12 علاج طبيعية لارتفاع ضغط الدم

0

لكل من يعاني من ضغظ الدم المرتفع في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية والعلاجات المنزلية لارتفاع ضغط الدم

12 علاج طبيعية لارتفاع ضغط الدم

يعد ضغط الدم Blood pressure من أهم امراض العصر الحالي يشكل خطورة كبيرة على صحة الإنسان بسبب ضعفه على القلب والأوعية الدموية ، هو عبارة عن قوة دفع الدم على جدران الاوعية الدموية ، حيث ينتقل الدم خلال تلك الاوعية الدموية لتغذية كافة اجزاء الجسم فيما يعرف بالدورة الدموية للدم مع ذلك يحدث انقباض في عضلة القلب يجعلها تدفع كل محتويات الدم التي تنتقل بدورها من القلب إلى الشريان الأبهر اهم الشرايين بجسم الانسان ومنه إلى بقية اجزاء الجسم مع انبساط القلب يسمح بامتلاءه بكمية جديدة من الدم ثم يعاود الانقباض من جديد لابد ان يكون متوسط ضغط الدم 75\115 مليمتر زئبق حيث ان زيادة ضغط الدم عن الحد المسموح بيه تؤدي إلى اجهاد القلب والكبد والكلى ويسبب امراض ومضاعفات خطيرة اهمها السكتات الدماغية أما نقصانه يسبب عدم تغذية الجسم بالأوكسجين اللازم مما يسبب الاعياء والتعب و الخمول .

مخاطر ارتفاع ضغط الدم :

يشتكي العديد من السكان حول العالم من مخاطر ارتفاع ضغط الدم بسبب الاجهاد والقلق والتوتر الدائم وضغوط العمل يعد من الامراض المزمنة التي يتعايش المريض معها ، قياس ضغط الدم بالشكل الروتيني يقئ الانسان من مخاطر الارتفاع في حالة الوضع الطبيعي لضغط الدم لابد ان يكون الضغط الانقباضي 120 والضغط الانبساطي اقل من80 ، مع التقدم بالعمر يعد ضغط الدم من الامراض الصامتة احد العوامل الخطيرة للإصابة بالسكتتات الدماغية والفشل الكلوي وأمراض الاوعية الدموية والسمنة ، بسبب العادات الغذائية غير المسئولة غير الصحية وزيادة الملح بالطعام مع الاجهاد والقلق والتوتر الزائد .

نجد ان ضغط الدم يرتفع عندما يقوم القلب بضخ الدم بقوة اكبر فيحدث ضيق للشرايين الرفيعة فتؤثر على ضغط الدم يمكن ان يكون ايضًا استجابة طبيعية للجسم بعد ممارسة التمارين الرياضية ، يحس المخ بضغط الدم بصفة مستمرة يرسل رسالة إلى اعصاب الجهاز العصبي الذاتي لكي تأمر العضلات بالانقباض او الاسترخاء وتأمر القلب بالبطء من سرعته او زيادة سرعته في ضخ الدم يوجد عدد من الهرمونات التي تتحكم وتؤثر على ضغط الدم مع الطبيعي ان ضغط الدم يرتفع في حالات الاجهاد والتوتر والضغط النفسي والعصبي على الانسان ، الغالبية العظمى من السكان بمعدل 95% يكون ضغط الدم لأسباب غير معروفة يكون في المرحلة المتوسطة من العمر اما الضغط الثانوي يشكل 5% يكون بسبب امراض الكلى و العقاقير مثل عقاقير حبوب منع الحمل و الكوكاكيين و الاستروجين و حبوب الهرمون الدرقي ويسبب السكري و الالتهاب الكلوي وضيق الشرايين التاجية او بسبب الاصابة بمتلازمة كوشينج و متلازمة كرون و ورم الغدة الكظرية .

12 علاج طبيعية لارتفاع ضغط الدم

المضاعفات الخطيرة لارتفاع ضغط الدم :

1- امراض القلب : يسبب الضغط على الاوعية الدموية وجدران الشرايين إلى تضخم العضلات حيث ان الجدار العضلي للقلب خاصة البطين الايسر يتضخم ويزاد سماكة بسبب الجهد في ضخ الدم ينتج عن ذلك امراض القلب التاجية ويكون ذلك بعد سنوات من ارتفاع ضغط الدم بدون علاج.

