12 نوع من الاعشاب لمحاربة السرطان

0

هناك الكثير من الاطعمة التي تساعد في التخلص من الامراض وتقوية جهاز المناعه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاعشاب والخضروات التي تساعد في محاربة السرطان

12 نوع من الاعشاب لمحاربة السرطان

تحتوي الأعشاب والتوابل على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن لها حماية الجسم من الأمراض التي قد يتعرض لها، فينصح الأطباء بتناول مشروبات الأعشاب الساخنة لتهدئة أعراض الإنفلونزا والبرد عن طريق مكافحة الأعشاب الفيروس المسبب للإنفلوانزا.

 

كما أثبتت الدراسات العلمية التي أجراها فريق بحث بجامعة لايبزغ أن للأعشاب والتوابل قدرة على مكافحة أخطار مرض السرطان، هنا قائمة بالأعشاب والتوابل التي تساعد في محاربة السرطان والحماية منه لتضيفها إلى وجباتك الغذائية وتنعمي بصحة مثالية وخالية من الأمراض.

الزنجبيل

 

منذ فترة طويلة والزنجبيل يعد علاجًا شعبيًا لعلاج نزلات البرد والإمساك لاحتوائه على مواد مضادة أكسدة تساعد في علاج تلك الأمراض والتخفيف من أعراضها المزعجة، ويمكن تناول الزنجبيل المطحون على هيئة توابل تضاف إلى الأطعمة المختلفة لتعطي لها مذاقًا رائعًا وفريدًا، كما يمكن تناول الزنجبيل طازجًا لتوفير الراحة للمعدة، ويساعد تناول الزنجبيل في الحماية من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة وخاصة سرطان المعدة والقولون.

إكليل الجبل

 

يعتبر إكليل الجبل والمعروف باسم “روز ماري” من أعشاب البحر المتوسط  الخشبية وأحد أفضل المصادر الطبيعية للمواد المضادة لأكسدة، ويستخدم هذا العشب في العديد من الأطباق الإيطالية حيث يمكن إضافته للحساء والصلصات المختلفة، كما يساعد إكليل الجبل على إزالة السموم من الجسم وعلاج مشكلة عسر الهضم وفقدان الشهية، ويمكن الحماية من الإصابة بأمراض السرطان عن طريق تناول كوب من شاي إكليل الجبل يوميًا للحفاظ على سلامة الجسم وحمايته من الأخطار التي قد يتعرض لها.

الكركم

 

يعتبر الكركم أحد أفراد عائلة الزنجبيل العشبية والمشهور باسم الكاري والتي يستخدمها الطهاة المحترفون في تحضير الوجبات الغذائية في المطاعم الفاخرة لنكهته اللذيذة، وقد أثبت هذا المركب خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، ويحتمل أن تكون حماية ضد تطور مرض السرطان بما في ذلك القولون والبروستاتا، وسرطان الثدي، وسرطان الجلد.

12 نوع من الاعشاب لمحاربة السرطان

الفلفل الحار

 

يعتبر الفلفل الحار من الأغذية التي تساعد في علاج بعض الآلام، فاكتشف الباحثين أن تناول الفلفل الحار يساعد على إفراز الجسم لمواد كيميائية تعمل على التخفيف من الشعور بالألم وتسكينها، وهذا لا يعني وضع الفلفل الحار على المناطق المصابة بآلام فهذا الأمر قد يزيد من شدة الألم وإنما استشارة طبيب متخصص لاستخدام أدوية وكريمات موضعية تحتوي على بعض العناصر المأخوذة من الفلفل الحار لتسكين الألم، وللحماية من الإصابة بالأمراض السرطانية يمكنك أن تقومي بتناول الوجبات التي تحتوي على كمية مناسبة من الفلفل الأحمر ولا تفرطي في الكمية المضافة للوجبات وذلك للتأثيرات السلبية للفلفل الأحمر على صحة الجسم.

النعناع

 

استخدم النعناع منذ آلاف السنين كوسيلة للتخفيف من مشكلات الجهاز الهضمي حيث يقوم بتخفيف الغازات وعلاج عسر الهضم والمغص والإسهال وتحسين تدفق الصفراء، كما يعمل النعناع على حماية الجسم من السرطان، لذلك ينصح الأطباء بتناول كوب من الشاي المضاف له النعناع يوميًا أو تناول كوب من مشروب النعناع الساخن، وأثبتت دراسات علمية أن النعناع يساعد على التخفيف من مشكلة قروح الفم المؤلمة التي يمكن أن تحدث من العلاج الكيميائي والإشعاعي.

 الزعتر

 

الزعتر من أهم الأعشاب المقاومة للسرطان. حيث يتميز بخواص فعّالة مضادة للأكسدة ومضادة للجراثيم كذلك. يحتوي الزعتر أيضًا على مركبات حيوية تساعد على الوقاية من سرطان البروستاتا. ملعقة صغيرة من الزعتر تحتوي على كمية من مضادات الأكسدة مساوية ل 2 كوب من العنب الأحمر. كما يحتوي كذلك على مادة الكيورستين التي تساعد على منع نمو الخلايا السراطانية في الجسم.

