11 مقشر طبيعي لتنعيم الجسم

0

للتقشير فوائد عديدة اهمها ازالة الجلد الميت في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم المقشرات الطبيعية لازالة الجلد الميت وتنعيم الجسم

11 مقشر طبيعي لتنعيم الجسم

 

تتبعُ معظمُ السيّدات طرقاً مختلفةً للعناية بالجسم والبشرة للحصول على بشرةٍ متألّقة وصافية، وذلك لأنّ البشرة تستحقّ عنايةً من نوع خاص، وتقشير البشرة والجسم أحد أهمّ البرامج المتّبعة للعناية، ويمكن للسيّدة الحصول على التقشير في المنزل أو الاتجاه إلى صالونات التجميل والعناية بالبشرة.

فوائد تقشير الجسم

  • التقشيرُ مهمٌ في إزالة الطبقة السطحيّة الخارجيّة للبشرة والشوائب والأوساخ العالقة.
  • يزيلُ التقشيرُ طبقة الخلايا الميّتة، ويعطي البشرة اللمعان والنضارة بإزالتها.
  • يحاربُ الشيخوخة؛ لأنّه يمنع تكوّن التجاعيد، ويجدّدُ خلايا البشرة الميتة بأخرى جديدة، ويكسب البشرة الحيويّة والإشراق.
  • يزيلُ التصبغات الجلدية والندوب والبقع الداكنة في البشرة مثل: النمش، وتصبّغات الحمل والولادة .
  • يُبقي المسامات نظيفةً وخاليةً من الأوساخ، وبالتالي يمنع تكوّن الزيوان والبثور فيها.
  • تقشيرُ البشرة يساعد في تحريك الدورة الدمويّة، ويعيد للبشرة النضارة والحيويّة.
  • استعمال السكّر والملح بمثابة مواد مغذّية للبشرة تمنحها الفيتامينات والمعادن.
  • يُستعمل أحياناً لإزالة بعض أنواع الأورام الحميدة في البشرة.

11 مقشر طبيعي لتنعيم الجسم

1- وصفة العدس الأصفر لتنعيم الجسم

اخلطي مسحوق العدس الأصفر المطحون مع ماء الورد والعسل لتحصلي على خليط متجانس ذو قوام كثيف. يستخدم الخليط الناتج لفرك الجسم جيدًا في حركات دائرية، ثم يشطف بعدها لتحصلي على بشرة ناعمة ونقية. وصفة مثالية تمامًا للحفاظ على بشرة صحية خلال الطقس الحار في فصل الصيف.

2- وصفة الزبادي والقهوة لعلاج السليوليت

اخلطي كوب من مسحوق القهوة الناعمة مع ½ كوب من الزبادي أو الروب. يستخدم الخليط لتقشير الجسم وفركه في حركات دائرية مع التركيز على أماكن ظهور السيلوليت والخطوط البيضاء. يساعد ذلك على تنعيم البشرة وتوحيد لونها، كما يمدها بالعناصر المرطبة والمغذية. مع تكرار استخدام تلك الوصفة ستحصلين على بشرة نضرة خالية من العيوب والسيلوليت خلال فترة بسيطة.

3- وصفة الطماطم ومسحوق الأرز للبشرة الدهنية

يُنقع الأرز الأبيض الغير مطبوخ في كمية من الماء لمدة 30 دقيقة، ثم يُطحن جيدًا للحصول على مسحوق ذو قوام خشن. يخلط مسحوق الأرز مع معجون الطماطم الطازجة ويوزع على بشرة الجسم ويترك حتى 20 دقيقة. بعد ذلك، يفرك الجسم جيدًا ويشطف بالماء الدافئ. تساعد تلك الوصفة على العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من مشكلاتها المختلفة للتحكم في الإفرازات الدهنية الزائدة وتقليل ظهور حبوب الجسم.

