12 وصفة طبيعية لعلاج حساسية الوجه

0

لكل من تعاني من حساسية الوجه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخلطات الطبيعية والوصفات المنزلية لعلاج حساسية الوجه

12 وصفة طبيعية لعلاج حساسية الوجه

ما هي البشرة الحساسة :

البشرة الحساسة هو مصطلح شائع لوصف الجلد الذي هو فرط رد الفعل إلى أي حافز ، سواء من التطبيقات الموضعية مثل الكريمات ، وأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية مصادر الضوء الاصطناعي أو تغيرات المناخية مثل بيئة جافة أو باردة . الجلد قد تندلع مع البثور والطفح الجلدي ، وظهور بثور صغيرة أو تصبح البشرة جافة بشكل مفرط وتغيير . أعراض أخرى شائعة أيضا مثل الحكة ، وحرق ، والألم أو الإحساس بالوخز والثقب . عادة ما يكون هناك بعض احمرار في الجلد المصاب . على الرغم من أن العديد من هذه الأعراض تنظر مع تهيج الجلد المعمم وأمراض الجلد المختلفة ، فإن مصطلح البشرة الحساسة يدل على الحالة التي يكون فيها رد فعل الجلد لهذه المحفزات أسرع مما يفعل في معظم الناس

أسباب حساسية الوجه :

بعض الناس لديهم حساسية الجلد بشكل طبيعي والتي قد تكون بسبب الوراثة أو لأسباب غير معروفة . في أوقات أخرى استخدام بعض الأدوية عن طريق الفم أو حتى منتجات العناية بالبشرة يمكن أن تحدث حساسية الجلد الذي قد حل على وقف هذه المنتجات . إجراءات العناية بالبشرة سواء لأسباب جمالية أو طبية يمكن أيضا أن يسبب حساسية الجلد . هناك العديد من الأمراض الجلدية التي يمكن أيضا أن يسبب حساسية الجلد . هذا هو نتيجة لوظيفة الجلد الطبيعي للخطر والجلد كونها شديدة التفاعل لمحفزات نتيجة لعملية المرض الكامنة

هناك بعض الأمراض الجلدية حيث من المرجح أن تسبب الحساسية . وهذا يشمل :

– حب الشباب الشائع
– التهاب الجلد التأتبي
– التهاب الجلد التماسي
– الوردية
– الشرى

12 وصفة طبيعية لعلاج حساسية الوجه

الحساسية في حب الشباب :

حب الشباب هو شرط تسد فيه المسام في الجلد بالزيوت ، يمكن أن تفرز الغدد النفط على سطح الجلد . وهناك نوع معين من البكتيريا ، البروبيونية العدية ، ثم يسبب التهاب الجلد في موقع مسام مسدودة . ميزة مميزة من حب الشباب هو بثرة ، وايتهيد أو الرؤوس السوداء مع درجات متفاوتة من احمرار الجلد في مواقع معينة . ويلاحظ حساسية الأكثر شيوعا على الوجه والصدر والظهر لأن هذه المناطق هي الأكثر تضررا من حب الشباب

حساسية في الوجه بسبب الاتصال :

أكزيما تماس هو شرط يسبب تهيج في الجلد عند التعرض لبعض المواد . هناك نوعان من التهاب الجلد التماسي – مهيجة والحساسية . في اتصال مهيجة التهاب الجلد جوهر يهيج الجلد مباشرة مما يؤدي إلى التهاب . مع التهاب الجلد التماسي التحسسي يرد بانفعال الجهاز المناعي لمادة (حساسية) ويميل إلى أن يحدث في بعض الناس الذين هم أكثر عرضة لظروف الحساسية ، على الرغم من أن التهاب الجلد التماسي التحسسي لديه محفزات معينة ، ويمكن أيضا العديد من المواد الأخرى تهيج الجلد دون أن تسبب الحساسية

الحساسية الوردية :

الوردية هو اضطراب عندما يكون هناك التهاب مزمن في الجلد مع احمرار الشديد الذي يحدث لأسباب غير معروفة . احمرار هو سمة من سمات الالتهاب وينظر مع العديد من الأمراض الجلدية . ومع ذلك ، فإنه شديد مع الوردية . السبب بالضبط لماذا يحدث الوردية غير واضح ولكن يبدو أن ذلك يعود إلى مجموعة من العوامل تشمل الوراثة ، واستجابات غير طبيعية في الأوعية الدموية في الجلد ، والالتهابات بالبكتيريا وربما الإصابة ببعض الطفيليات . عوامل أخرى مثل ضوء الشمس ، والكحول ، والأطعمة والتغيرات في درجة حرارة بيئية معينة يبدو أن تفاقم حالة ولكنها ليست سببا

12 وصفة طبيعية لعلاج حساسية الوجه

حساسية في الشرى :

