12 فائده صحية وجمالية لنبات اللوز

0

يمتاز اللوز بالقيمة الغذائية العالية وله العديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد اللوز الصحية والجمالية

12 فائده صحية وجمالية لنبات اللوز

اللوز

شجر اللوز من أقدم الأشجار التي تمّت زراعتها، وموطنها الأصليّ بلاد الشام، وتركيا، وتزرع في الكثير من بلدان العالم في يومنا هذا، وهي تنمو بكثرة في الولايات المتحدة الأمريكيّة لا سيّما ولاية كاليفورنيا الأمريكيّة، كما وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية بدورها الدولة الأولى في إنتاج وتصدير اللوز. واللوز بدوره من الثمار التي يفضّل عدد كبير من الناس تناولها، وهي تشبه في تكوينها المشمش، والخوخ، حيث يحيط بها (قشرة) صلبة خضراء، وتشبه ثمارها عين الجمل، والجوز.

العناصر الغذائية في اللوز

– بروتين.

– حليب كامل الدسم.

– زنك وحديد.

– نحاس و بوتاسيوم.

– فيتامين b1، b2، b3، b9.

– فيتامين E.

– الياف و زيوت جيدة.

– أوميغا 6.

– مادة (Alpha Tocopherol).

– فيتامين أ.

12 فائده صحية وجمالية لنبات اللوز

اهم فوائد الجمالية وصحية اللوز :

1. يخفض الكولسترول :

تناول اللوز بانتظام يساعد في تنظيم مستوى الكوليسترول، فهو يرفع HDL (البروتينات الدهنية عالية الكثافة أو الكولسترول “الجيد”) ويخفض LDL (البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة أو الكوليسترول “الضار”) وذلك لأن اللوز غني بالدهون الغير المشبعة. ووجدت الدراسة نشرت في عام 2002 في مجلة جمعية القلب الأمريكية أن اللوز يمكن أن يخفض الكولسترول بنسبة تصل إلى 15 بالمئة، وسبعة غرامات منه في اليوم الواحد، يمكن أن تخفض الكولسترول الضار بنسبة 1 في المئة.

2. التحكم في مستويات السكر في الدم :

يساعد اللوز في سيطرة على مستويات السكر في الدم ويمنع حدوث مضاعفات من مرض السكري. الدهون الصحية والفيتامينات والألياف والمعادن في اللوز تساعد على تنظيم امتصاص ومعالجة الجلوكوز. وفقا لدراسة نشرتها مجلة على الانترنت رعاية مرضى السكري، يمكن للمكسرات مثل اللوز أن يساعد في السيطرة على مرض السكري من النوع 2 لدى الرجال والنساء بعد انقطاع الطمث. وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسات أخرى أن اللوز يمكن أن يوفر حماية عند ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات الكبيرة، وهذا بدوره يقلل من خطر الاصابة بمرض السكر. للحفاظ على مستوى السكر في الدم، يجب تناول حفنة واحدة من اللوز قبل تناول وجبة كبيرة.

3. يدعم صحة القلب :

هناك العديد من المواد المغذية في اللوز تساهم في صحة القلب، كما أنه غني بالمغنيسيوم، مما يحسن تدفق الدم وتنقل الأكسجين والمواد المغذية في جميع أنحاء الجسم. وهذا بدوره يمكن أن يساعد في السيطرة على ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية. اللوز يحتوي على مستوى عال من الدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تعتبر صحية للقلب. بالإضافة إلى ذلك، لديه فيتامين E، ومضاد للأكسدة التي تساعد على تخفيف الالتهاب الضارة للشريان، وهذا بدوره يقلل من أمراض القلب.

4. يحسن القدرات العقلية :

يعتبر اللوز واحد من أفضل الأطعمة لدماغك، لأن فيتامين E الموجود فيه يساعد على منع التدهور المعرفي، ويعزز اليقظة ويحافظ على أداء الذاكرة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على فيتامين B-6 الذي يساعد على التمثيل الغذائي للبروتينات، وهي مطلوبة من أجل إصلاح خلايا الدماغ. كما أنه يحتوي على الفينيل ألانين، مما يساعد على منع مرض باركنسون، ويزيد من إنتاج المواد الكيميائية في الدماغ مثل الدوبامين والأدرينالين أيضا. هذه المواد الكيميائية هي حيوية للاهتمام والذاكرة، لتعزيز الذاكرة وتنشيط الذهن، تناول حفنة من اللوز يوميا لصحة أفضل.

