12 زيت طبيعي للعناية بالشعر

0

تمتاز الزيوت بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر

12 زيت طبيعي للعناية بالشعر

زيوت الشعر

هناك العديد من الزيوت الطبيعية المفيدة، والتي لها تأثير قوي وسريع على الشعر مثل زيت الزيتون، وزيت الخروع وغيرها من الزيوت، ويتعرض الشعر لبعض العوامل الخارجية الضارة التي تؤدي إلى تقصفه وإتلافه، حيث تحتوي هذه الزيوت على عناصر طبيعية مهمة لحل هذه المشاكل

12 زيت طبيعي للعناية بالشعر

1 – زيت جوز الهند :

زيت جوز الهند هو واحد من الزيوت الأكثر فعالية. يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من فيتامين (E) والمواد المغذية الأخرى. فإن النتيجة ستكون شعر أكثر كثافة وصحة وجذور أقوى. كما أنه يحتوي على حمض اللوريك والكابريك، التي تحتوي على مضادات للميكروبات مذهلة. مما سيجعل الشعر وفروة الرأس صحية ويمنع قشرة الرأس، وحكه فروة الرأس والالتهابات. كل ما عليك القيام به هو تدفئه القليل من زيت جوز الهند ومزجه على فروة الرأس مع التدليك بلطف وبحركات دائرية ثم مزجه على باقي الشعر. بعد ذلك، وضع قبعة الدش على الرأس وتركها لمدة ساعة على الأقل، ثم يغسل الشعر باستخدام شامبو طبيعي.

2- زيت إكليل الجبل :

زيت إكليل الجبل له رائحة خشبية قوية وهو زيت منشط لفروة الرأس. يحتوي زيت إكليل الجبل على المواد المضادة للاكسدة التي تساعد على مكافحة الشيب المبكر و ترقق الشعر وتشجع الدورة الدموية في فروة الرأس وتحفز بصيلات الشعر. أيضا هذا الزيت يساعد في مكافحة قشرة الرأس، وهو الأنسب للشعر الدهني. وذلك بتخلص من انسداد المسام التي تسبب حب الشباب والحكة في فروة الرأس. الاستخدام المنتظم لزيت إكليل الجبل يضمن لك شعر صحي وقوي وغير دهني. كل ما عليك القيام به هو تتدفئة زيت إكليل الجبل وإضافة إليه 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. تطبيق هذا المزيج الدافئ على فروة الرأس مع التدليك وتغطية شعرك بمنشفة مغموسة في الماء الساخن. ثم يغسل الشعر بالشامبو بعد 30 دقيقة. هذا الطريقة تساعد في التغلغل الزيت إلى بصيلات الشعر ويخلصك من انسداد المسام. كرري هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع لمدة شهر لعلاج قشرة الرأس وتطويل الشعر.

3- زيت الأركان :

زيت الأركان يعتبر من أغلى الزيوت في هذه القائمة، ولكنه يستحق ذلك. فهو يحتوي على الكثير من فيتامين (E)، أوميغا 3 و 9 الأحماض الدهنية، ومضادات الأكسدة، والتي تساعد في التخلص من الشعر التالف، الجاف، الخشن. كل ما عليك القيام به هو تدفئه القليل من زيت الأركان ومزجه على فروة الرأس مع التدليك بلطف وبحركات دائرية ثم مزجه على باقي الشعر. بعد ذلك، وضع قبعة الدش على الرأس وتركها لمدة ساعة على الأقل، ثم يغسل الشعر باستخدام شامبو طبيعي.

4- زيت الزيتون البكر الممتاز :

يمكنك إستخدام زيت الزيتون كعلاج لترطيب العميق للشعر وتعزيز نموه. كل ما عليك القيام به هو تدليك فروة رأسك بزيت الزيتون الدافئ لتعزيز صحة فروة الرأس وتحسين الدورة الدموية، ويعمل أيضا على قتل البكتيريا للحصول على شعر أكثر ليونة وسلاسة. يمكن أيضا إستعمال زيت الزيتون كبديل لكريم الحلاقة.

