11 من اعراض الحمل قبل الدورة

0

هناك الكثير من الاعراض التي تدل على حدوث الحمل قبل الدورة الشهرية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اعراض الحمل قبل الدورة

11 من اعراض الحمل قبل الدورة

تختلف أعراض الحمل من سيّدة لأخرى، وليس بالضّرورة أن تتشابه أعراض الحمل عندها مع أحمالها السّابقة أو القادمة، ويختلف موعد ظهور الأعراض أيضاً من سيّدة لأخرى، وليس من الضّروري أن تظهر الأعراض في الأسبوع الأوّل من الحمل، فبعض السّيدات تظهر عليهنّ الأعراض لاحقاً. ومن أهمّ هذه الأعراض التي تظهر مُبكّراً على المرأة الحامل

اعراض الحمل قبل الدورة

  • غياب الدّورة الشّهرية، وهي العلامة المميّزة لوجود الحمل، أمّا النّساء اللّاتي يعانين من عدم انتظام الدّورة الشّهريّة، يُلاحظن صعوبةً في تحديد غياب الدّورة بسبب الحمل، أو تأخّرها لعدم انتظامها.
  • حدوث نزيف خفيف، أو بقع دمّ عندما تعلق البويضة المخصّبة في بطانة الرّحم، في أيّ وقتٍ من 6 إلى 12 يوماً بعد الإخصاب.
  • إفرازات رحميّة، حيث تلاحظ العديد من السّيدات وجود إفرازات رحميّة، كخروج بعض الإفرازات من المهبل، وقد يحدث هذا في الأسابيع الأولى من الحمل، حيث تزداد سماكة بطانة الرّحم، وإذا كانت هذه الإفرازات مصاحبةً لرائحةٍ كريهةٍ أو حكّة، تكون عادةً بكتيريا أو التهابات فطريّة، وتحتاج مراجعة الطّبيب لأخذ العلاج اللازم .
  • تغيّرات في الثّدي، وبالذّات في الأسابيع الأولى من الحمل، حيث تشعر الحامل بأعراض، مثل وجود ألمٍ في الثّدي، أو وخزة، أو ثقل، وعادةً تقلّ هذه الأعراض بعد مرور الأسابيع الأولى من الحمل.
  • سواد في المنطقة التي حول الحلمة. إرهاق، وقد يتشابه هذا العرض مع عدد آخر من الأعراض، لكنّ السّيدة الحامل تشعر بإرهاق كامل في الجسم.
  • الشعور بالغثيان، خاصّةً في الصّباح الباكر، ويختلف ذلك من حامل لأخرى.
  • زيادة في التّبول، بسبب ضغط الجنين على المثانة، بالذّات بين الأسبوع السّادس والثّامن.
  • الإحساس الدائم بالصّداع، والذي قد يستمرّ طوال فترة الحمل.
  • رغبة شديدة في تناول نوع معيّن من الغذاء، وعدم الرّغبة بنوع آخر.
  • ألم في أسفل الظهر، بالذّات في الأسابيع الأخيرة من الحمل، والسّبب يعود لزيادة وزن الجنين.
  • تقلّبات في المزاج والشّعور بالعصبيّة أحياناً، وذلك بسبب التّغيرات الهرمونيّة والتّوتر، وعادةً تكون في الأشهر الثّلاث الأولى من الحمل.

اختبار الحمل

أصبحت اختبارات الحمل المتاحة في الصّيدليات حسّاسةً جداً، وتقوم هذه الاختبارات بتقصّي وجود هرمون يسمى بيتا في البول، والذي تنتجه المشيمة في أوّل أيامها، للدّلالة على وجود الحمل. وهناك أنواع كثيرة من اختبارات الحمل تختلف في مدى حساسيتها، ولذلك فإنّ الاختبار السّلبي لا يعني أنّك لست حاملاً، ولكن هذا يعني فقط أن مستويات هذا الهرمون ليست عاليةً بما يكفي لاكتشافها، كما أنّ اختبارات الحمل تختلف في كيفية استخدامها، فمن المهم قراءة التّعليمات بعناية قبل إجراء الاختبار. وإذا كان أوّل اختبار للحمل سلبياً فيمكن تكرار اختبار الحمل بعد أسبوع واحد.

