11 ماسك منزلي للعناية بالشعر

0

للحصول على شعر صحي وحيوي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الماسكات الطبيعية المنزلية للعناية بالشعر

11 ماسك منزلي للعناية بالشعر

الشعر

يعتبر شعر المرأة نصف جمالها، وهو تاجها ومرآة لاهتمامها بنفسها وبصحتها، فالمرأة التي تهتم بنفسها وبصحتها تتمتع بشعر صحي وجذاب بغض النظر عن طبيعته، أما المرأة التي يبدو شعرها غير صحي فإنها عادة ما تعطي انطباعًُا عن نفسها بالإهمال وقلة الاهتمام بجمالها وبصحتها، وتحرص المرأة عادة على الاهتمام بجمال شعرها وصحته محاولة التخلص من مشاكله كالتقصف والتساقط وغيرها، وتعتبر ماسكات الشعر الوسيلة الأفضل بعد الغذاء الصحي المتوازن للحفاظ على شعرك صحي وحيوي

ماسكات منزلية للشعر :

1- ماسك العسل وزيت الزيتون للشعر الجاف والتالف :

كل ما تحتاجين إليه من مكونات فقط زيت الزيتون والعسل يمكنهم إعطاء شعرك دفعة التي يحتاجها والغير ممكن الحصول عليها من المنتجات المكلفة. امزجي 4 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون مع 2 ملاعق صغيرة من العسل. دلكي جذور شعرك مع هذا الخليط واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم استخدمي شامبو خفيف لشطف شعرك.

2- العسل وزيت جوز الهند واللبن لتكييف الشعر :

حمض اللبنيك في اللبن يطهر فروة الرأس، بينما البروتينات تغذي وتقوي الشعر. زيت جوز الهند هو الكامل من المواد الغذائية التي تبقي الشعر لامع وناعم. الجمع بين هذه المكونات في وعاء وإضافة ملعقة من العسل. قومي بتدليك فروة الرأس مع هذا الخليط، وتركه لمدة 15 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو.

3- ماسك الموز والعسل لترطيب الشعر :

الموز يعمل كبلسم على فروة الرأس ويرطب الشعر أيضا. امزجي نصف كوب من العسل وموزتين مهروستين ونصف كوب من زيت الزيتون معا في وعاء. وتطبيق هذا الماسك على الشعر لمدة 10 دقائق على الأقل وتغطيته بقبعة الدش. الموز يمكن أن يلتصق على الشعر قليلا، لذلك قد تحتاجين إلى إضافة المزيد من الزيت اعتمادا على طول الشعر أو غسل مرتين لإزالة المتبقي من القناع على الشعر.

4- قناع البيض والحليب والليمون وزيت الزيتون لشعر لين ومتألق :

أولا، فصل بياض البيض وصفاره اعتمادا على نوع شعرك. للشعر الدهني، سوف تستخدم فقط بياض البيض لهذه الوصفة. للشعر الجاف، استخدام صفار البيض. للشعر العادي استخدام البيض كله. قومي بمزج الحليب وزيت الزيتون إلى خليط البيض وتخلط جيدا. أضيفي بضع قطرات من الليمون إلى الخليط، وهذا سيضيف إنتعاش لفروة رأسك. قومي بتدليك الخليط على فروة الرأس والشعر من الجذور إلى الأطراف، وتركه لمدة 15 دقيقة مع تغطية شعرك بقبعة الدش البلاستيكية. ثم شطفه بالماء الفاتر أو البارد.

5- الموز وزيت جوز الهند وزيت الزيتون والعسل لمنع تكسر وتقصف الشعر :

الموز هو ببساطة أفضل الفواكه يمكن للمرء العثور عليها على مدار السنة. كما أنه غني بالبوتاسيوم والفيتامينات والمواد المضادة للتأكسد، والزيوت الطبيعية. أيضا يضيف الرطوبة ويعزز الشعر لمنع تكسره وتقصفه، والحفاظ على مرونته طبيعيا وجعله أكثر صحة. الفيتامينات والمعادن الموجودة في الموز مثل البوتاسيوم يخلصك من الشعر الجاف والتالف، فيتامين (A) يقوي بصيلات الشعر ويغذي الشعر الجاف، فيتامين(E) يعزز صحة الشعر وفروة الرأس وفيتامين(C) وينظم كمية الزيت. مزج العسل وجوز الهند وزيت الزيتون إلى الموز المهروس جيدا، وتطبيقه على شعرك وفروة الرأس لمدة خمس دقائق على الأقل ثم شطفه جيدا بالماء الدافئ.

6- زيت الزيتون وجوز الهند والحليب والأفوكادو لشعر لامع ومغذي :

هذا الماسك يضيف صحة ولمعان للشعر. قومي بمزج 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون في نصف كوب من حليب جوز الهند وقطعة من الأفوكادو الناضجة. ضعي الخليط قليلا في الميكروويف حتى يصل إلى حرارة معتدلة ومن ثم تطبيقه على شعرك وتدليكه على فروة رأسك والجذور بشكل صحيح ثم شطفه مع شامبو خفيف.

7- قناع البيض والموز والعسل وزيت الزيتون واللبن لتنعيم الشعر :

الجمع بين كل هذه المكونات، يضيف للشعر النعومة وسلاسة. امزجي هريس موزه مع بيضة و 2 ملاعق صغيرة من العسل، و3 ملاعق صغيرة من اللبن و3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز. طبيقي هذا الخليط على فروة الرأس وجذورالشعر مع التدليك. وتركه على شعرك لمدة 25 دقيقة ثم الشطف بالشامبو.

