11 من اسباب السمنه قد تجهلها

0

للسمنه وزيادة الوزن اسباب كثيرة ومتعددة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب السمنه وطرق التخلص منها وعلاجها

11 من اسباب السمنه قد تجهلها

تعرف السمنة على أنها زيادة وزن الجسم عن الحد الطبيعي نتيجة تراكم الدهون الزائدة في مناطق مختلفة من الجسم وهناك طرق تشخيص كثيرة للسمنة منها حساب كتلة الجسم وذلك بقسمة وزن الجسم بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر، فهل تعلم أن السمنة تعتبر السبب الرئيسي الخامس للمخاطر الصحية العالمية إذ تسجل 2,8 مليون حالة وفاة سنويا في العالم وأثبتت الدراسات أن أكثر من أربعين مليون طفل دون سن الخامسة يعانون من فرط الوزن حول العالم، وفي المملكة العربية السعودية هناك سبعة من أصل كل عشرة أشخاص يعانون من هذا المرض وأصبحت السمنة مصدر قلق كبير.

11 من اسباب السمنه قد تجهلها

قلة النوم:

لقلة النوم تاثيرين رئيسيين علينا:

التاثير الاول بديهي – اذا بقينا مستيقظين حتى وقت متاخر، فان احتمال تناول الوجبات الخفيفة في ساعات الليل المتاخرة يزيد بشكل ملحوظ. هذا الامر سيزيد من استهلاك السعرات الحرارية اليومية ومع مرور الوقت سوف يسبب السمنة.
السبب الثاني هو بيوكيميائي – عندما نحرم انفسنا من النوم، تحدث تغيرات في مستويات الهرمونات التي تؤدي الى زيادة الشعور بالجوع والشعور بان نفس كمية الطعام التي نتناولها والتي عادة ما تجعلنا نشعر بالشبع، فانها لا تملؤنا مثل السابق. هذا الامر يسبب تناول الطعام الزائد والسمنة.

الاجهاد

عندما تصبح الحياة مكثفة اكثر، يدخل الجسم الى حالة من الدفاع والبقاء على قيد الحياة – يطلق الجسم هرمون الكورتيزول، هرمون الاجهاد. مما يجعلنا نتلهف للاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والتي تسمى “الطعام المريح” – وهو الارض الخصبة للسمنة.

مضادات الاكتئاب

احد التاثيرات الجانبية المؤسفة لتناول مضادات الاكتئاب هي السمنة، وقد تحدث لدى 25٪ من الناس الذين يتناولونهم على مر الزمن. اذا كنتم قلقين من ان دوائكم هو من اسباب السمنة، استشيروا الطبيب حول دواء بديل. مع ذلك يجب ان يكون مفهوما ان بعض الاشخاص الذين يعانون من السمنة بعد بداية العلاج بحبوب مضادات الاكتئاب، لمجرد انهم يشعرون على نحو افضل، الامر الذي يؤدي الى استعادة الشهية المفقودة. حتى الاكتئاب في حد ذاته يمكن ان يسبب التغيرات في الوزن.

11 من اسباب السمنه قد تجهلها

الستيرويدات

تناول الستيرويدات المضادة للالتهاب تسبب دائما تقريبا السمنة. تؤدي الستيرويدات الى تخزين السوائل وزيادة الشهية. شدة خطورة هذا التاثير الجانبي تعتمد على الجرعة وعلى فعالية الستيرويدات وبالطبع على مدة تناول الستيرويدات. لبعض الاشخاص يكون توزيع مختلف للدهون اثناء تناول الدواء – خاصة في مناطق الوجه، الظهر والرقبة، او البطن.

الادوية التي قد تكون من اسباب السمنة

بالاضافة الى الستيرويدات، يوجد ادوية اخرى يمكن ان تكون من اسباب السمنة.
وتشمل القائمة السوداء مضادات الذهان، التي تعالج الاضطرابات مثل الانفصام العقلي (Schizophrenia) والاضطراب الثنائي القطب، الادوية المضادة للشقيقة، النوبات، ضغط الدم المرتفع وداء السكري. يجب الانتباه الى التاثيرات الجانبية التي تسببها الادوية التي تتناولونها واذا لزم الامر اطلبوا من الطبيب تبديلها بادوية اخرى.

