12 خلطة طبيعية لتبييض الركب والجسم

0

لكل من تعاني من مشاكل اسمرار البشرة وخاصة منطقة الركب والاكواع في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية للتخلص من اسمرار الركب والاكواع والجسم

12 خلطة طبيعية لتبييض الركب والجسم

البقع الداكنة السوداء

يتفاوت وجود البقع السوداء في الجسم وذلك لعدة عوامل تجعل هذه المناطق أغمق درجة أو درجتين عن لون البشرة الطبيعي الأصلي في الجسم ويكون هذا اللون مائلاً للسمار، ويعد إهمال تك المناطق السمراء مشكلة، وذلك أنه إذا تراكمت الخلايا الميتة سوف تصبح هذه المناطق سوداء، وتتفاوت هذه النسب السمراء في الجسم موزعة في الركبتين والكوعين ومنطقة ما تحت الإبط وحتى في المناطق الحساسة في الجسم، وتعد هذه مشكلة جمالية تطمح جميع السيدات والفتيات في التخلص منها بطرق مضمونة العلاج ووصفات طبيعية بعيدة عن المستحضرات المكلفة والتي قد تضر في غالب الأحيان.

سبب البقع السوداء

إن وجود هذه البقع السوداء في الجسم ليس من فراغ بل يرجع أسباب عديدة لظهورها، وتعدد بالتفاوت هذه الأسباب من شخص لآخر ومن بشرة لأخرى فالبشرة الجافة هي الأكثر عرضة للسواد أما البشرة الدهنية فهي سهلة العلاج بشكل نسبي، أما البشرة العادية فتتعرض للسواد بشكل أقل، ومن هذه الأسباب:

– تراكم الخلايا الميتة وعدم تنظيفها وتقشيرها بشكل مستمر يجعل هذه المناطق ذات لون مختلف عن البشرة.

– العادات الخاطئة في مرحلة الطفولة والزحف على الركب والأكواع سبب رئيس في تواجد السواد في هذه المناطق.

– كثرة الضغط على هذه المناطق في الإسناد والاتكاء أثناء القيام وحتى حركات الصلاة، يقوم الجسم ببناء طبقة جلدية سميكة في هذه المناطق لكثرة استهلاكها، فتصبح منطقة خشنة سوداء ذات منظر مزعج.

– سواد الركبة والكوع يرجع إلى سبب صحي في بعض الأحيان وهو نقص في فيتامين (أ).

– التعرض لفترات طويلة إلى أشعة الشمس يجعل منطقة الركب والأكواع منطقة سوداء.

أفضل طرق لتبيض الجسم

لا توجد الغدد الدهنية في الركبة و المرفقين، لذلك فان هذه المناطق تجف بسهولة وتجمع الأوساخ والشوائب التي يصعب إزالتها، كذلك التعرض للشمس والاحتكاك والضغط وتراكم خلايا الجلد الميتة تسهم أيضا في اسمرار الركبتين و المرفقين، فهذا امر محرج جدا للنساء خصتا عند ارتداء التنانير القصيرة أو فساتين بلا أكمام، اسمرار الركبتين والمرفقين يمكن أن يحدث لأي شخص بغض النظرعن لون بشرته، يمكنك التخلص من هذه المشكله باستخدام مختلف العلاجات المنزلية.

12 خلطة طبيعية لتبييض الركب والجسم

تبييض الركب والمرفقين

1- زيت جوز الهند :

زيت جوز الهند هو وسيلة ناجحة لتخفيف اسمرار الركبتين والمرفقين، يحتوي على فيتامين E الذي يمكن أن يساعد في تخفيف لهجة البشره ومنع الجفاف، حتى أنه يمكن إصلاح البشرة الداكنة والتالفة، بعد كل دوش أو حمام، قومي بتدليك زيت جوز الهند على الركبتين والمرفقين لمدة 1-2 دقائق، كرّري هذه العمليه عدة مرات في اليوم لمنع جفاف البشره. بدلا من ذلك، اخلطي ملعقه صغيره من زيت جوز الهند و نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، افركي هذا الحل على المرفقين والركبتين لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم اشطفيه بمنشفه رقيقه، كرّري هذه العمليه هذا مرة واحدة يوميا.

