12 من فوائد البرتقال للأطفال

0

يمتاز البرتقال بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد البرتقال الصحية للاطفال

12 من فوائد البرتقال للأطفال

البرتقال

البرتقال نوع من أشجار الحمضيّات المثمرة دائمة الخضرة التي تتميّز برائحتها الجذابة ولونها الجميل وطعمها الحلو في أغلب الأحيان بالرغم من انتمائها لفصيلة الحمضيات، ويحتاج البرتقال للأجواء الدافئة للنضج ويتميّز زهره بالرائحة العطرية الجذابة، ويُستخدم في تحضير أجود أنواع العطور الصيفيّة المنعشة، ويحتوي البرتقال على الفائدة المركبة الثلاثيّة، حيث إنّه يتمّ الاستفادة من جميع أجزاء النبتة من أوراق وأزهار وثمرة، ومن الثمرة تتمّ الاستفادة من قشورها ولُبّها وعصيرها، وهنا سوف نوضح أكثر عن فائدة البرتقال. يُعرف عن البرتقال في الصين أنّه فاكهة السعادة، حيث إنّهم يستخدمونه في حياتهم بشكل مستمرّ في جميع مجالات الحياة، وتُعد الصين من أكبر الدول بعد أمريكا والبرتغال في زراعة البرتقال، وتحتوي ثمرة البرتقال على قيمة غذائيّة عالية من المعادن والفيتامينات وأنّ تناول حبة واحدو يومياً تحافظ على صحة وسلامة الجسم، وتقي من الإصابة بأمراض متعددة.

فوائد البرتقال للأطفال

1-يعزز المناعة:

يحتوي البرتقال علي كميات عالية من الفيتامينات و المعادن التي لها فائدة عظيمة في نمو الأطفال و تطورهم و بالطبع صحتهم العامة. فقط تناول فص واحد من البرتقال يومياً، يمنح الطفل أكثر من 90% من متطلبات الأستهلاك اليومي من فيتامين سي، بالإضافة إلي مادة البوليفينول التي تساعد في تقوية المناعة و تحمي من الألتهابات و الأمراض.

2-يعالج الأنيميا:

فيتامين سي الموجود في الحمضيات يساعد علي امتصاص الحديد، الذي يزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم، و يمنع من اعراض الأنيميا مثل التعب و الأرهاق و الدوخة عند الأطفال. عليكي تقديم كوب من عصير البرتقال الطازج لطفلك بصفة منتظمة حتي يزيد من نسبة الهيموجلوبين.

3- تعالج عسر الهضم:

عسر الهضم من اكثر المشاكل الهضمية شيوعاً عند الأطفال الذين لديهم جهاز هضمي ضعيف. تناول عصير البرتقال أو شرائح البرتقال تفيد عملية الهضم و تجعلها سلسة و يساعد علي امتصاص المواد الغذائية.

4- الأمساك:

معظم الأكلات التي يتناولها الأطفال لا تحتوي علي الياف غذائية كافية، و نتيجة لذلك يعاني الأطفال من مشاكل الأمساك. تناول البرتقال واحدة من انجح الطرق لمنع و علاج مشكلة الأمساك لأن البرتقال يضم كميات كبيرة من الألياف الغذائية حيث ان كل 2.4 جران من البرتقال يساوي 100 جرام من الألياف. يمكنك تقديم سلطة تحتوي علي شرائح البرتقال، لعلاج مشكلة الأمساك عند طفلك.

5- يعالج كساح الأطفال:

الأطفال عرضة بشكل كبير لمرض الكساح لأن عظامهم ضعيفة و لينة. البرتقال مصدر قوي للمعادن مثل الكالسيوم و الحديد و الزنك و الماجنسيوم و النحاس ، و كل هذه الفيتامينات تساعد في منع خطر تطور مرض الكساح عند الأ”فال. وايضاً تناول كوب من عصير البرتقال يومياً هو علاج مفيد لتقليل أعراض الكساح و غيرها من الأمراض.

