12 سبب غير متوقع يمكن ان يؤثر على الذاكرة

0

سارقوا الذاكرة جميعنا مررنا بعدة مواقف كنسيان المفاتيح او موعد معين او نسيان اسم مكان او شخص  لا تخف: معظم النسيان ليس شيء خطير،. قلة النوم، وبعض الأدوية، وحتى الإجهاد يمكن أن تؤثر الذاكرة . “لحسن الحظ، وعقلك هو مرن، وهذا يعني أنه يغير ويحسن”،. “يمكن أن تعزز الذاكرة مع التدخلات القوية بسيطة.” وهنا على مجلة رجيم أشياء مثيرة للدهشة التي تؤثر على الذاكرة في كلا الاتجاهين الجيدة والسئ

12 سبب غير متوقع يمكن ان يؤثر على الذاكرة

الغدة الدرقية

عند الخروج الغدة الدرقية تكون منسجمه، قد يشعر حار جدا وباردة جدا، القلق، الاكتئاب والذاكرة ويمكن أيضا أن تكون تحتوي على خلل. “على الرغم من أن الغدة الدرقية لا يكون لها دور محدد في الدماغ، وفقدان الذاكرة والغدة الدرقية مستمرا بشأن عمليات التمثيل الغذائي في الجسم تقريبا كل شيء. “الناس مع مستويات الغدة الدرقية التي مرتفعة أو منخفضة شائعة جدا في النساء قد تجد صعوبة في الذاكرة والتركيز،” . إسأل طبيبك لاختبار الغدة الدرقية بسيط لتحديد ما إذا كان هو الجاني وراء مشاكل في الذاكرة .

الهبات الساخنة

في كل مرة الهبات الساخنة تجعلك تشعر وكأنك تود ان تمسك رأسك في الثلاجة، قد تشعر أيضا الضباب المتداول في الدماغ. “اكثرالومضات الساخنة تكون عند النساء خلال انقطاع الطمث، وأسوأ قدرتها على تذكر أسماء وقصص”، . “من الجيد، والهبات الساخنة لا تضر الدماغ بأي شكل من الأشكال. الذاكرة تتحسن بمجرد أن الهبات الساخنة تهدأ”. تساهم الأعراض المرتبطة انقطاع الطمث أخرى لفقدان الذاكرة، بما في ذلك الأرق وانقطاع النفس أثناء النوم،

قلة النوم

“في حين أن بعض جزء من الدماغ يأخذ قيلولة عندما ننام، ومناطق أعمق تشارك مع الذاكرة والاستجابة العاطفية تصبح أكثر نشاطا نسبيا”، ويقول ألن المدير الطبي في نيويورك الأعصاب والطب النوم. “الأفراد الذين يعانون من اضطرابات الحرمان من النوم والنوم لا تعاني فقط من ضعف الذاكرة ولكن أيضا التعب خلال النهار، وضعف الانتباه ، وتقليل وقت رد الفعل.” توصية قياسية من ثماني ساعات من النوم ليلا لا يعمل بالضرورة للجميع. إذا كنت تستيقظ بالتعب وتغفو عن غير قصد أثناء النهار، ثم قد تحتاج المزيد من النوم، .

القلق والاكتئاب

“نحن لا نفهم الرابط المحدد، ولكن أدلة قوية تشير إلى الاكتئاب، والقلق، ومرض ثنائي القطب يعطل الدوائر العصبية المشاركة في تطوير واسترجاع الذكريات،” . “إن شدة فقدان الذاكرة غالبا ما يعكس شدة المزاج اضطراب شديد الاكتئاب يجلب فقدان الذاكرة الحاد على حد سواء.” فترات طويلة من الإجهاد اليومي زيادة مستويات هرمون الكورتيزول في الدماغ، الذي يسبب خلايا الدماغ على ان تفقد نقاط الاشتباك العصبي (الجسور التي تربط خلايا الدماغ على بعضها البعض)، وجعل الأمر أكثر صعوبة لتكون واسترجاع الذكريات. والخبر السار هو عند وجود فقدان الذاكرة مع اضطراب المزاج (بما في ذلك القلق والاكتئاب)، وفقدان الذاكرة عادة على الأقل عكسها جزئيا. “ومع تحسن الحالة المزاجية للفرد، وغالبا ما يفعل ذلك فقدان الذاكرة”،