5- زيت بذور الرمان :

زيت بذور الرمان منعم طبيعي للشعر. أيضا ينشط فروة الرأس ويجعل الشعر اكثر كثافة ولمعان. كما انه يحمي من أضرار المواد الكيميائية والأضرار البيئية الأخرى. زيت بذور الرمان سميكا جدا لذلك يمكنك مزجه مع زيت الزيتون البكر للحصول على فوائد من الاثنين معا.

6- زيت الأفوكادو :

يحتوي زيت الأفوكادو على البروتينات والدهون الصحية والأحماض الأمينية والفيتامينات (A)، (D)، (E) و(B6). والبروتينات التي تساعد في التخلص من تلف بصيلات الشعر، وإصلاح أضرار ، ومنعالتكسر والتخلص من الشعر المجعد في المستقبل. زيت الأفوكادو قوي وكثيف، لذلك هو الأكثر فعالية عند استخدامه ممزوج مع زيت الزيتون البكر للحصول على فوائد أكثر.

7- زيت الجوجوبا :

زيت الجوجوبا هو شمع سائل غني بالفيتامينات (A)، (E) و (D) ويعتبر ممتاز لجميع أنواع الشعر. ويمكن العثور عليه في العديد من الشامبوهات الطبيعية ومنتجات الشعر. زيت الجوجوبا يساعد على إصلاح الأضرار ويعزز نمو الشعر الجديد ويضيف إليه الصحة.

8- زيت البابونج :

هناك أنواع مختلفة من البابونج الذي يتم الاستخراج منه الزيوت العطرية، ولكن زيت البابونج أصفر اللون ويتم
استخدامه للعناية بالشعر. هذا الزيت مهدئ ممتاز لفروة الرأس وله خصائص ممتازة مضادة للالتهابات. لذلك يمكنك تطبيقه لتخفيف الحكة والقشرة سواء كان السبب من التهاب للبشرة، الصدفية أو قشرة الرأس. زيت البابونج يحمي الشعر من أضرار الملوثات البيئية. أيضا عندما يستخدم للشطف فإنه يعمل كمكيف للشعر، ويفتح من درجات لون الشعر ويضيف له اللمعان الذهبي. أيضا لشطف الشعر، أضيفي 10 قطرات من زيت البابونج إلى لتر من الماء. يمكنك استخدام أزهار البابونج في الماء بدلا من الزيت. هذه الطريقة بمثابة الشطف النهائي بعد غسل شعرك وذلك لإضافة إلى شعرك رائحة جميلة.

12 زيت طبيعي للعناية بالشعر

9- زيت الزعتر :

زيت الزعتر له رائحة قوية وذلك بفضل محتوي الثيمول العالي الموجود فيه. زيت الزعتر يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس ويجدد بصيلات الشعر. مما يساعد على تعزيز نمو الشعر. في الواقع، وعادة ما يتم إضافته إلى الشامبو وغيره من منتجات العناية بالشعر التي تهدف إلى منع تساقط الشعر. أيضا زيت الزعتر يحتوي على مضادات للميكروبات الممتازة التي تساعد على حل الكثير من المشاكل فروة الرأس، بما في ذلك القشرة. ومع ذلك، كونه زيت قوي، لا بد من استخدامه مع الزيوت العطرية المهدئة الأخرى مثل اللافندر. اخلطي 2 قطرات من زيت الزعتر و 5 قطرات من زيت اللافندر مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز. امزجي هذه الزيوت على فروة الرأس بلطف مع التدليك بحركات دائرية ويترك لمدة ساعة على الأقل بعد ذلك يغسل بالماء الدافئ والشامبو العشبي.

