11 نوع غذائي يؤدي الى اصفرار الاسنان

0

يجب الحرص على صحه الاسنان والمحافظة عليها في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم المشروبات والاطعمة التي تسبب اصفرار الاسنان

11 نوع غذائي يؤدي الى اصفرار الاسنان

إصفرار الأسنان من أكثر المشاكل التي نعاني منها ، وتسبّب لنا الخجل عندما نتحدّث ونبتسم ونضحك زنتفاعل مع الآخرين ، فنحاول إخفاء أسناننا بإيدينا ، ونخفي إبتسامتنا فتقل سعادتنا وفرحنا ، وهذا ما يقلّل ثقتنا بأنفسننا ، ويسبّب لنا الإحراج المستمر والإنزعاج ، فبياض الأسنان وجمالهم يدعم ثقتنا بأنفسنا وبجمالنا ، فتبدو الإبتسامة مشرقة وجذابة ومميزة ، فلا نحتاج إخفاء فرحتنا وضحكنا وسعادتنا الداخلية ، ولا نضطر إلى إخفاء أحاديثنا التي نرغب بإخراجها للآخرين ، ولكن ما أسباب إصفرار الأسنان ولماذا تشتهر بين الكثير من النّاس ؟

اسباب اصفرار الاسنان

العوامل الوراثية

إذا كان معظم أفراد عائلتك لديهم أسنان صفراء، فمن المحتمل جدا أنه شيء وراثي. ولكن ما يجب أن تعرفه ان اللون الاصفرار لا ينتقل بالوراثة و انما سمك الطبقة الخارجية للأسنان هى التى تنتقل وراثياً، فكلما كانت طبقة المينا رقيقة ، كان الاصفرار اكثر وضوحا

تقدم العمر

الشيخوخة هي عملية طبيعية، وكلما تقدم السن ازداد اصفرار الأسنان. ، فمع التقدم في السن تصبح االطبقة الخارجية من المينا اكثر رقة مما تعطي أسنانك مظهر مصفر.

بعض الأدوية

إذا كنت قد تعاطيت المضادات الحيوية التي تحتوي علي ( التتراسيكلين أو الدوكسيسيكلين ) قبل سن الثامنة، فهناك احتمال بأن الأسنان الدائمة لديك قد تحتوي علي بعض البقع الصفراء ، كذلك عندما تتعاطى المرأة الحامل هذه المضادات الحيوية فانها تؤدي الي تلطيخ اسنان طفلها و اصفرارها . يحدث هذا لأن الأسنان قبل سن الثامنة تكون غير مكتملة النمو فتندمج هذه المضادات الحيوية في البنية المعدنية من المينا مما يسبب هذه البقع. الأدوية الأخرى التي تسبب تلون الأسنان هي الكلورهيكسيدين ، مضادات الهيستامين، عقاقير ارتفاع ضغط الدم والأدوية المضادة للذهان.

الفلوريد الزائد

يمكن أن تحدث كمية الفلورايد المفرطة عن طريق ارتفاع مستويات الفلورايد في الماء، و عندما يقوم الطفل ببلع معجون الاسنان المحتوى علي الفلورايد أو مكملات الفلوريد التي تؤخذ عن طريق الفم، فذلك يمكن أن يسبب هذه البقع الصفراء على الأسنان.

11 نوع غذائي يؤدي الى اصفرار الاسنان

الأطعمة والمشروبات

من المعروف ان بعض انواع الأطعمة والمشروبات تسبب تغيير لون الاسنان. فالأطعمة مثل التوت والكرز والمشروبات مثل القهوة والشاي والكولا والخمور وكذلك التفاح و البطاطا يمكن أن تسبب اصفرار الأسنان، فجزيئات التلوين في هذه الأطعمة والمشروبات تخترق المينا مما تسبب تلون الاسنان واصفرارها.

التبغ

ونحن نعلم جميعا خطورة التبغ على الصحة، لكنها كذلك يمكن أن تكون مؤلمة لابتسامتك أيضا، فالتدخين أو مضغ التبغ يمكن أن يترك بقع على مينا الأسنان، فالتبغ يحتوي علي العديد من العناصر التى يصعب ازالة اثارها وتدريجيا تفسد مظهر أسنانك.