2- الصبار :

الألوة فيرا يحافظ على البشره الرطبه، ويمكن أن يساعد في الحفاظ على لونها كما أنه يصلح خلايا الجلد التالفة من قبل التعرض للشمس، قومي بستخراج هلام الألوة فيرا وطبقية على المناطق المتضررة، واتركيه لمدة 20 دقائق، ثم اغسليه بالماء الدافئ.

3- السكر :

لتفتيح لون البشرة من الركبتين والمرفقين، يمكنك أيضا استخدام حبيبات السكر فهي تساعد في قشر خلايا الجلد الميتة وتنعيم البشرة، اخلطي كميات متساوية من السكر وزيت الزيتون لعمل معجون سميك، ضعي العجينة على الركبتين والمرفقين، وافركي المزيج باستخدام حركات دائرية لمدة 5 دقائق، ثم اغسليه مع الصابون المعتدل والماء الدافئ، كرّري هذه الوصفه مرة واحدة يوميا.

4- صودا الخبز :

تعمل صودا الخبز بمثابة مطهر، وبالتالي فإنه فعال لعلاج اسمرارالركبتين والمرفقين، ويمكن أن يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، ببساطه اخلطي ملعقه كبيره من الحليب وصودا الخبز، قومي بتطبيق الخليط على الركبتين والمرفقين وافركي المزيج باستخدام حركات دائرية لمدة 2 إلى 3 دقائق، واغسليه بالماء الفاتر وجفف المنطقة الداكنه جيدا، كرّري العمليه كل يوم.

5- ليمون :

الليمون يحتوي على كمية عالية من فيتامين C الذي يساعد على إزالة الخلايا الميتة وتفتيح لون البشرة، قومي بتدليك عصير الليمون على المرفقين والركبتين لبضع دقائق، واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ. بدلا من ذلك، امزجي عصير الليمون مع ملعقه كبيرة من العسل، ثم طبيقي المزيج على المرفقين والركبتين، واتركيه لمدة 20 دقيقة، وغسلية، كرّري هذه العلاجات مرة واحدة يوميا لمدة أسبوعين. ( بعد تطبيق عصير الليمون تجنبي التعرض لأشعة الشمس لمدة 3 ساعة ).

6- زيت اللوز :

يحتوي اللوز على خصائص مغذية للجلد ويمكن أن يساعد في الحفاظ على لون البشرة، قومي بتدليك المناطق المتضررة مع زيت اللوز الدافئ لمدة 5 دقائق يوميا قبل الذهاب إلى السرير. بدلا من ذلك، امزجي ملعقتين طعام من اللوز مع قليل من اللبن لجعل عجينة سميكة، طبقيها على المرفقين والركبتين، واتركيها حتى تجف، واغسليه بالماء البارد، كرّري هذه الوصفه مرة واحدة أو مرتين يوميا.

7- النعناع :

النعناع يحتوي على العديد من الزيوت التي تعزز الكولاجين في الجسم.، كما أنه يساعد في الحفاظ على لون البشرة، قومي بغلي نصف كوب من الماء مع قليل من أوراق النعناع لمدة 2 إلى 3 دقائق، وأضيفي عصير نصف ليمونة، واتركي المزيج يبرد، ثم بليلي القطنة في هذا الحل وافركي الركبتين والمرفقين، واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، واغسليه بماء دافئ، كرّري هذا العلاج مره أو مرتين يوميا.

12 خلطة طبيعية لتبييض الركب والجسم

8- الكركم :

اخلطي الكركم مع ملعقه صغيره من كريم الحليب، وطبقي الخليط على ركبتين والمرفقين، ودلكية لبضع دقائق، واتركيه حتى يجف، ثم اغسليه بالماء الفاتر. بدلا من ذلك، امزجي كميات متساويه من الكركم والطحين، وأضيفي ميكفى من ماء الورد، ودلكي العجينة على المرفقين و ركبتين، واتركيها حتى تجف، واغسليه بالماء الفاتر، كرّري هذه العلاجات مرة واحدة يوميا.

