11 وصفة طبيعية لعلاج مشاكل المعدة

0

للتخلص من مشاكل والام المعدة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية والمنزلية التي تساعد في علاج الم المعدة والتخلص منه

11 وصفة طبيعية لعلاج مشاكل المعدة

وجع المعدة

يُعتبر وجع المعدة من أكثر الأعراض شيوعاً ويُعاني منه الجميع تقريباً. يُستخدَم مُصطلح وجع المعدة عادةً لوصف أيّ ألم أو مغص يشعر به المريض في منطقة البطن، ونادراً ما ينتج عن أسباب خطيرة، أمّا الجدير بالاهتمام هو الألم النّاشئ بشكل مُفاجئ وغير مُتوقَّع، إذ يُعتبر عندها حالة طبيّة طارئة، أو إذا كان الألم شديداً.

اسباب وجع المعدة

  • التسمّم الغذائيّ من الفيروسات أو البكتيريا التي يُمكن أن تُسبّب آلاماً في البطن، وتؤدّي إلى الإسهال والقيء.
  • تشكّل حصى في المرارة، وهي الحجارة التي تتكوّن داخل الكيس الصّغير الذي يحتوي على العصارة الصفراويّة التي تقوم بهضم الدّهون، كما تقوم هذه الحصى بالتسبّب بتورّم يسدّ القناة الواصلة إلى الأمعاء، ممّا يؤدّي إلى الإحساس بالألم خاصّةً بعض تناول الوجبات الدّسمة.
  • التهاب البنكرياس الذي يُسبّب شعوراً حارقاً في الجزء العلويّ من البطن، والذي يمكن تخفيفه عن طريق الاستلقاء على الظّهر لتهدئة الشّعور بالغثيان أو القيء. الإصابة بحالة الارتجاع المعديّ المريئيّ الذي يحصل بسبب ارتجاع أحماض المعدة إلى المريء نتيجةً لضعف الصمّام الفاصل بينهما، ويولّد ذلك الشّعور حرقة في المعدة تزداد سوءاً عند تناول الكثير من الطّعام، أو نوعٍ خاطئ من المواد الغذائيّة خاصّة الدهنيّة، أو الأغذية الحارّة.
  • ويمكن علاجها باستخدام الأدوية المُضادّة للحموضة، وباتّباع الحمية الغذائيّة المناسبة وتجنّب زيادة الوزن.
  • عدم تحمّل اللاكتوز؛ فبعض الأشخاص لا قدرة لهم على هضم اللاكتوز الذي يُعتبر نوعاً من السكّر الذي يتواجد عادة في الحليب ومُنتجات الألبان، والذي يؤدّي إلى الشّعور بالانتفاخ، والإسهال، والتجشّؤ، وتشكُّل الغازات، وعسر في الهضم.
    -الإصابة بالتهاب الجهاز الهضميّ الفيروسيّ، أو ما يسمّى بإنفلونزا المعدة، ويُسبّبه العديد من الفيروسات مثل فيروس روتا، وتستمرّ أعراضه مدّة يومين أو ثلاثة أيّام.
  • تناول بعض أنواع الأدوية خاصّةً تلك التي تكون عبارةً عن مضادات للالتهاب مثل: إيبوبروفين، والأسبرين؛ إذ قد يعملان على إحداث تهيّج في بطانة المعدة، الأمر الذي يؤدّي إلى التهاب المعدة أو تشكّل القرحة.
  • وقد ينتج وجع المعدة كذلك من تناول أدوية تسمّى بيسفوسفانايتس المُستخدَمة لعلاج مرض هشاشة العظام والتي تُسبّب انتفاخَ الجزء السفليّ من المريء.
  • الإصابة بداء الاضطرابات الهضميّة (مرض سيلياك): ويتضمّن هذا المرض انخفاض قدرة الجهاز الهضميّ على هضم الغلوتين، وهو البروتين الذي يتواجد في القمح والشّعير، وقد يعمل هذا البروتين على إحداث اضطرابات هضميّة في الأمعاء الدّقيقة، ويعمل على تشكّل الغازات، والانتفاخ، والألم، والتّعب.
  • عدم قدرة الأمعاء الدّقيقة على امتصاص العناصر الغذائيّة؛ حيث قد يؤدّي ذلك إلى الإسهال المُزمن، وفقدان الوزن، وسوء التّغذية.
  • وجود مشاكل في الغدّة الدرقيّة التي تقع في الرّقبة، والتي تعمل على تنظيم عدّة وظائف في الجسم كالجهاز الهضميّ، وإنّ وجود أيّة مشاكل فيها قد يتسبّب في فرط إنتاج بعض الهرمونات التي تؤدّي إلى الإصابة بالإسهال، وبتقلّصاتٍ عدّة في البطن، كما وقد يؤدّي القصور في عملها إلى الشّعور بالألم والإمساك وتشكّل الغازات.
  • الإصابة ببعض الطُفيليّات، وذلك عند التعرّض للمياه أو الغذاء الملوّث.
  • التهاب الزّائدة الدوديّة الذي يبدأ بألمٍ في مُنتصف البطن، وينتقل لاحقاً إلى الجزء الأيمن السفليّ من البطن.
  • قرحة المعدة، ويبدأ الشّعور بها في مُنتصف البطن خاصّة بعد تناول الطّعام في بعض الأحيان.
  • المُعاناة من التهابات المسالك البوليّة، إذ قد تُسبّب الشّعور بآلام في المنطقة العُليا من البطن مع أنّها عادةً ما تُسبّب تلك الآلام أسفله، وقد يُصاحبه أيضاً الغثيان، والتقيّؤ، والإسهال، وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الإصابة بالتهاب الكبد الوبائيّ الذي يحصل نتيجة عدوىً فيروسيّة تُصيب الكبد، وتُسبّبب تهيّجه، والتهابه، وتؤدّي إلى ظهور أعراض عدّة منها آلام المَعدة.
  • تناول الكثير من العلكة الخالية من السكّر التي تُعدّ غنيّةً بالسّوربيتول الذي قد يؤدّي إلى التسبّب بالألم والإسهال. قد يشعر الشّخص كذلك بوجع المعدة في حال وجود حصىً في الكِلى أو الحالبين.
  • الإصابة بمرض الانتباذ البطانيّ الرحميّ، وهو مرض يُصيب النّساء، يحدث فيه هجرة بعض خلايا الرّحم إلى مكان آخر في الجسم، غالباً إلى مكانٍ ما في الحوض، وتُعاني فيه المريضة من ألم في البطن، بالإضافة إلى نزيف غير مُنتظِم، وقد يؤدّي هذا إلى العقم.
  • الإجهاد، والصّداع، وارتفاع ضغط الدم، والاكتئاب، والقلق، والأرق؛ كل هذه الأسباب قد تؤدّي إلى الشّعور بألمٍ في الجهاز الهضميّ والمعدة.
  • فقدان الشهيّة، وفقدان الوزن، ومُتلازمة القولون العصبيّ، ومرض التهاب الأمعاء، والسّرطان، جميعها قد تؤدّي إلى الشّعور بألمٍ في المعدة.

