12 عادة يجب تجنبها لبشرة خالية من المشاكل

0

هناك الكثير من العادات الخاطئة والتي تؤثر على البشرة بشكل سلبي والتي يفضل تجنبها في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العادات التي تضر بصحه البشرة

12 عادة يجب تجنبها لبشرة خالية من المشاكل

الحفاظ على بشرة نضرة خالية من العيوب وعلامات الشيخوخة المبكرة، حلم كل امرأة تنشد الجمال والطلة المتألقة، وهو أمر سهل التحقيق إذا اهتمت المرأة برعاية بشرتها بشكل يومي وتجنبت عوامل شحوب البشرة وجفافها، كاضطرابات النوم ونقص التغذية وأشعة الشمس الضارة والتدخين وغيرها.

12 عادة يجب تجنبها لبشرة خالية من المشاكل

1. التعرض لاشعة الشمس بكثرة

كان من المعتاد في الماضي استخدام زيت الاطفال وقضاء ايام كاملة حيث يقلى فيها الجلد في الشمس. على مر السنين، صحح خبراء الجلد الخطا الشائع واكدوا على ان هذا الامر يشكل خطورة كبيرة جدا على الجلد. الاكثار من التعرض للشمس ودباغة الجلد يسبب في حدوث شيخوخة الجلد بشكل اسرع، ويمكن ان يؤدي لحدوث سرطان الجلد. يمكن بسهولة رؤية ما اذا كان الشخص قد قضى وقتا طويلا في الشمس دون حماية – حيث يصبح جلده متجعدا ومغطى ببقع بنية اللون.

العديد من خبراء الجلد يدعون بان افضل طريقة للوقاية من مشاكل الجلد هي تجنب التعرض لاشعة الشمس. الشمس تؤثر على الخلايا المسئولة عن تجدد الجلد. فهي تؤثر عليها وتسبب في تسارع شيخوخة الجلد وتزيد من خطر الاصابة بالسرطان.

الاكثار من التعرض لاشعة الشمس ودباغة الجلد يسبب في تسارع شيخوخة ومشاكل الجلد.

12 عادة يجب تجنبها لبشرة خالية من المشاكل

2. عدم البخل في وضع الكريم الواقي من الشمس

يبدو ان الكريم الواقي من الشمس الذي نضعه هو على الارجح لا يحمي جلدنا تماما من اضرار اشعة الشمس. وذلك لان معظمنا لا يدهن ما يكفي منه او لا يشتري الكريم الواقي المناسب لجلده، او كليهما. يقول الخبراء ان الكريم الواقي ذا معامل الحماية 30 هو الحد الادنى الذي يجب علينا دهنه على الجلد.

خبراء الجلد يوصون بشراء الكريم الواقي من الشمس ذا معامل حماية اكبر بضعف مما نعتقد انه يناسب جلدنا، ودهنه على الاقل كل ساعتين. بالاضافة الى ذلك، ينبغي عند الخروج في الشمس ارتداء ملابس لحماية الجلد ووضع قبعة واسعة اضافة الى دهن الكريم الواقي من الشمس، بالطبع.

3. دباغة الجلد في اسرة التسفع

تعتقدون ان دباغة الجلد بواسطة اسرة الدباغه هي اكثر امانا من الدباغة في الخارج؟ فكروا في الامر مرة اخرى.

اسرة الدباغة تعرض الجسم للحرق بسبب اشعة UVA و UVB، التي تسرع شيخوخة الجلد، ويمكن ان تزيد بثلاث اضعاف من خطر الاصابة بسرطان الجلد القتامي. يدعي بعض خبراء الجلد انه ليس هناك شيء اسوا للجلد من اسرة الدباغة.

12 عادة يجب تجنبها لبشرة خالية من المشاكل

4. التدخين

يتجاهل البعض خطر الاصابة بسرطان الرئة, انتفاخ الرئة, امراض القلب والسكتة الدماغية عندما يدخنون السجائر، ولكن ماذا عن التجاعيد؟

تشير العديد من الدراسات الى ان التدخين يسرع من شيخوخة ومشاكل الجلد بشكل كبير. يمكن القول ان تدخين السجائر يضر الجلد تقريبا مثل الشمس، الا ان التدخين يضر بالجلد من الداخل بالمقارنة مع الشمس التي تضر به من الخارج. التدخين يجعل الجلد يبدو ضعيفا ومتعبا. بالاضافة الى ذلك، فان التدخين يؤدي الى ان يبدو الجلد مصفرا، يضر بوصول الدم الى الجلد ويبطئ التئام الجروح. لذا، عند حدوث جرح في جلدكم، فان الجلد قد لا يتعافى تماما اذا كنتم تدخنون.