4- وصفة السكر الأبيض والعسل للبشرة الجافة

اخلطي 4 ملاعق من السكر الأبيض مع كمية مناسبة من العسل الأبيض حتى لا يذوب السكر تمامًا. يضاف للخليط 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ويستخدم الخليط لفرك الجسم جيدًا، ثم يترك حتى 15 دقيقة قبل أن يشطف. يعمل العسل كعامل مرطب ومطهر لتنقية البشرة من الشوائب والجراثيم، كما يساعد على استعادة الترطيب اللازم إلى جانب زيت الزيتون. وهي خلطة مثالية لعلاج مشكلات البشرة الجافة والتخلص من التشققات.

5- وصفة العدس والحليب للبشرة الحساسة

انقعي ½ كوب من العدس الأصفر في الماء لمدة 30 دقيقة، ثم يطحن جيدًا للحصول على خليط ذو قوام كثيف. يخلط العدس المطحون مع كمية مناسبة من الحليب وتضاف ملعقة كبيرة من مسحوق الحمص الناعم للحصول على قوام متجانس. يوزع الخليط على بشرة الجسم، ويفرك برفق ثم يشطف جيدًا بالماء الفاتر.

6- مقشر الجسم من القهوة

القهوة من أفضل العناصر لتقشير الجسم، كما أنها تساعد على تقليل ظهور السيلوليت الموجود على البشرة. حيث تستخدم القهوة في تصنيع العديد من كريمات علاج السيلوليت. ومع ذلك، فهي وسلة غير مكلفة للعناية بالبشرة.

المكونات اللازمة

ملعقة صغيرة من زيت الزيتون
2 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند
ملعقة صغيرة من ملح البحر
ملعقة صغيرة من مسحوق القهوة
ملعقة صغيرة من السكر الخشن

اخلطي مسحوق القهوة مع السكر الخشن وملح البحر. ثم أضيفي زيت الزيتون وزيت جوز الهند. واستخدمي الخليط لتقشير الجسم.

11 مقشر طبيعي لتنعيم الجسم

7- مقشر الروزماري واللافندر

كي تستمتعي بالاسترخاء في نهاية يوم طويل وشاق. حضري حمام ساخن مع هذا المقشر الرائع كي يساعد على تهدئة الجسم والتخلص من الإجهاد.

المكونات اللازمة

2 كوب من ملح كوشير
¼ كوب من زيت الزيتون
3 ملاعق كبيرة من عشبة اللافندر
3 ملاعق كبيرة من الروزماري المجفف

اخلطي المكونات معًا. استخدمي الخليط لتقشير الجسم، كما أنه يمكن استخدامه لتقشير بشرة الوجه والرقبة.

8- مقشر الجسم من الجلسرين والعسل

ينصح خبراء التجميل باستخدام هذا المقشر للتمتع ببشرة نضرة خالية من العيوب.

المكونات اللازمة

¾ كوب من السكر الخشن
¼ كوب من العسل
1/8 من الجليسرين النباتي
1/8 كوب من زيت الزيتون
¼ كوب من صابون القشتالة السائل (أو ¼ كوب من الشامبو)
25 قطرة من أي زيت عطري مفضل

في وعاء، اخلطي المكونات معًا. بعد الاستحمام، استخدمي الخليط على الجسم مع التركيز على الأماكن الخشنة كالكوعين والكعبين. بعد ذلك، اشطفي جسمك جيدًا، ثم استعملي لوشن مرطب للجسم بعد ذلك.

9- مقشر الجسم للتخلص من اسمرار الشمس

للتخلص من سمرة البشرة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس استخدمي مقشر الليمون. فالليمون يحتوي على حمض الستريك، وهو مقشر طبيعي، كما تحتوي على عناصر فعّالة لتبييض البشرة.

المكونات اللازمة

5 أكواب من السكر الخشن
2 كوب من زيت الزيتون
2 ليمونة
3 ملاعق صغيرة من العسل

باستخدام ملعقة خشبية، اخلطي السكر مع زيت الزيتون. ثم أضيفي عصير الليمون والعسل للخليط مع التقليب الجيد. انقعي جسمك في الماء الساخن لمدة 20 دقيقة، ثم استخدمي المقشر على الجسم. قومي بفرك الجسم برفق، كي لا يتسبب في تلف البشرة. ثم قومي بشطفه جيدًا، ويتبع بلوشن مرطب للجسم.

