13 خطوة صحية لتحمي اسرتك من السمنه

0

هناك الكثير من الطرق والحيل التي بامكانك استخدامها من اجل المحافظة على اسرتك من السمنه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخطوات والنصائح لحماية اسرتك من السمنه

13 خطوة صحية لتحمي اسرتك من السمنه

تظهر نتائج الدراسات التي تناولت مدى انتشار ظاهرة السمنة لدى الاطفال في جميع انحاء العالم، ان هذه الظاهرة اخذة في الازدياد. لا تعتبر زيادة الوزن مشكلة جمالية فقط، فهي مشكلة صحية.
وذلك، لان السمنة تزيد من خطر الاصابة بامراض مزمنة كداء السكري، ارتفاع مستوى الدهنيات في الدم وارتفاع ضغط الدم. بالاضافة الى ذلك، يواجهة الاطفال الذين يعانون من السمنة الزائدة، من مشاكل على الصعيد الاجتماعي، اذ انهم قد يتعرضون للمضايقات من قبل ابناء صفهم. الامر الذي قد يؤدي الى هبوط حاد بثقتهم بانفسهم.

ما هي الخطوات التي عليكم اتباعها كي تضمنوا الحفاظ على صحة اسرتكم؟

-خصصوا وقتا لممارسة الرياضة: اصعدوا الدرج بدلا من المصعد، امشوا كلما سنحت لكم الفرصة. اظهرت الدراسات ان اضافة 2000 خطوة في اليوم، تسهم في الحفاظ على صحة الطفل بشكل كبير.

-تجنبوا تناول المشروبات المحلاة. سوف يشكل هذا الامر تحديا في البداية، لكنه بالغ الاهمية، اذ ان هذه المشروبات لا تحتوي على اي قيمة غذائية، بل غنية بالسعرات الحرارية التي لا تعود باي فائدة على الشخص الذي يستهلكها.

13 خطوة صحية لتحمي اسرتك من السمنه

-استبدلوا الحلويات المعروفة (والتي تكون عادة مكلفة) ببدائل صحية اكثر- المعجنات المصنوعة من دقيق القمح الكامل، البسكويت المصنوع من الجرانولا، دبس الخروب مكان الشوكولاتة، مربى الفواكه المصنوع من 100% فاكهة بدون سكر، الفاكهة الطازجة وغيرها.

-واظبوا على تناول الطعام مع العائلة بشكل منتظم، ولا تقوموا بتناول الطعام امام الحاسوب او التلفاز. اظهرت الابحاث ان الوجبات العائلية تساهم في تقليل احتمالات الاصابة باضطرابات الاكل وسط المراهقين، كما انها تقوي الروابط العائلية.

-حاولوا قدر الامكان الحد من عدد المرات التي ياكل فيها الاطفال الوجبات السريعة كالبيتزا، الهمبورغر، وغيرها.

-ادخلوا الى ثلاجاتكم ضيوفا صحية جديدة. الكثير من الخضار والفاكهة، منتجات الحليب تحتوي على 5% دهون فقط.

  • ابداوا باقتناء مسليات صحية اكثر، بكميات اقل.

-غيروا عادات تحضيركم للطعام، حاولوا تقليل الاطعمة المقلية (بوسعكم ان تقوموا بشواء شرائح الدجاج او اللحم بدلا من قليها).

13 خطوة صحية لتحمي اسرتك من السمنه

-حاولوا الحد من الاطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، كالسمنة.

-اتيحوا الفرصة لاطفالكم كي يختاروا الاطعمة التي يحبونها – من بين انواع الاطعمة الصحية. دعوهم يجربون الاطعمة الجديدة، لكي يختاروا ما يفضلونه من بينها.

-على الرغم من صعوبة هذه المهمة، حالوا ان تواظبوا على اطعام اطفالكم قبل ذهابهم الى المدرسة – حبوب الصباح غير المحلاة (يمكنكم اضافة ملعقة من السكر، الامر الذي يعتبر افضل من تناول حبوب الصباح والتي تكون محلاة)، شطائر، مشروب صباحي وغيرها.