سوء العناية الصحية بالفم

نظافة الفم أمر ضروري لصحة الفم والحفاظ على لون اسنانك ، فعدم استخدام الفرشاة والخيط تسمح لبقايا البن، والتبغ بتكوين (الجير) على الأسنان، وهذا ستجعل أسنانك تبدو صفراء.

حشوات الأسنان

يمكن أن تتفاعل المواد المستخدمة في حشو الأسنان مثل (الحشوات الفضية) مع مرور الوقت مع مينا الاسنان و تسبب اللون الداكن للأسنان.

بعض الأمراض

يمكنان تؤدي بعض الأمراض والالتهابات في الأمهات الحوامل الى نمو تلون مينا اسنان طفلها في وقت لاحق ، وفي بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي العلاج الكيميائي والإشعاعي في الرأس والعنق عن علاج مرض السرطان أيضا الى تغيير لون الأسنان

الارتطام

الارتطام وتغيير اللون – قد تتسأل ما هي العلاقة؟ عندما تصاب سنتك بسبب الارتطام نتيجة سقوط مفاجئ أو حادث ما ، قد يكون هناك نزيف في الطبقة الأعمق من الأسنان ومن ثم عندما يجلط الدم والبقايا المتحللة للانسجه قد تتسبب في تغيير لون الأسنان، وكذلك بالنسبة للأطفال الصغار، الذين مازالت أسنانهم في طور النمو,فان صدمات الاسنان لهؤلاء الأطفال يمكن أيضا تخل تشكيل المينا ويسبب تلون الأسنان الدائمة.

11 نوع غذائي يؤدي الى اصفرار الاسنان

تعرف على الأطعمة والمشروبات التي تسبب أصفرار الأسنان :

1- الشــــاي:

على الرغم من أن الشاي مشروب مفيد جدا للصحة إلا أنه يتسبب في اصفرار الأسنان بشكل كبير وخصوصا الشاي الأسود حيث يكون تأثيره على تغيير لون الأسنان أكبر من القهوة، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الشاي بمختلف أنواعه يتسبب في تآكل طبقة المينا الموجودة حول الأسنان وتغيير لونها.

2- الصلصــــة :

وإن كان طعمها لذيذ وشهي للغاية إلا أن الصلصات ذات اللون الداكن كصلصة الصويا وصلصة الكاري وصلصة الطماطم تؤثر بقوة على لون الأسنان، فلا تكثر من تناولها واحرص على اختيار أنواع أخرى من الصلصات ذات اللون الفاتح واحرص كذلك على غسل أسنانك بعد تناول هذه الصلصات مباشرتا.

3- المشروبات الرياضية :

الأكلات والمشروبات الحامضية تتسبب في اصفرار الأسنان وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن مشروبات الطاقة الرياضية تتسبب في تلف طبقة المينا ولذلك فاحرص على أن تقلل من تناول هذه المشروبات اثناء ممارسة الرياضة ويمكنك استبدالها بالماء مما يعود بالنفع أكثر على أسنانك وعلى صحتك عموما.

4- المــواد الكحوليــة :

المشروبات الكحولية هي محرمة في جميع الاديان ولها تأثير سئ على الاسنان إن المواد الكحولية بمختلف أنواعها تساهم بشكل كبير جدا في تلف أسنانك وضعفها وتغيير لونها أيضا لاحتوائها على مواد كيميائية كالكروموجين تترك بقع على الأسنان كما أن الأنواع الحامضية منها تسبب اصفرار الأسنان.

5- الفواكــه الملونــة :

إن الفواكه الملونة كالتوت والعنب البري والرمان وغيرها تحتوي على صبغات ملونة عند تناولها تلتصق بطبقة المينا الموجودة على الأسنان وكذلك فإن الفطائر والعصائر المصنوعة من تلك الفواكه تسبب تلون الأسنان وتترك عليها بقع ملونة، وبعض الفواكه الغير ملونة كالعنب الأبيض والتوت البري الأبيض تتسبب في تآكل طبقة المينا ولذلك احرص دائما على غسل أسنانك بعد تناول هذه الفواكه.

