12 من فوائد اللوز الصحية والجمالية

0

يمتاز اللوز بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد اللوز الجمالية والصحية

12 من فوائد اللوز الصحية والجمالية

اللوز

شجرة اللوز من الأشجار جميلة المنظر ، أزهارها مميزة ذات لون قرتفلي ، تتبع شجرة اللوز الفصيلة الوردية ، جنس الخوخ . و هي أشجار تنمو في منطقة حوض البحر المتوسط ، فنجدها في فلسطين و تركيا و المغرب و لبنان و تونس . ثمارها حلوة المذاق ، و مرّة أيضاً ، و من كلا الصنفين نستخرج الزيت ” زيت اللوز “، تحتوي ثمار اللوز على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، تبلغ الحوالي 822 ، و على نسبة من الدهون ، و من الدهون المشبعة ، و الكاربوهيدرات ، كما تحتوي على نسبة من الألياف ، و نسبة من البروتينات . كما و يحتوي اللوز على فيتامين ي ، و على معادنٍ كثيرةٍ كالكالسيوم ، و البوتاسيوم ، و الفسفور ، و الحديد ، و على المغنيسيوم أيضاً، يستخدم اللوز كمنكه للطعام ، و المتعارف بأن اللوز المر يستعمل فقط لاستخراج الزيوت ، و اللوز حلو المذاق يستخدم للأكل . و للوز قيمة غذائية عالية ، و مذاق لذيذ ، يؤكل اللوز لوحده ؛ و يستحسن لو كانت المعدة فارغة ؛ كي تستيطع امتصاص المواد الغذائية .

القيمة الغذائية للّوز

تحتوي ثمرة اللوز الواحدة على نسبةٍ عاليةٍ من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى الدهون والدهون المشبعة والكربوهيدرات، والتي تتوافر بها بكثرة، كما تحتوي على مجموعةٍ من الألياف والبروتيانات، ويشتمل اللوز أيضاً على فيتامين E، وعلى المعادن المختلفة مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والحديد، والمغنيسيوم وغيرها، الأمر الذي أكسب اللوز قيمةً غذائيةً وأهميةً كبيرة لمستهلكيه.

اهم فوائد الجمالية وصحية اللوز :

1. يخفض الكولسترول :

تناول اللوز بانتظام يساعد في تنظيم مستوى الكوليسترول، فهو يرفع HDL (البروتينات الدهنية عالية الكثافة أو الكولسترول “الجيد”) ويخفض LDL (البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة أو الكوليسترول “الضار”) وذلك لأن اللوز غني بالدهون الغير المشبعة. ووجدت الدراسة نشرت في عام 2002 في مجلة جمعية القلب الأمريكية أن اللوز يمكن أن يخفض الكولسترول بنسبة تصل إلى 15 بالمئة، وسبعة غرامات منه في اليوم الواحد، يمكن أن تخفض الكولسترول الضار بنسبة 1 في المئة.

2. التحكم في مستويات السكر في الدم :

يساعد اللوز في سيطرة على مستويات السكر في الدم ويمنع حدوث مضاعفات من مرض السكري. الدهون الصحية والفيتامينات والألياف والمعادن في اللوز تساعد على تنظيم امتصاص ومعالجة الجلوكوز. وفقا لدراسة نشرتها مجلة على الانترنت رعاية مرضى السكري، يمكن للمكسرات مثل اللوز أن يساعد في السيطرة على مرض السكري من النوع 2 لدى الرجال والنساء بعد انقطاع الطمث. وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسات أخرى أن اللوز يمكن أن يوفر حماية عند ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات الكبيرة، وهذا بدوره يقلل من خطر الاصابة بمرض السكر. للحفاظ على مستوى السكر في الدم، يجب تناول حفنة واحدة من اللوز قبل تناول وجبة كبيرة.

3. يدعم صحة القلب :

هناك العديد من المواد المغذية في اللوز تساهم في صحة القلب، كما أنه غني بالمغنيسيوم، مما يحسن تدفق الدم وتنقل الأكسجين والمواد المغذية في جميع أنحاء الجسم. وهذا بدوره يمكن أن يساعد في السيطرة على ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية. اللوز يحتوي على مستوى عال من الدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تعتبر صحية للقلب. بالإضافة إلى ذلك، لديه فيتامين E، ومضاد للأكسدة التي تساعد على تخفيف الالتهاب الضارة للشريان، وهذا بدوره يقلل من أمراض القلب.