أعراض الخطورة التي يجب أن تتنبه لها المرأة خلال الحمل

-إن نزول الدم ولو نقطة واحدة هو أكثر ما قد يقلق المرأة طوال الحمل خاصة في بداية الحمل حيث أن الجنين لم يستقر بعد وإن أكثر حالات الإجهاض تحدث في الشهور الثلاث الأولى للحمل.
-الوجع الدائم في البطن أو الظهر والمغص الغير محتمل من أهم علامات الخطورة التي تستوجب مراجعة الطبيب .
نزول مياه دافقة من المهبل
-تورم بالقدمين والوجه مع أو بدون زغللة بالعينين والتي قد تكون من أهم أعراض تسمم الحمل
-حدوث انقباضات متتالية بالرحم بعيدا عن ميعاد الولادة الطبيعي (ولادة مبكرة أو إجهاض بحسب توقيت حدوثها)
-توقف حركة الجنين أو قلتها تستوجب سرعة مراجعة الطبيب لتجنب حدوث موت مفاجئ للجنين بداخل الرحم(intra utrine fetal death)
-الترجيع المستمر والسخونة العالية

الرياضة والحمل

إن اتباع نظام رياضي جيد يمنحك القوة التي تحتاجينها لتحمل الوزن الزائد خلال فترة الحمل ومقاومة التحديات الجسدية عند الولادة. كما يسهّل عليك مهمة استعادة رشاقتك بعد الوضع. بالإضافة إلى أن الرياضة تساعدك على رفع معنوياتك وتخلّصك من اكتئاب الحمل، فقد أثبتت دراسة حديثة أن الحفاظ على النشاط يزيد معدل السيروتونين (Serotonin)، وهو هرمون دماغي مرتبط بالمزاج. فإذا كنت معتادة على ممارسة رياضة معينة، فمن الأفضل لك المواظبة عليها ما دامت لا تسبب لك الإرهاق والتعب. ولتكن في أقل معدلاتها في أول 3 شهور من الحمل ثم تزيد بعد ذلك بالتدريج.

انتبهي إلى الرياضات التي تحمل خطر السقوط أو التعرض للصدمات واحذري منها. كما أن الرياضات الخفيفة مثل المشي والسباحة والأيروبيكس المائي واليوجا، هي أيضاً رياضات مفيدة.

الأدوية والعقاقير والحمل

إذا شعرت بأي توعك كالصداع أو ألم في أي مكان آخر بعيد عن الحمل تجنبي تماماً أية أدوية أو عقاقير يمكنك شراؤها مباشرة من المحلات أو الصيدليات. استشيري طبيبك أولاً إذا كنت بحاجة إلى علاج محدد. عليك أيضاً تجنب أية أطعمة تمّ حفظها بعيداً عن الثلاجة أو الأطعمة غير الطازجة. وبشكل عام يستحسن تجنب العقاقير والادوية في أول ثلاثة شهور من الحمل.

11 من اعراض الحمل قبل الدورة

زيادة الوزن المقبولة مع الحمل

إن اكتساب ما بين 7 و 16 كيلو غراماً تعتبر ملائمة أثناء الحمل إذا كان وزنك زائداً قبل الحمل، حاولي عدم إضافة الكثير من الكيلو غرامات واكتفي بأقل عدد مقبول منها. أما لو كان وزنك قبل الحمل أقل من المعدل المطلوب، فيمكنك مراكمة عدد أكبر من الكيلوغرامات. وتعدّ الزيادة المقبولة بالنسبة للحوامل بتوأم تلك التي تتراوح ما بين 16 و 22 كيلو غراماً.