8- زيت جوز الهند، المايونيز، الأفوكادو لإزالة قشرة الرأس وتغذيته :

يوفر هذا الماسك حلا ممتازا لمشكلة حكة وقشرة فروة الرأس التي تحتاج القليل من الوقت لتخلص منها نهائيا. امزجي 1 كوب من المايونيز مع قطعة من الأفوكادو الناضجة و 3 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند الممتاز. إن لم يكن زيت جوز الهند، يمكنك إستعمال زيت الزيتون أيضا. ثم طبيقي هذا القناع على شعرك، وتركه لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بشامبو خفيف. إستعمال هذا القناع بإنتظام للحصول على أفضل النتائج.

9- زيت جوز الهند، عصير ليمون، جريب فروت لتكثيف الشعر :

يحتوي هذا الماسك على الجريب فروتب وهو يعمل كعنصرأساسيا وذلك لامتلاكه على خصائص طبية تجعل الشعر أكثر سمكا وأكثر صحة من الداخل. جنبا إلى جنب مع زيت جوز الهند وعصير الليمون، الذي يحتاجها الشعر من مغذيات. كل ما عليك القيام به هو الجمع بين ملعقة صغيرة من عصير الجريب فروت مع 4 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند و 2 ملاعق صغيرة من عصير الليمون. ضعي هذا الخليط على شعرك مع التدليك بلطف من الجذور. وتركه لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بشامبو خفيف.

11 ماسك منزلي للعناية بالشعر

10- اللبن الرائب والعسل وزيت اللوز لتخلص من الشعر المجعد :

هذا القناع يساعد في التخلص من الشعر المجعد. يمكنك دائما الاعتماد على هذه الوصفة لجعل شعرك أكثر تغذية وصحة. قومي بالجمع بين نصف كوب من اللبن الرائب مع نصف كوب من العسل و 1 ملعقة صغيرة من زيت اللوز. قومي بتطبيق الماسك على كامل شعرك وخاصة في فروة رأسك، ويترك لمدة 30 دقيقة ومن ثم شطفه مع شامبو خفيف.

11- الموز وزيت اللوز لشعر لين وقوي :

هذا القناع يقوي الشعر ويخلصك من الشعر الجاف. اللوز يساعد على زيادة الرطوبة في جذور الشعر والموز يجعل الشعر أكثر قوة. قومي بهرس موزة ناضجة مع 2 ملاعق صغيرة من زيت اللوز. تطبقي هذا القناع على فروة الرأس وجذور الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة من ثم يغسل بشامبو خفيف.

نصائح للعناية بالشعر

  • الغذاء الصحيّ: حيث يعتبر الغذاء الصحيّ خاصّةً الذي يشملُ كلاًّ من الحبوب والمكسّرات بأنواعها من أهم العوامل المساعدة على المحافظة على الشعر، وذلك من خلال تنشيط ألياف الشعر، وبالتالي منحه المظهر اللامع والصحيّ، بالإضافة إلى تناول السمك والخضروات الخضراء، والأطعمة الغنيّة بالبروتينات والأوميجا 3، كما يجب الامتناع عن القيام بالحميات الغذائيّة؛ لأنها تضرّ الشعر وتتلفه، إذا لم تكنْ غنيّة بالعناصر الغذائيّة الكاملة للجسم.
  • الماء الدافئ: يساعد الماء الدافئ على تنظيف فروة الرأس، والتخلّص من الدهون المتراكمة عليها، بالإضافة إلى المحافظة على لمعانه وبريقه، وذلك من خلال تدليك فروة الرأس أثناء الاستحمام، ولذلك يجب الانتباه إلى أن يكون الماء دافئاً وليس ساخناً.

  • البروتين: يعتبر البروتين من أكثر العوامل التي تحافظ على الشعر، ولهذا ينصح باستخدام مواد الشعر التي تحتوي على البروتين، وذلك لأنها تتخلل غلى أعماق الشعر، فتقوي بصيلاته، وتمنع تقساقطه وتقصفه.

  • الابتعاد عن التسريحات التي يحلق الضرر والأذى بالشعر، مثل تسريحة ذيل الفرس، والتي تقوم بسحب الشعر من جذوره، وتكسيره، ولذلك يجب أن يكون الشعر رطباً عند تسريحه حتى لا يتأذى؛ لأن الشعر الجاف أكثر هشاشةً وضعفاً ولذلك يجب استخدام التسريحات المرنة عند تمشيطه.

  • تجنب استخدام الفرشاة في تمشيط الشعر المجعد، واستبدالها بالمشط البلاستيكي؛ لأن الفرشاة تؤدي إلى تكسر الشعر، كما يجب الانتباه إلى عدم الإكثار من إخضاع الشعر إلى جلسات تمليس الشعر، لأنه سيتلف ويتأذى بدرجةٍ كبيرةٍ.

  • الابتعاد عن صبغ الشعر بألوانٍ بعيدةٍ عن لونه الأصلي، ومراعاة أن يكون لون الصبغة قريباً للون الشعر، كما يجب المباعدة في فترات صبغ الشعر، وذلك حتى يتمكن الشعر من استعادة حيويته وإشراقه بعد التخلص من الصبغة الأولى.

  • استخدام كريمات الشعر التي تحمي الشعر من أشعة الشمس، بالإضافة إلى مراعاة تجنب تعريض الشعر لأشعة الشمس المباشرة، فإنها تقصف الشعر، وتبهت لونه. تدليك فروة الرأس والشعر بزيت حبة البركة السوداء، وتركه على الشعر لساعةٍ كاملةٍ قبل الاستحمام، مع مراعاة تكرار هذه الخطوة يوماً بعد يومٍ، من أجل إنعاش الشعر، والحفاظ على لونِه.

11 ماسك منزلي للعناية بالشعر