5. استخدام مستحضرات التنظيف الغير مناسبة

استخدام صابون الجسم القوي على جلد الوجه هو خطا شائع لدى الكثيرين من الناس. يفضل الابقاء على صابون الوجه في الحمام واستخدام الصابون الخفيف فقط لتنظيف الوجه، خاصة اذا كان لديكم جلد حساس.

اذا كان جلدكم يميل لتطوير حب الشباب، فيفضل التاكد من ان لا يكون الصابون الذي تستخدمونه زيتي. يجب على الاشخاص ذوي الجلد الجاف دهن كريم مرطب يحتوي ايضا على كريم واقي من الشمس للحفاظ على رطوبة الجلد.

12 عادة يجب تجنبها لبشرة خالية من المشاكل

6. فرك الجلد

غسل الوجه هو فكرة رائعه. فرك الوجه – بالتاكيد لا.

يمكن ان يؤدي فرك الجلد الى تهيجه . خبراء الجلد يقولون ان الاشخاص الذين يعانون من مشكلة حب الشباب يعتقدون انهم اذا فركوا وجوههم، فان وضعهم سيصبح افضل. ولكن العكس هو الصحيح. فحالة جلدهم ستصبح اسوا اذا ما فعلوا ذلك. ينصح بشدة التعامل بلطف مع جلد الوجه, وغسله بحركات دائرية ورقيقة.

7. تفجير البثور

عندما تشعرون بالحاجة لتفجير بثرة بارزه ومزعجه تظهر في منتصف الجبين – توقفوا. حك وتفجير البثور والجروح يمكن فقط ان يسبب مزيدا من الجروح والندوب. ينصح اطباء الجلد بترك البثور. بدلا من تفجيرها, حاولوا دهن كريمات لعلاج حب الشباب او تلك التي تحتوي على حمض كلور الماء.

8. التوتر

هل تتخيلون، انه عندما تكونوا متوترين، فان هذا الامر يظهر على جلدكم. الباحثون لم ينجحوا تماما في تفسير السبب في ان الحالة النفسية المتوترة والقلقة تظهر على الجلد، ولكن ذلك يحدث. التوتر يمكن ان يسبب في حدوث الامراض الجلدية مثل الصدفية، العد الوردي Rosacea وحب الشباب. وبالاضافة الى ذلك، فيمكن للتوتر ان يضر بقدرة الجلد على حماية نفسه ضد الاصابات والالتهابات. علاوة على ذلك، فلا يوجد للاشخاص المتوترين وقت كافي لمعالجة جلدهم.

12 عادة يجب تجنبها لبشرة خالية من المشاكل

9. اجراء التقشير الكيميائي

الجميع يريد ان يبدو اصغر سنا واكثر صحة، ولكن قد يكون لذلك الامر ثمن باهظ، خاصة اذا تم اجراء التقشير الكيميائي لدى شخص ليس بالطبيب او اخصائي جلد. يجب اجراء التقشير الكيميائي تحت اشراف الطبيب، عدى ذلك فانه يمكن ان يسبب تهييجا شديدا للجلد، وحتى الى الالتهابات والندب.

ايضا يمكن للتقشير المنزلي ان يؤدي الى احمرار وتهيج الجلد. ولذلك يوصى في كل حال استشارة خبراء الجلد.

10. الاكثار من الاكل

قبل ان تقضموا قضمة اخرى من الهمبورجر الدهني، تذكروا: زيادة الوزن، توسع الجلد. عندما تخففوا الوزن، فان الجلد سوف يبدو مترهل. اذا كان جلدكم ليس مرن بما يكفي للعودة الى وضعه الطبيعي فسوف تحتاجون الى التوجه للحل الاصعب – عملية جراحية لشد الجلد.

12 عادة يجب تجنبها لبشرة خالية من المشاكل

11. عدم النوم الكافي

اكثر من 25٪ من الناس يشتكون من انهم لا ينامون السبع الى التسع ساعات التي يحتاجونها كل ليلة والتعب والشحوب يظهر بشكل واضح من خلال تكون اكياس تحت العينين. يقول خبراء الجلد بان الجلد يجدد نفسه اثناء النوم. قلة النوم تجعل الوجه يبدو كالمصاب بالملل وعدم المبالاة ويمكن ان تسبب لهالات سوداء حول العينين.

12. تجاهل علامات التحذير

الشامه التي تنمو وتتغير من يوم لاخر قد تكون علامة واضحة على سرطان الجلد. الكشف المبكر عن شامه كهذه يمكن من اتاحة الفرصة للطبيب لعلاجها قبل ان تنتشر.

ينصح اطباء الجلد بفحص مشاكل الجلد مرة واحدة في الشهر من جميع الجوانب الممكنه. يجب التحقق مما اذا كان هناك اي تغييرات في شكل, حجم ولون الشامات وعما اذا ظهرت شامات جديدة. اذا لم تجدوا اي شامه، ولكنه يوجد في عائلتكم تاريخ من سرطان الجلد فيفضل التوجه الى طبيب مختص.

