12 فائده طبية لعشبة البردقوش

0

تمتاز عشبة البردقوش او المردقوش بالعديد من الفوائد الصحية والطبية والعلاجية ايضا وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم فوائد عشبة البردقوش او المردقوش

12 فائده طبية لعشبة البردقوش

تعريف البردقوش :

هو احد من الأعشاب الطبية المستخدمة منذ قديم الأزل , وكان مشهورا باسم “الزوفا” في الكتاب المقدس ويعود أصل البردقوش إلى مصر والمملكة العربية السعودية وكان يستخدم في الأصل من أجل المساعدة على النوم قبل أن يقدم للعالم كمعلم من معالم الطهي نتيجة لنكهته الذكية المعروفة , والبردقوش له العديد من الفوائد الطبية حيث أنه مشهور لعلاج المشاكل الجنسية وأيضا يعمل على علاج آلام المعدة وسوء التغذية والأرق وفقدان الشهية وانتفاخ البطن ولذلك هو يضاف إلى الكثير من أطباق الحساء.

كان يعتقد أن البردقوش عند أهل جزيرة صقلية القدامى أن لديه القدرة على طرد الحزن , كذلك فإن له إجلالا كبيرا في الديانة الهندوسية ووجد أنه كان يستخدم في العصور الوسطي من أجل حفظ اللحوم , ويستخدم زيت البردقوش أيضا في علاج الكثير من الاعتلالات الصحية.

فوائد البردقوش الطبية و العلاجية :

فوائد البردقوش للبرد

يعتبر البردقوش علاجا في المقام الأول في علاج السعال ونزلات البرد , حيث يعمل على إزالة الاحتقان ويقي من العدوى الفيروسية والتهاب القصبة الهوائية والجيوب الأنفية وكذلك الصداع ويخفف من التهاب الحنجرة والبلعوم , وعلاج فعال للربو أيضا.

فوائد البردقوش للغدة الدرقية

من المعروف أن البردقوش يستخدم كمهدئ وأيضا يعمل على نشاط الغدد الدرقية ولذلك فهو يعمل على علاج القلق العصبي ويحد من التوتر ويزيد من الهدوء بما يحتوي على مركب الفلافونويد والمعروف تأثيره المهدئ للأعصاب , و تم استخلاص المركبات التي تعمل على تنظيم هرمونات الغدة الدرقية وهي البرولاكتين والألدوستيرون والبروستاجلاندين.

فوائد البردقوش للقولون

يعمل البردقوش على علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل انخفاض معدل الشهية والانتفاخ والغثيان وعسر الهضم وتهدئة المغص. وينصح دكتور جابر القحطاني باستخدامه لعلاج مشاكل المعدة.

فوائد البردقوش للالتهابات

يحتوي البردقوش على خصائص مضادة للالتهابات وبالتالي فهو يستخدم كعلاج فعال لجميع أنواع الآلام بدءا من آلام الأسنان والتهابات المفاصل والتشنج العضلي والالتواءات وتصلب المفاصل , كما يستخدم كذلك أثناء عملية الطمث لمنع تقلصات المعدة إلا أنه يفضل أن تبتعد النساء الحوامل عن تناول البردقوش حيث يمكن أن يؤدي إلى مخاطر طفيفة بالرحم أثناء عملية الحمل , ويعمل أيضا كذلك على زيادة إفراز العرق من الجسم والذي يؤدي بدوره إلى التخلص من السموم الضارة بالجسم.

12 فائده طبية لعشبة البردقوش

فوائد البردقوش للدورة الشهرية

وجد الدكتور عبد الباسط محمد السيد صاحب موسوعة “750 سؤال وجواب في طب الاعشاب” أن البردقوش يعمل على تنظيم هرمون البرولاكتين , المسؤول عن انتظام الدورة الشهرية وإدرار الحليب , كما أنه يستخدم أيضا في علاج تسمم الحمل ويزيل متاعب ومشاكل الدورة الشهرية.

فوائد البردقوش للكبد

وجد أن البردقوش يعمل على حماية خلايا الكبد من تلفها ومن ثم فإنه يعمل بشكل كبير على الوقاية من مرض تليف الكبد
, وقد أكد هذا بحث أجري في المركز القومي للبحوث بالقاهرة وأثبت أن له تأثيرا كبيرا يعمل على وقاية خلايا الكبد من التليف وكذلك فعاليته ضد الأكسدة.

فوائد البردقوش لضغط الدم

يمكن أن يعمل زيت البردقوش على علاج مشاكل ارتفاع ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات.

فوائد البردقوش لمرضى السكر

تبعا لبعض الأبحاث التي أجريت , فإن البردقوش له تأثير فعال في خفض نسبة السكر بالدم. وينصح بتغطية البردقوش بعد غليه نحو 5 دقائق حتى لا تتطاير الزيوت الأساسية به.

البردقوش للتنحيف

هناك أقوال كثيرة حول فعاليته للتنحيف، إلا أن النتائج غير مؤكدة، حيث يشكك البعض بأن نتائجه عكسية، إلا أن للبردقوش القدرة على تنظيم عملية الهضم وبالتالي فهي تساعد الجسم في التخلص من الطعام الزائد.