لا تلوموا حبوب منع الحمل بسرعة

خلافا للاعتقاد الشائع، ليس هناك دليل قاطع على ان حبوب منع الحمل التي تجمع بين الاستروجين والبروجسترون تسبب السمنة. في بعض الاحيان فان تناول هذه الحبوب يؤدي الى تخزين السوائل والى السمنة على المدى القصير، ولكن هذا غير اجباري على الاطلاق.

قصور الدرقية

اذا لم تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من هرمون الدرقية، فان المشاعر المرافقة تكون التعب، الضعف، البرد والسمنة. النقص في هرمون الدرقية، يبطئ من عملية الايض ويزيد من احتمال زيادة الوزن. حتى لو كانت الغدة الدرقية تعمل بمستوى متدني في المعدل الطبيعي، يمكن ان يتم اكتساب الوزن. الحل هو العلاج الدوائي.

11 من اسباب السمنه قد تجهلها

سن الياس

لا تلقوا اللوم على سن الياس وعلى فقدان الاستروجين في زيادة الوزن اثناء مرحلة منتصف العمر. قد تحدث زيادة الوزن في حوالي سن 40، 50 ولكن لا يعود السبب وراء ذلك الى التغيرات الهرمونية. الشيخوخة تبطئ من عملية الايض وهكذا يتم حرق اقل للسعرات حرارية. بالاضافة الى ذلك، هنالك ميل اقل لممارسة الرياضة في سن الياس والشيخوخة والى جانب حرق اقل للسعرات الحرارية، يوجد لذلك تاثير سلبي على وزننا. لسن الياس يوجد دور هام في توزيع الدهون – الوزن الذي نكسبه في هذه المرحلة يميل الى التركيز حول الخصر وليس حول الفخذين والوركين وبالتالي تحصل العديد من النساء على مظهر كروي ومتوسع.

متلازمة كوشينغ

السمنة هي عرض شائع لمتلازمة كوشينغ، ،وهي الحالة التي يتعرض بها الجسم لزيادة افراز الكورتيزول، الذي يعتبر من اسباب السمنة واعراض اخرى. قد تحدث متلازمة كوشينغ بسبب تناول الستيرويدات لعلاج الربو، التهاب المفاصل او الذئبة. وقد تحدث ايضا اذا قامت الغدة الكظرية بانتاج الكثير من هرمون الكورتيزول، او بسبب ورم سرطاني. تتركز السمنة في الاساس في مناطق الوجه، الرقبة، الخصر والظهر العلوي.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

هذه مشكلة هرمونية شائعة لدى النساء في سن الانجاب. معظم النساء اللواتي يعانين من هذه المتلازمة يعانين ايضا من زيادة عدد الكيسات الصغيرة في المبيض. هذا يؤدي الى عدم التوازن الهرموني الذي يؤثر على انتظام الدورة الشهرية وقد يؤدي الى فرط نمو الشعر في الوجه ونشوء حب الشباب. هؤلاء النساء يطورن مقاومة للانسولين، الذي يمكن ان يسبب السمنة. يميل الوزن الى التراكم حول البطن وهؤلاء النساء معرضات لخطر اكبر للاصابة بمرض القلب.

الاقلاع عن التدخين من اسباب السمنة

يزيد وزن الاشخاص الذي يقلعون عن التدخين حوالي 5 كيلوغرامات بالمعدل. السبب – دون ان يدركوا فانهم يشعرون اكثر بالجوع وياكلون اكثر (يزول هذا الشعور بعد عدة اسابيع)، كما انهم يواجهون انخفاض في عملية الايض دون حدوث انقطاع باستهلاك السعرات الحرارية، يستمتعون اكثر بنكهة الطعام مما يجعلهم ياكلون اكثر، كما انهم يتناولون الطعام الغني بالدهون المشبعة، السكر والملح ويشربون المزيد من الكحول.

