12 طريقة طبيعية لعلاج تشقق القدمين

0

لكل من تعاني من مشاكل تشقق القدمين في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اسباب تشقق القدمين بالاضافة الى اهم الوصفات الطبيعية لعلاج تشقق القدمين

12 طريقة طبيعية لعلاج تشقق القدمين

تعد مشكلة تشقّقات القدمين من أكثر المشاكل إحراجاً للرّجال و النساء ، ولكنها قد تسبب احراجاً أكبر بالنسبه للمرأه ، والتي تسعى بشكل دائم للتميز بجمالها و اهتمامها بنفسها ، ومشكلة تشققات القدمين قد تعطي انطباعاً عنها بعدم اهتمامها بنفسها و بنظارة بشرتها ، وهذا ما قد يصل بها إلى إهمال الكثير من المناسبات ولقاءات الأصدقاء ، خوفاً من أن تتسبب تشققات قدميها ومنظرهما الملفت لها بالحرج .

أسباب تشققات القدمين :

1.جفاف الأنسجة القرنية الموجوده أسفل القدم ، والتي تعد مخزناً للماء و الأملاح و الدّهون وذلك لعدة أسباب :

– تعرّض القدمين للهواء الجاف و الذي يسبّب ضرراً كبيراً جدا لطبقة الجلد ، وجفاف لكميّة الماء و الدّهون المخزّنة داخل هذه الأنسجة القرنية .

– المشي بدون أحذية على الأسطح الخشنة مثل السّجاد و البلاط الخشن .

– تعرّض كعبي القدمين لمساحيق التنظيف و الكيماويّات ، والتي تسبّب أذى كبير لهذه المنطقه ، أو أي منطقه جلديّة بالجسم ، حيث تساعد في تهتّك وتشقق الجلد وفقدان عناصره المهمّة من الماء و الدّهون .

– إهمال ترطيب المناطق الجافّة و التشقّقات الجلديّة .

– عدم شرب كميّات كافية من الماء ، والتي تؤثّر بشكل مباشر على جفاف و تشققات الجلد .

– لبس الأحذية مكشوفة الكعبين ، وذلك يؤدّي إلى تعرّض كعبي الأقدام للهواء الجاف و الحراره باستمرار .

2. الوزن الزائد ، من أكثر الأسباب التي قد يغفل عنها الكثير ، حيث يقوم هذا الوزن الثقيل بالضغط المباشر و الكبير على منطقة باطن القدم ، وبذلك يساعدها في التهتّك و التشقّق بشكل أكبر .

3. إهمال الكثير من الأطعمةو الخضراوات ، التي تحتوي على الفيتامينات المهمّة لصحّة الجلد و ترطيبه و نضارته .

وايضا من اسباب تشقق القدمين

هذه الحالات و الأمراض يمكن أن تؤدي إلي جفاف الجلد :

– الجينات الوراثية .
– مرض السكري ، حيث يؤدي عند البعض إلي التعرق الزائد مما يؤدي إلي قلة الرطوبة .
– مشاكل الغدة الدرقية .
– إلتهابات الجلد الناتجة عن التينيا .
-إلتهاب الجلد مثل ركود وريدي .
-أعراض الهبوط .
– أمراض الكلي و تناول مدرات البول .
-سرطان الغدة الليمفاوية .
– أمراض الصدفية و الإكزيما .

12 طريقة طبيعية لعلاج تشقق القدمين

وصفات لعلاج تشقق القدمين في المنزل

1- الغليسرين :

هذه الوصفة تعتبر من أفضل علاجات تشقق القدمين، أخلطي أجزاء متساوية من الجلسرين وعصير الليمون، ضعها على قدميك واتركيه لمدة 20 دقائق واغسليه بالماء كرّري هذا العلاج يوميا لمدة أسبوعين تقريبا للحصول على نتيجة روعة.

2- شمع البرافين :

يمكنك أيضا استخدام شمع البارافين لإزالة جلدة الميتة ، وجفاف الجلد وعلاج تشقق القدمين وسوف يعمل أيضا لتنعيم البشرة ، امزجي شمع البرافين مع القليل من زيت الخردل أو زيت جوز الهند ثم أوضاعيها على النار حتى يذوب الشمع ثم اتركيها لتبرد و امسحي قدميك ليلاً وخصوصاً مواضع التشققات واتركيها حتى الصباح ، لأفضل النتائج يجب الاستمرار على هذه الوصفة لأسبوع أو اثنين حتى زوال التشققات.

3- الليمون:

اعتبر الليمون أحد أفضل علاجات التشقق المنزلية، ضعي بضع شرائح رفيعة من الليمون على باطن قدمك بحيث تغطيه بالكامل ثم ألبسي عليها جوارب سميكة، و اتركها حتى الصباح . قومي بفرك قدمك باستخدام ليفة خشنة او حجر الخفاف بمجرد تجفيف قدميك يجب ترطيبهما باستخدام كريم مرطب لضمان عدم جفاف الطبقة الجديدة، وبالتالي المحافظة عليها من تكرار مشكلة تشقق و ستلاحظين الفرق من أول مرة.

4- العسل :

العسل مرطب ممتاز للقدمين، كما يتمتع بخواض مضادة للبكتيريا.اخلطي كوب من العسل مع كمية من الماء الدافئ، وانقعي قدميك في هذا الخليط لمدة 15-20 دقيقة بعد ذلك، افركي قدميكِ جيدًا بالحجر الطبي أو مبرد القدمين، اغسلي قدميك و جففيها جيدًا، استعملي القليل من أي نوع زيت نباتي على الكعوب المتشققة. بعد ذلك، ارتدي جوارب قطنية واتركيها طوال الليل، في الصباح، إغسلي قدميك وكرري العملية لعدة أيام متتالية كي تحصلي على أقدام ناعم.

