12 وصفة طبيعية لتفتيح البشرة والرقبة

0

لكل من يعاني من مشاكل اسمرار البشرة او الرقبة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية التي تساعد على تفتيح بشرة الوجه والرقبة

12 وصفة طبيعية لتفتيح البشرة والرقبة

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة اسمرار لون الرقبة، أو أنّ لونها يكون أغمق من لون البشرة، ويبدأ هذا الاسمرار بشكلٍ تدريجيّ ويزداد مع مرور الوقت، ويعتبر الأشخاص أصحاب البشرة السمراء عرضةً بشكل أكبر لاسمرار البشرة أكثر من أصحاب البشرة البيضاء، وقد يصاحب اسوداد الرقبة الشعور بالحكة الشديدة في المنطقة المصابة والتي تظهر بشكلٍ مفاجئ.

أسباب ظهور الاسمرار في الرقبة

هناك أسباب عديدة تؤدّي إلى تغير لون الرقبة واسودادها مثل:

– ارتداء الإكسسوارات والسلاسل على الرقبة تسبّب اسوداد الرقبة، وذلك بسبب التعرّق والتعرض للغبار.

– تناول أنواع معيّنة من الأدوية يسبّب حدوث اسوداد وتصبّغات في الجلد، وخاصّةً الأدوية التي تحتوي مادة المينوسايكلين.

– تعرض الرقبة لأشعة الشمس الفوق بنفسجية لفترات طويلة ومستمرة.

– الإصابة ببعض الأمراض العادية والأمراض المزمنة والخطيرة مثل: مرض السرطان الّذي يصيب المعدة بشكل خاص.

– حدوث التهابات في الرقبة أو الإصابة بالفطريات.

– العوامل الوراثية والتاريخ العائلي مع المرض.

– استخدام بعض الأنواع من مواد التجميل والكريمات والعطور رخيصة الثمن ورديئة النوعية، أو تلك التي تحتوي على زيوت.

– حدوث اضطرابات في الغدة الدرقية، ونقص إفراز هرمون الغدّة الدرقية.

– حدوث الحمل لدى بعض السيّدات؛ حيث تظهر مشكلة التصبغات الجلدية.

– زيادة الوزن الكبيرة والإصابة بالسمنة.

12 وصفة طبيعية لتفتيح البشرة والرقبة

ما هى العوامل التى تسبب اسمرار البشرة ؟

أشهر عامل من عوامل اسمرار البشرة هو الأشعة فوق البنفسجية الموجودة بأشعة الشمس كما أن الكثير لا يعرفون ان ضوء المصابيح فى المنزل قد يؤدى ايضا الى اسمرار البشرة و لذلك فقد تحتاجين الى استخدام واقى الشمس داخل المنزل أيضا، ولذلك فإن القاعدة الذهبية للوقاية أو علاج اسمرار البشرة هى تجنب أشعة الشمس قدر الامكان وخصوصا فى اوقات الذروة قبل و بعد الظهر حتى وان لم تكن الاشعة مباشرة اى داخل و خارج المنزل مع ضرورة دهان واقى شمس بمعامل حماية عالى 100 أو 50+ و يجب دهان كميات كافية و توزع بطريقة متجانسة على البشرة مع اعادة دهانها كل ساعتين و ليس اكثر من ذلك

هناك عوامل اخرى تنشط هذه الخلايا الصبغية مثل الاحتكاك والالتهاب لذلك فهناك أماكن مثل الكوعين و الركبتين و تحت الابط يحدث بهما اسمرار نتيجة هذه الاحتكاك او نتيجة التهاب من رش عطور تحت الابط لذلك يجب تجنب الاحتكاك فهو من اكثر اسباب الاسمرار سواء احتكاك الجسم ببعضه مثل الثنايا و بين الفخذين و تحت الابط و كذلك احتكاك الجسم بالخارج مثل اسمرار الركب و الاكواع مع استعمال منتج آمن لتفتيح البشرة و يفضل تلك التى تحتوى على فيتامين سي وزور الطبيب بمجرد حدوث مشاكل بالبشرة فلا تتجاهل مشاكل بشرتك ولكن عالجها على يد طبيب متخصص