10- زيت الليمون :

زيت الليمون يخلصك من الغدد الدهنية وهو العلاج المثالي لفروة الرأس الدهنية. إذ كنت تعانين من قشرة الرأس أو حب شباب فروة الرأس مع الشعر الدهني، يمكن لزيت الليمون أن يساعدك على التخلص من هذه المشاكل. وهو يعمل كمطهر ومضاد للميكروبات، مما يساعد على حل العدوى الثانوية التي غالبا ما تعقد مشكلة حب الشباب وقشرة الرأس. لمكافحة فروة الرأس الدهنية والقشرة، امزجي 5-6 قطرات من زيت الليمون مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا وفرك هذه الزيوت على فروة الرأس والشعر بلطف وتترك لمدة ساعة على الأقل بعد ذلك يمكنك غسل شعرك بشامبو أعشاب خفيف.

11- زيت النعناع :

زيت النعناع له تأثير التبريد عندما يطبق على فروة الرأس هذه الخاصية مفيدة جدا لتجديد بصيلات الشعر، وتطويل الشعر. هذا الزيت يعمل بمثابة المطهر الطبيعي ليفتح انسداد المسام ويشجع من تدفق الزيوت الطبيعية لفروة الرأس، مما يجعلها مثالي للأشخاص الذين يعانون من فروة الرأس الجافة. كما أنه يساعد في التخلص من القشرة المرتبطة بجفاف البشرة. امزجي 5 قطرات كل من زيت النعناع وزيت اللافندر مع 2 ملاعق كبيرة زيت جوز الهند الدافئ. وتطبيق هذه الزيوت على فروة الرأس والشعر وتترك لمدة 15-20 دقيقة، بعد ذلك يشطف الشعر بالشامبو.

12- زيت شجرة الشاي :

زيت شجرة الشاي يعتبرعلاج رقم واحد لقشرة الرأس كما انه يرطب ويخفف من جفاف وحكة فروة الرأس. أيضا يعمل زيت شجرة الشاي في عمق بصيلات الشعر، وذلك لمكافحة انسداد والتدفق الطبيعي للزيوت في البشرة. وكما يعمل كمضاد للميكروبات، مما يساعد على حل الالتهابات الفطرية وكذلك حب الشباب فروة الرأس بسبب النمو البكتيري الثانوي. لتطويل الشعر امزجي 2-3 قطرات من زيت شجرة الشاي مع 1-2 ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند. تطبيق المزيج على الشعر لمدة 15-20 دقيقة ثم يغسل بشامبو الأعشاب. أيضا للتخلص من قشرة الرأس والسيطرة على حب الشباب في فروة الرأس، أضيفي 4-5 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى القليل من الشامبو واستخدامه لغسل الشعر.