الشرى (خلايا النحل) هو شرط فيها وجود نوع حساسية غير طبيعية من الاستجابة التي لا يبدو دائما تكون مرتبطة حساسية لمادة معينة . وبالتالي فإن قضية على هذا النحو من الشرى غير معروف . ومع ذلك ، يتم فهم آلية المرض . الخلايا البدينة ، وهو نوع من الخلايا المناعية ، والنشرات كميات كبيرة من الهستامين وبالتالي مما أدى إلى التهاب . قد تكون نجمت الحالات الحادة من قبل بعض الأمراض المعدية والمخدرات والأطعمة ولدغ الحشرات ولكن في معظم الحالات يتم التعرف على الزناد أبدا . الشرى المزمن قد تكون ذات صلة للأمراض المناعة الذاتية على الرغم من أن يتم تحديد الأسباب في معظم الحالات أبدا . وعادة ما يتم تورم الجلد ، سواء في بقع أو شرائط ، وغالبا حمراء وحكة شديدة

العناية بالبشرة الحساسة :

البشرة الحساسة لا يرتبط دائما إلى الأمراض الجلدية ، وأنها ليست مجرد مسألة علاج المرض الأساسي . ألف شخص مع البشرة الحساسة غالبا ما يواجه عمر من الحساسية . في حالة وجود رد فعل ، قد تكون مفيدة التدابير التالية :
– غسل الوجه بالماء البارد
– استخدام الكريمات كورتيكوستيرويد
– تطبيق المطريات وخصوصا عندما يكون الجلد الجاف
– تجنب أشعة الشمس واستخدام واقية من الشمس عند الضرورة
– تحديد المهيجات وتجنب التعرض إلى أقصى حد ممكن

منتجات العناية بالبشرة ملحوظ خصيصا للبشرة الحساسة أو المضاد للحساسية التي قد يكون من الأفضل تجنب أعراض الجلد . ومع ذلك ، يمكن للمحفزات للبشرة الحساسة تكون متنوعة بحيث يكون من الصعب تحديد قاطع المواد التي يجب تجنبها . أحيانا المنتجات الجلدية للبشرة الحساسة لا يزال يمكن أن تحدث تهيجا في الجلد في بضع حدد الأفراد

12 وصفة طبيعية لعلاج حساسية الوجه

طرق طبيعية لعلاج حساسية الوجه :

1- شرب الليمون والمياه يوميا :

أولئك الذين لديهم حساسية الوجه يجب أن يبدؤا يومهم مع كوب من الماء والليمون. فيتامين (ج) وكذلك غيره من مضادات الأكسدة وبالإضافة إلى ذلك، مياه الليمون يطهر السموم من الدم مما يساعد على إبقاء الجلد متوهجة وخالية من حب الشباب، والعيوب والتجاعيد وغيرها من المشاكل. ببساطة اخلطى عصير من الليمون في كوب من الماء الفاتر أضيفي العسل ثم اشربيه على الريق كل صباح. انتظري 30 دقيقة على الأقل ثم إستمتعى بوجبة الإفطار وبالإضافة إلى ذلك اشربى الماء طوال اليوم على فترات منتظمة للحفاظ على بشرتك رطبة، كما أنه يساعد الجسم على طرد السموم.

2- استخدام واقية من الشمس على مدار السنة :

الواقية من الشمس مهم جدا لحماية البشرة الحساسة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. كما تحتوي معظم واقيات الشمس على المكونات السامة أوالمواد الكيميائية للاختلال الغدد الصماء التي قد تضر البشرة الحساسة و هذه المكونات توفر حماية واسعة دون أن تسبب أي آثار جانبية فمن الأفضل وضع واقيات الشمس على الوجه والبشرة سواء كان ذلك في الصيف والشتاء أو الأيام الغائمة، لا تترك منزلك دون استخدام واقية من الشمس، طبقيه 20 إلى 30 دقيقة قبل الخروج إلى الشمس. أيضا، تجنب الخروج خلال منتصف النهار عند أشعة الشمس فهي الاقوى، ويجب ارتداء قبعة واسعة الحواف وارتداء ملابس فضفاضة لتغطية الجلد المكشوف.

3- اختيار منتجات العناية بالبشرة بعناية :

تجنب استخدام منتجات العناية بالبشرة والتجميل التي تحتوي على الكحول وكبريتات لوريل الصوديوم، والبتروكيماويات، والأحماض والمواد الملونة، أو العطور الاصطناعية فهي تسبب تهيجا في الجلد. بدلا من ذلك، اختارى المنتجات التي تحتوي على مضادات الأكسدة القوية وكذلك المكونات المضادة للالتهابات مثل الشاي الأبيض، الشاي الأخضر، الصبار والبابونج والنباتات البحرية، آذريون والشوفان.

4- منتجات ماكياج :

الناس الذين لديهم حساسية الجلد يجب أن يكون حذرين جدا عند شراء وتطبيق ماكياج. إذا كان لديك حساسية الوجه والبشرة، إستخدمى بودرة الوجه التي تحتوي على عدد قليل من المواد الحافظة، وهي قائمة على السيليكون لتهيج الجلد، وتجنبي استخدام مستحضرات التجميل المائية،بالاضافة الى ذلك الابتعاد عن منتجات مكافحة الشيخوخة المعقدة، تخلصي من المنتجات القديمة ولا تشاركى الماكياج مع الآخرين.