12 عادة يجب تجنبها لبشرة خالية من المشاكل

نصائح لبشرة صحية ونضرة

• تنظيف البشرة

تنظيف البشرة بشكل يومي ضمن روتين العناية بالبشرة يساعد على التخلص من الأتربة والشوائب وعوامل التلوث التي قد تعلق بسطح البشرة خلال اليوم. استخدمي منظف مناسب لنوع بشرتك بدلاً من الصابون، فالصابون يحتوي على كيماويات قاسية ككربونات الصوديوم التي تتسبب في جفاف البشرة وتجريدها من الترطيب الطبيعي.

• تقشير البشرة

تقشير البشرة أمر ضروري للحصول على بشرة نقية. استخدمي مقشر جيد للتخلص من طبقات الجلد الميت المتراكمة على سطح البشرة، كي يساعد ذلك على انتاج خلايا جديدة للبشرة. كما يعمل ذلك أيضًا على تنشيط الدورة الدموية وتفتيح لون البشرة وتنعيمها والحفاظ على حيويتها.

• حماية البشرة

استخدمي الكريم الواقي من الشمس مع SPF 30 عند خروجك من المنزل. ليس خلال الصيف فقط، ولكن من الضروري استخدام الواقي من الشمس في فصل الشتاء أيضًا. احرصي على اختيار واقي جيد من الشمس لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء.

12 عادة يجب تجنبها لبشرة خالية من المشاكل

• التغذية السليمة

ما تأكلينه ينعكس بشكل مباشر على صحة بشرتك. احرصي على تناول الأطعمة الصحية مع تجنب الوجبات السريعة والأطعمة المقلية والدهنية، فقد يؤدي ذلك لظهور حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء وعلامات الشيخوخة المبكرة. احرصي على تناول الخضروات والفواكه الطازجة بوفرة خلال اليوم، فذلك يساعد على صحة البشرة ونضارتها.
أيضًا شرب الماء بوفرة أمر أساسي وضروري لحيوية البشرة. تأكدي من شرب 10 أكواب من الماء خلال اليوم، للتخلص من السموم المتراكمة.

• تأكدي من صلاحية أدوات المكياج الخاصة بك وإزالته قبل النوم

لا تقومي باستخدام مستحضرات التجميل والكريمات وأدوات المكياج منتهية الصلاحية. ودائمًا تأكدي من صلاحيتها للاستخدام قبل شرائها. لا يجب مشاركة أدواتك الشخصية للعناية بالبشرة ومستحضرات التجميل مع الأخرين، فقد يتسبب ذلك في انتشار العدوى البكتيرية التي تتسبب في تلف البشرة.
لا تنسي إزالة بقايا المكياج من على البشرة قبل الذهاب للنوم. فالنوم مع أثار المكياج يتسبب في انسداد المسام، مما يؤدي لظهور البثور وحب الشباب. كما يؤدي ذلك لبشرة شاحبة وغير صحية. استخدمي مزيل مكياج خالي من الكحول، وينصح باستخدام ماء الورد بعد ذلك كتونر طبيعي للبشرة.

12 عادة يجب تجنبها لبشرة خالية من المشاكل

• النوم الجيد لصحة البشرة

النوم الجيد من أهم الخطوات الأساسية لصحة البشرة. فأثناء النوم، تعمل البشرة على إصلاح الخلايا التالفة وتجديدها. يحتاج الجسم إلى ما لا يقل عن 8 ساعات من النوم المتواصل خلال الليل، كي يعطيكي بشرة نضرة وذهن صافي.

• الإقلاع عن التدخين

إن كنت ترغبين في الحصول على بشرة نضرة ورائعة، تجنبي بعض العادات السيئة كالتدخين. فالتدخين هو المسؤول الأول لظهور التجاعيد المبكرة والخطوط الدقيقة. كما يعمل على منع وصول المغذيات الأساسية لخلايا البشرة.

• ممارسة التمرينات الرياضية

ممارسة التمرينات الرياضية تساعد الجسم على التنفس بشكل جيد، فيحصل على كميات أكبر من الأكسجين. والأكسجين يعمل على مكافحة الشوارد الحرة، التي تؤدي لظهور أثار الشيخوخة المبكرة وشحوب البشرة. احرصي على ممارسة بعض التمرينات الرياضية البسيطة بشكل يومي كالمشي، الجري، ركوب الدراجة أو الرقص. فذلك يساعدك على التمتع برشاقة الجسم، كما يضفي نضارة رائعة لبشرتك.

12 عادة يجب تجنبها لبشرة خالية من المشاكل