2- تصلب الشرايين : بسبب ارتفاع ضغط الدم يسبب تشققات مجهريه مما يسبب ترسبات دهنية تعوق الدم المحمل بالأوكسجين ومواد التغذية مما يشكل تهديد مزدوج على القلب يقلل من امداد بقية اجزاء الجسم بالدم المؤكسد (المحمل بالأوكسجين).

3- اضرار الكلى : تضيق الشرايين يؤثر على تغذية الكلى يسبب اضطراب بالكلى بسبب زيادة الضغط والانتفاخ يحدث الفشل الكلوى وأحيانا تلف الكلى.

4- الانورسما : بسبب الضغط على الشرايين الصغيرة يحدث انفجار الانورسما هي الشرايين الصغيرة للعين التي تسبب الاضطراب البصري وأحيانا العمى.

5- السكتات الدماغية : مع تصلب الشرايين يصعب تغذية المخ يقلل من تغذية اجزاء معينة داخل المخ مما يحدث ما يعرف بالسكتة المخية الاسكيمية ويسبب نزيف والغيبوبة والوفاة .

12 علاج طبيعية لارتفاع ضغط الدم

مجموعة من الطرق لعلاج إرتفاع ضغط الدم بدون أدوية في أسرع وقت :

فيما يلي مجموعة من العلاجات الطبيعية السريعة لعلاج إرتفاع ضغط الدم والحفاظ عليه متوازن مع تجنب الأثار الجانبية لبعض الأدوية خصوصاً مع إستخدامها لوقت طويل :

التنفس :

كما تبدو هذه الطريقة فهي بسيطة للغاية . التنفس أسلوب فعال لخفض ضغط الدم . محاولة بطء عملية التنفس والقيام ببعض الممارسات التأملية مثل اليوجا التي تساعد في تقليل هرمونات التوتر التي ترفع إنزيم الرينين وهو إنزيم يفرز في الكلي يؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم . يمكنك ببساطة الجلوس في كرسي مريح وتوفير الدعم للذراعين لكي يوفر الراحة للجسم بقدر الإمكان ثم وضع يد واحدة علي الصدر ويفضل البطن ومشاهدة إرتفاع يديك مع كل إرتفاع نفس يمكنك تكرار ذلك حوالي 7 مرات حتي تصبح عادة يومية من خلال التنفس العميق في الصباح لمدة 10 دقائق .

شرب الشاي :

يمكنك إحتساء حوالي اربعة أكواب يومية من الشاي للسيطرة علي ضغط الدم . وقدمت دراسة في الجمعية الأوربية لتوتر وجدت أن أولئك الذين تجنبوا تناول القهوة والشاي معاً وجد لديهم معدل أعلي من معدلات ضغط الدم وزيادة معدل نبضات القلب . أولئك الأفراد الذين إنتظموا علي تناول 1- 4 أكواب شاي يومياً كان لديهم ادني معدل ضغط الدم الإنقباضي والإنبساطي وكذلك أدني معدل لنبض القلب .

إمتصاص أشعة الشمس :

أشعة الشمس من أهم المصادر لتحقيق توازن ضغط الدم . وبالتالي فإن الأيام المشمسة لا تحسن فقط مزاجنا بل تساعد في الحفاظ علي ضغط الدم أيضاً . وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة التحقيقات للأمراض الجلدية أن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يغير مستويات أكسيد النيتريك في الجلد والدم وبالتالي خفض ضغط الدم . . وعندما تتعرض لأشعة الشمس يتم نقل كميات صغيرة من أكسيد النيتريك من الجلد إلي الدورة الدموية وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية .

ماء جوز الهند :

تحتوي ماء جوز الهند علي الفوائد الطبيعية سواء كانت ماء جوز الهند الطبيعية أو العضوية . فهي تحتوي علي الكالسيوم و المغنسيوم و كلاهم عناصر مفيدة لصحة العضلات و بالطبع له تأثير علي عضلة القلب و بذلك تساعد في تقليل ضغط الدم . فهي تؤثر بشكل خاص علي ضغط الدم الإنقباضي. لذلك إذا كنت تعاني من إرتفاع ضغط الدم يمكنك تناولها كعلاج قوي .
ما تحتاجي إليه هو 8 أوقية من ماء جوز الهند العضوي و تناولها مرتين في اليوم صباحاً و مساءاً لكي تعطي تأثير جيد.