البردقوش كمهدئ

من الاستخدامات السائدة للبردقوش هو استخدامه كمهدئ للأعصاب ولعلاج حالات القلق والارتباك، لما له من دور في زيادة نشاط الغدة الدرقية، فهو بذلك يقلل التوتر ويخيم الهدوء على الدماغ والأفكار، وذلك لما يحتوي عليه من مركبات مثل مركب الفلافونويد، والذي يعتبر مهدئ فعال للأعصاب، كما وتستخلص من عشبة البردقوش المركبات التي تلعب دور في تنظيم هرمونات الغدة الدرقية، وبالتالي تهدئة الأعصاب، ويتم استخدامها في صناعة الأدوية المهدئة، والمركبات هي البرولاكتين والألدوستيرون والبروستاجلاندين.

البردقوش كمعالج لمشاكل الجهاز الهضمي

يعتبر البردقوش مؤثر قوي في عمل القولون، حيث يستخدم كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي، مثل الغثيان والانتفاخ وعسر الهضم، كما ويوصف لعلاج انخفاض معدل الشهية، فهو يعتبر فاتح جيد للشهية مما يساعد على استرداد الجسد قوته ونشاطه وتخلصه من حالة الهزال والضعف.

البردقوش وضغط الدم

أثبت البردقوش جدواه في تقليل خطر الاصابة بجلطات الدم، كما وأن لزيته قدرة على التخلص من مشاكل ارتفاع ضغط الدم، حيث يساعد البردقوش في التخلص من الكوليسترول المتراكم على جدران الأوعية الدموية، وبالتالي فهو يسرع من جريان الدم في الأوعية ومنع انسدادها.

12 فائده طبية لعشبة البردقوش

فوائد طبية أخرى للبردقوش

– يعمل كمضاد حيوي رائع ويساعد على شفاء الجروح.
– يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A، والبيتاكاروتين، واللوتين وغيرها من مضادات الأكسدة القوية، وبتجمع تلك المركبات معًا، فإنها تكون بمثابة معمل للتخلص من مشتقات الأكسجين الحرة التي تتسبب في العديد من الأمراض وتساعد في ظهور علامة تقدم السن.
– يحتوي على فيتامين c الخارقة حيث يعمل كمضاد للأكسدة والذي يساعد على محاربة الجذور الحرة، ويساعد على تقوية جهاز المناعة.
– تعد أوراق البردقوش مصدرًا غنيًّا للحصول على الحديد كما تحسن من قدرة نقل الاكسجين في الجسم.
– يستخدم في علاج آلام الظهر والعضلات.
– يحتوي البردقوش على بعض المركبات الكيميائية كالـ ” الأوجنيول، السابنين، السيمين، التربينولين، واسيتات اليناليل” وكلها تعمل كمضادات للبكتيريا والالتهابات.
– يساعد على الحفاظ على صحة العظام لاحتوائه على نسب عالية من فيتامين K الذي يساعد أيضًا على الوقاية من الإصابة بداء ألزهايمر.

طريقة استخدام البردقوش أو المردقوش:

توضع ملعقة صغيرة من البردقوش الجاف في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي ويغطى ويترك ما بين 10 إلى 15 دقيقه ثم يصفى ويشرب مرتين مرة في الصباح ومرة في المساء.

محاذير من استعمال البردقوش

على الرغم من فوائد البردقوش الكبيرة، والتي تساعد في علاج العديد من الأمراض، وأنه مازال يستعمل للتداوي إلى يومنا هذا على الرغم من تطور الطب والعلوم، وحيث أصبح لكل داء دواء، إلا أن هناك محاذير خاصة لابد من اتباعها حتى لا يعود استعمال البردقوش بالأضرار على الجسد والصحة.

– ينصح بتناوله بنسب معقولة ومتوسطة من قبل الأشخاص البالغين، وعدم لمس الجلد للأعشاب الطازجة منه، حيث أنه قد يسبب انتفاخ وتورم في الجلد، وكذلك الحال بالنسبة للعين.

-هناك بعض الأدلة على أن تناوله خلال فترات طويلة ومتتالية يمكن أن يسبب مرض السرطان، لذلك تجنب الاكثار من تناوله.

-يفضل تجنب استعماله مع الأطفال، وكذلك الحال بالنسبة للحوامل والمرضعات، حيث أنه يعتبر غير آمن لهن وخاصة في أول فترة النفاس.

-قد يسبب تناول البردقوش شكل من أشكال الحساسية يشبه تلك الناتجة عن الحساسية الناتجة عن عائلة المرمية والريحان والزعتر.

-لا ينصح بتناول البردقوش من قبل الرجال قبل ممارسة ليلة جنسية مع الزوجات، وذلك بحسب ما توصلت اليه أخصائية العلاج بالنباتات العطرية في بوسطن “تشير كور”، حيث أثبتت أن البردقوش له من الخصائص ما شبه خصائص الكافور في اضعاف الرغبة الجنسية وتقليل الأداء.

12 فائده طبية لعشبة البردقوش