-لا تخبروا اطفالكم متى يجب عليهم التوقف عن تناول الطعام، او متى يجب عليهم الاستمرار في تناول الطعام، يملك الاطفال اليات جوع وشبع موجهة، وهم يشعرون بالجوع والشبع وفقا لهذه الاليات – طالما كان الحديث يدور عن طعام صحي وليس الحلويات.

-شجعوا اطفالكم، ادعموهم عندما يواجهون الصعوبات ولا تقوموا بنقدهم واعطائهم ملاحظات حول طريقة اكلهم او شكلهم الخارجي. معظم حالات الاكل العاطفي نابع من النقد الذي يوجهه الاهل والاحساس بالنقص وعدم الثقة بالنفس.

13 خطوة صحية لتحمي اسرتك من السمنه

نصائح لتجنب السمنة والبقاء في صحة جيدة :

1. التحدث مع طبيبك حول وزنك :

في المقام الأول ، التحدث مع طبيبك والحصول على مساعدة من اختصاصي التغذية . فهو يوجه الناس على عادات الأكل الصحية ووضع خطة شخصية الغذاء الذي يلبي القيود المريض الغذائية ، والقيود المهنية ، واللياقة البدنية ومستويات التوتر

2. البدء في تناول الأطعمة الصحية :

لا يكون في عجلة من أمره لبدء نظام غذائي العدوانية . الهيئات المتزايدة تحتاج إلى مجموعة متنوعة من الأطعمة للتطوير أيضا . بدلا من ذلك ، اطلب من أمك إجراء تغييرات على تناول الطعام الصحي . عند الجوع ، والاستيلاء على بعض الفواكه والخضروات الطازجة الأولى ، بدلا من الأغذية الدهنية والوجبات الخفيفة . ليس محاولة لتناول وجبة خفيفة عند الجلوس حولها

3. بذل المزيد من التمرين :

الانخراط في الرياضة أو ممارسة الرياضة اليومية . المشاركة في الأنشطة الرياضية ، بحيث يكون لديك اهتمام ويمكن أن تنفق المزيد من الوقت في ممارسة الانشطة الرياضة

13 خطوة صحية لتحمي اسرتك من السمنه

4. الحصول على قسط كاف من النوم :

الحصول على ليلة نوم جيدة . لا تأكل في وقت متأخر جدا . الحصول على ما يصل في وقت مبكر والبقاء مشغول طوال اليوم بحيث كنت على استعداد للنوم ليلا

5. ماذا يجب أن تأكل لتجنب السمنة :

تناول الغذاء النباتي غني بالفاكهة والخضار ، والحبوب الكاملة ؛ اختيار الدهون الصحية ، مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا . تناول القليل من اللحم جدا أو أقل الحمراء والدهون غير الصحية ، مثل الدهون المشبعة وغير المشبعة .
شرب المياه . انها افضل . شرب المشروبات الصحية الأخرى على خلاف ذلك . الحد من المشروبات السكرية (مثل الكولا و المشروبات الغازية) والملح

6. اللوحة الغذاء :

إيلاء الاهتمام لأحجام اللوحة . دائما التأكد من لديك قليلا من الحبوب الكاملة ، وصحية من البروتين والفواكه والخضراوات كل يوم البرهة البقاء بعيدا عن الأطعمة الدسمة .