وليسمن الطبيعي أبدا أن يتزايد الهوس حول وزنك خلال فترة الحمل، وقد توقف العديد من أطباء التوليد عن إجراء فحص وزن النساء خلال زيارتهن الأولى لأنها معلومات لا طائل منها في الكشف عن حدوث مشاكل مع الأم أو طفلها، وبالتأكيد فإن الحمل ليس وقتاً مناسباً لاتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن وغير أنه أيضا ليس وقتا للتحول إلى كائن شديد البدانة!

العناية الشخصية للحامل

1-حب الشباب

إن كنت من الأشخاص المعرضين لظهور حب الشباب، فعليك الاستعداد. اتبعي روتين يومي للعناية بالبشرة. لكن كوني حذرة من استخدام الرتينول والمواد الكيماوية التي لا يمكن استخدامها أثناء الحمل. لذلك، استشيري طبيب الأمراض الجلدية لتحديد المنتجات التي يمكنك استعمالها خلال تلك الفترة.

2-جفاف البشرة

من المعروف ان خلال تلك الفترة، قد تعاني المرأة من جفاف البشرة، حتى وإن لم تكن بشرتها جافة في الأساس. لذلك، استخدمي أنواع جيدة من الكريمات المرطبة بانتظام، مع تكراره استخدامها على البشرة خلال اليوم. أيضا، احرصى على شرب الماء والسوائل بوفرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن زيوت الجسم هي خيار ممتاز لترطيب البشرة.

3-ترطيب الوجه

مرطبات الوجه أمر ضروري لا يمكن تجاهله. استعملي الكريمات المرطبة على الوجه للحفاظ على صحة ونضارة البشرة خلال فترة الحمل.

4-الإجهاد والتوتر العصبي

تجنبي التوتر العصبي والإجهاد قدر الإمكان. فذلك قد يضر بصحتك وصحة الجنين. احصلي على فترة من الوقت للاسترخاء والتأمل لتهدئة الأعصاب.

5-الحصول على قدر كاف من النوم

فالنوم لفترة كافية أثناء الليل يمنح الجسم الراحة اللازمة، كما أنها الفترة اللازمة لإصلاح الخلايا التالفة واستعادة نشاط الجسم مرة أخرى.

6-الحليب الطبيعي

من أبسط الوسائل الطبيعية للعناية بالبشرة خلال فترة الحمل هي استخدام الحليب الغير مغلى. فقط قومي بغمس قطعة من القطن في الحليب الغير مغلى، ثم قومي بتمريرها على وجهك برفق. فيساعد ذلك على ترطيب البشرة، التخلص من الاسمرار، كما يضفي لمعة مميزة للبشرة.

7-للتخلص من النمش وبقع البشرة

استخدمي خليط العسل مع مسحوق النشا على بشرة الوجه للتخلص من النمش وبقع البشرة، كما أنه يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميت. وهو يعمل كمقشر ومرطب للبشرة.

8-للهالات السوداء

استخدمي شرائح الخيار للتخلص من الهالات السوداء حول العينين. وينصح باستعمالها مجمدة للحصول على نتائج أفضل من الترطيب.

9-تساقط الشعر

إن كنت تعانين من تساقط الشعر بشكل عام، فينصح باختيارات تسريحات للشعر القصير، مع قص الشعر خلال فترة الحمل. مع اتباع نظام غذائي غني بالمغذيات الطبيعية التي يحتاجها الجسم والشعر ايضا.

10-الكريم الواقي من الشمس

لا تهملي استعمال الكريمات الواقية من الشمس، فالتعرض لأشعة الشمس باستمرار قد يتسبب في تلف البشرة.
أيضا، تجنبي استعمال الصابون. فالصابون يتسبب في الجفاف الشديد للبشرة، كما يؤدي لظهور بقع البشرة. بدلا عن ذلك، استعملي المنظفات اللطيفة على البشرة.

11 من اعراض الحمل قبل الدورة