11 نصحية للمحجبة للعناية بالشعر

0

هناك الكثير من النصائح التي تساعد المحجبة للعناية بشعرها في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح للعناية بالشعر للمحجبة

11 نصحية للمحجبة للعناية بالشعر

هل أنتِ محجّبة؟ هذا لا يعني إهمال شعركِ وعدم إيلائه العناية التي يحتاجها، فشعر المحجّبة يتعرّض للعديد من المشاكل من بينها الحكّة والقشرة نتيجة الغطاء الذي يكسو الشعر غالبيّة الأوقات والتعرّق الذي تسبّبه الحرارة وعدم تعرّضه للهواء.

11 نصحية للمحجبة للعناية بالشعر

1- اختاري أجود أنواع الشامبو والبلسم الموجودة في الأسواق واغسلي شعركِ وفقاً لطبيعته كلّ يومين أو ثلاثة أيّام، من أجل الحفاظ على نقاوته وتخليصه من العرق والترسّبات التي تسبّب مشاكل في فروة الرأس. لا تبالغي في تنظيفه، فذلك من شأنه أن يسلب منه الزيوت الطبيعيّة التي يحتويها وبالتالي يؤدّي إلى جفافه وتقصّفه.

2- عاملي شعركِ بلطف، واختاري له ما يتوافق مع طبيعته وما يحتاجه بين فترة وأخرى، ليس فقط بالنسبة للشامبو والكونديشينر بل ايضاً بالنسبة للأقنعة ومستحضرات التصفيف الأخرى التي تساعد على تلطيفه وترطيبه بعمق ووقايته من المؤثّرات الخارجية التي قد تتسرّب إليه كأشعّة الشمس الحارقة والرطوبة.

3- من أهمّ العلاجات الأخرى التي لا بدّ من تقديمها لشعركِ هي التدليك دائماً بالزيوت الطبيعيّة الغنيّة، والتي من شأنها أن تساهم في تلطيف الفروة وتحفيز حركة الدم فيها ما يمنحها المزيد من الأكسجين النقيّ. كما أنّ توزيع الزيوت على طول خصلات الشعر يحافظ على صحّتها، بريقها وتغذيتها إلى الأطراف.

4- اعتني به من خلال تنفيذ حمّمات من الزيت أو الكريم مرّة واحدة كلّ أسبوع، فذلك يساعد في الحفاظ على صحّة شعر المحجّبة مع المحاولة قدر المستطاع تركه ليجفّ طبيعيّاً بدلاً من لفّه مباشرة وعدم السماح له بالتهوية الصحيّة.

5- قصّ نهايات الأطراف بشكل مستمرّ من أهمّ العادات الصحيّة التي يُفترض منكِ تبنّيها للحفاظ على صحّة خصلات شعركِ خاصّة إذا كنتِ ترغبين في الحفاظ عليها طويلة، صحيّة خالية من التقصّف.

6- مشّطي خصلات شعركِ بمشط ذي أسنان واسعة بدلاً من الفرشاة بدءاً من الأسفل كي لا تتسبّبي في تكسّر الشعر.

7- من بالغ الأهميّة اتّباع نظام غذائيّ صحيّ ونمط حياة سليم يحافظ على حيويّة وجمال الشعر. لذلك، عليك دائماً الإكثار من الأطعمة الغنيّة بالبروتين،الفيتامينات، الدهون الأساسيّة والمعادن خاصّة منها الحديد.

8- قبل ارتداء الحجاب لابدّ من مراعاة أن يكون الشعر جافّاً تماماً، فإذا كان الشعر لا يزال مبلّلاً أو رطباً، سيتسبّب ذلك في ضعفه وفي ظهور القشرة.

9- لأنكِ بحاجة إلى لفّ شعركِ تحت الحجاب تحتاجين إلى ربطه، فلتكن الطريقة مريحة وسليمة مع مراعاة عدم ربطه بشكل قاسٍ، فقد يتسبّب ذلك في تقصّفه وتساقطه.

10- حاولي نزع الحجاب كلّما سمحتِ لكِ الفرصة بذلك خلال فترة النهار للسماح للشعر بالتهوئة وكذلك المسامّ.

11- اختيار لفات الطرح ذات الخامات اللّطيفة على الشعر والتي لا تضرّ بصحته كالقطنيّة والحريريّة منها، فهي من الأمور التي يجب أن تعطيها المرأة المحجّبة أهميّة، فهي تمتص العرق بسهولة منعاً لزيادة الرطوبة في الشعر أو فروة الرأس. تجنّبي الألوان الداكنة خاصّة خلال ساعات النهار حيث تساعد الألوان الداكنة على امتصاص أشعّة الشمس بسهولة، ممّا يزيد من حرارة فروة الرأس والشعر، ويستحسن عدم استخدام عدّة طبقات لأنّ ذلك يمنع من وصول الأوكسجين لفروة الرأس.