13 خطوة صحية لتحمي اسرتك من السمنه

– لوحة الغذاء الصحي تشمل :

الحبوب الكاملة  هذه تشمل الأرز البني والخبز القمح الكامل ، والمعكرونة والحبوب الكاملة . الحد المكرر الحبوب (مثل الأرز الأبيض والخبز الأبيض)

الخضار  الخضار وكلما زاد التنوع ، كلما كان ذلك أفضل . الابتعاد عن رقائق البطاطس (البطاطا المقلية)

البروتين الصحي : اختر الدواجن والأسماك والفاصوليا والمكسرات . الحد من اللحوم الحمراء ، وتجنب لحم الخنزير المقدد ، واللحوم الباردة واللحوم المعالجة الأخرى

الفواكه : تناول الكثير من الفواكه من جميع الألوان

شرب : شرب الماء والشاي أو القهوة (مع عدم وجود السكر أو قليلا جدا) . الحد من منتجات الألبان / الحليب (1-2 حصص / يوم) وعصير (1 كوب صغير في اليوم) . تجنب المشروبات السكرية

الزيوت : استخدام الزيوت الصحية (مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا) للطبخ ، وعلى السلطة وعلى طاولة . في محاولة لتجنب الزبدة ، حتى لو كان طعمه جيد ، تجنب الدهون غير المشبعة

13 خطوة صحية لتحمي اسرتك من السمنه

التغذية السليمة

-من الضروري ان يتناول اطفالكم من كافة الاصناف الغذائية، الحبوب، البروتينات، الدهون، الفاكهة، الخضراوات والسكريات. لكن تجنبوا المبالغة في تناولهم للسكريات، الدهون والفاكهة.

-من المهم ان يشرب طفلكم كمية كافية من الماء خلال اليوم. حاولوا ان تعودوهم منذ سن الرضاعة على شرب الماء بدلا من المشروبات المحلاة. فحتى عصائر الفواكه الطبيعية مليئة بالسكريات ولا ينصح بالاكثار منها. اذا سمحتم لاطفالكم بشرب العصائر، اسكبوا لهم العصير في كاس واحرصوا على الا يشربوا العصير من القنينة مباشرة. فالاطفال يميلون لشرب كل محتوى القنينة، بينما بالامكان تحديد كمية المشروب عند شربهم من الكاس.

-احرصوا على ان يتناول اطفالكم الدهون النباتية، وتجنبوا قدر الامكان تناولهم للدهون الحيوانية. بامكانكم اثراء وجبة طفلك بزبدة الفستق واللوز، الطحينة وزيت الزيتون.

-حاولوا تتبيل اطعمة اطفالكم بالملح او تحليتها باعتدال، لان اطفالكم يعتادون على تناول كميات الملح والسكر كما تعودونهم عليها انتم.

13 خطوة صحية لتحمي اسرتك من السمنه

-من المفضل ان تجعلوا اطفالكم يتناولون عددا من الوجبات الصغيرة في اليوم، عوضا عن تناول القليل من الوجبات الكبيرة في اليوم.

-استبدلوا الاطعمة المقلية بالاطعمة المخبوزة والمطهوة. من الطبيعي ان يفضل اطفالكم تناول الاطعمة المقرمشة والمقلية، الا انها مشبعة بالزيت. حاولوا التقليل من هذه الاطعمة قدر الامكان واحرصوا على خبز وشي الاطعمة بدلا من ذلك.

-تذكروا ان الاطفال يقلدون الاهل ويتخدونهم قدوة ومثالا اعلى، لذا احرصوا على تناول الماكولات الصحية.

-من المهم ان تجلسوا لتناول الطعام حول المائدة سويا مع اطفالكم، وذلك من اجل اكسابهم العادات السليمة في تناول الطعام. لا تسمحوا لهم بتناول الطعام اثناء مشاهدة برامج التلفزيون او اثناء اللعب، فتناول الطعام بهذه الطريقة قد لا ينبع عن الجوع وانما يتم بشكل اوتوماتيكي (ويسبب السمنة).

-حاولوا تاخير تعرف اطفالكم على الحلويات قدر الامكان.

-تجنبوا الدخول في مشادات مع اطفالكم حول الطعام، فقد تدفعهم هذه المشادات لاتخاذ مواقف معارضة. كونوا هادئين وتمسكوا بمبادئكم، وامتنعوا عن الصراخ، التوبيخ ومعاقبتهم في كل ما يتعلق بالطعام.

13 خطوة صحية لتحمي اسرتك من السمنه