12 طريقة طبيعية لعلاج السعال

0

لكل من يعاني من امراض الجهاز التنفسي كالسعال والكحه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية لعلاج السعال او الكحه

12 طريقة طبيعية لعلاج السعال

من الأعراض المزعجة التي ترافق أمراض الشّتاء هو السّعال أو الكحة و هو الصوت الذي يخرج نتيجة لإلتهاب الجهاز التنفسي أي نتيجة لتهيج الأغشية التي تبطن مجاري الشعب الهوائية ، و عادة ما تكون الكحة ترافق يومان أو ثلاثة أيام أو إسبوع و هذا هو السعال الطبيعي ، و من ناحية يوجد هناك كحة مستمرة و تستمر لمدة ثلاث أسابيع و هذا ما نسميه السعال المزمن أو الكحة المستمرة ، و الكحة عادة تسبب إجهاد للمريض المصاب خصوصاً عند فترة النوم و يسبب إزعاجاً إذا كان المصاب يعمل فهي تؤثر على عمله لذلك هذه الكحة عند الشعور بها لا بد. من مراجعة الطبيب للتعرف على سبب الإصابة بالكحة المستمرة .

أسباب الكحة المستمرة أو السّعال المزمن

– يعتبر إلتهاب الشّعب الهوائية الناتج عن الإصابة بفيروس هو من أحد أسباب الكحة المستمرة الناتجة عن تهيج هذه االقصبات الهوائية لذلك لا بد من القضاء على الفيروس بأخذ العلاج المناسب .

– يعتبر مرض الربو أحد أسباب الكحة المستمرة نتيجة حساسية في القصبات الهوائية فمريض الربو يعاني من ضيق التنفس لذلك لا بد من الكحة المستمرة بسبب هذا المرض المزمن.

– يذكر إن الكحة تزداد في فترة النوم أو استنشاق الدخان و العطور و البخور فكلها تهجيج القصبات الهوائية و يمكن أن تسد المجاري التنفسية مما تتهيج الشعب الهوائية . إلتهاب الجيوب الأنفية ، يعاني البعض من التهاب و حكة في الجيوب الأنفية و تعمل على إفراز سوائل ( بلغم )تجري في مجرى الأنف الخلفي مما يسبب السعال المزمن للتخلص من هذ السوائل التي تجري في مجرى الحلق و مجرى الأنف الخلفي .

– حرقة المعدة و نقصد بذلك إرتجاع حموضة التي تفرزها المعدة فهي بشكل غير مباشر تعمل على تسبب حكة و تهيج في الشعب الهوائية حيث تصل حموضة المعدة لمجرى الحلق عند النوم والإستلقاء مما يسبب كحة و سعال في مجرى الحلق. و إرتجاع الحموضة المعوية تسبب إضطرابات و مشاكل في النوم بسبب السعال الذي يرافقه .

– و يعد أيضاً إلتهاب الرئتين أحد الأسباب التي تؤدي للكحة المستمرة و نذكر أيضاًً إن مريض السل يعاني من السعال المزمن بسبب فيروس يصيب الرئتين مما يؤدي إلى خروج الدم أثناء السعال و بالعادة فترة التخلص من المحة المستمرة تثل لفترة شهرين أو ثلاثة أشهر . لذلك ينصح بالإستمرار في تناول الدواء في موعده حتى يخف آثار السعال و إن لم تتخلص من السعال لا بد من مراجعة الطبيب مرة أخرى .

12 طريقة طبيعية لعلاج السعال

علاج السعال الجاف

• تحسين قوة المناعة في الجسم

بصفة عامة ، السعال ليس مرضا قاتلا، إذا كنت تواجه السعال الجاف مع أعراض أخرى مثل انسداد الأنف ، والتهاب الحلق أو أعراض البرد، فإنك لن تحتاج إلى الدواء إذا كان نظام المناعة الذاتي في الجسم قوي بما فيه الكفاية للتعامل مع سعال الجاف .
في الواقع، وجود البرد أحيانا يساعد في عملية كبيرة لنظام المناعة حتى تعمل بشكل جيد ، بينما تناول مضاد للسعال يحد من استخدام مناعة الجسم .
لذلك، بغض النظر عن مدى قوة السعال الجاف، فلا ينبغي علاج المرضى أنفسهم بمضاد للسعال على مدى 7 إلى 10 أيام، ويفضل فقط في الليل لتخفيف السعال . إذا استمرت السعال لأكثر من نصف شهر، فمن المستحسن أن عليك أن تذهب لرؤية الطبيب .

• كن حذرا مع الأدوية

بصفة عامة، يتم استخدام المضادات الحيوية لعلاج السعال الناجم عن البكتيريا ، ولكن المضادات الحيوية لا تعمل على الأنفلونزا الفيروسية . ويمكن للمرضى الذين يعانون من السعال الجاف استخدام قرص الحلق، وأقراص عرق السوس أو شراب السعال للحد من قابلية الجسم ويخفف السعال . ولكن بغض النظر عن أي نوع من المضادات التي تستخدم، فيجب أن نتذكر عدم أخذ الدواء لفترة طويلة جدا، وينبغي أن يؤخذ هذا الدواء تحت إشراف الطبيب .