10- مقشر النعناع للجسم

النعناع ليس فقط عشبة مفيدة للجسم. لكن يمكن استخدامه لتحضير خلطة ممتازة لتقشير الجسم، كي يساعدك على الشعور بالانتعاش والحيوية.

المكونات اللازمة

2 كوب من السكر الخشن
¼ كوب من زيت اللوز أو زيت جوز الهند
زيت النعناع العطري
عصير الرمان أو عصير التوت للحصول على اللون الوردي المميز

اخلطي زيت اللوز أو زيت جوز الهند مع السكر. ثم أضيفي بضع قطرات من زيت النعناع للحصول على الرائحة المميزة. ثم قومي بإضافة بضع قطرات من عصير الرمان أو التوت للحصول على لون وردي للجسم. استخدمي الخليط لتقشير الجسم بعد الاستحمام، ثم اتركي الخليط على الجسم لمدة 10 دقائق لتحصلي على نتائج رائعة.

11- مقشر السكر والفانيليا

إذا كنت تعانين من البشرة الحساسة، فاستخدمي هذا المقشر الطبيعي. فهو بسيط ويحتوي على مكونات طبيعية لا تعمل على تهيج البشرة. كما أن رائحة الفانيليا تعطي للجسم رائحة جذابة.

المكونات اللازمة

2.5 كوب من السكر الخشن
4-5 ملاعق من مستخلص الفانيليا
¼ كوب من زيت اللوز

اخلطي السكر مع زيت اللوز، ثم أضيفي مستخلص الفانيليا. استخدمي المقشر في فرك الجسم جيدًا كي يساعد على نعومة البشرة وتفتيحها.

قومي بتحضير المقشر الخاص بك بنفسك. فكل ما تحتاجين إليه هو السكر مع زيت الزيتون أو زيت تفضلينه. وللحصول على رائحة مميزة يمكنكِ إضافة بضع قطرات من أي زيت عطري مفضل لديك.

أمور هامّة قبل البدء بعمليّة التقشير

  • ترطيبُ المنطقة بالكريم المرطّب المناسب للبشرة أو نقع الجسم بالماء الدافئ لفترةٍ من الزمن قبل البدء بالتقشير، ويمكن عمل التقشير بعد الاستحمام، ثمّ شطف الجسم بالماء الدافئ المائل قليلاً للبرودة للمساعدة في غلق مسامات البشرة بعد تفتحها.
  • استعمالُ ليفةٍ أو فرشاة خاصّة لعمل التدليك، وإذا لم توجد ليفة تُستعمل اليدين للفرك.
  • بعد الانتهاء من التدليك وشطف المنطقة بالماء يجب عدم إهمال وضع الكريم المرطّب أو أحد الزيوت المرطّبة؛ كزيت اللوز الحلو حتى لا تجف البشرة، وكذلك للعمل على إغلاق المسام.
  • يجبُ عدم فرك البشرة بقوّة حتى لا يتسبّب ذلك بخدشها وتجريحها.
  • لا يتمّ عمل تقشير للبشرة في حال حساسيّة الجلد أو وجود البثور؛ لأنّه من الممكن أن يزيد التقشير الوضع سوءاً.
  • يجب وضع واقي شمس وعدم الخروج مباشرةً والتعرّض لأشعة الشمس؛ لأنّ ذلك يؤذي البشرة.
    -عدم تكرار عمليّة التقشير لأكثر من مرتين في الأسبوع، ولكن بإمكان السيّدة عمل تقشير يومي للوجه باستعمال المقشّرات اللطيفة والمعدة خصوصاً لهذه الغاية دون الإضرار بالبشرة.

11 مقشر طبيعي لتنعيم الجسم