13 خلطة طبيعية لعلاج اسمرار اليدين

0

لكل من تعاني من مشاكل اسمرار اليدين او المفاصل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخلطات الطبيعية للتخلص من اسمرار اليدين

13 خلطة طبيعية لعلاج اسمرار اليدين

اسوداد الجلد

تتعرض أماكن مُتعدَّدة من الأجسام إلى الاسوداد، ومنها مفاصل الأصابع، ويحدث ذلك لعدَّة أسباب، ومن المهُمّ الإشارة إلى أنَّ تراكم الأوساخ في تلك المناطق ليس واحداً منها، ولذلك فإنَّ فركها بشدَّة ليس حلَّاً للمُشكلة، بل قد تتسبّب في زيادتها كنتيجة لتعرُّض الخلايا للضرر بسبب عامل الاحتكاك، ويستجيب الجلد لهذا الضرر بعدَّة طُرق إمّا بزيادة سُمكه، أو بالاسوداد، أو بالاثنين معاً، وبالنسبة للمفاصل فإنَّ الجلد يستجيب بالطريقتين، ولذلك لا يجب أبداً التعامل مع مفاصل الأصابع بالفرك الشديد.

الأسباب

هُناك عوامل أخرى مُتعدِّدة يُمكن أن تؤثر على اسوداد مفاصل اليدين منها جفاف البشرة الناتج عن غسل اليدين بشكلٍ مُفرط، والتعرُّض للماء الساخن، واستخدام المواد الكيميائيّة القاسية، والتعرُّض لأشعة الشمس من دون حماية الجلد، ويمكن حدوث جفاف الجلد بسبب بعض أنواع الأمراض مثل الأكزيما، والحكة، وهُناك كذلك عامل السمنة.

 

خلطات لتفتيح بشرة اليدين والوجه والقدمين

1- الزبادي :

اخلطي ملعقة كبيرة من اللبن مع نصف ملعقة من العسل، ضعي الخليط على وجهك ويديك وقدميك، واتركيه لمدة 10-15 دقيقة، يمكنك أيضا إضافة قليل من عصير الليمون وبعض الشوفان إلى اللبن للحصول على عجينة سميكة, كرري الوصفة مرتين أسبوعيًا.

2- البرتقال :

I. اخلطي ملعقتين من عصير البرتقال وقليل من الكركم، ثم ادهني به وجهك ويديك وقدميك ورقبتك واتركيه حتى يجف ولا تغسليه قبل مرور نصف ساعه، كرري الوصفة مرتين أسبوعيًا على أقل.
II. اطحني قشور البرتقال المجفف واعجنيها مع ملعقة كبيرة من الزبادي، وطبّقيها على وجهك ويديك وقدميك واتركيها لمدة 15-20 دقيقة. كرري الوصفة مرتين أسبوعيًا.

3- العسل :

I. طبيقي العسل على وجهك ويديك وقدميك واتركيه لبضع الدقائق، ثم قومي بغسله. يساعد هذا علاج على إزالة خلايا الجلد الميتة، و سيجعل بشرتك تبدو أكثر إشراقا. كرري هذه العملية مرة واحدة يوميا.
II. امزجي ملعقة من العسل وعصير الليمون وملعقة كبيرة من الحليب ونصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز وضعيه على وجهك ويديك وقدميك، ولا تغسليه قبل مرورعشره دقائق، كرري هذه العملية مرة واحدة يوميا.

4- الليمون :

افركي ليمونة مباشرة على منطقة الدكنة و واتركيها لمدة ساعة على الأقل، ثم قومي تغسل بالماء، كرري الوصفة مرتين أسبوعيًا.

5- الليمون والكركم :

I. اخلطي ثلاث ملاعق من عصير الليمون وملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، وطبّقيها على وجهك ويديك وقدميك ولأماكن التي ترغبين بها واتركيها لمدة نصف ساعة، ثم تشطف جيدا بالماء، كرري هذه العملية مرتين أسبوعيًا على أقل.
II. اخلطي ملعقة اكل من عصير الليمون والحليب والعسل، طبيقيه على وجهك ويديك وقدميك واتركيه لمدة 15-20 دقيقة، وغسله بالماء الفاتر، كرري الوصفة مرتين أسبوعيًا.

13 خلطة طبيعية لعلاج اسمرار اليدين

6- البابايا :

I. افركي البابايا على وجهك واتركيه حتى يجف، ثم اغسليه بالماء الفاتر وستلاحظين الفرق على الفور، كرري الطريقة مرة في اليوم.
II. اهرسي البابايا مع كوب واحد من عصير الليمون، ثم قومي بتدليك الخليط على وجهك ورقبتك، واتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل غسله، كرري هذه العملية مرة واحدة يوميا.

7- الكركم :

اخلطي ملعقتين من الطحين ونصف ملعقة من الكركم وملعقة من عصير الليمون، ضعي القناع لمدة 20-25 دقيقه، ثم قومي بغسله، كرري الوصفة مرتين أسبوعيًا.