6- يقلل من نزلات البرد و السعال:

يعاني الأطفال معظم الوقت البرد والسعال. البرتقال يقدم افضل العلاجات علي الأطلاق لتقليل هذه المشاكل. وايضاً الخصائص الطبية للبرتقال تحمي الطفل من الألتهابات الثانوية الضارة التي تأتي مع البرد و السعال. كل ما يحتاجه الطفل هو كوب من عصير البرتقال مضاف إليه معلقة كبيرة من العسل و القليل جداً من الملح و يقدم للطفل الذي يعاني من البرد و السعال

7- يخفف من النكاف “التهاب الغدة النكافية ”

النكاف هو مرض فيروسي معد، الذي ينتشر بسرعة بين الأطفال، خصوصاً بين الأطفال الذين يتراوح اعمارهم مابين 5: 15 سنة. تقديم كوب من عصير البرتقال الطازج يساعد علي التخلص و التخفيف من اعراض النكاف. ويجب تخفيف عصير البرتقال بنسبة 50 % ماء دافي قبل تقديمه للطفل

8- الشفاء من مرض التيفود :

التيفود يحدث بسبب نمو البكتريا التيفية السالمونيلا، وهو ميكروب معد. الطفل يعاني من الصداع و ألم حاد في البطن وسعال. وايضاً يقلل و يعرقل من وظيفة الجهاز الهضمي، في هذه الحالة من الأفضل للطفل تناول السوائل و الأطعمة سهلة الهضم. وتقديم كوب من عصير البرتقال يومياً يسرع من عملية شفاء الطفل من التيفود.

9-يحسن الرؤية:

البرتقال غني بفيتامين أ و الفلافونويد و المغذيات النباتية مثل الفا و بيتا كاروتينات و لوتين و بيتا كريبتوكينثين و مغذيات تساعد في الحفاظ علي صحة البشرة و الأغشية المخاطية للعين. تناول البرتقال الذي يحتوي علي حامض الستريك يعزز من الرؤية و من صحة العين عند الأطفال.

10- يعالج السعال الديكي:

السعال الديكي هو مشكلة صحية شديدة العدويو يؤثر بالسلب علي صحة طفلك. عصير البرتقال هو افضل علاج للألم الذي يسببه السعال. عصير البرتقال يساعد في تخفيف الأعراض وايضاً يجب عمل كمادات باردة علي صدر و حلق الطفل .

11- نزيف اللثة و سقوط الأسنان:

فيتامين سي يلعب دوراً حيوياً في إنتاج الكولاجين في جسم الأطفال. الكولاجين هو عنصر هام للعظام و الأوتار و الأوعية الدموية و الأربطة. نقص فيتامين سي يجعل الطفل يعاني من نزيف اللثة و سقوط الأسنان و ألام حادة في المفاصل.

12- يمنع الأسهال:

الأسهال الحاد شئ مضر لصحة الطفل، تناول الطفل عصير البرتقال بإنتظام تخفف من اعراض الأسهال. يقدم للطفل كوب من عصير البرتقال المخفف بالماء بنسبة 50 % ، لمساعدته علي الشفاء من اضطرابات الجهاز الهضمي.

12 من فوائد البرتقال للأطفال

 

فوائد البرتقال العامه

1- الوقاية ومكافحة السرطان:

اثبتت العديد من الابحاث فوائد البرتقال والحمضيات بشكل عام في مكافحة عدد كبير من انواع السرطان بما في ذلك الجلد والرئة و الثدي والمعدة و القولون. كما واثبت بان له دور كبير في تقليل خطر الاصابة بسرطان الكبد وهذا يرجع ربما الى محتواه من الكروتينات وهي مضادات اكسدة قوية. كما واجمع على ان قشر البرتقال يمنع ويقي من سرطان الرئة وذلك بسبب احتوائه على مواد تدعى باسم polymethoxyflavones. وبسبب مركب اخر يدعى liminoid والذي لا يساعد فقط على الوقاية من سرطان الرئة، بل ايضا سرطان المعدة والقولون والثدي.

2- تخفيض مستوى الكولسترول في الدم:

محتوى البرتقال العالي من الالياف القابلة للذوبان يجعله مفيدا جدا في خفض مستوى الكولسترول في الدم، كما وان قشر البرتقال الابيض (اللب) يحتوي على مركبات من الفلافينويدز وهي التي تساعد على خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة ” الكولسترول السيء”.