11 وصفة طبيعية لعلاج مشاكل المعدة

11 وصفة طبيعية لعلاج مشاكل المعدة

1- شاى الزنجبيل

إن الزنجبيل له خواص مضادة للالتهابات بالإضافة إلى احتواءه طبيعيا على بعض المواد الكيميائية مثل مادة gingerols ومادة shogalos التى تساعد على ارتخاء العضلات التى تبطن الأمعاء مما يساعد على تخفيف ألم المعدة ويساعد أيضا على تسهيل عملية الهضم، ويجب ان تستخدم جذور الزنجبيل الطازجة لعمل شاى الزنجبيل والذي يساعد أيضا على علاج الغثيان الذي يصاحب ألم المعدة ويمكنك أن تقوم بعمل شاى النعناع من خلال إضافة بعض من مسحوق الزنجبيل أو جزء من الزنجبيل الطازج غلى كوب من الماء ثم تضعها على النار لمدة دقيقتين ثم تقوم برفعه من على النار وتصفية السائل الناتج ثم تقوم بتحليته بملعقة من العسل ثم تقوم بتناوله في الصباح أو مرتين يوميا

2- النعناع

وغذا لم يتوفر لديك الزنجبيل الطازج فيمكنك استخدم النعناع الطازج بدلا منه، حيث يمكنك ان تقوم بعمل شاى النعناع ايضا عن ريق إضافة بعض من ورق النعناع غلى الماء المغلى أو يمكنك مضغ اوراق النعناع ايضا للحصول على فوائده، كما يمكنك الحصول على شاى النعناع من محلات بيع المنتجات الغذائية حيث أن النعناع يعتبر علاج رائع للتخلص من الآلام المصاحبة للحيض كما أنه يساعد على تسهيل عملية الهضم وعلاج عسر الهضم والغازات ويساعد على فتح الشهية أيضا

