليسترول الضار في الدم ويقلل من الإجهاد ويعيد صحة القلب وإنخفاض ضغط الدم أيضاً .

كيفية الإستخدام ؟

خلط معلقة من مسحوق قشور الرمان بداخل كوب ماء دافئ وتناول هذا الخليط يومياً لتحسين صحة القلب. ومع ذلك، بجانب الإنتظام علي هذا المزيج يفضل إتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بإنتظام .

9- تحسين صحة الأسنان :

يمكن أن تمتلك قشور الرمان مجموعة واسعة من الصفات التي تجعلها علاج فعال لمشاكل الأسنان المختلفة مثل منع رائحة الفم الكريهة، إلتهاب اللثة، التخلص من تقرحات الفم، مقاومة سرطان الفم .

كيفية الإستخدام ؟

تجهيز كوب ماء وإضافة معلقة من مسحوق قشور الرمان المجففة وخلطهم جيداً في الماء . بعد ذلك، الغرغرة بهذا الخليط مرتين يومياً للتخلص من رائحة الفم الكريهة. يمكنك تدليك اللثة بمسحوق قشور الرمان لمنع أمراض اللثة المختلفة فهو يلطف التورم، وقف إلتهاب ونزيف اللثة . أو خلط القليل من مسحوق الفلفل الأسود مع مسحوق قشور الرمان وتطبيق المزيج بأصابعك علي الأسنان والإحتفاظ به لفترة علي الأسنان لمنع تسوس الأسنان ثم شطف الفم بالماء بعد مرور 10 دقائق .

10- تعزيز صحة العظام :

تمتلك قشور الرمان خصائص مضادة للبكتريا والإلتهابات وفعالة جداً عند إستخدامها للحد من فقدان كثافة العظام خصوصاً عند النساء في فترة إنقطاع الطمث .. وتشير الدراسات أن إستهلاك قشور الرمان يساعد في تعزيز صحة العظام ومنع الإصابة بهشاشة العظام بعد إنقطاع الطمث .

كيفية الإستخدام ؟

إضافة معلقتين من مسحوق قشور الرمان المجفف في الشمس إلي كوب ماء دافئ والخلط جيداً، مع إضافة معلقة من عصير الليمون والقليل من الملح. وتناول هذا المشروب ليلاً لتقوية العظام .

11- تحسين صحة الجهاز الهضمي :

قشور الرمان لها خصائص مقاومة للإلتهابات، علاج تورم البواسير، تقوية بطانة الأمعاء، وقف النزيف أثناء الإسهال، تحسين صحة الهضم .

كيفية الإستخدام ؟

نقع نصف كوب من قشور الرمان المجففة في الماء لمدة 30 دقيقة وبمجرد أن تلين قشور الرمان يتم وضعها في الخلاط وإضافة معلقة واحدة من مسحوق الكمون وثلاث أربع كوب حليب والقليل من الملح ومزج كل المكونات. يمكنك تناول هذا الخليط ثلاث مرات علي الأقل في الإسبوع لمقاومة إلتهاب المعدة وحل مشاكل الهضم المختلفة مثل الإسهال وإذا كان لديك براز دموي ثلاث مرات يومياً لتخفيف هذه الأعراض .

الآثار الجانبية لقشر الرمان وأضراره

نظراً لانتشار استعمال قشور الرمان ومستخلصاتها ودخولها في صناعة المكملات الغذائية، يجب الحذر من تناوله بكميات كبيرة، حيث أنه غني بمركبات الفيتوكيميكال النباتية والتي يمكن أن تسبب سمية إذا تم تناولها بتراكيز عالية أو بشكل دائم، حيث وجدت إحدى الدراسات أنّ الجرعة الوسطى المميتة (أي التي تقتل 50% من حيوانات التجارب) للجرذان التي تناولت مستخلص قشور الرمان كانت أعلى من 5 جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم، بينما وجدت دراسة أخرى أنّ الحد الأعلى لتناول مستخلصات الرمان قبل أن تنتج آثاراً جانبية في الاستهلاك المستمر (90 يوما) هو 600 ملغم لكل كيلوجرام من وزن الجسم في جرذان التجارب. كما وجدت دراسة عدم ظهور آثار جانبية على الإنسان بعد استهلاك 1420 ملغم/ اليوم من المركبات الفينولية المدعمة بالإيلاجيتانين (مركب موجود في قشور الرمان) ولمدة 28 يوماً.

قامت إحدى الدراسات باستنتاج عدم وجود أثراً سامّاً على الجينات لمستخلص الرمان المائي الشبيه بما يتم استعماله في الطب الشعبي البديل في جرذان التجارب، كما قامت دراسة حديثة بفحص سمية مستخلص ثمر الرمان كاملاً على الجينات ووجد أنه لا ينتج سمية إلا عند تناوله بكميات تفوق 70 ملغم/ كجم من وزن الجسم، لذلك يجب الحذر من تناوله بكميات كبيرة ، وهناك بعض الأشخاص لديهم حساسية من الرمان تظهر أعراضها كأي نوع آخر من الحساسيات الغذائية . يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ الدراسات والأبحاث التي تم الحديث عنها أعلاه قد استعملت طرقاً مخبرية لعمل مستخلصات قشور الرمان وتم إعطائها تحت إشراف خبراء، وبالتالي يجب عدم تناول قشور الرمان دون استشارة خبير كما يجب عدم تناول كميات كبيرة منه .

11 فائده لقشر الرمان