6- الصودا والكولا والمشروبات الغازية الأخرى :

إن الأحماض والصبغات الموجودة في هذه المشروبات الغازية تغير لون الأسنان وتترك البقع عليها وكذلك المشروبات الغازية ذات الألوان الفاتحة تترك أيضا البقع الملونة على الأسنان حيث أن هذه المشروبات تحتوي على احماض قوية جدا تعادل قوة الاحماض الموجودة بالبطاريات ولذلك فهي تتسبب في تآكل الأسنان بشكل خطير.

11 نوع غذائي يؤدي الى اصفرار الاسنان

7- الحلويــــات :

إذا كنت تحب أن تتناول الحلويات ذات الألوان الصناعية كالكيك والمصاصات وغيرها التي تسبب تغيير لون لسانك سوف تؤدي إلى تغيير لون أسنانك ولكن يحدث هذا فقط عندما تكثر من تناول هذه الحلويات.

8-التقليل من الأطعمة والمشروبات التي تغير لون الأسنان :

قد يكون هناك صعوبة في الإقلاع كليا عن تناول هذه الأكلات والمشروبات حيث أن بعضها يكون هام ومفيد جدا للصحة كالمواد المضادة للأكسدة الموجودة في العنب البري وصلصة الطماطم ولذلك يمكنك أن تستمر في تناولها ولكن بنسب معتدلة أو استبدالها ببعض الأطعمة الاخرى المحتوية على مضادات الأكسدة كالتفاح والقرنبيط والبطيخ.

9- استخدم الشاليمو لحماية الأسنان :

حاول أن تستخدم الشاليمو عن تناول المشروبات التي تحبها كالشاي المثلج والمشروبات الغازية والعصائر الملونة لأنها تحمي أسنانك الأمامية من البقع الملونة قبيحة الشكل.

10- الابتلاع السريع :

لا تجعل هذه المشروبات والأطعمة التي تتسبب في تغير لون أسنانك تبقى في فمك وقتا طويلا ولكن حاول أن تبتلعها بسرعة لتحمي أسنانك من التعرض للصبغات الموجودة بها ولكن تمهل فهذا لا يعني أن تبتلع الطعام دون مضغه لأن ذلك قد يسبب لك اختناق وضررا شديدا بل امضغ الطعام جيدا قبل ابتلاعه.

11- اغسل أسنانك بعد تناول الطعام :

غرغر فمك بالماء جيدا بعد تناول الأطعمة أو المشروبات الملونة والحمضية لمدة لا تقل عن نصف ساعة ثم اغسلها بالمعجون الصحي المناسب بعد ذلك حيث أن طبقة المينا تكون هي الأكثر عرضة للتآكل وإذا كنت في مكان خارج المنزل ولا تستطيع غسل أسنانك فيمكنك أن تستخدم بعد تناول الطعام بعض العلكات الخالية من السكر وتمضغها جيدا بأسنانك لمدة لا تقل عن نصف ساعة أيضا.

11 نوع غذائي يؤدي الى اصفرار الاسنان

نصائح لعلاج اصفرار الاسنان

  1. عدم الإكثار من شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية فكلما قللت منها ، كلما حافظت على بياضها .
  2. الإهتمام بالأسنان والمحافظة على نظافتها ، بحيث تقوم بتنظيف الأسنان بعد الأكل وخصوصاً المأكولات ذات الصبغات والبهارات .

  3. شرب عصير الفراولة فهو يساعد على تبييض الأسنان .

  4. تدليك الأسنان بعصير اللّيمون الخام صباحاً ومساءاً ، حتى يختفي إصفرار الأسنان .

  5. غسل الأسنان بالماء بعد تناول أي من المشروبات ذات الصبغات العالية .

  6. الإكثار من شرب الحليب فهو يحوي على مواد مبيضة للأسنان ، كما أنّه يدعم الكلس للأسنان .

  7. المداومة على زيارة الطبيب كل ست أشهر لضمان سلامتها .

  8. السواك مفيد لتنظيف الأسنان ، هو معروف منذ عصور سابقة وما زال يستخدم حتى الآن لما له أثر كبير في حماية الأسنان .

11 نوع غذائي يؤدي الى اصفرار الاسنان