11 نصيحة فعالة في علاج تساقط الشعر

0

لكل من تعاني من مشكلة تساقط الشعر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج مشكلة تساقط الشعر

11 نصيحة فعالة في علاج تساقط الشعر

شعر المرأة هو تاجها لذلك يجب عليها المحافظة عليه و العناية التامة بيه و لكن مع بداية كل موسم ومع كل تغير يطرأ على الجسم وعلى الصحة نرى هذا التاج مهدد بالكثير من المشكلات من أكثر تلك المشكلات هو تساقط الشعر تلك المشكلة التي تؤرق المرأة دائمًا وتبحث عن العلاج الذي يعيد لها جمال التاج و بهاءه فهو سر جمالها الحقيقي فيدفعها دائمًا للسعي لحفاظ على جماله و بريقه .
فالشعرة جزء من جسم الإنسان لها عمر محدد ثم تسقط لينبت شعرة غيرها من جديد فتلك عملية تلقائية و يتساقط من رأس الإنسان يوميًا حوالي 100 شعرة فهذا أمر طبيعي لا داعي للإنزعاج بيه و لكن الغير طبيعي الأكثر من ذلك .

اسباب تساقط الشعر :

اولا: هو الوراثة حيث يرث الشخص إمكانية فقدان الشعر من أي أَو كلا الوالدين. ويدعى هذا بالنمط الذكري أو النمط النسائي لفقدان الشعر، أَو داء الثعلبة (تعبير طبي لفقدانِ الشعر). يصاب حوالي نصف الناس بهذا النوعِ من فقدان الشعر في عمر 50 سنة تقريباً

ثانيا:- داء سعفة فروة الرأس (tinea capitis)، غالباً ما يصيب الأطفالِ.

-الإجهاد العقلي أَو الإجهاد الطبيعي، مثل إجراء عملية جراحية مؤخراً، أو بسبب المرض، أَو حمى شديدة الحرارة.
-العلاج الكيماوي، استعمال دواء تحطيم الخلايا السرطانية.
-سحب الشعر بإحكام، على شكل ضفائر أَو ذنب الفرس، أَو استعمال أدوات معدنية لتضفير الشعر أو الأصباغ بشكل عام.
-تمشيط الشعر بفرشاة قاسية,ترك الشعر حتى يتجعد وبالتالي يتساقط عند التمشيط
-استعمال مواد كيمائية على الشعر
-فقر الدم ونقص عنصر الحديد الهام لتغذية بصيلة الشعر
-النظام الغذائي(الرجيم) القاسي..الذي يسبب نقص المواد الغذائية اللازمة للشعر.. مما يضعفها ويجعلها عرضة للعوامل الخارجية فيسبب تساقطها0
-بعض الأدوية لها علاقة بذلك 00ومنها المضادات الدرقية وأدوية علاج السرطان

11 نصيحة فعالة في علاج تساقط الشعر

11 نصيحة فعالة في علاج تساقط الشعر

1. التوتر والضغوط العصبية

التوتر و الضغوطات العصبية التي تتعرضين لها على مدار اليوم مثل مشكلات العمل و المشكلات العائلية تؤثر بشكل سلبي على الشعر و صحته و لذلك يجب عليك محاولة تجنبها و تدريب نفسك على التعامل مع الأمور بشكل هادئ.

2. إستشارة الطبيب

  • إذا تعرض شعرك للتساقط فيجب عليك استشارة الطبيب على الفور لأن هناك بعض المراض التي تتسبب في ذلك و بمعالجتها تختفي المشكلة على الفور و يعود الشعر إلى طبيعته.

3. البيوتين

  • احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على البيوتين و هي مادة تقوم بتغذية جذور الشعر و بصيلاته و توجد في الأرز البني و الشوفان.

4. مضادات الأكسدة

  • تناولي الأطعمة المحتوية على مضادات للأكسدة مثل فيتامين هـ و هي توجد في الفواكه مثل الأفوكادو و في زيت الزيتون أيضا.

5. الخضراوات

  • تناولي الخضروات التي تحتوي على الحديد و الزنك مثل السبانخ.

6. تدليك فروة الرأس

  • احرصي على تدليك فروة رأسك بشكل منتظم باستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز و زيت الزيتون لأنها تساهم في تنشيط دورتك الدموية و تغذية جذور الشعر و أفضل الأوقات لعمل هذا التدليك بعد الاستحمام مباشرة لأن الشعر يكون نظيفا و خاليا من الأتربة.

11 نصيحة فعالة في علاج تساقط الشعر

7. لا لشد الشعر

  • لا تقومي بتصفيف شعرك بتصفيفات تسحب الخصلات و تشدها بشدة لأن هذا يعمل على إضعافها و يعرضها للالتهاب مما يجعل احتمالية تساقط الشعر كبيرة كلما قمت بتمشيطه و لذلك فالتصفيفات الفوضوية هي الأفضل مثل الكعكة المرتخية و الضفيرة و ذيل الحصان بدون شد.

8. غسل الشعر بالماء الفاتر

  • قومي بغسل شعرك بالماء الفاتر بشكل غزير و احرصي على تخليصه من الماء و المخلفات و بقايا الشامبو جيدا لأن بقاءها يتسبب في الإضرار بفروة الرأس.

9. لا لمجفف الشعر

  • دعي شعرك يجف في الهواء و لا تستخدمي مجفف الشعر قدر استطاعتك لأن الماء الذي يوجد في الشعر يبدأ في الغليان عند درجة حرارة معينة مما يخلف وراءه بعض الفقاعات التي تجعل الشعر يبدو متكسرا.

