12 عادة صحية يجب اعتمادها في رمضان

0

هناك الكثير من العادات الصحية والمهمة التي يفضل اكتسابها واعتمادها خاصة في رمضان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم وافضل 12 عادة صحية

12 عادة صحية يجب اعتمادها في رمضان

  • شهر رمضان هو فرصة عظيمة لإعادة التركيز على نمط حياة صحية وغذائية متوازنة , لما في الصيام من فائدة صحية كبيرة على أجسامنا .. ولكن بفعل بعض العادات الخاطئة التي نفعلها قد لا يؤتي هذا الصيام ثماره .. ولذلك سنتعرف في هذا المقال على أكثر العادات الصحية وايضا العادات الضارة التي يجب علينا تجنبها .

12 عادة صحية يجب اعتمادها في رمضان

1- النشاط الجسدي: مارس الرياضة، ليس فقط ﻷنها تجعل شكلك أفضل وتساعدك على الاحتفاظ باللياقة والصحة بشكل أفضل، لكنها أيضًا تساعد على التخلص من القلق والتوتر، وتقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

تحتاج على الأقل لنصف ساعة يوميًا من النشاط الجسدي، سواء من خلال ممارسة الرياضة المناسبة لسنك ولحالتك الصحية، أو من خلال ممارسة المشي بشكل يومي أو استخدام السلالم بدلا من المصاعد.

2- التسامح: كل منا يتعرض بشكل يومي لمواقف سيئة سواء كانت كبيرة أو عابرة، وكلها تخلف داخلنا مزيجًا من الغضب والمرارة والحزن، ولا أحد غيرنا يكتوي بتلك المشاعر يوميًا، فعود نفسك على التسامح، فكر فيما يضايقك قبل النوم وحاول التسامح معه وتسليم الأمر لله سبحانه وتعالى.

3- تقليل كميات الطعام: لنكن صرحاء أغلبنا يأكل كميات أكبر مما تحتاجه أجسامنا بالفعل، حاول أن تتحكم في طعامك من الناحيتين النوع والكم أيضًا.

12 عادة صحية يجب اعتمادها في رمضان

4- الاختبارات الطبية الوقائية: أغلبنا لا يتوجه للقيام بفحوصات طبية إلا إذا شعر بأعراض مشكلة ما، عليكِ ألا تنتظر حتى تظهر المشكلة، أجر فحوصات طبية شاملة بشكل دور سنويًا أو نصف سنويًا، مع الأخذ في الاعتبار مرحلتك
العمرية والتاريخ الصحي لكِ ولعائلتك.

5- النوم: يحتاج الإنسان البالغ لمتوسط عدد معين من الساعات يوميًا، يتراوح بين 6 إلى 8 ساعات من النوم، ويؤثر النوم على صحتك ووزنك ومناعتك أيضًا، تأكد من تنظيم مواعيد نومك والحصول على قسط جيد من النوم يوميًا.

6- جرّب شيئًا جديدًا كل يوم: بداية من تغيير طريقك اليومي للعمل وحتى القفز بالمظلة، إن التجارب الجديدة تحفز
جسمك وروحك وتفسح العنان لخيالك، جرّب شيئًا جديدًا حتى لو كان أمرًا بسيطًا، استمتع بالتجربة وفاجئ نفسك.

7- القوة والمرونة: قوة ومرونة العضلات تساعدك على ممارسة حياتك بشكل أفضل، وتجنب الإصابات والوصول لمستويات أعلى من اللياقة.

8- الضحك: ، أثبت العلماء أن للضحك فوائد صحية على أربع مستويات، الجسدية والنفسية والعقلية والروحي.

12 عادة صحية يجب اعتمادها في رمضان

9- العائلة والأصدقاء: استثمر وقتك لتقوية الصلات مع أفراد عائلتك وأصدقائك المقربين، فهم من أهم مصادر الدعم النفسي لكِ.

10- تحكم في سلوكك وحدد إدمانك: بعضنا لا يتوقف عن تناول الطعام والبعض قد يدمن القهوة وآخرين لا يستطيعوا التوقف عن تصفح الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، للوصول إلى نمط حياة صحي، عليكِ الاعتدال في سلوكياتك، راقب نفسك وحدد ما ترغب في تقنينه، واعمل على ذلك بشكل تدريجي.

11- امنح عقلك إجازة: توقف عن التفكير المستمر وإطلاق الأحكام والتفاعل مع ما حولك، امنحي لعقلك 5 دقائق إجازة عبر الجلوس في مكان هادئ وإطفاء الأضواء إن أمكن أو إغلاق عينيك مع التنفس بعمق والاسترخاء دون التفكير في أي شيء لمدة 5 دقائق، كرر الأمر عدة مرات يوميًا.

12- الامتنان: في ظل ضغوط الحياة وسرعة إيقاعها ومشكلاتها اليومية قد لا نقدر ما لدينا من نعم بما يكفي، اجلس يوميًا وفكر فيما لديكِ من نعم، وفي الأشياء الجميلة التي حدثت خلال اليوم، حتى وإن كانت بسيطة، دوّن سببين يوميًا للامتنان في دفتر صغير، وأعدك أنكِ ستفاجئ في نهاية الشهر.

12 عادة صحية يجب اعتمادها في رمضان

10 عادات خاطئة تجنبها في رمضان

1- شرب الماء البارد مباشرة على الإفطار

  • في حالة العطش الشديد يلجأ الكثير من الصائمين إلى شرب الماء البارد بكثرة على الإفطار , وهذه العادة قد تؤدي إلى حدوث مقص حاد وتقلصات في عضلات وجدار المعدة لذلك ينصح بشرب الماء المعتدل البرودة.