11 من اسباب السمنه قد تجهلها

نصائح لتقليل الوزن

حجم أكبر لا يعني الأفضل دائما حتى الأطعمة الصحية يمكن أن تضيف لك سعرات حرارية فائضة. تعلمي ما هو الغذاء المفيد لك، وقومي بالاختيارات الصحية المناسبة عند تناول الطعام خارج البيت. على سبيل المثال: تناول مقدار من اللحم أو الدجاج أو السمك على شكل مجموعة بطاقات اللعب؛ وكوب جبن أبيض أو لبن يبدو بحجم كرة تنس؛ وأونس الجبن يبدو مثل زوج النرد، وملعقة طعام من الدهن تبدو مثل رأس إبهامك.

تناول الطعام إذا شعرت بالجوع : يأكل بعض الناس لأنهم مبرمجون على مواعيد لتناول وجبات الطعام، بالرغم من أنهم ليسوا جياع. بدلاً من تناول الطعام على مواعيد، تناولي وجبات طعام أصغر ولكن على فترات متباعدة كل 4 ساعات مثلاً، وأشربي الماء قبل الوجبة.

توقف عن تناول الطعام، إذا شعرت بأنك قد شبعت: هل أنت عضو في تنظيف أطباق الطعام. إذا أنت عضو فعال في نادي البدينين جداً. يجب أن لا يكون تناول الطعام مسابقة لمعرفة كم تستطيع أن تأكل، بل استمتع بوجبتك وامضغ جداً حتى تشعر بالمتعة والشبع. ابتعد عن الأبيض: أبعد كل شيء أبيض من أمامك، خبز، طحين، سكر، وملح. استبدلها بالطحين الأسمر، والخبز الأسمر، والأطعمة الغنية بالألياف. وهكذا تحمي قلبك، وشرايينك ودمك من الأمراض الشائعة.

خفض كمية المشروبات الغازية: ابتعد عن تناول المشروبات الغازية التي قد لا تزيد وزنك فحسب بل تزيد من نسبة السكريات في دمك، وتسبب عصر الهضم، والغازات. تذكر بأن علبة الصودا تحتوي على 160 سعر حراري و10 ملاعق من السكر، اجل 10 ملاعق من السكر دفعة واحدة. توقف عن شرب المشروبات الغازية وحتما ستفقد 10 باوندات كل شهر.

عدل وصفات الطعام: ابتعد عن الدهون والزيوت، والمقالي، اشتري شواية واستغل الفرصة لصنع وجبات لذيذة ومغذية للجميع. كذلك اختار الخضار المسلوقة أو المخبوزة في الفرن، لفيها في ورق الألمنيوم واتركيها تنضج دون زبد، ملح أو بهار. تناولي البطاطا بالقشر لفائدة أكبر.

11 من اسباب السمنه قد تجهلها

تناول طعام غني بالألياف: اختار أطعمة غنية بالفيتامينات والماء للحصول على الفائدة القصوى. وتخلي عن المكسرات والبذور الكثيفة بالدهون. استبدل وجبة مثلاً بقبضة يد من اللوز، والجوز، والبندق.

تمشى: لا شيء أفضل من المزيد من الأكسجين، إذا كنت تعلم، اختار المشي إلى سياراتك، صفها في مكان بعيد وهكذا تستطيع الاستمتاع بالمشي إليها. كذلك اصعد الأدراج، وتمشى إلى المتجر لشراء طعام الغذاء، بدلاً من إرسال احد لشرائه.

تخلص من المغريات السيئة: قوم بتنظيف الثلاجة، وخزانة الطعام، من كل ما هو ضار، واستبدله بأطعمة صحية وغنية بالألياف لك ولعائلتك. خبز أسمر، خبز “توست” بالحبوب الكاملة، رقائق الشوفان، والأرز الهش، لبن خالي الدسم، حليب خالي الدسم، فواكه طازجة، وخضراوات، أسماك، ولحوم.

خذ على نفسك تعهد بعدم التراجع: عد نفسك بأن تقوم بذلك ليس من أجلك فقط ولكن من أجل عائلتك، وأطفالك. لا تستسلم لمغريات ضارة، كلا لن أكل المزيد من الشوكولا، ولن أشرب الكحول، ولن أدخن، ولن اشتري علبة مشروبات غازية أبداً، أبداً

11 من اسباب السمنه قد تجهلها