12 طريقة للقضاء على دوالي الساقين

0

لكل من يعاني من مشاكل دوالي الساقين في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق للتخلص من مشكلة دوالي الساقين

12 طريقة للقضاء على دوالي الساقين

الدوالي /هي بعض الشعيرات الدموية الصغيرة التي تظهر تحت الجلد و قد تكون حمراء رفيعة أو خطوط زرقاء أو بتفسجية متعرجة تترواح سمكها حوالى 2 ملميتر.وعلى الرغم من ظهور الدوالي فهو لا يعنى مشكلة صحية خطيرة إلا إنها قد تسبب بعد الآم او ثقل بالساقين خصوصا بعد الوقوف لفترة طويلة وأيضا ظهورها يأثر على جمال الساق أو الفخذ مما يسبب إحراج و يحد من لبس بعض الملابس والموديلا

كيف تتكون الدوالي او الشعيرات الدموية؟

تقوم الشرايين بنقل الدم من القلب إلي باقي أنسجة الجسم. وتقوم الأوردة بإعادة نقل الدم من الجسم إلي القلب لإعادة إرساله مرة أخرى.من أجل إرسال الدم إلي القلب مرة أخرى تحتاج الأوردة في الرجل للعمل ضد الجاذبية الأرضية ويحدث ذلك عن طريق انقباض العضلات في أسفل الأرجل، والتي تعمل بمثابة مضخة مساعدة لجدار الأوردة لنقل الدم. تقوم الصمامات بفتح المجال أمام تدفق الدم ومنعه من الارتداد مرة أخرى.تحدث الدوالي عندما تعجز هذه الصمامات عن القيام بعملها بكفاءة. وتصبح الأوردة غير مرنة بالشكل الكافي كلما يمربنا العمر وبالتالي يحدث فيها تمدد وعندئذ فإن الدم الذي يتجه إلي القلب يتراجع إلي الوراء مرة أخرى ويتراكم في الأوردة ويتضخم وبالتالي تحدث حالة الدوالي في الأوردة.

اسباب ظهور الدوالي:

– وجود عيوب وراثية في صمامات الاوردة أو جدرها
– تلف الصمامات بسبب حالة تجلط الاوردة العميقة
– التقدم في السن
– الحمل ، بسبب وزن وحجم الجنين الذي يضغط على أوردة الحوض مما يؤدي يزيد الضغط على اوردة الساقين ، وهذا يمكن أن يجعل صمامات اوردة الساقين تضعف وتختل وظيفتها
– الوقوف لفترة طويلة
– الوزن الزائد

12 طريقة للقضاء على دوالي الساقين

للقضاء على دوالي الساقين

  • إحرصي على ممارسة التمرينات الرياضية لأنها تجعل دورتكِ الدموية أفضل و قومي من خلالها بممارسة التمرينات التي تحركين فيها رجليكِ مثل المشي و الركض و الجري و بدلاً من أن تظلي واقفة أو جالسة بشكل متواصل تحركي فهذا من شأنة ان يجعل الدورة الدموية تنشط في ساقيكِ.
  • أحرصي على إستخدام الجوارب الضاغطة فهي من أفضل الحلول التي ينصح بها لعلاج الدوالي في الساقين و يمكنكِ شراؤها من أية صيدلية.

  • أحرصي على تدليكِ ساقيكِ بين الوقت و الآخر.

  • أحرصي على إدخال الأغذية المحتوية على مضادات الأكسدة في نظامكِ الغذائي لأنها تقوم بتقوية الأوردة فيهما مما يمنع حدوث التورم و تمدد الأوعية الدموية و أهم الأغذية التي تحتوي على مضادات الأكسدة الشيكولاتة و البرقوق المجفف و الثوم و الزبيب و التوت الأسود و توت العليق و الكرنب و الفراولة و السبانخ و التوت الأحمر و البرقوق و البروكلي و البرتقال و العنب الأحمر و الفلفل الأحمر الحلو و الكرز و البصل و الذرة و الباذنجان.

  • إحرصي على ممارسة التمرينات الرياضية التي تقوي عضلات ساقيكِ و أهم هذه التمرينات هي السباحة و المشي السريع و قيادة الدراجة و تمارين التمدد.

  • إحرصي على عدم ممارسة التمرينات الرياضية التي تتسبب في إصابة ساقيكِ بالضرر و هي كرة القدم و التنس و الإسكواش و الكاراتية و رفع الأثقال و الملاكمة و الجودو و الجري و التايكوندو و التزلج.