حب الشباب أيضا قد يترك أثر اسمرار و ذلك نتيجة الالتهاب ايضا الذى يحفز الخلايا الصبغية فالتهابات حب الشباب يجب علاجها فى البدايات لتجنب حدوث الاسمرار بعدها لذلك ننصح بضرورة علاج حب الشباب مبكرا ولا نتركه حتى يزيد الاتهاب و تصبح البقع دائمة

12 وصفة طبيعية لتفتيح البشرة والرقبة

طرق منزلية لتفتيح الرقبه والبشرة

سبب البشرة الداكنة هو التعرض المفرط لأشعة الشمس، والتلوث البيئي، وجفاف والإجهاد، وكثرة استخدام مستحضرات التجميل القائمة على المواد الكيميائية، هناك الكثير من الناس يحلمون ببشره فتيحه وخالية من العيوب، فمن خلال وصفتينا السريعه والغير مكلفه سنساعدكم على حل هذه المشكله.

1- اللبن :

اللبن هو من مشتقات الحليب، لديه العديد من العناصرالغذائية جيدة للبشرة، كما أنه يحتوي على حمض اللاكتيك الذي له خصائص التبييض، افركي بلطف اللبن على بشرتك واتركيه بضع دقائق، ثم اغسليه، كرّري العمليه مرة واحدة يوميا لعدة أسابيع. بدلا من ذلك، اخلطي ملعقه كبيره من اللبن الطازج مع نصف ملعقة من العسل، ثم ضعي الخليط على وجهك والرقبة، واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقائق، واغسليه، كرّري الوصفه يوميا. يمكنك أيضا، إضافة قليل من عصير الليمون وبعض الشوفان إلى اللبن لجعل عجينة سميكة، ثم طبقها على وجهك والرقبة، هذا العلاج يساعد أيضا في الحفاظ على بشرتك نضرة ورطبة.

2- البرتقال :

يحتوي البرتقال على عناصر الأكثر أهمية للعنايه بالبشرة من بينها فيتامين C، بالاضافة الى ذلك، له خصائص التبييض. ببساطه اخلطي ملعقتين من عصير البرتقال وقليل من الكركم، طبقي الخليط على وجهك والرقبة قبل الذهاب إلى السرير، يمكنك أيضا تطبيقه على اليدين والساقين، ثم اغسليه بعد 20 إلى 30 دقيقة، كرّري العمليه يوميا. بدلا من ذلك، اطحني قشور البرتقال المجفف مع ملعقة من اللبن، ضعي المعجون على وجهك والرقبة، واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم اغسليه، كرّري العمليه مرة أو مرتين أسبوعين.

3- طحين :

قومي بخلط بعض الطحين مع كمية صغيرة من الماء أو ماء الورد، طبقي العجينه على وجهك والرقبه، واتركيها حتى تجف ثم اغسليه، كرّري العمليه يوميا.

4- العسل :

قومي بوضع العسل على وجهك ورقبتك، واتركي الأمر لبضع دقائق ثم اغسليه بالماء الفاتر، كرّري هذه العمليه مرة واحدة يوميا. بدلا من ذلك، اخلطي ملعقه من العسل وعصير الليمون والحليب ونصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز، امزجها جيدا، وطبقي المزيج على وجهك، واتركيه لمدة 10 دقائق، كرّري هذه العمليه يوميا.

5- عصير الليمون :

ضعي القطن في عصير الليمون، وطبقية مباشرة على وجهك ورقبتك، واتركيه لمدة ساعة على الأقل، ثم اغسليه بالماء، كرّري العمليه مرة واحدة يوميا. بدلا من ذلك، اخلطي ثلاث ملاعق من عصير الليمون وملعقة من الكركم، طبقي الخليط على وجهك والرقبة لمدة نصف ساعة، ثم اغسليه، كرّري الوصفه مره واحدة يوميا. بدلا من ذلك، امزجي ملعقه عصير الليمون والحليب وعسل، طبقي الخليط على وجهك والرقبة لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل الشطف، كرّري العمليه يوميا أو كل يومين.

ملاحظة : عند استخدام هذه العلاجات، تأكد من عدم وجود جروح مفتوحة على جلدك، لان عصير الليمون يمكن أن يسبب ألم في الجروح المفتوحة. أيضا، قد لا يكون مناسب للبشرة الحساسة.