الأدوية

العديد من الأدوية وصفة طبية مشتركة يمكن أن تجعلك تشعر بالنسيان. وضعت مدس اضطرابات القلق مثل زاناكس، الفاليوم، والأتيفان (والتي هي البنزوديازيبينات) قضت على الجزء من الدماغ الذي يتحرك الأحداث من الأجل القصير إلى الذاكرة طويلة الأمد. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات لها تأثير مماثل. كما تم ربط الأدوية القلب بما في ذلك العقاقير المخفضة للكوليسترول وحاصرات بيتا لمشاكل الذاكرة، وكذلك المسكنات المخدرة، والعقاقير سلس البول، والوسائل النوم، وحتى مضادات الهيستامين مثل بينادريل. خلاصة القول: لا تتوقف عن تناول الادوية الخاصة بك (يحتمل أن تكون المنقذة للحياة)، ولكن التحدث الى الطبيب إذا كنت تعتقد أن أي دواء له تأثير على الذاكرة الخاصة بك.

التدخين

إذا كنت لا تزال مدخن، وربما تساعد في تفسير هفوات الذاكرة. “الأضرار من التدخين على الدماغ عن طريق إضعاف إمدادات الدم”، . تجمع بحث نشر في دورية أرشيف الطب النفسي العام من البيانات التي تم الحصول عليها من أكثر من 7،000 من الرجال والنساء وجدت انخفاض أسرع في وظائف المخ (والتي شملت الذاكرة جنبا إلى جنب مع المفردات وظائف المخ الأخرى) مع التقدم في السن من من أولئك الذين لم يدخنوا قط. “وعلاوة على ذلك، وتدخين السجائر يشجع على تراكم البروتينات الشاذة التي تنال من قدرة الدماغ على معالجة ونقل المعلومات”، .

واتباع نظام غذائي عالي الدهون

البرغر دهني والبطاطس المقلية حزمة من السعرات ومشاكل القلب وأنها قد تسبب أيضا مشاكل الذاكرة. كشفت إحدى الدراسات أن الفئران المراهقين زيارتها الفقيرة مهارة التعلم والذاكرة بعد تغذيتها على نظام غذائي عالي الدهون لمدة ثمانية أسابيع، في حين وجدت دراسة أخرى على الفئران في منتصف العمر أن الحصين (الجزء من الدماغ المسؤولة عن الذاكرة على المدى القصير) قد يكون عرضة لتأثير الوجبات الغذائية عالية الدهون.

هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتحديد على وجه اليقين ما إذا كان أو لم يكن الوجبات الغذائية عالية الدهون تؤثر على الذاكرة البشرية، ولكن هنا ما نعرفه: بالوحدات الحرارية وجبات كثيفة تعزز داء السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي يمكن أن تفعل كل الأضرار التي لحقت أدمغتنا، . ربط الدراسات السمنة في مرحلة الطفولة مع مدى اهتمام انخفاض وضعف التركيز والتركيز.”

إجهاد

أظهرت دراسة نشرت في الفئران العصبية التي تؤثر هرمونات التوتر مساحة منطقة الدماغ الذي يتحكم في الذاكرة العاملة. ووجد الباحثون أن الإجهاد المتكرر تخفيض المستقبلات في جزء من الدماغ وهذا ما متصلا عمليات التفكير على الرغم من أن هذه الدراسة المعنية الحيوانات، والدماغ البشري يعمل بالمثل،. “المتكررة أو الإجهاد المزمن يمكن أن تكون ضارة. يسبب التعرض المنتظم لالسكرية مرتفعة (أ هرمون يفرزه الجسم من الغدة الكظرية) أيضا على خلايا الدماغ للحد من مستقبلات، مما يجعل خلايا المخ أقل قدرة على الاستجابة لالكيميائية العصبية (المواد الكيميائية في الدماغ) العظة.” إيجاد سبل لتخفيف الضغط قد يساعد: ممارسة التأمل عدم القيام بواجب مزدوج عن طريق تخفيف التوتر والمساعدة على تحسين الذاكرة، وفقا لدراسة من جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا.