12 نوع من الاعشاب لمحاربة السرطان

 الثوم

الثوم من المنكهات الصحية التي تضاف لأغلب وصفات الطبخ، كما يتميز كذلك بخواص فعّالة مضادة للسرطان. أثبتت الأبحاث أن الثوم يحتوي على بعض الخواص المضادة للبكتيريا، والتي تمنع نمو أنواع السرطان المختلفة كسرطان البروستاتا، القولون والأمعاء وغيرها.

 الشمر

 

بذور الشمر من أنواع التوابل الصحية التي تساعد على الوقاية من السرطان. يحتوي الشمر على مادة الأنيثول، والتي تساعد على كبح نشاط الخلايا السركانية ومنعها من النمو.

 الزعفران

 

الزعفران من التوابل العطرية التي تمنح وصفات الطبخ لون مميز. لكنه يعد كذلك من أفضل الأعشاب التي تعمل على مكافحة السرطان. حيث يحتوي الزعفران على مادة الكروستين، والتي لا تعمل فقط على الوقاية من الإصابة بالسرطان، لكنها قد أثبتت قدرات فائقة في تقليل حجم الأورام.

 الكمون

 

الكمون من التوابل المفيدة للهمضم، لكن هل تعلمين قدراته الفعّالة للوقاية من السرطان؟ إلى جانب خواص الكمون المضادة للأكسدة، يحتوي الكمون كذلك على مادة الثيموكينون، والتي تعمل على كبح نشاط الخلايا السرطانية المسببة لسرطان البروستاتا.

 القرفة

 

تناول ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة يوميًا يساعد على تجنب الإصابة بالسرطان. حيث تساعد على تقليل نمو خلايا الأورام ومنعها من تكوين أوعية دموية جديدة. إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة لوجبة الإفطار يمنحك بداية منعشة ليومك ويقيكي من الإصابة بالأمراض المختلفة والتي من أهمها السرطان.

 القرنفل

 

القرنفل أيضًا مفيد للوقاية من السرطان. أضيفي القرنفل خلال تحضير وجباتك المختلفة، أو استخدمي زيت القرنفل خارجيًا. في حالة وجود أي شبهة لبعض الأورام الغير حميدة، يساعد القرنفل على منع نمو الخلايا السرطانية ويقضي عليها نهائيًا.

12 نوع من الاعشاب لمحاربة السرطان

دور الغذاء في علاج السرطان

1- انواع من الخضراوات في محاربة السرطان :

 

البروكلى والقرنبيط ، واللفت ، والملفوف بانواعه. تحتوي على العديد من المواد المضادة للسرطان، مثل مادة الايزوثيوسيانيت Isothiocyanate (فقد اكدت العديد من الدراسات بان تناول البروكلي مثلا قد يكون له دور في الوقاية من السرطانات بشكل عام وسرطان البروستات بشكل خاص ومنع نموه وتطوره في المراحل المبكرة).

 

الخضار الورقية الداكنة، مثل الجرجير والسبانخ والخس، حيث تحتوي على كمية عالية من الالياف وحمض الفوليك ومجموعة كبيرة من مضادات الاكسدة (الكاروتينات) والتي تلعب دورا كبيرا في مكافحة السرطان. كما وان انواع الخضار الاخرى داكنة اللون، مثل البنجر والكرنب الاحمر تحتوي على مضادات اكسدة عالية لها دور قوي وفعال.

وقد تبين في العديد من الدراسات بان تناول الجرجير بشكل يومي يمكن ان يمنع الحمض النووي للخلايا من التلف وبهذا يحارب تكون الخلايا السرطانية. وقد اظهرت الابحاث دور السبانخ في الحماية من سرطان المثانة ، لاحتوائه على مواد كيميائية  تعطيه لونه الاخضر الغامق وتدعى كلوروفيلين، قد يكون لها دور كبير في الحد من خطر الاصابة بسرطان الكبد.

 

الطماطم (البندورة)، وذلك لاحتوائها على مضادات الاكسدة المعروفة باسم الليكوبين وهو المسؤول عن اعطائها اللون الاحمر بالاضافة الى الفلافينويدز. فقد اثبتت العديد من الدراسات ان الليكوبين وهي المادة الكيميائية النشطة في الطماطم، تؤدي الى خفض مخاطر الاصابة بالعديد من انواع السرطان ، وخاصة البروستات والثدي والرئة وسرطان القولون.

 

الثوم والبصل ، يعتبران من ابرز الاطعمة لمحاربة السرطان ،حيث يحتويان على العديد من المواد المضادة للسرطان بما في ذلك الاليسين والسيلينيوم.فهناك العديد من الدراسات التي وثقت الخصائص المضادة للسرطان من قبل الثوم. وبشكل خاص دورها في سرطانات الجهاز الهضمي، وسرطان الثدي و البروستاتا.

 

البطاطا الحلوة، البيتا كاروتين هو احد مضادات الاكسدة القوية. وقد اظهرت الدراسات ان الاشخاص الذين يتناولون نظاما غذائيا غنيا بالبيتا كاروتين والموجود في الخضار والبرتقال والخضر الورقية  تقل لديهم مخاطر الاصابة بسرطان، وخاصة في الرئة والقولون، وسرطان الثدي والراس والرقبة والبروستات والمعدة.