3- شاى الكاموميل

والكاموميل ايضا له خواص مضادة للالتهابات تجعله مفيدا لعلاج المعدة عن طريق علاج التهابات عضلات المعدة وتساعد على ارتخاء عضلات المعدة أيضا وبالتالى يساعد ذلك على تخفيف آلام المعدة، كما ان شاى اكلاموميل ايضا يساعد على علاج غازات وانتفاخ البطن ويمكنك الحصول على شاى الكاموميل من خلال وضع بعضا من الكاموميل في الماء المغلى ثم القيان بتصفيته والحصول على السائل الناتج وتحليته بالعسل وتناوله مرتين يوميا صباحا ومساءا

4- عصير الصبار

إن عصير الصبار هو علاج فعال جدا لأمراض الجهاز الهضمى التى تؤدى إلى آلام المعدة، حيث أن الفيتامينات والمعادن التى توجد في عصير الصبار تساعد على تخفيف آلام المعدة ويحافظ على سلامة جدران المعدة ويعزز من صحة الجهاز الهضمى ولذلك فإن عصير الصبار ليس مفيدا للتخلص من آلام المعدة فقط وإنما يساعد أيضا في التخلص من جميع اضطرابات الجهاز الهضمى ويجب ان تقوم بتناول عصير الصبار يوميا على معدة فارغة في الصباح للحصول على فوائده للمعدة والجهاز الهضمى

5- الكمادات الساخنة

إن الحرارة تساعد على استرخاء وتفكيك العضلات واستخدام زجاجة تحتوى على ماء ساخن على المعدة يساعدك بشكل فعال على التخلص من آلام المعدة، قم بالاستلقاء على ظهرك ثم قم بوضع زجاجة الماء الساخن على البطن لمدة ربع ساعة وغير الماء بماء آخر ساكن كل خمسة دقائق وسوف تشعر بارتياح في المعدة وسوف تقل الآلام كثيرا

6- عصير الليمون

إذا كان ألم المعدة ناتج عن عسر الهضم فإن عصير الليمون سوف يساعدك بشكل فعال على التخلص من عسر الهضم وآلام المعدة ويمكنك ان تقوم بعصر ليمونه على كوب من الماء الساخن ثم تقلبها جيدا وتقوم بتناولها وسوف يساعدك ذلك على التخلص من عسر الهضم والقضاء أيضا على آلام المعدة

7- بذور الشمر

إن مضغ بذور الشمر يساعد بشكل كبير وفعال على التخلص من آلام المعدة خصوصا إذاك ان هذا الألم ناتجا عن عسر الهضم حيث أن بذور الشمر تحتوى على زيت طيار يسمى anethole وهذا الزيت يساعد على تحفيز إفراز الإنزيمات الهاضمة التى تساعد في تسهيل عملية هضم الطعام، ويمكنك ان تقوم بمضغ نصف ملعقة من بذور الشمر بعد كل وجبة طعام لتسهيل عملية الهضم ومنع حدوث الانتفاخ.

8- البروبيوتيك

إن قلة البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمى يؤدي إلى حدوث اضطرابات الجهاز الهضمى مثل الإمساك أو الإسهال أو عسر الهضم، والبروبيوتيك عبارة عن كائنات دقيقة تساعد على توصيل البكتيريا الضارة إلى الأمعاء والجهاز الهضمى مما يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمى وعلاج اضطراباته ويمكن الحصول على هذه الكائنات الدقيقة من خلال تناول الزبادى أو الجبن القريش

9- الألياف

إذا كان سبب آلام المعدة والجهاز الهضمى هو وجود افمساك فن الحل المثل والعلاج الأمثل هنا يكون من خلال تناول الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الالياف وللتخلص من افمساك عليك الإكثار من تناول الفواكه والخضروات وشرب كميات كبيرة من المياه يوميا فسوف يساعد ذلك على تسهيل حركة المعاء وعلاج الإمساك والتخلص من آلام المعدة والجهاز الهضمى

10- البابونج

ويمكن ان يتم استخدام البابونج ايضا للتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمى مثل الإمساك أو الإسهال وهو يساعد على إعطاء شعور بالاسترخاء والراحة والتخلص من ألم الجهاز الهضمى ويمكن أخذ البابونج من خلال إضافة بعض من ازهار البابونج إلى الماء المغلى ثم تصفية السائل وتحليته بالعسل

11- الكمون

كما يعتبر الكمون ايضا من افضل وأهم الأعشاب المستخدمة للتخلص من آلام البطن والمعدة ويمكنك تناول الكمون عن طريق غليه بالماء ثم تصفيته وتحلية السائل الناتج بالعسل وتناوله في الصباح وبذلك سوف تتمكن من التخلص من ألام واضطربات المعدة والجهاز الهضمى

11 وصفة طبيعية لعلاج مشاكل المعدة