• شرب الكثير من الماء

كمية كبيرة من الماء يساعد على تخفيف السعال الجاف والماء المغلي والفاكهة والعصائر النباتية والمشروبات الجيدة للانتعاش ، وعصير الكمثرى، وعصير البطيخ وعصير التفاح وعصير الجزر هي أدوية جيدة للسعال،
وشرب 4-5 أكواب من هذه العصائر كل يوم هو مفيد جدا لصحتك . ولكن يجب الحرص على عدم إضافة السكر والملح في الشراب ، كما يمكنك إضافة القليل من العسل ، والعسل هو جيد للسعال الجاف، فإنه يساعد على التخفيف من الأعراض .

• لا تشرب القهوة

تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول، لأن هذه المشروبات لها تأثير مدر للبول، مما يؤدي إلى الإفراط في استهلاك السوائل .

• الحفاظ على رطوبة الهواء

زيادة الرطوبة والهواء في الأماكن المغلقة يساعد على الحد من السعال، والتهاب الحلق ، وجفاف الأنف والمضايقات الأخرى، يمكنك استخدام المرطب

12 طريقة طبيعية لعلاج السعال

علاج السعال ؛

1- شاي الزعتر :

الزعتر هو علاج للسعال والتهابات الجهاز التنفسي العلوي والتهاب الشعب الهوائية والسعال الديكي. ويعمل كمركب من مركبات السعال المهدئ التي تعمل على استرخاء القصبة الهوائية، و تقليل الالتهابات. يمكنك تحظير شاي الزعتر، قومي بنقع ملعقتين من أوراق الزعتر في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق، ثم يصفى، وأضيفي العسل والليمون. أيضا أضيفي الزعتر في بعض المأكولات السلطة و غيرها لتهدئة اضافية.

2- الكركم :

الكركم يحتوي على الكركمين، وهوالوكيل النشط الذي له خصائص مضادة للفيروسات، مضاد للبكتيريا، ومضادة للالتهابات القوية. ولذلك هو فعال جدا في علاج الالتهابات الفيروسية مثل السعال والبرد. قومي بمزج ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم الناعم مع كمية متساوية من بذور الكرة الحمراء، في 3 أكواب من الماء المغلي واتركيها تغلي حتى لا يبقى سوى نصف كمية الماء. أضيفي القليل من العسل لهذا الحل و اشربيه ثلاث مرات في اليوم. يمكنك أيضا شرب الحليب الدافئ مع بعض الكركم لتجربة الإغاثة من السعال الجاف.

3- العسل :

فقد عرف العسل لتهدئة بطانة الحلق وبالتالي، قد استخدم كعلاج للسعال منذ أقدم العصور. والعسل ينقص من حدة السعال و المساعدة على النوم بشكل أفضل. للسعال الجاف قومي بخلط العسل مع عصير العنب و أضيفي كوب من الحليب الساخن و اشربيه قبل الذهاب إلى النوم سيكون فعال في تخفيف السعال ليلا. أو امزجي العسل وعصير الليمون إلى كوب من الماء الدافئ واشربيه ثلاث مرات يوميا لتخفيف من السعال.

4- الزنجبيل :

من المعروف أنه واحد من أفضل العلاجات المنزلية للسعال، والزنجبيل لديه عدد من المزايا المدهشة . وهو مسكن طبيعي، كما أنه يساعد في تهدئة الأعصاب والخشونة التي يسببها التهاب في الحلق. كما أن لديه خصائص مضادة للالتهابات ويترك تأثير التطهير في الجهاز التنفسي. الزنجبيل الطازج للسعال جاف، قومي بتقطيع القليل من الزنجبيل الطازج، و رشي بعض الملح عليه، قومي بمضغه لبضع دقائق. أيضا الشاي المصنوع من الزنجبيل هو جيد. افرمي الزنجبيل الى قطع صغيرة، و أضيفيه إلى وعاء يحتوي كوب واحد من الماء. اتركي الخليط حتى يغلي حتى يقل الماء إلى نصف الكمية الأصلية. ثم أضيفي ملعقة من العسل واشربيه وهو ساخن الحرارة لإعطاء تأثير مهدئ ضد السعال. الزنجبيل يعمل لتعزيز إفراز اللعاب وإفراز المخاط ويساعد في تخفيف أعراض السعال.