4. يحسن القدرات العقلية :

يعتبر اللوز واحد من أفضل الأطعمة لدماغك، لأن فيتامين E الموجود فيه يساعد على منع التدهور المعرفي، ويعزز اليقظة ويحافظ على أداء الذاكرة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على فيتامين B-6 الذي يساعد على التمثيل الغذائي للبروتينات، وهي مطلوبة من أجل إصلاح خلايا الدماغ. كما أنه يحتوي على الفينيل ألانين، مما يساعد على منع مرض باركنسون، ويزيد من إنتاج المواد الكيميائية في الدماغ مثل الدوبامين والأدرينالين أيضا. هذه المواد الكيميائية هي حيوية للاهتمام والذاكرة، لتعزيز الذاكرة وتنشيط الذهن، تناول حفنة من اللوز يوميا لصحة أفضل.

5. فقدان الوزن :

يساعد اللوز في إنقاص الوزن لأنه يحتوى على الألياف والبروتين والدهون الغير المشبعة تجعلك تشعر بالشبع وتغذية ، لذلك يمنحك عدم الرغبة الشديدة في أكل الواجبات الدسمة. وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية، أن الاشخاص الذين يأكلون 1.5 أوقية من اللوز يوميا لمدة أربعة أسابيع لا يكتسب وزنا كبيرا. وبالتالي، فهو يعتبر وجبة خفيفة في نهاية المطاف، جنبا إلى جنب مع اللوز يمكنك أيضا شرب الحليب معه لانقاص وزن.

6. يمنع العيوب الخلقية :

النساء الحوامل يمكن أن يتمتعن بأكل اللوز فهو يساعدهم في منع العيوب الخلقية لأطفالهن. الكمية العالية من حمض الفوليك في اللوز تساعد في نمو الخلايا السليمة وتكوين الأنسجة، وهي مهمة لنمو صحي للجنين. كما أنه يساعد في تقليل عيوب الأنبوب العصبي، إذا كنت حاملا لا تنسى أن تشمل اللوز في النظام الغذائي الخاص بك لمساعدة طفلك على تطوير بشكل صحيح ولتقليل خطر العيوب الخلقية التي يمكن أن تؤثر على حياة الطفل بشكل كبير.

7. يمنع الإمساك :

اللوز غني بالألياف، مما يساعد في علاج ومنع الإمساك. الألياف تعزز مرور الطعام في الجهاز الهضمي، وهذا بدوره يساعد على منع الإمساك. أيضا، تحتاج إلى شرب الكثير من الماء للمساعدة على الهضم والحفاظ على حركة الأمعاء العادية. حقيقة هامة أخرى هي أن الأطعمة الليفية مثل اللوز تقلل أيضا من خطر الإصابة بسرطان القولون. ببساطة أكل أربعة أو خمسة حبة اللوز يوميا للحفاظ على الهضم وحركة الأمعاء العادية.

8. يقوي العظام :

اللوز غني بالفوسفور والكالسيوم، وهما أكثر المواد الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة العظام. لديه أيضا المغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم، وهي مهمة لصحة العظام وتقويته. بالاضافة الى ذلك، اللوز يساعد في تقليل الجذور الحرة في الجسم، وهذا بدوره يساعد على منع ترقق العظام المرتبط بالعمر. يجب أكل حليب أو زبدة اللوز لتقوية العظام وتقليل خطر الإصابة بأمراض العظام مثل هشاشة العظام. كذلك تدليك زيت اللوز الدافئ يساعد أيضا في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها.

9. يحافظ على صحة البشرة :

للحفاظ على بشرة صحية ينصح باللوز لأنه غني بفيتامين E، فهو يغذي البشرة ويحميها من الجفاف. تدليك زيت اللوز يمكن أن يحد من شدة أضرار أشعة الشمس ويجعل بشرتك صحية من الداخل. الجزء الجيد هو أن زيت اللوز لن يكون له تأثير دهني ولا يسد المسام. يمكنك أيضا استخدام حليب اللوز لعلاج حروق الشمس ومختلف مشاكل الأخرى. لديه أيضا خصائص مضادة للشيخوخة تساعد على تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة وغيرها من علامات الشيخوخة.