10. شرب الماء

  • احرصي على شرب كميات وفيرة من الماء فهي أفضل الطرق لعلاج الشعر و البشرة و الحفاظ عليهما و خاصة في الأوقات الحارة و الجافة.

11. اختاري الشامبو والبلسم المناسب

  • اختاري أنواعا من الشامبو و البلسم تتناسب مع طبيعة شعرك و فروة رأسك و ابتعدي عن المنتجات التي تحتوي على البارابن و كبريتات لوريل الصوديوم.
  • تناولي أغذية تحتوي على فيتامينات و معادن مفيدة لشعرك و صحته.

11 نصيحة فعالة في علاج تساقط الشعر

اقوى الوصفات لعلاج تساقط الشعر

1- غسل الشعر

في البداية يجب غسل الشعر بعناية خاصة مما لابد من الإعتدال في عدد مرات غسل الشعر حيث لا يجب ان تزيد عن ثلاثة مرات أسبوعيًا حتى لا يفقد الشعر التركيب الطبيعي له ومن ثم يبدا ي الجفاف والتقشف وتساقط.

2- الشامبو

في حالات الشعر الدهني يمكن غسل يوميًا ولكن لابد من استخدام الشامبو المناسب لهذا النوع من الشعر حتي لا يتسبب في الأضرار بالشعر، ومن المؤسف إن استعمال الشامبو لا يؤثر فقط على الشعر بشكل سلبي وإنما يؤثر على فرو الراس أيضًا، حيث جيل فرو الراس جافة ومتحسسة بإستمرار.

3- الفيتامينات

يمكن تناول أقراص الفيتامينات والكلمات الغذائية المتوفرة بالصيدليات خاصة الك التي تحتوي على الزنك والبيوتين مع الحرص على اتباع الجرعات المحددة من قبل الطبيب المعالج.

4- تمشيط الشعر

يجب عدم المبالغة في تمشيط الشعر حيث يؤدي ذلك إلى إضعاف الشعر وزيادة تساقطه كما يجب عدم شد الشعر إلى الخلف بقوة.

5- مجفف الشعر

لا يجب ابدًا الإفراط في استخدام مجفف الشعر خاصة على درجات حرارة عالية مع الحرص على تجفيف شعركِ بعد الإستحمام بالفوطة أو المنشفة أولًا ثم استخدام المجفف على حرارة معتدلة وليست عالية للغاية.

6- لا تتخلصي من الشعر الأبيض

لا تحاولي ابدًا التخلص من الشعر الأبيض عن طريق الملقاط حيث يساعد ذلك على إنتشار الشعرات البيضاء ونمو الكثير منها.

11 نصيحة فعالة في علاج تساقط الشعر

7- قص الشعر

احرصي على قص اطراف شعركِ بإستمرار للتخلص من النهايات المقصفة فقد اثبتت التجارب أن قص الشعر بإستمرار يمنح نتائج رائعة لصحة الشعر، بينما عدم قص اطراف الشعر بإنتظام يؤدي إلى زيادة نسبة تقصف الشعر واضعاف صحته وتكسره بسهولة.

8- زيت الخروع

يمكن استخدام زيت الخروع في الروتين اليومي للعناية بالشعر فهو معروف منذ القدم بقدرته على علاج مشاكل الشعر وتغذيته بالشكل الصحيح، حيث يحتوي زيت الخروع على نسبة كبيرة من المعادن والحماس الدهنية التي تعد عناصر أساسية في نمو الشعر وحصوله على التغذية المناسبة ليصبح أكثر صحية وحيوية.

9- زيت الزيتون

من المعروف أن بزيت الزيتون الكثير من الفوائد العلاجية للشعر فهو من أهم وأقوى الزيوت الطبيعية التي تساعد في التخلص من جميع مشاكل الشعر كما يمنحه الرطوبة والقوية والمعاني الذي تحلم به كل امرأة، ويجب أن يشتمل الروتين اليومي للعناية بالشعر عند كل امرأة على زيت الزيتون فهو يجهل في الكثير من الوصفات الطبيعية والمستحضرات الصناعية المتوفرة بالأسواق والتي تعمل جميعها على الحفاظ على صحية الشعر واستعادة حيوية الشعر المرهق والجهد كما أنه يعمل على منع تساقط الشعر والتخلص من تقصفه.

الوقاية من تساقط الشعر والعناية به:

–الإقلال من استخدام الصبغات والعلاج الكيميائي للشعر.
– تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع وبرفق أثناء الغسيل والشطف.
– عدم وضع الشامبو مباشرة على الشعر، ولكن يفضل تخفيفه بالماء الدافئ.
– شطف الشعر جيدًا وتخليصه تمامًا من الشامبو حتى تحصلين على اللمعة المطلوبة.
– استخدام المشط لتصفيف الشعر وتخليصه من الأتربة والعقد قبل الغسيل، فذلك يكون أفضل .
– استخدام الماء الفاتر مع الشعر لتخليصه من الأتربة العالقة -مع بداية الغسيل- .
– عند تمشيط شعرك وهو مبلل؛ استعملي مشطًا واسع الأسنان، لأن الشعر المبلل يتقطع سريعاً إذا تم استعمال مشط ضيق الأسنان، كما أنه الشعر المبلل يتقطع سريعا باستعمال مشط ضيق الأسنان، كما أنه يجب تجنب تمشيط الشعر بعنف بدون تسليك الشعر أولاً، لأن ذلك يؤدى إلى نزع الشعرة من خصلتها، أو يؤدى إلى تقطيع الشعر.

11 نصيحة فعالة في علاج تساقط الشعر