12 نصيحة في التعامل مع الزوج الصارم

0

قد تختلف شخصية الزوج عن شخصية الزوجة مما يؤدي الى مشاكل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والطرق في التعامل مع الزوج المتشدد او الصارم

12 نصيحة في التعامل مع الزوج الصارم

12 نصيحة للتعامل مع الزوج الصارم والحازم

  • كوني فطنة أكثر حينما يغضب زوجك فحتى لو كان هذا الغضب بدون مبرر فجاريه في انفعالاته و اعطيه الفرصة كاملة كي يشرح ما يرغب في قوله.
  • تحلي بالصبر قدر استطاعتك و تفهمي طباعه الحادة و حينما يغضب لا تقومي بمواجهته بالغضب لأن ذلك سيؤدي إلى تفاقم المشكلات بينكما أكثر و قد تؤدي إلى زيادة رغبته في التحكم و السيطرة عليك.

  • حافظي على هدوءك فإن الهدوء يعمل على امتصاص غضب الطرف الآخر مهما كان قدره.

  • إذا قام بانتقادك فلا تقتنعي بهذه الانتقادات و لا تلومي نفسك على كل شيء يحدث لأن الزوج حينما يكون متشددا فإنه يلوم زوجته على كل شيء فلا تفقدي أبدا ثقتك في نفسك و لا تجعليه يحبطك.

  • قومي بتقوية علاقتك به على الدوام و قوي علاقاته بالمجتمع و بالآخرين فهذا من شأنه أن يكسبه مهارات التواصل و الاتصال و يجعل افنصات لديه أفضل فيتقبل أفكار الآخرين بشكل أسهل.

  • اتفقي معه مسبقا حينما يغضب أو حينما يخرج نقاشه معك عن السيطرة أن تتوقفا عن النقاش حتى تكونا أكثر هدوء مثل ان تخبريه بأنه الآن غاضب و منفعل و لأنك تقدرين غضبه فستسكتين الآن ثم تبررين موقفك له حينما يكون أكثر هدوء.

12 نصيحة في التعامل مع الزوج الصارم

  • ذكر الرسول صلى الله عليه و سلم أنه حينما يأتي الإنسان الغضب إذا كان قائما فليجلس و إن كان قاعدا فليضجع أي أن يغير الوضعية التي هو عليها حتى تستطيع نفسه أن تهدأ.
  • لا تقومي بلومه على قررات اتخذها منفردا و لم تكن صائبة و أشعريه بأنه يجب عليه أن يشركك في القرارات.

  • شجعي زوجك على أن يشاركك في الأنشطة التي تقومين بها حتى تكسرا الحواجز التي توجد بينكما.

  • اعملي على تفهم زوجك لكن لا تتنازلي كثيرا في حقك فضعي حدودا لكل شيء.

  • الشخص العنيد بطبعه لا يحب الإلحاح و الطلبات المتكررة و يرفضها و لذلك لا تقومي بهذا حتى لا يعند أكثر.

  • قومي بالعناية بزوجك و اجعليه يشعر بأنك تحبينه و تهتمين به فهذا من شأنه أن يقضي على القسوة و العنف الموجودين بداخله.

  • الرجل المسيطر يكون ذكيًا و يجد متعته في فرض رأيه على الآخرين و في الضغط عليهم لكن الاستسلام له يزيد من رغبته في الضغط.

  • 12 نصيحة في التعامل مع الزوج الصارم

    طرق تساعدك في التعامل مع الزوج المتشدد

    إكتشاف قيمة كلمة “ربما” أثناء الحوار :

    في المرة القادمة عند النقاش مع الزوج المتشدد لا تحاولي ذكر كلمة ” لا ” كثيراً وإستبدالها بكلمة “ربما ” في تعطي فرصة أخري لإعادة التفكير في الأمر . وتفتح الباب أمام الخيارات الأخري وتحقيق الإحترام المتبادل . فمثلاً إذا كان الزوج حريص علي إغلاق المحادثة، لا تغضبي حاولي أن تكوني أكثر ذكاءاً بإضافة عبارة “هل تسمحلي بدقيقة واحدة لشرح وجهة نظري؟ ربما يكون لدي شئ مفيد لإضافته .

    تقليل التنافس بينكم :

    هل تعتقدي بأنكي أذكي من شريك حياتك ؟ هل تبحثي عن فرص جيدة بإستمرار لإثبات تفوقك أمامه ؟ بالطبع قد يكون أحدكم جيد في بعض الأمور ولكن بالطبع لستي الأفضل في كل شئ . فإذا كان لديك زوج متشدد تصبح المنافسة بينكم وخصوصاً عند طرح الأراء في مجال معين هي بداية أي خلاف لذلك يجب تقليل الشعور بالتنافس المستمر بينكم .