3- يعزز البرتقال صحة القلب والاوعية الدموية:

البرتقال غني جدا بمعادن البوتاسيوم والكالسيوم وهي المسؤولة عن تنظيم وتعزيز وظيفة القلب. البوتاسيوم هو عنصر هام من عناصر الخلية و سوائل الجسم التي تساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم، فعندما تكون مستويات البوتاسيوم منخفضة جدا، تصبح ضربات القلب غير طبيعية، وهذه الحالة تعرف باسم عدم انتظام ضربات القلب.
كما وللبرتقال دور في تنظيم ضغط الدم العالي، حيث ان الفلافونويد الموجود في البرتقال يساعد على تنظيم ضغط الدم المرتفع، فعنصرالمغنيسيوم فيها يساعد في الحفاظ على ضغط الدم.

4- من فوائد البرتقال انه يقوي جهاز المناعة:

البرتقال مليء وغني بفيتامين C الذي يحمي الخلايا من خلال مقاومة الجذورالحرة فكل 100 جرام من البرتقال يحتوي على ما يقارب 53.2 ملجرام من فيتامين C. من المعروف ان الجذور الحرة تسبب الامراض المزمنة، مثل السرطان وامراض القلب. كما وتعمل مضادات الاكسدة ضد الالتهابات الفيروسية حيث تشير الدراسات الى ان وفرة مادة البوليفينول في البرتقال يحمي من العدوى الفيروسية.

5- الوقاية من الامساك:

البرتقال يحتوي على نسبة عالية من الالياف الغذائية التي تحفز العصائر في الجهاز الهضمي وتسهل عمل الامعاء والهضم مما يساعد على الوقاية من الامساك ومعالجته.

6- يحافظ على الجلد والعيون :

البرتقال غني في مركبات الكاروتين التي يتم تحويلها الى فيتامين (A) وتساعد على منع الضمور البقعي ومكافحة العشا الليلي والمحافظة على الرؤيا. كما ان البيتا كاروتين هو احد مضادات الاكسدة القوية التي تحمي الخلايا من التلف مما يحمي ايضا البشرة من الجذور الحرة و يمنع علامات الشيخوخة.
كما ويساعد في الوقاية من السرطان الجلد ، فالفلافونويد في قشر البرتقال الابيض (اللب) وبمساعدة فيتامين C ومركبات الفلافونويد الاخرى تؤخر نمو الخلايا السرطانية.

7- يوفر البرتقال العديد من المواد الغذائية المهمة:

يحتوي البرتقال مثل جميع الفواكه على السكريات البسيطة التي تزود الجسم بالطاقة مما يجعله من اغذية الرياضيين المميزة، ولكن البرتقال يحتوي على نسبة السكر ذات المؤشر الجلايسمي المنخفض. وهذا يعني بانه طالما انك لا تستهلك الكثير من البرتقال في وقت واحد، فانه لن يؤدي الى ارتفاع نسبة السكر في الدم و يسبب مشاكل مع الانسولين او زيادة الوزن. كما وان المواد الغذائية في البرتقال وفيرة ومتنوعة، وهي منخفضة السعرات الحرارية، ولا تحتوي على الدهون المشبعة او الكوليسترول، ولكنها غنية بالالياف الغذائية، كالبكتين والذي يعتبر فعالا جدا للاشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد.
كما وانه من فوائد البرتقال انه يعتبر مصدر جيد جدا لفيتامين B المركب مثل الثيامين والبيريدوكسين وحامض الفوليك. مضادات الاكسدة النباتية والكيميائية، والالياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان كما يساعد في خفض خطر الاصابة بالسرطانات، الامراض المزمنة مثل التهاب المفاصل، السمنة وامراض القلب التاجية.

8- تعزيز امتصاص الحديد في الجسم :

كون البرتقال مصدر عالي لفيتامين ج فهو بتناوله مع مصادر عالي للحديد يعزز امتصاصه في الامعاء.

12 من فوائد البرتقال للأطفال