5- السمسم :

يحتوي زيت السمسم على مكونات طبيعية تساعد على ترطيب الجلد، ضعي قع قدميك في الماء الدافئ لمدة 10 دقائق واتركيها حتى تجف وطبيقي الزيت مباشرة، ثم ادليكي قدميكي بلطف حتى يتعمق الزيت في البشرة إذا وجدت أن رائحة زيت السمسم قوية جداً قومي بمزجها مع بعض الزيوت الأخري مثل جوز الهند أو الخردل. كرّري العمليه كل يومياً.

6- سكر :

اسكبي 3/4 الكوب من السكّر الخشن في وعاء جاف، اضيفي إليه الفازلين حتى تحصلي على عجينة رخوة، ثم اسكبي بضع قطرات من زيت النعناع أو أي زيت عطري آخر افركي كعب قدميكي بهذا المزيج، فهذه الوصفة مفيدة جدا لقدميك.

12 طريقة طبيعية لعلاج تشقق القدمين

7- الزيوت النباتية :

تعتبر الزيوت من أحسن طرق المجربه وناجحة 100% و هي التي تمكنك في الحصول على قادمين ناعمين مشدودين، يمكنكي استخدام أي نوع من الزيوت كزيت الزيتون، أو زيت السمسم أو زيت النارجيل (جوز الهند) وغيرها. ولكن أولاً حكي قدميكي لتقشير الطبقة الجافة المشققة باستخدام حجر الخفاف المعروف لدى محلات العناية بالجسم أو باستخدام فرشاة ، ثم ادهني قدماكي بالزيت جيداً بعد غسلهما وتجفيفهما، ارتدي جوارب سميكة واخلودي إلى النوم مما يمنحك فترة كافية لامتصاص الزيت، كرري العملية يومياً حتى زوال التشققات.

8- أوراق النيم :

ستساعدك على تخلص من تشققت إلى الأبد انشالله ، ضعي القليل أوراق نيم، اخلطيها جيداً حتى تصبح على هيئة عجينة، ثم اضيفي إليها حوالي 3 ملاعق صغيرة من الكركم و قومي بوضعها على قدميك لمدة 1/2 ساعة ثم اغسليها بالماء الدافيء وجففيها جيداً، هذه الوصفة فعالة جداً في علاج تشقق القدمين وتمتاز أيضاً بفوائدها المقاومة لبكتريا القدمين والفطريات، كرّري هذه العمليه للقضاءعلى مشكلة تشقق القدمين إلى الأبد.

9- الفازلين :

هي طريقة عصرية ليضمن نتايج افضل افركي الجلد الميت من قدميك بعد نقعيها في الماء الدافئ ، ومن ثم طبيقي الفازلين على المنطقة كعب بأكملها، امزجي ملعقة صغيرة من عصير الليمون في الفازلين، غطي قدميك بجوارب حتى الفازلين تتسرب داخل الجلد للحصول على أفضل النتائج، قومي بذلك يوميا قبل الذهاب إلى الفراش.

10- الملح :

ضعي نصف كوب من الملح في حوض القدم مملوء بالماء الدافئ، انقعي قدميك فيه لمدة 10 دقائق، وفركي بلطف قدميك بحجر الخفاف لبضع دقائق، ثم ضعي قدميك مرة أخرى في الحوض لمدة 10 دقائق أخرى، وأخيرا جففي قدميك جيدا و طبقي مرطب أو فازلين، كرّري العمليه يوميا لمدة يومين أو ثلاثة أيام.

11- خل التفاح :

ويمكن أيضا أن إستخدام الخل لعلاج تشقق القدمين مثل حمض الخليك في الخل يساعد على تنعيم البشرة وهذا بدوره يجعل تقشيرها أسهل. امزجي نصف كوب من خل التفاح في كوبين من الماء، انقعي قدميك في هذا الخليط لمدة 10 إلى 15 دقيقة، وفركي بلطف قدميك بحجر الخفاف، ثم إغسلي قدميك واتركها حتى تجف تماما، وأخيرا طبيقي مرطب أو الفازلين. وثمة خيار آخر، امزجي حفنة من دقيق الأرز الخشن مع بضعة ملاعق طعام من العسل الخام عصير التفاح والخل التفاح لجعل عجينة سميكة، يمكنك أيضا إضافة ملعقة واحدة من زيت الزيتون، إغسلي قدميك ثم دلكي هذه العجينة لبضع دقائق، واغسليه بالماء الفاتر، كرّري العمليه مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

12- الشوفان :

يمكن علاج تشقق القدمين من خلال الشوفان. وسوف تساعد على إزالة الجلد الميت، وكذلك الحفاظ على قدميك رطبة. امزجي ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان المجفف مع قليل من زيت الجوجوبا لجعل عجينة سميكة، ضعي المعجون على قدميك، واتركيه لمدة 30 دقيقة تقريبا، واشطفيه مع الماء البارد واتركيها حتى تجف، كرّري هذه العمليه يوميا. بدلا من ذلك، امزجي ربع كوب من العسل وزيت الزيتون ونصف كوب من طحين و كوب من دقيق الشوفان، انقعي قدميك في ماء دافئ، ثم طبيقي العجينه واتركيها لمدة 30 دقائق قبل غسلها بالماء فاتر، بعد تجفيف قدميك ضعي مرطب، كرّري هذه العمليه عدة مرات في الأسبوع.

12 طريقة طبيعية لعلاج تشقق القدمين