  • إحرصي على مسح أماكن ظهور الدوالي بقطعة من القماش المبللة بخل التفاح ثم لفيها و أتركيها لمدة عشرين دقيقة.

  • إحرصي على تناول الأطعمة الحريفة بكثرة و التي تحتوي على التوابل مثل المنكهات المختلفة لأنها تقوم بمساعدة الجسم في تفتيت مادة الفيبرين المترسبة على جدران أوردة الساقين.

  • إحرصي على عدم الجلوس بساقين متقاطعتين أو وضع رجل على الأخرى لمدة طويلة لأن ذلك يتسبب في إعاقة الدورة الدموية فيهما.

  • إحرصي على عدم الإكثار من تناول الملح لأنه أحد الأسباب الرئيسية في ظهور الدوالي في الساقين.

  • إحرصي على عدم التدخين نهائياً لأن المدخنين هم أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بالدوالي في الساقين.

  • إحرصي على عدم ارتداء الأخذية ذات الكعوب العالية لأنها تضغط بشدة على أوردة الساقين.

12 طريقة للقضاء على دوالي الساقين

علاج الدوالي:

– الجوارب الضاغطة: تلبس أول شئ بالصباح وتنزع قبل النوم. لا يجب أن يقف المريض قبل لبس الجوارب.

– الحقن: إذا كانت الدوالى فقط شعيرات بسيطة ولا يوجد إرتجاع بالوريد الصافن الكبير يتم علاجها بالحقن فقط (التصليب) وهو علاج بسيط حيث يقوم الطبيب بحقن وريد صغير أو متوسط به دوالي بمحلول يعمل علي إغلاق الوريد.
النزع بالخطاف : يقوم الطبيب من خلال هذه العملية بإزالة الدوالي الظاهرة (حجمها أكبر من 3 ملم) من خلال ثقب صغير جداً في الجلد بإستخداف خطاف صغير لايترك أثر. يتم استخدام بنج موضعي فقط في المكان المطلوب. تؤتى هذة الطريقة نتيجة ممتازة بإختفاء الدوالى المزعجة المنظر.

– الجراحة: يعتمد العلاج الجراحى التقليدى على ربط الوريد وقطعه من منطقة أعلى الفخذ ومنطقة الركبة ومن ثم سحبه بآلة جراحية من الأسفل من الساق (إقتلاع). تجرى تحت التخدير العام ويحتاج المريض للراحة لمدة أسبوعين مع وجود آلام وكدمات.

-قسطرة الليزر:عكس الجراحة فإن هذه الطريقة الحديثة التى برزت منذ حمس سنوات و التى تجرى بدون تخدير عام أو تنويم المريض او حتى الصيام قبلها تقوم بإغلاق الوريد كليا من غير إقتلاع جراحى. وهى طريقة معتمدة من إدارة الدواء والغذاء بأمريكا.

-المساج:مثلما المساج يحسن من الدورة الدموية وبالتالي فإن حالة دوالي الساقين ليست استثناء ويفيد المساج في علاجها أو تخفيف آلامها.

-اثناء النوم:الاستلقاء على الظهر ورفع الرجلين لأعلى أثناء النوم أو من حين لآخر يفيد في تسهيل حركة الدم وتخفيف الضغط على ساقيك، وستشعر حتماً بالراحة بعدها.

-خل التفاح:قم بمسح الدوالي بخل التفاح أو لف قطعة قماش مبللة بخل التفاح حول ساقك ودعها لمدة 30 دقيقة وستخفف من ظهور الدوالي.

12 طريقة للقضاء على دوالي الساقين

اعراض الدوالي:

– شعور بوخز (شكة)، ثقل، شد عضلي أو تضخم في أسفل الساق.
– زيادة الشعور بالألم في حالة الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة.
– تظهر دوالي الأوردة بوضوح تحت جلد الساق.
– تغير في لون الكاحل إلي اللون الرمادي.
– حك حول منطقة الوريد.
– ظهور قرح بالجلد ويتطلب المريض عناية فورية في هذه الحالة.

الوقاية من الدوالي:

للوقاية من الدوالي والحد من انتشارها
– تجنب الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة دون حركة.
– التخلص من الوزن الزائد.
– رياضة المشى.
– لبس الجوارب الضاغطة.
-عدم الاكثار من الملح فالملح الزائد في الطعام واحد من أهم أسباب ظهور الدوالي.
-التدخين: اظهرت الدراسات أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالدوالي.
-عدم ارتداء الأحذية عالية الكعب: فهي تسلط ضغطاً كبيراً على أوردة الساقين.

12 طريقة للقضاء على دوالي الساقين