12 وصفة طبيعية لتفتيح البشرة والرقبة

6- الصبار :

قومي بتطبيق هلام الصبار على وجهك والرقبة، واتركيه لمدة 30 دقائق، ثم اغسليه بالماء، كرّري العمليه مرتين يوميا لمدة أسبوعين. ( إذا لم يكن لديك نبات الصبار، يمكنك شراء هلام الصبار في السوق.)

7- البابايا :

يستخدم البابايا بانتظام في علاجات التجميل المختلفة، ببساطه اهرسي البابايا ومزجية مع كوب واحد من عصير الليمون، و دلكي الخليط على كامل الوجه والعنق، واتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل غسله، كرّري الوصفه مرة واحدة في الأسبوع.

8- الكركم :

قومي بخلط الكركم مع كريم الحليب، ضعي المعجون على وجهك والرقبة، واتركيه حتى يجف، ثم اغسليه. بدلا من ذلك، اخلطي ملعقتين من الطحين مع نصف ملعقة من الكركم وملعقة من عصير الليمون، طبقي هذا القناع، واتركيه ه لمدة 20 إلى 25 دقيقة أو حتى يجف، ثم اشطفيه.

9- الخيار :

ضعي شرائح الخيار مباشرة على مناطق الداكنه، واتركيها لبضع دقائق، ثم اشطفيه، كرّري العمليه مرتين يوميا. بدلا من ذلك، امزجي الخيارمع العسل، طبقي القناع على وجهك والرقبة، واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم اشطفيه، كرّري العمليه مرتين يوميا للحصول على نتائج فعالة. يمكنك أيضا، مزج ملعقه من عصير الليمون وعصير الخيار، طبقية على وجهك والرقبه، واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة أو حتى يجف، ثم اغسليه بالماء، كرّري الوصفه مرة واحدة يوميا.

10- الشوفان :

امزجي الشوفان مع عصير الطماطم، و ضعي الخليط على وجه ورقبه، واتركيه لمدة 20 دقيقه، ثم اغسليه بالماء البارد. بدلا من ذلك، اخلطي ملعقة من الشوفان مع قليل من الكركم وبضع قطرات من عصير الليمون لجعل عجينة سميكة، ضعي الخليط على وجهك و الرقبه، واتركيه حتى يجف، ثم اغسليه، كرّري الوصفه مرة واحدة يوميا.

11- البطاطا :

قطعي البطاطا إلى شرائح مستديرة، وفرك واحدة على الوجه والرقبه، وتركيها لمدة 5 – 10 دقائق ثم اغسليه، كرّري العمليه يوميا لمدة لا تقل عن 2 – 3 شهور للحصول على نتائج أكثر فعالية. بدلا من ذلك، امزجي عصير البطاطة مع عصير الليمون، ثم ضعي الخليط على وجه ورقبه، واغسليه كرّري العمليه يوميا.

12- اللوز :

اطحني قليل من اللوز مع الحليب والعسل، عند الحصول على عجينه، طبقيها على الوجه ورقبة، واتركيها لمدة 30 – 45 دقيقة، ثم اغسليه بالماء، كرّري هذه العمليه يوميا لمدة 2-4 أسابيع. بدلا من ذلك، انقعي اللوز في الماء طوال الليل، ثم قومي بطحنه، وضعيه على الوجه ورقبة، وغسلية، كرّري هذه العمليه يوميا. يمكنك أيضا، مزج اللوز مع العسل، طبقي كمية كافية في جميع أنحاء وجهك والرقبه، واتركيه لمدة 20 – 30 دقيقة، ثم اشطفيه، كرّري الوصفه مرة واحدة في اليوم.

نصائح :

لا تنسي إزالة مكياج قبل الذهاب إلى السرير.
اشربي كميه وافرة من الماء على مدار اليوم.
ضعي واقية من الشمس على وجهك لحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
إستخدمي كريم مرطب على خديك بعد كل استحمام، و في كل مره تغسلين فيها وجهك.
تناولي المكسرات والبذور للحصول على بشرة ناعمة وصحية.

12 وصفة طبيعية لتفتيح البشرة والرقبة