12 فائده صحية وجمالية لنبات اللوز

5. فقدان الوزن :

يساعد اللوز في إنقاص الوزن لأنه يحتوى على الألياف والبروتين والدهون الغير المشبعة تجعلك تشعر بالشبع وتغذية ، لذلك يمنحك عدم الرغبة الشديدة في أكل الواجبات الدسمة. وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية، أن الاشخاص الذين يأكلون 1.5 أوقية من اللوز يوميا لمدة أربعة أسابيع لا يكتسب وزنا كبيرا. وبالتالي، فهو يعتبر وجبة خفيفة في نهاية المطاف، جنبا إلى جنب مع اللوز يمكنك أيضا شرب الحليب معه لانقاص وزن.

6. يمنع العيوب الخلقية :

النساء الحوامل يمكن أن يتمتعن بأكل اللوز فهو يساعدهم في منع العيوب الخلقية لأطفالهن. الكمية العالية من حمض الفوليك في اللوز تساعد في نمو الخلايا السليمة وتكوين الأنسجة، وهي مهمة لنمو صحي للجنين. كما أنه يساعد في تقليل عيوب الأنبوب العصبي، إذا كنت حاملا لا تنسى أن تشمل اللوز في النظام الغذائي الخاص بك لمساعدة طفلك على تطوير بشكل صحيح ولتقليل خطر العيوب الخلقية التي يمكن أن تؤثر على حياة الطفل بشكل كبير.

7. يمنع الإمساك :

اللوز غني بالألياف، مما يساعد في علاج ومنع الإمساك. الألياف تعزز مرور الطعام في الجهاز الهضمي، وهذا بدوره يساعد على منع الإمساك. أيضا، تحتاج إلى شرب الكثير من الماء للمساعدة على الهضم والحفاظ على حركة الأمعاء العادية. حقيقة هامة أخرى هي أن الأطعمة الليفية مثل اللوز تقلل أيضا من خطر الإصابة بسرطان القولون. ببساطة أكل أربعة أو خمسة حبة اللوز يوميا للحفاظ على الهضم وحركة الأمعاء العادية.

8. يقوي العظام :

اللوز غني بالفوسفور والكالسيوم، وهما أكثر المواد الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة العظام. لديه أيضا المغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم، وهي مهمة لصحة العظام وتقويته. بالاضافة الى ذلك، اللوز يساعد في تقليل الجذور الحرة في الجسم، وهذا بدوره يساعد على منع ترقق العظام المرتبط بالعمر. يجب أكل حليب أو زبدة اللوز لتقوية العظام وتقليل خطر الإصابة بأمراض العظام مثل هشاشة العظام. كذلك تدليك زيت اللوز الدافئ يساعد أيضا في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها.

12 فائده صحية وجمالية لنبات اللوز

9. يحافظ على صحة البشرة :

للحفاظ على بشرة صحية ينصح باللوز لأنه غني بفيتامين E، فهو يغذي البشرة ويحميها من الجفاف. تدليك زيت اللوز يمكن أن يحد من شدة أضرار أشعة الشمس ويجعل بشرتك صحية من الداخل. الجزء الجيد هو أن زيت اللوز لن يكون له تأثير دهني ولا يسد المسام. يمكنك أيضا استخدام حليب اللوز لعلاج حروق الشمس ومختلف مشاكل الأخرى. لديه أيضا خصائص مضادة للشيخوخة تساعد على تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة وغيرها من علامات الشيخوخة.

10. يحل مشاكل الشعر :

يمكن للوز أن يحل العديد من مشاكل الشعر سواء كانت القشرة، أو تساقط الشعر أو حكة فروة الرأس، فهو غني بالعناصر الغذائية الملائمة مثل فيتامين E، والبيوتين، المنغنيز، النحاس، وكذلك الأحماض الدهنية الأساسية. كل هذه العناصر الغذائية ضرورية لنمو شعر صحي. أيضا، الزنك في اللوز يعزز تجديد الخلايا الجديدة في الواقع، نقصه غالبا ما يسهم في تخفيف الشعر وتساقطه. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحسن نسيجه وكذلك الصحة العامة من خلال تطبيق أو حتى تدليك فروة الرأس بزيت اللوز مع زيت اللافندر على الأقل مرتين في الأسبوع ليحد من تساقط الشعر والقشرة، ومنع التقصف. شمله في النظام الغذائي هو قرار جيد للحفاظ على صحة جيدة.
ملاحظة : لا ينصح للأشخاص الذين يعانون من الكلى أو المرارة لأنه يحتوي على الأوكزالات.