12 وصفة طبيعية لعلاج حساسية الوجه

5- زيت جوز الهند :

زيت جوز الهند مرطب طبيعي للبشرة الحساسة، يحتوي على كمية لا بأس بها من الأحماض الدهنية التي تساعد على إبقاء جلدك رطب بشكل جيد، فهو يخترق عميقا في المسام. وبالإضافة إلى ذلك، يعامل زيت جوز الهند على علاج الأمراض مثل الصدفية والتهاب الجلد والأكزيما بسبب خصائصه المضادة للالتهابات وللميكروبات، حتى أنه يحمى البشرة من أضرار أشعة الشمس.ببساطة قبل الذهاب إلى النوم طبيقى زيت جوز الهند على وجهك والذراعين والساقين، ثم اغسليه في الصباح، كريرى هذا العلاج يوميا لجعل بشرتك ناعمة وسلسة، خذى حمام مهدئا، امزجى فيه كوب من زيت جوز الهند، انقعي فيه لمدة 15 دقيقة واتركيه حتى يجف تماما.

6- الحليب :

الحليب مطهر ممتازة للبشرة الحساسة وبالإضافة إلى ذلك يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومهدئة تساعد على التخلص من جفاف الجلد والحكة. كما أنه يساعد على إبقاء الجلد رطب ويعزز بشرة الجلد. لاستخدام الحليب بمثابة مطهر انقعي القطن في الحليب وضعيه على وجهك، واتركيه لمدة 5 إلى 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر. لصنع قناع أضيفي ½ ملعقة صغيرة من الطحين مع الحليب وبضع قطرات من العسل وماء الورد، طبقيه على وجهك والرقبة، واتركيه لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه بالماء الفاتر. استخدام هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع.

7- ماء الورد :

ماء الورد مضادة للالتهابات وللأكسدة وجيد للبشرة الحساسة، كما أنه يساعد على تحقيق التوازن في مستوى الرقم الهيدروجيني للبشرة دون أن يجعلها زيتية جدا أو جافة. وعلاوة على ذلك، لا يسبب أي نوع من رد فعل للجلد. الاستخدام المنتظم للماء الورد يساعد على منع التجاعيد وتشديد المسام ويضيف توهج رائع، قبل الذهاب إلى الفراش رشي بعض منه على وجهك ودلكيه بلطف، ولإزالة المكياج انقعي القطنة في ماء الورد واستخداميه بلطف، يمكنك أيضا إضافته إلى الحمام الخاص بك.

8- دقيق الشوفان :

دقيق الشوفان يساعد على إزالة الحساسيه من الوجه. ببساطة اطحني بعض منه وأظيفى إليه صفار البيض ثم طبيقى العجينة على الوجه واتركيها لمدة 15 إلى 20 دقيقة، واخيرا إغسلى القناع بالماء الفاتر.

12 وصفة طبيعية لعلاج حساسية الوجه

9- العسل :

العسل ليس مجرد مهدئ، لكن لديه خصائص مضادة للجراثيم، وكذلك تساعد في الحفاظ على البشرة الحساسة رطبة دون أن تسبب أي تهيج. ببساطة خذى ملعقتين كبيرتين من العسل في وعاء، أضيفي إليه ملعقتين شاي من مسحوق القرفة، اخلطى الخليط جيدا، ثم طبقيه على وجهك والرقبة لمدة 15 دقيقة واغسليه، وستحصلين على بشرة ناعمة ونضرة.

10- الموز :

الموز يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، ويقضي على الجفاف والحكة. ببساطة اهرسي موزة وأظيفي إليها ملعقة صغيرة من العسل، اخلطي الخليط جيدا، وطبقية في جميع أنحاء وجهك والرقبة، واتركيه 15 دقيقة ثم اغسليه.

11- الكركم :

مسحوق الكركم له خصائص مطهرة تمنع مشاكل الجلد الشائعة، ويساعد على إعطاء بشرتك التوهج الداخلى. ببساطة اخلطى ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع بضع قطرات من العسل وملعقة كبيرة من الحليب، ثم طبقى الخليط على وجهك والرقبة، واتركيه حتى يجف ثم اغسليه بالماء العادي.

12- الشاي الأخضر :

الشاي الأخضر مليء بالمواد المضادة للاكسدة التي تساعد في الحفاظ على بشرتك نظرا لأنه يحتوى على مادة الكافيين، يمكنك تخزين أكياس الشاي الخضراء في الثلاجة واستخدامها في وقت لاحق. ببساطة قومى بغلي الماء وأظيفي إليه أوراق الشاي الأخضر، ثم أضيفى قطرات من العسل، وطبقيه على وجهك مع كرة القطن. واتركيه لمدة 10 دقائق واغسليه بالماء، يمكنك تطبيق هذه الحزم مرتين في الاسبوع.

12 وصفة طبيعية لعلاج حساسية الوجه