12 علاج طبيعية لارتفاع ضغط الدم

تناول الثوم :

يعد الثوم من الأطعمة الغذائية الصحية للجسم فهو غني بالمكونات المفيدة التي تساعدك في التخلص من الأمراض المختلفة و منها إرتفاع ضغط الدم لأنها تحتوي علي المركبات المسئولة عن ذلك . لذا ينصح بتناول مكملات الثوم .

المشي السريع :

عندما تتمتع بيوم مشمس ورائع يمكنك الذهاب إلي نزهة، لممارسة النشاط البدني في الهواء النقي فيما لا يقل عن 30 دقيقة يومياً .وأن المشي السريع في يوم مشمس يساعدك في تقليل ضغط الدم الإنقباضي من 4 – 9 نقاط في خلال عشر دقائق ويفضل المشي، الجري، ركوب الدرجات، السباحة .

المياه المالحة :

تساعد المياه المالحة في علاج إنخفاض ضغط الدم لأن الصوديوم في الملح يزيد من ضغط الدم .ومع ذلك لاتلجأ لهذا العلاج لأن الملح الزائد طريق غير صحي .ويمكنك عمل هذه المياه ببساطة من خلال مزج نصف معلقة صغيرة من الملح في كوب من الماء وتناوله .

الكاكاو الخام :

الكاكاو غني بالفلافونويد وغيره من العناصر الغذائية التي تعمل علي مقاومة الإلتهابات وسلاح أخر لمقاومة الإلتهابات وتعامل الجسم بشكل أفضل مع الإجهاد وهو أحد الأسباب الشائعة وراء ارتفاع ضغط الدم ولكنها تساعد في تنظيم مستوي هرمون التوتر في الجسم وبالتالي تنظيم ضغط الدم .
وقد وجدت العديد من الدراسات أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الكاكاو تقلل بشكل طبيعي واضح مستويات ضغط الدم وبالتالي حماية الجسم من السكتة الدماغية،أمراض القلب .

12 علاج طبيعية لارتفاع ضغط الدم

القهوة :

عند تناول فنجان من القهوة، الشيكولاتة الساخنة، الكولا أو أي مشروبات تحتوي علي مادة الكافين التي تحقق زيادة مؤقتة لضغط الدم .وإذا شعرت بأعراض إنخفاض ضغط الدم، تناول كوب من القهوة ولكن لا تعجلها عادة قد تضر بصحتك فقط في حالات إنخفاض ضغط الدم .

اللوز الخام :

تناول حفنة من اللوز الخام كل يوم يمكن أن تحدث فارق كبير في الحفاظ علي مستوي ضغط الدم . ويعد عنصر رئيسي في النمط الغذائي لوقت إرتفاع ضغط الدم .اللوز غني بالدهون الأحادية الغير مشبعة والتي ثبت علمياً أنها تساعد في خفض مستوي الكوليسترول الضار في الدم وتقليل الإلتهاب الشرياني وفي نهاية المطاف إنخفاض ضغط الدم .

فلفل أحمر :

يمكن أن يكون الفلفل الأحمر واحد من أسرع الأطعمة التي تساعد في إنخفاض ضغط الدم لأنه يعمل علي توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم في جميع أنحاء الدورة الدموية . وهذا التأثير الطبيعي يخفض مستوي ضغط الدم عن طريق زيادة معدل تدفق الدم في الشرايين .
يمكنك خلط معلقة واحدة من الفلفل الأحمر في كوب ماء دافئ وإضافة العسل والصبار ويعد علاج منزلي لتخفيف حدة إرتفاع ضغط الدم . فهي خيار رائع لتقليل ضغط الدم بشكل طبيعي .

الكركم :

يحتوي الكركم علي مادة الكركمين وهي واحدة من العناصر التي تمتلك قدرات كبيرة علي إنخفاض ضغط الدم وتقليل الإلتهابات التي تعد أحد أسباب إرتفاع ضغط الدم وتحسين وظائف القلب والأوعية الدموية والحفاظ علي التدفق السليم للدم .

12 علاج طبيعية لارتفاع ضغط الدم