10. يحل مشاكل الشعر :

يمكن للوز أن يحل العديد من مشاكل الشعر سواء كانت القشرة، أو تساقط الشعر أو حكة فروة الرأس، فهو غني بالعناصر الغذائية الملائمة مثل فيتامين E، والبيوتين، المنغنيز، النحاس، وكذلك الأحماض الدهنية الأساسية. كل هذه العناصر الغذائية ضرورية لنمو شعر صحي. أيضا، الزنك في اللوز يعزز تجديد الخلايا الجديدة في الواقع، نقصه غالبا ما يسهم في تخفيف الشعر وتساقطه. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحسن نسيجه وكذلك الصحة العامة من خلال تطبيق أو حتى تدليك فروة الرأس بزيت اللوز مع زيت اللافندر على الأقل مرتين في الأسبوع ليحد من تساقط الشعر والقشرة، ومنع التقصف. شمله في النظام الغذائي هو قرار جيد للحفاظ على صحة جيدة.
ملاحظة : لا ينصح للأشخاص الذين يعانون من الكلى أو المرارة لأنه يحتوي على الأوكزالات.

12 من فوائد اللوز الصحية والجمالية

11. اللوز يعزيز الطاقة :

اللوز مصدرا للالمنغنيز والريبوفلافين والكالسيوم، وفيتامين E والبروتين والزنك والبوتاسيوم والنحاس، كل هذه العناصر تساعد على إنتاج الطاقة، وجبة خفيفة سريعة من اللوز يمكن أن تنشطك ببسرعة.

12. تنظيم ضغط الدم :

من المعروف أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم ونقص الكالسيوم والبوتاسيوم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. اللوز عالي جدا بالبوتاسيوم، ومنخفض الصوديوم، وكلاهما سوف يساعد على تنظيم ضغط الدم. يمكن استخدامه في الحلويات، والكعك، ويمكن إضافته إلى أطباق اللذيذا، هناك العديد من الطرق للاستمتاع بالفوائد الصحية للوز.

فوائد اللوز للحامل

بناء كتلة العظام لدى الجنين، وذلك لما يحتويه اللوز من نسبة عالية من الكالسيوم والفسفور. بناء أسنان الجنين بالشكل الصحّي والسليم وذلك في مرحلة ما بعد الولادة، ويرجع السبب في ذلك إلى النسبة الكبيرة من الكالسيوم الموجودة في اللوزيات.
– حماية الأم من مخاطر الإصابة بحالات التسمّم الغذائي. حماية الأم الحامل من الإصابة بأمراض القلب وحالات الانخفاض في ضغط الدم، كما يعمل اللوز أيضاً على منع تراكم وترسّب الدهون في الشرايين.
– يؤدّي تناول اللوز بشكل مستمرّ إلى تحفيز ونموّ دماغ الجنين والجهاز العصبي لديه بالشكل الصحيح والسليم، وذلك لاحتواء اللوزيات على فيتامين (B9)، أو ما يعرف بالفولات.
– يحمي اللوز الجنين من الإصابة بالتشوّهات الخلقية التي قد تصيب الأجنة، وذلك يرجع لاحتواء اللوز على حمض الفوليك بشكل أساسي.
– من المعروف أن الأم الحامل قد تواجه حالة من الإمساك أثناء فترة الحمل، لذا فإنّ تناول اللوزيات يساعد على التخفيف من شدّة الإمساك لديها، وذلك لاحتواء اللوزيات على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والتي تعتبر عاملاً رئيسياً في تسهيل عملية الهضم. قد تصاب الأم الحامل أيضاً بحالات من الأرق فترة الحمل، لذا فإنّ اللوز يساعد على النوم بأريحية.
– قد تواجه الأم الحامل تغيرات عدّة في شكلها الخارجي أثناء فترة الحمل، لذا فإن تناول اللوز يساعد في الحفاظ على جمال وجاذبية شكل الأم، وذلك لأهميته الكبيرة في التخلّص من حبوب البشرة وقدرته الكبيرة على معالجة الهالات السوداء. يساعد تناول اللوزيات على نمو العضلات لدى الجنين بشكل صحي وسليم.
– يساعد المرأة الحامل في الحفاظ على وزنها. تقليل الإصابة بأمراض السكري، إذ يعمل اللوز على خفض نسبة السكر والإنسولين في الدم.
– تقوية الذاكرة عند الأم، وذلك لاحتوائه على الريبوفلافين الذي يعمل على تنشيط الدماغ الذاكرة في آنٍ واحد.

12 من فوائد اللوز الصحية والجمالية