الجراثيم

وفقا لدراسة 2013 في علم الأعصاب. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتعرضون للكثير من الجراثيم، مثل الهربس البسيط نوع 1 (فيروس التهاب البارد)، على مدى كانت حياتهم أكثر عرضة لمشاكل في الذاكرة من تلك التي تتعرض لعدد أقل من الجراثيم. من بين أكثر من 1،600 المشاركين في الدراسة، تلك التي لديها أعلى “عبء العدوى” كان زيادة بنسبة 25٪ في مخاطر على درجة منخفضة في اختبار المعرفي. رغم عدم وجود لقاح للفيروس التهاب الباردة، ويمكن أن التطعيمات في مرحلة الطفولة ضد الفيروسات الأخرى التي تساعد على منع المشاكل في وقت لاحق في الحياة، ويشير الباحثون. وبالإضافة إلى ذلك، قد تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، الأطباء أيضا يعتقدون يرتبط الالتهابات المتكررة قد تؤدي إلى تلف الأوعية الدموية، عبءظ العدوى العالي أيضا لخطر أكبر من السكتة الدماغية والنوبات القلبية.

الشاي الأخضر

الآن لبعض الأخبار الجيدة: المواد الكيميائية الموجودة في الشاي الأخضر قد تساعد على تحسين الذاكرة ، وفقا لدراسة جامعة بازل. “العديد من المركبات، EGCG وL-الثيانين، في الشاي الأخضر تكوين الخلايا العصبية (نمو خلايا الدماغ الجديدة) وجزء من الدماغ تستخدم لالذاكرة على المدى القصير وتعلم أشياء جديدة”، توصي منظمة الصحة العالمية الجمع بين الشاي الأخضر مع عادات صحية أخرى مثل ممارسة التمارين الرياضية لأكبر قدر من الفوائد تحسين الذاكرة.

الحركه

جلسات العرق العادية تساعد ايضا على الحفاظ على ذكريات حادة. “ممارسة الرياضة البدنية يحسن المزاج والنوم وبذلك، فإنه يحسن دائما الإدراك والذاكرة”، . دراسة أجريت على الحيوانات نشرت في الدماغ والسلوك والحصانة، على سبيل المثال، أظهر الحركه زيادة نمو خلايا الدماغ اليومي بعد 12 أسبوع . يوصي الدكتور 45 دقيقة من التمارين الرياضية أربعة أيام في الأسبوع لأفضل دفعة الذاكرة.

نقص فيتامين B12

النباتيين هم في خطر أعلى من نقص في فيتامين B12، والتي تحافظ على الأعصاب و خلايا الجسم في الدم صحية ويساعد على تكون DNA. ذلك لأن B12 يحدث بشكل طبيعي فقط في الأغذية الحيوانية: المحار، واللحوم والدواجن والبيض ومنتجات الألبان. نقصه يؤدي بالإضافة إلى التعب، وفقدان الشهية، والإمساك، وفقدان الوزن، ويمكن لنقص B12 يؤدي أيضا إلى مشاكل في الذاكرة.

ملاحظة: انه ليس فقط النباتيون الذين هم في خطر لنقص B12. النساء الحوامل، وكبار السن، ويمكن لأي شخص يعانون من فقر الدم الخبيث (نقص ربما تهدد الحياة من فيتامين B12 بسبب عدم القدرة على استيعابه من الطعام) أو اضطرابات الجهاز الهضمي مثل مرض الاضطرابات الهضمية ومرض كرون قد تحتاج مكملات.