أساسيات العناية بالشعر

– إذا قررت تجربة كريم الشعر المخصص للاستعمل قبل الشامبو ، ضعى الكريم على شعرك للمدة المحددة على العلبة (نصف ساعة فى معظم الأحيان ) .
– وهذا الكريم عبارة عن زيوت عطرية ولا يجدر بالتالى تركه على فروة الرأس تفادياً لحرقها .
– لكن إذا كان الكريم مؤلفاً من زيت النخيل أو من زيت الزيتون يمكنك تركه على شعرك طوال اليل ، شرط عدم الإكثار منه وإلا لن يزول الكريم بسهولة عند غسل الشعر بالماء.
– قبل وضع الشامبو على الرأس ، عليك تبليل الشعر جيداً بالماء الفاتر ، وإلا لن يجدى الشامبو نفعاً.
– عليك من ثم دعك الشامبو فى راحة يديك ومن ثم وضع اليدين بنعومة على الرأس لبسط الشامبو، من دون أى فرك ولا حاجة أبداً إلى عصر الشعر بعد الانتهاء من غسله ، إذ يكفى وضع منشفة على الشعر الرطب تفادياً لتجفافه فى الهواء.
– لا تتذمرى إذا أمضى مصف الشعر الكثير من الوقت لقص شعرك .
– فكلما استغرق القص وقتا أطول ، نما الشعر لاحقاً بصورة أفضل. لا تكثرى من استعمال الملطف بعد الشامبو ، ولا تدعى الملطف يصل أبداً إلى جذور الشعر .
– لكن إذا كانت وظيفة هذا الملطف تقتصر فقط على فك العقد المتشابكة فى الشعر، يمكنك زيادة الكمية لأن هذا الملطف لا يحتوى أبداً على السيليكون ، فالسيليكون يخلف رواسب على الشعر ، وعليك بالتالى استعمال شامبو خاص بإزالة الرواسب فى حال استعمال الملطف المشتمل على السيليكون بانتظام.
-يمكنك غسل شعرك قدر ما تشائين ، شرط استعمال نوع الشامبو الصحيح وعدم فرك فروة الرأس أبداً.
-فالشامبو يصل وحده إلى جذور الشعر ولا حاجة إلى دفعه لذلك ، علما بأن الشامبو الخاص بالأطفال لن يجدى نفعاً أبداً معك عكس ما هو شائع لدي البعض. إذا أردت تلوين بعض خصل شعرك وجعلها بلون فاتح، فنصحك بالتوجه إلى كوافير محترف له شهرة كبيرة .
– فهذه العملية تتطلب فناً ودقة ، وقد تتوصلين إلى نتائج مريعة فى حال إنجاز الأمر بنفسك أو الجوء إلى كوافير مبتدئ. لا تحاولى أبداً غسل خصلات شعرك الأمامية لوحدها فبقية الشعر سيبدو أكثر اتساخاً فى هذه الحالة.
– يمكنك تبليل خصلاتك الأمامية فقط بالقليل من الماء أو غسل الشعر كله. أذا أردت صبغ شعرك بنفسك ، لا تستخفى أبداً بالوقت المذكور على العلبة ، فهذا الوقت مدروس تماماً .
-باشري فى بسط الصبغة على الجذور أولاً وعند الانتهاء مشطى الشعر كله حتى تختلط الخصلات بالصبغة.
– ولكى لا تلوث الصبغة بشرتك وتصبح هذه الأخيرة ملونة على نحو بشع ، ضعى شريطاً عريضاً من القطن على الحد الفاصل بين بشرة الوجه وجذور الشعر.
– استعملى مجفف الشعر حين يصبح شعرك شيه جاف وإنما لا يزال رطباً.
– لفى خصلة شعر حول الفرشاة وشدى الخصلة إلى الأسفل وجهى مجفف الشعر عليها.
– انتظرى بعدها حتى تبرد الخصلة قبل فكها عن الفرشاة .
– لا تعيدى الكرة أبداً مرتين متتاليتين على الخصلة نفسها.
-لا تقلى أبداً من أهمية خصلات شعرك الأمامية ولا تحاولى أبداً قصها بنفسك. لآنها تشكل جزءاً أساسياً من مظهر الشعر وعليك الجوء إلى مصف الشعر كلما أردت ترتيبها أو قصها. تعمل الصبغة على فصل لطبقات الشعر عن بعضها، فإذا وضعت الصبغة على شعرك ، فيما لا تزال طبقاته ” مفتوحة” تسببين الأذى لنواة الشعرلذا عليك الانتظار حتى يزيل تأثيرالصبغة الأولى قبل الشروع فى الصبغة التالية.
– لا يستعمل المشط لترويض الشعر. فهو مخصص لفك العقد فى الشعر .
– هزى أولاً رأسك بقوة للتخلص من جزء كبير من العقد المتشابكة، ثم مشطى شعرك بدءا من الأطراف .
– إذا كانت هذه الأخيرة مقاومة ، قد تكون مبلة كثيراً.
– جففي الشعر لفصل خصلة عن بعضها البعض.
– يمكنك إذا شئت تمشيط الشعر فى المساء للتخلص من الغبار العالق فيه خلال النهار وتنشيط فروة الرأس .
– لكن لا تدعى الفرشاة تمس بفروة الرأس .
– فالهدف من التمشيط هو تمليس طبقات الشعر وليس نزعها.

12 زيت طبيعي للعناية بالشعر