9- الخيار :

الخيار يحتوى على خصائص تبييض طبيعية التي تساعد على تخلص من اسمرار المرفقين والركبتين. أيضا، فإن الخيار يساعد في الحفاظ على بشره رطبه ويساعد في إزالة الشوائب من طبقة الجلد الخارجي، افركي بلطف شرائح الخيار فوق المرفقين والركبتين لمدة 10 دقائق، واتركيه لمدة 5 دقائق، ثم اشطفيه بالماء البارد، كرّري هذا العلاج يوميا. بدلا من ذلك، اخلطي كميات متساوية من عصير الخيار وعصير الليمون وقليل من الكركم، قومي بتطبيقه على المناطق المتضررة، واتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء.

10- العسل والحليب والكركم :

الكركم يحتوي على خصائص مطهرة و الحليب يعمل كمبيض، والعسل يرطب البشرة الجافة وله أيضا خصائص مطهرة، وهذه الخصائص الطبيعية للمكونات تساعد على التخلص من اسمرار المرفقين والركبتين، اخلطي الكركم مع الحليب والعسل لجعلها عجينة ناعمة، طبقيها على المناطق المظلمة واتركيها لمدة 20 دقيقة على الأقل، كرّري هذه العمليه مرة وحيده يوميا.

11- الليمون والعسل :

اخلطي عصير الليمون مع ملعقه واحدة من العسل، قومي بتطبيق الخليط على المناطق المتضررة واتركيه لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم اغسليه بالماء، كرّري هذه الوصفه مرة وحيده أسبوعين.

12- زيت الخردل :

بعد كل دوش، قومي بتدليك زيت الخردل، على الركبتين والمرفقين لمدة 10-15 دقيقة، واتركيه لبضع ساعات، ثم اغسليه بالماء الدافئ والصابون المعتدل، إنتظري حتى يتم امتصاص الزيت تماما قبل ارتداء ملبسك أو قد يترك البقع.

4 خطوات لعلاج اسمرار الركب والأكواع:

1. التقشير: يرجع اسمرار الركبتين أو الكوعين لتراكم خلايا الجلد الميتة دون التخلص منها بشكل منتظم، لذا احرصي على تقشيرهما باستخدام كريم مقشر وفرشاةً ناعمةً مرتين فقط في الأسبوع، وتجنبي التقشير الزائد حتى لا يصيب بشرتك بالجفاف الزائد او الالتهابات.

2. أقنعة التنظيف: يعرف الليمون بقدرٌته الهائٌلة على تفتيح المناطق الداكنة في البشرة، قطعي الليمون إلى نصفين ثم دلكي ركبتيك ومرفقيك بشكل منتظم، أو بدلاً من ذلك جربي إحدى الوصفتين التاليتين ولاحظي الفرق بعد فترة وجيزة من الاستخدام.

– قناع اللبن والليمون: امزجي ملعقةً كبيرةً من عصير الليمون مع مسحوق فيتامين E والجلسرين ثم أضيفي أربع ملاعق من اللبن. اخلطيهم جيداً إلى أن تحصلي على عجينة متماسكة ثم ضعيها على المناطق الداكنة” الركبتين والمرفقين” واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم اغسليها بالماء الدافئ.

– قناع الليمون وزيت جوز الهند: امزجي عصير الليمون مع زيت جوز الهند وضعي المزيج على ركبتيك لدقائق ثم اغسليهما.

3. التدليك: دلكي ركبتيك برفقٍ بالحجر الجفاف من حين لآخر وتجنبي التدليك الزائد عن الحد، ورطبي بشرتك بعد الانتهاء مباشرةً بكريم مرطب.

4. الترطيب: رطبي ركبتيك ومرفقيك باستمرار بالعسل أو بزبدة الكاكاو لتتخلصي من المظهر الجاف الذي يبدو عليهما.

12 خلطة طبيعية لتبييض الركب والجسم