11 نصحية للمحجبة للعناية بالشعر

نصائح للشعر الخفيف

  • لا تُسرّحي شعركِ وهو مبللٌ؛ ذلك لأنّ تسريحه وهو مبلّل يُكسّر خصلات شعرك ويسقطها بكميّاتٍ أكبر فيما لو قمتِ بتسريحه وهو جاف.
  • اتركي شعركِ منسدلاً دون ربط لفتراتٍ طويلة، وتجنّبي ربطه بشكل دائمٍ ومستمر، ذلك لأنّ الربط يعني شدّ أجزاء الشعر، وبالتالي إضعافها وجعلها عُرضةً أكثر للتقصّف والتساقط.
  • لا تكثري من تصفيف شعركِ، وذلك تجنباً لإضعافه، كما يُنصح باستخدام المشط وليس الفرشاة في عملية التصفيف.
  • قصّي شعرك بشكلٍ دوريّ، وذلك لأنّ قصّ الشعر يُخلّصكِ من تقصّفه، كما يُحافظ عليه، ويزيده نمواً وكثافة.
  • ابتعدي قدر الإمكان عن السشوار أو الحرارة لفرد شعركِ؛ بإمكانكِ استخدام الماسك البرازيليّ بمكوّناته الطبيعيّة لفرده.
  • ابتعدي عن التعرّض للشمس قدر الإمكان، ذلك لأنّها تجعل فروة الرأس تُفرز مركبات سوبر أوكسايد، والتي تتسببّ في تساقط الشعر.
  • نظّفي شعركِ بشكلٍ مستمر، مع الانتباه إلى ضرورة استخدام زيت مغذٍّ للشعر مساءً وغسله في الصباح، وذلك لأنّ تنظيف الشعر من شأنه إزالة الزيوت الطبيعيّة الموجودة في الشعر، والتي تُعدّ مهمّةً لصحّة الشعر وكثافته.
  • اتبّعي نظاماً غذائياً متكاملاً؛ بحيث يحتوي على الفيتامينات وكافّة العناصر الغذائية المفيدة.
  • ابتعدي عن الاستخدام المفرط للصبغات والعلاجات الكيميائيّة؛ فهي تُضعف الشعر وفروة الرأس، وليكن استخدامكِ للصبغة بمعدّل مرّة سنوياً مثلاً، وإذا استطعتِ استبدالها بطرق طبيعيّة فهو أفضل.

كيفيّة الاعتناء بالشعر التالف

  • ترتيب أطراف الشعر (قصّه) كل ثلاثة أشهر مرة كحدٍ أدنى؛ لمنع امتداد التقصف. تمشيط الشعر يوميّاً، وتجنّب النوم على الوسادات الخشنة، والتي تعمل على تشابك الشعر ببعضه.
  • الانتظام بعمل حمّامات الزيت الطبيعي للشعر، والتي تساعد على ترطيب الشعر، وتحفيز نمو البصيلات.
  • تنظيف الشعر وعلاجه من القشرة؛ فهي تعتبر من أبرز العوامل المسببة لسقوط الشعر وتلفه، على أن يكون ذلك باستخدام مواد طبيعيّة، مثل خل التفاح، وعصير الليمون.
  • تجنّب صبغ الشعر، أو المباعدة بين مرّات الصبغ، فمادة الأكسجين الموجودة فيها تتلف الشعر، وتحرقه.
  • تجنّب حبس الشعر، وعدم تعريضه للتهوية، وأشعة الشمس التي تمدّه بنسبة جيّدة من فيتامين د، على أن يكون ذلك لمدة معتدلة لا تزيد عن الساعة.
  • تمشيط الشعر بعد مرور عشرين دقيقة من الاستحمام؛ فبصيلات الشعر تكون متفتحة، وقد يساعد ذلك على سقوط عدد كبير من الشعر، والحرص على عدم غسل الشعر بالماء الساخن، بل يفضل أن يكون دافئاً، وعدم تعريضه للهواء قبل تجفيفه جيّداً.

وصفات لعلاج الشعر المتقصف

  • الأفوكادو والزيوت الطبيعية: نخلط أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع أربع ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند في وعاءٍ، ثمّ نضيف حبتين مهروستين من الأفوكادو إلى المزيج، ونخلط المكوّنات معاً حتّى نحصل على مزيجٍ كريميّ، ونضع المزيج على الشعر مع مراعاة تجنب وصوله إلى فروة الرأس والجذور، حيث نركز فقط على نهايات الشعر، ونربط الشعر على شكل ذيل حصان، ونغطيه باستخدام قبعةٍ بلاستيكيةٍ، ونتركه مدّة ساعة، ثمّ نشطفه بالماء الدافئ والشامبو.
  • الزيوت الطبيعية مع بلسم الشعر: نمزج أربع ملاعق كبيرة من بلسم الشعر، مع أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون في وعاءٍ، ونضع المزيج على الشعر مع التركيز بشكلٍ كبيرٍ على نهايات الشعر، ونتركه مدّة ساعة، ثمّ نشطفه بالماء الفاتر والشامبو، ونكرّر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً حتّى نحصل على النتائج المرغوب بها.

  • زيت الزيتون مع صفار البيض: نضع صفار بيضتين، وست ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، وملعقتين كبيرتين من العسل في وعاءٍ، ونخلط جميع المكوّنات السابقة معاً، ونضع المزيج على نهايات الشعر، ونتركه مدّة ساعتين، ثمّ نشطفة بالماء، والشامبو، والبلسم، ونكرّر هذه الوصفة مرتين شهرياً.

-الزيوت الطبيعية مع المايونيز: نضع نصف كوبٍ من المايونيز، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، وملعقتين كبيرتين من العسل في وعاء، ونخلط المكوّنات جيداً، ونضع المزيج على الشعر وفروة الرأس، ونتركه مدّة نصف ساعةٍ، ثمّ نشطفه جيداً.

  • العسل والموز: نضع أربع ملاعق كبيرة من العسل، و موزتين مهروستين، وأربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون في وعاءٍ، ونخلطهم معاً بشكلٍ جيد، ونضع الخليط على الشعر مع التركيز على نهاياته، ونتركه مدّة ساعتين، ثمّ نغسله بالماء الفاتر والشامبو بشكلٍ اعتيادي.

11 نصحية للمحجبة للعناية بالشعر