    إقتراح القيام بشئ مؤقت :

    عندما تزداد رياح العناد بينكم ويبدو الأمر معقد بينكم . بسبب صعوبة إقناع زوجك بفكرة معينة . يمكنك تركه لإعطائه فرصة لإعادة النظر . وإذا قام شريك حياتك برفض فكرة جيدة تقومي بطرحها أمامه، يمكنك عرض خيار الخروج للعشاء .
    إستبدال عبارة ” يجب أن تقوم ” ب “يمكنك القيام ” :

    في حالة أي مناقشة بينكم وحدث خلاف في وجهات النظر فإن الزوج المتشدد بحاجة إلي سماع عبارة مختلفة لا تثير غضبه لذلك ننصحك بتغير عبارة ” يجب أن تقوم بهذا الأمر ” ب” يمكنك القيام بهذا الأمر من أجل الأسرة ” .

    محاولة حل الخلافات :

    إذا لاحظتي زيادة الخلافات بينكم في الأونة الأخيرة وأصبح الزوج متشدد ومتحكم أكثر . يجب أن يتم حديث بينكم لشرح الأسباب وصول لعلاقاتكم لهذه المرحلة . وأنه عند الإستمرار في هذا الوضع سوف يؤدي في النهاية إلي تلف علاقاتكم علي المدي الطويل . ولابد من التعاون بينكم، خصوصاً عند حل المشكلات .

    12 نصيحة في التعامل مع الزوج الصارم

    إظهار له بأن تصرفاته تجرحك :

    إذا تمادي الزوج في التشدد عليكي ومنعك من القيام ببعض الأمور في حياتك . يجب إظهار له بأن تصرفه بهذه الطريقة يؤذي مشاعرك وأنكي تشعري بعدم الإرتياح والحزن وأنكي تودي العيش معه كأسعد زوجين في العالم وليس في جو الخلافات المستمرة .

    إلتزام الهدوء أثناء النقاش :

    عند محاولة الإلتزام بالهدوء أثناء النقاش مع الزوج المتشدد يساعدك في منع تصاعد الأمور بينكم . لأن المناقشة قد تصبح حادة للغاية ويقول كل منكم أمور ليست صحيحة وذلك يضر العلاقة الزوجية . فقط، يجب شرح سبب عدم الإتفاق معه في وجهة نظر معينة وشرح ذلك بالعقل والهدوء . في البداية، قد يكون من الصعب الإلتزام بالهدوء أثناء المناقشة ولكن مع الكثير من الممارسة، سوف تتعلم كيفية التحكم في أعصابك .

    البحث عن الطرق التي تجعله يتصرف بهذه الطريقة :

    قد يكون تشدد الزوج في بعض الأمور والأفكار ناتج عن أسباب معينة في حالة البحث عن هذه الأسباب يجعل علاقاتكم أكثر هدؤءاً . فهذا يساعدكم في حل مشاكلكم الزوجية بطريقة أكثر هدوءاً

    تتجنب الإفراط في إجتماعات العمل :

    لكي تتجنب الصراع المفرط بين زوجك . محاولة تقليل الخروج بسبب إجتماعات العمل وإستبدال ذلك بإستخدام الهاتف أو البريد الإلكتروني أو الفاكس بدلاً من الخروج لإجتماع العمل .

    12 نصيحة في التعامل مع الزوج الصارم

    محاولة الإتفاق علي نقاط الإختلاف بينكم :

    في حالة الإختلاف معاً حول طريقة تنشئة الأطفال أو ما شبه ذلك يجب محاولة البحث عن أرضية مشتركة للحديث بينكم لتقليل الخلاف المستمر بسبب هذه النقطة .

    تجنب تدخل الأباء والأمهات أو أي فرد من العائلة اثناء المناقشات :

    من الشائع، اللجوء إلي الأباء والأمهات للتحكم والسيطرة علي المناقشة والإختلاف بينكم ولكن نحن نصحك بتجنب تدخل أي من أفراد العائلة في المسائل الشخصية لأن ذلك يزعج الزوج . حاولي حل الخلافات بطريقة هادئة أكثر بدون أي تدخل من أحد والوصول إلي حل يناسب جميع الاطراف .

    تجنب حضور الأطفال أي مناقشة بينكم :

    عند حضور الأطفال أي مناقشة بينكم يؤدي إلي زيادة مشاعر الغضب تجاه الأسرة لديهم . وذلك يعرض مشاعرهم للأذي . ويضع الوالدين موضع مقارنة من الأطفال .

    التسامح :

    حاولي التسامح عن الخلافات الماضية وعدم تذكرة الزوجة بها بإستمرار . فذلك، يساعدك في إدارة العواطف عند التعامل معها في الوقت الحاضر.

    الإحترام المتبادل :

    العمل بإستمرار علي زيادة مشاعر الإحترام المتبادل بينكم وإحترام نمط حياة كل منكم الأخر . وعدم توجه النقد بإستمرار للطرف الأخر . وجعل ثقافة الإعتذار بينكم .

    12 نصيحة في التعامل مع الزوج الصارم