11. اللوز يعزيز الطاقة :

اللوز مصدرا للالمنغنيز والريبوفلافين والكالسيوم، وفيتامين E والبروتين والزنك والبوتاسيوم والنحاس، كل هذه العناصر تساعد على إنتاج الطاقة، وجبة خفيفة سريعة من اللوز يمكن أن تنشطك ببسرعة.

12. تنظيم ضغط الدم :

من المعروف أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم ونقص الكالسيوم والبوتاسيوم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. اللوز عالي جدا بالبوتاسيوم، ومنخفض الصوديوم، وكلاهما سوف يساعد على تنظيم ضغط الدم. يمكن استخدامه في الحلويات، والكعك، ويمكن إضافته إلى أطباق اللذيذا، هناك العديد من الطرق للاستمتاع بالفوائد الصحية للوز.

12 فائده صحية وجمالية لنبات اللوز

اضرار الاكثار من اللوز

زيادة الوزن

يمكن تناول كمية كبيرة من اللوز يؤدي زيادة الوزن . الكمية الموصى بها من اللوز تبلغ 1 أوقية . لأن هذه المكسرات تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون – 163 سعرة حرارية و 14 غرام من الدهون للأونصة . يمكنك الحصول على رطل إذا كنت تستهلك 3،500 للسعرة الحرارية ، لذلك ينبغ الحد من استهلاك الدهون ما بين 20 و 35 في المئة من السعرات الحرارية اليومية ، أو 44-78 غرام إذا كنت تتبع نظام غذائي 2،000 للسعرات الحرارية ، وذلك لتجنب زيادة الوزن .

تفاعلات الدواء

يحتوي اللوز على نسبة مرتفعة جدا بالمنغنيز . كل 1 أوقية توفر 0.6 ملغ من هذا المعدن . في ظل الظروف العادية ، وهو أمر جيد – فالإنسان الطبيعي بحاجة إلى 1،8-2،3 ملغ يوميا للمساعدة في وظائف الجسم بشكل صحيح . إذا كنت تبالغ في استهلاك اللوز فقد يسبب العديد من التفاعلات الضارة ، حيث يمكن للكميات العالية من المنغنيز في دمك ان تتداخل مع بعض الأدوية المضادة للذهان ، فضلا عن مضادات الحموضة ، الملينات ، وأدوية ضغط الدم وبعض المضادات الحيوية .

الجرعة الزائدة من فيتامين E

اضافة اللوز في النظام الغذائي يوفر لك الكمية الجيدة من فيتامين E ، والذي يوفر الحماية المضادة للأكسدة . يمكنك الحصول على 7.4 ملغ من فيتامين E للأونصة من المكسرات ، مع ما يقرب من نصف الكمية التي يحتاجها الجسم كل يوم . فإنه يأخذ الكثير من اللوز في الارتفاع فوق الحد الأعلى المسموح به من 1،000 ملغ في اليوم الواحد ، ولكن يتفاعل اللوز مع فيتامين E ، فإذا كنت تتبع نظام غذائي غني بالمواد الغذائية التي تحتوي على فيتامين E ، مثل البيض والحبوب المدعمة ، والسبانخ والحبوب الكاملة . الكثير من فيتامين E في الجسم يمكن أن تؤدي إلى زيادة الجرعة ، مما يتسبب الخمول ، وعدم وضوح الرؤية ، والصداع ، والاسهال ، وانتفاخ البطن .

مشاكل الجهاز الهضمي

ان الأوقية الواحدة من اللوز تحتوي على 3.5 غرام من الألياف ، وهي الكمية التي تساهم في الكمية التي تحتاج إليها كل يوم ، لمنع الإسهال والإمساك .ومع ذلك ، تناول الكثير من اللوز يمكن أن يسبب الامساك والانتفاخ في البطن. إذا الاستهلاك الكثير من اللوز ، وشرب الماء معهم لمساعدة جسمك على التعامل مع تناول الألياف .

12 فائده صحية وجمالية لنبات اللوز