12 طريقة طبيعية لعلاج السعال

5- الثوم :

الثوم هو مضاد للميكروبات وعلاج قيم لتخلص من السعال. الثوم يساعد في منع نزلات البرد ويقلل من أعراضها. الأشخاص الذين تناولوا مكملات الثوم لمدة 12 أسبوعا تقل إصابتهم بنزلات البرد من الأشخاص الذين تناولوا علاجا وهميا. قشري حوالي 5 فصوص من الثوم ويقلى في ملعقة صغيرة من السمن. تناوليه عندما لا يزال دافئا لتخفيف من السعال والبرد. أيضا يمكنك إضافته إلى عدة أطباق سيساعدك في تسييل المخاط السميك، مما يجعله أسهل على السعال من البلغم.

6- الغرغرة بالمياه المالحة :

المياه المالحة تساعد في علاج التهاب الحلق و هي وسيلة ناجحة لسعال الجاف. الملح داخل خلايا الأغشية المخاطية يتدفق لتحقيق التوازن بين الملح خارج الخلايا، وهذا يقلل من التورم. قومي بخلط ملعقة من الملح في كوب من الماء الدافئ. والغرغرة به لمدة 15 ثانية، كرري العملية عده مرات. يجب شطف فمك بالماء العادي بعد ذلك.

7- الخطمي المجففة :

الخطمي المجففة هي فعاله للسعال الجاف وعلاج الألم والالتهاب. كما أنها تحمي أنسجة الغشاء المخاطي وحفظه من الضرر. أيضا تستعمل لعلج التهابات الحنجرة والكحة والربو. اخلطي حوالي 3 غرامات من أوراق الخطمي المجففة في كوب من الماء الساخن لمدة 10-12 دقيقة. و اشربي 3 أكواب من الشاي الخطمي لتخفيف الألم ومساعدتك على التخفيف من السعال الجاف.

8- الحليب الدافئ والعسل :

العسل يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، في حين أن الحليب الساخن سيساعد في التخلص من المخاط من صدرك والجهاز التنفسي. و هي من أفضل العلاجات المنزلية للسعال. امزجي ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الحليب الساخن واشربيه قبل خلدودك إلى النوم . هذا سيساعدك على النوم بشكل أفضل و أسهل للحصول على إعفاء من السعال.

12 طريقة طبيعية لعلاج السعال

9- شرب الكثير من السوائل :

وجود السعال يجعلك تفقد السوائل من زيادة معدل التنفس، وإذا ترافق السعال بالحمى، ستفقد المزيد من السوائل. شرب الماء، وتناول الحساء و شرب عصير الفواكه غير الحمضيات. سيبقي حلقك رطب و يخفف إفرازات المخاط ويساعدك على الشعور براحة. يجب أن يشرب الرجل لا يقل عن 13 أكواب (3 لتر) من السوائل يوميا. يجب أن تشرب المرأة لا يقل عن 9 أكواب (2.2 ليتر) من السوائل يوميا. تجنبي المشروبات الغازية وعصائر الحمضيات أنها قد تهيج الحلق أكثر على الرغم من السوائل الدافئة تساعد في تخفيف إفرازات المخاط و تساعد في تخفيف السعال، وكذلك الأعراض الشائعة الأخرى مثل العطس، والتهاب الحلق، وسيلان الأنف قومي بيشرب بعض المرق الحار والشاي الساخن، أو حتى قهوة لتخفيف الازدحام والحد من السعال .

10- خل التفاح :

خل التفاح هو وسيلة انتصاف فعالة ضد احتقان الصدر. الخل يساعد في قتل البكتيريا، مما يقلل المخاط في الصدر والحلق. كما أنه يخفف الازدحام ويساعد في التنفس بشكل أفضل من ذي قبل. فظيع في الذوق ولكنه فعال.امزجي ملعقلين خل التفاح مع ملعقة من الماء و شربها اتبعي هذه الطريقة بعد كل ثماني ساعات. للحصول على أفضل النتائج.

11- الخردل الجص :

جنبا إلى جنب مع احتقان الصدر، والخردل الجص هو فعال ضد العديد من أمراض الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية. اخلطي ملعقة كبيرة من الخردل الجاف مع 4 ملاعق كبيرة من الطحين وأضيفي القليل من الماء لصنع عجينة. انشري الخردل على قطعة قماش نضيفه ودلكي صدرك بالقليل من زيت الزيتون ثم ضعي قطعة القماش بالخردل على صدرك حتى يبرد.

12- الفجل :

الفجل هو مصدر جيد لترطيب الجلد. لأنه يعمل كمقشر طبيعي، ويحارب احتقان الصدر. وهو فعال في الازدحام المقاصة تتعلق بالتهاب الشعب الهوائية، والحساسية، والبرد. قومي بهرس الفجل وضعي بعض من عصير الليمون، و تناولي الخليط كل صباح.
يمكنك أيضا أن يكون عصير المعدة من الفجل. إغسلي الفجل واعصريه لاستخراج العصير الطازج. اشربي عصير الفجل على أساس منتظم. زيت الفجل فعال أيضا لاحتقان الصدر، ويمكن أن يستخدم كطارد للبلغم.

12 طريقة طبيعية لعلاج السعال