ويعمل البيتا كاروتين على الوقاية من بعض انواع السرطان من خلال تعزيز خلايا الدم البيضاء في الجهاز المناعي والتي تعمل على منع الجذور الحرة المضرة للخلية والقضاء عليها.

2- انواع من الفواكه في محاربة السرطان :

 

الرمان ، حيث يحتوي على كمية عالية من المغذيات النباتية ومضادات الاكسدة من الفلافونويدات والبولي فينولات، التي تعمل سويا كعنصر فعال جدا لمحاربة الامراض ومكافحتها، مما يعمل على ابطاء نمو الخلايا السرطانية وبالتالي انخفاض خطر الاصابة بالسرطان، خصوصا سرطان البروستات وسرطان الثدي وسرطانات الغدد الليمفاوية.

 

الجريب فروت ، حيث يحتوي على فيتامين C وهو مضاد للاكسدة موجودة في كثير من الفواكه والخضروات مثل : البرتقال والفلفل، والقرنبيط، و يساعد على منع تكوين مركبات النيتروجين المسببة للسرطان. وتم ربط فيتامين (C) بتقليص خطر التعرض للسرطانات مثل سرطان المعدة والقولون والمريء والمثانة، وسرطان الثدي، وعنق الرحم.

 

التوت والعنب والنبيذ الاحمرالمستخلص منها ،حيث يحتوي وبشكل خاص العنب والتوت البري، على مضادات اكسدة قوية تدعى بـ – ellagic acid and anthocyanosides- بالاضافة الى مضاد للاكسدة يسمى pterostilbene، حيث وجدت بكميات عالية في التوت، مما يجعل له خصائص مضادة للسرطان.

12 نوع من الاعشاب لمحاربة السرطان

3- البذور والبقوليات والفول السوداني وفول الصويا :

 

البقوليات مثل الفول، البازلاء والعدس، تحتوي على نسبة جيدة من مضادات الاكسدة حيث تعتبر غنية بفيتامين “E” والذي يعد من اقوى مضادات الاكسدة.

 

فول الصويا، والعنصر النشط في فول الصويا هو الجينيستين، وهو الاستروجين النباتي الذي يحمي ضد امراض السرطان.

 

الفول السوداني وزبدة الفول السوداني، حيث تحتوي على كمية عالية من فيتامين “E ” وهو فيتامين يقلل من خطر الاصابة بسرطان المعدة والقولون والرئة والكبد، وانواع اخرى من السرطانات.

 

بذور الكتان، غنية بالاحماض الدهنية الاساسية والجيدة للصحة ، بالاضافة لغناها باحماض اوميغا 3 والتي قد تساعد في الوقاية من السرطان عن طريق تثبيط تكاثر الخلايا السرطانية وتعطيل نموها. كما وتساعد احماض اوميغا 3 على تقليل الالتهاب.

4- التوابل والاعشاب والشاي الاخضر:

 

الشاي ، حيث يحتوي على مضادات اكسدة ومركبات تساعد على وقف نمو الخلايا السرطانية ومنع الطفرات الخلوية التي تسهم في تطور مرض السرطان، وخاصة سرطان المعدة والمستقيم والبنكرياس والقولون والثدي والمبيض والبروستات، وسرطان الرئة. لذلك شرب الشاي – جميع انواع الشاي – الاخضر والاسود والابيض، وبانتظام قد يكون له دور ايجابي في حياتك.

 

الكركم والمادة النشطة فيه هي الكركمين، والذي يعمل كمضاد للالتهابات ومضاد للاكسدة، مما يساعد على الوقاية من السرطان. وخاصة سرطان الثدي والقولون والمعدة والكبد والرئة.

 

5- الاسماك وسمك السلمون :

 

حيث تعتبر مصادر للبروتين عالي الجودة ومصدر قليل الدهون، والسلمون بالذات يدخل في الوقاية من السرطانات حيث انه يحتوي على فيتامين “D”، وقد تم ربط انخفاض مستويات فيتامين “D”، للاصابة بالعديد من انواع السرطان، بما في ذلك القولون والثدي.كما وانه يعتبر مصدرا للاوميغا 3  والتي اثبت بان لها دور في تاخير او الحد من تطور سرطان الثدي وسرطان البروستات.

 

اذا فاننا نستنتج مما سبق ان الغذاء الطبيعي والطازج قد يكون افضل حل!

فالطعام الذي تتناوله يمكن ان يساعدك بشكل طبيعي في علاج او الوقاية من الامراض التي تهدد الحياة ويعمل على تحسين صحتك.

الا ان هذا لا يعني بشكل مطلق بـان اتباع نظام غذائي مضاد للسرطان اواستخدام المكملات الغذائية  لمن شخص لديهم السرطان قد يكون بديلا للعلاجات الموصى بها للسرطان مثل العلاج الكيميائي والاشعاع، بل هو لدعم علاج السرطان الطبي وليس ليحل محله.

 

12 نوع من الاعشاب لمحاربة السرطان