2- الإفراط فى تناول الطعام بعد الإفطار مباشرة.

  • يجب ان تتناول الأطعمة سهلة الهضم، وتناول أيضاً طعامك ببطء، خاصة فى وجبة السحور.

3- شرب الما بكميات كبيرة وقت السحور

  • هناك بعض العادات الخاطئة في التغذية في رمضان وهي شرب الماء بكميات كبيرة وقت السحور على أساس تعويض العطش المتوقع خلال النهار ولكن ذلك لن يفي بالمطلوب وتأثيره مؤقت والأفضل تناول الخضروات الطازجة الورقية ذات المحتوى العالي من الماء.

4- الإكثار من تناول الطعام الغنى بالدهون.

  • يجب تناول الأطعمة التى تحتوى على الألياف وهى موجودة فى «الفواكه والخضروات» , وتجنب الطعام المقلى والذى يحتوى على الدهون فقد يكون سبب أساسى لإصابتك بحرقة المعدة والحوضة وأيضاً يحتوى على نسبة عاليه من السعرات الحرارية التى تعمل على زيادة وزنك.

5- الإكثار من تنول السكريات

  • يلاحظ من الأخطاء الغذائية عند بعض الناس الاكثار من تناول الأغذية عالية السكريات مثل الحلى والحلويات والمعجنات بشكل مكثف طوال فترة الإفطار وللاسف أن ذلك يؤدي إلى عدة مشاكل مثل الارهاق والتعب خلال نهار رمضان والشعور بالعطش وكذلك يؤدي إلى تراكم الدهون والسمنة وارتفاع سكر الدم.

12 عادة صحية يجب اعتمادها في رمضان

6- الإعتماد على وجبة كبيرة من الإفطار

  • يلاحظ الاعتماد على وجبة غذائية كبيرة مثل الإفطار ولو استطاع الشخص تناول ثلاث وجبات خلال الليل ذلك سوف يساهم في رفع مستوى الصحة حيث يكون هناك وجبتان وجبة إفطار خفيفة ووجبة بعد صلاة التراويح ووجبة خفيفة على السحور.

7- الإكثار من ملح الطعام في كثير من الوجبات

  • ومن بعض العادات الغذائية الخاطئة في رمضان الاكثار من ملح الطعام في جميع الوجبات وذلك من الممكن أن يزيد في ضغط الدم وقد تؤدي إلى سوء توزيع للسوائل داخل وخارج الخلايا مما يؤدي إلى ارهاق في بعض الأعضاء مثل القلب والكلى.

8- الإعتماد على رمضان لإنقاص الوزن

  • وكذلك هناك اعتقاد خاطئ عند بعض الناس وهو التجويع الشديد خلال رمضان بشكل واضح على أساس أن رمضان فرصة لانقاص الوزن ولكن ذلك يؤدي إلى خلل في توزيع مكونات الجسم وقد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي ونقص في بعض العناصر الأساسية التي قد تؤدي إلى فقر الدم والدوخة والتعب فالحرص على الغذاء المتوازن أمر مطلوب.

9- تناول المشروبات الغازية على الإفطار

  • المشروبات الغذائية لا تغيب عن مائدة الإفطار، وقد يفرط الصائم في تناولها ظناً أنها تساعد على الهضم، وهذا الاعتقاد خاطئ, فهي
    لا تساعد على الهضم وتسبب الغازات، كما أن تناول المشروبات الغازية بعد الصيام يؤدي إلى إلغاء دور الإنزيمات التي تساعد على الهضم ما يؤدي إلى سوء في هضم الطعام، وتناولها وقت السحور يزيد من حاجة الجسم إلى السوائل ما يسبب الشعور بالعطش نهاراً.

10- تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين

  • تجنبى تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين خاصة على السحور، حيث أن الكافيين يعد «مجر للبول»، مما يجعلك تفقدين كمية من السوائل التى تخزنيها لجسمك لفترة الصيام، وأيضاً يفقد جسمك كمية لا بأس بها من الأملاح المعدنية .

12 عادة صحية يجب اعتمادها في رمضان

العادات الصحية والصحيحة في رمضان :

1- أحرص على تناول 6-8 أكواب من الماء في اليوم و ذلك بعد فترة الافطار وحتى وقت السحور لأن للمياة فوائد عديدة جداً لجسمك تعرف عليها معنا بالاضافة إلى انها تحميك من الجفاف والأمساك .

2- لا تهمل فتره نومك الكاملة الصحية وهي من 6-8 ساعات وذلك لتحصل على الراحة النفسية والجسدية ،فقلة النوم تؤدي الى الكسل و الارهاق و قله الحركة وبالتالي بمجرد تناولك للأفطار ستشعر بالخمول و قد تنام و يفوتك باقي يومك من صلاة تروايح وعبادات اخرى .

3- احرص على الحركة و ممارسة بعض التمارين الرياضية على الأقل 3 مرات في الأسبوع .

4- قد يهمل البعض وجبة السحور ولكن لابد من تناولها فأولا تعتبر سنة عن النبي محمد صلى الله عليه و سلم بالاضافة إلى أهميتها في إمداد الجسم بالطاقة والحفاظ على مستوى ثابت من سكر الدم .

12 عادة صحية يجب اعتمادها في رمضان