8- الخيار :

I. ضعي شرائح الخيار مباشرة على المناطق الداكنة، واتركيها لبضع الدقائق ثم اشطفيها بالماء الفاتر، كرري الوصفة مرتين يوميا.
II. امزجي ملعقة واحدة من عصير الليمون وعصير الخيار، وادهني بها وجهك ويديك وقدميك لمدة 15-20 دقيقه قبل غسله، كرري هذه العملية مرة واحدة يوميا.

9- الشوفان :

I. اخلطي الشوفان مع عصير الطماطم وادهني به وجهك ويديك، اتركيه لمدة 20 دقيقه ثم اغسليه بالماء الفاتر، كرري
هذه العملية مرة واحدة يوميا.
II. امزجي ملعقة الشوفان وقليل من الكركم و بعض قطرات من عصير الليمون لتكوين عجينة، وطبّقيها على يديك وقدميك و لا تغسليها حتىتجف تماما، كرري العملية مرة واحدة يوميا.

10- البطاطس :

افركي شرائح البطاطس على وجهك ويديك وقدميك، واتركيها حتى تجف، ثم تشطف بالماء، كرري الوصفة يوميًا.

11- الطماطم :

اهرسي ثمرة طماطم و افركي بها وجهك ويديك وقدميك، واتركيه لمدة 40 دقيقه من ثم اغسليه بالماء الفاتر، كرري الوصفة يوميًا.

12- الطحين :

امزجي ملعقتين من الطحين مع أربعة قطارات عصير الليمون و نصف ملعقة صغيرة من الكركم، وضعيها على وجهك ويديك وقدميك لمدة 15-20 دقيقة قبل غسله، كرري الوصفة مرتين أسبوعيًا.

13- الحليب :

ضعي الحليب على نار هادئه ثم إستخدمي منشفة لتطبيقه على وجهك ويديك وقدميك ورقبتك واتركيه حتى يجف قبل غسله، كرري الوصفة مرتين أسبوعيًا.

13 خلطة طبيعية لعلاج اسمرار اليدين

تمارين ليدين رائعتين

اليدان تحتاجان بدورهما للتمارين للحفاظ على نعومتيهما وعدم تعرضهما للسمنة، ولهذا حاولى اتباع النصائح التالية وتطبيق التمارين الخاصة.

– لتمارين الكفين اجعلى كفيك بشكل قبضتين وأبقيهما مشدودتين بضع ثوانِ، ثم أرخيهما وكررى التمرين عشر مرات، بعد ذلك افتحى كفيك واجعليهما مقابل بعضهما.

– أشبكى أصابع يديك بشكل قوى، وشدى الضغط بضع ثوان قبل أن تعيدى إرخاءها .

– فى التمرين التالى افتحى أصابعك وشديها قدر الإمكان ثم كررى كل تمرين عشر مرات ثم أريحى يديكِ.

– الآن أنت على على إستعداد للقيام بتمارين الحبل المطاط، أحضرى مطاطة عادية كالتى تستعمل لجمع الأوراق فى المكتب، ضعى طرفها على أحد الأصابع وشدى بطرفها الآخر نحو الخارج أقصى ما تستطيعين، ثم كررى التمرين مع أصابعك كلها كل على حدة، وبعد ذلك إجعلى المطاطة حول أصابع كفك كدائرة ووسعيها الى الخارج بشدة ثم كررى التمرين مع الكف الآخر.

هذا التمرين مفيد أيضاً لعازفى البيانو ومن يعمل على الكمبيوتر لتجنب التكلس فى مفاصل الأصابع ولتوفير جريان أسلم للدم فى الأوردة.

13 خلطة طبيعية لعلاج اسمرار اليدين

نصائح لليدين الجافتين

– الأيدى الجافة تحتاج إلى عناية خاصة بها، وعلاج مكثف، لهذا أمزجى مثلاً مقدار ملعقة صغيرة من العسل مع قليل من زيت الزيتون أو اللوز، وإمسحى الخليط فوق كفيكِ مباشرة مع تدليكهما به، ثم إتركيه لأقصى مدة ممكنة قبل أن تزيليه بواسطة منظف خالٍ من المواد الصابونية أو الكيميائية.

– ولكى تزيلى طبقة الخلايا الميتة عن بشرة يديكِ إمزجى بعض السكر الخشن مع قليل من زيت اللوز أو الزيتون ودلكى يديكِ به ثم إغسليه بالماء فتصبح يداكِ ناعمتين.

– أما نعومة اليدين فيمكن ضمانها من خلال استعمال هذا المرطب مرة فى الأسبوع، وهو يتكون من مزج مقدار ملعقتين صغيرتين من زيت اللوز مع مقدار ملعقة صغيرة من العسل السائل ويمكنك إضافة نقطة من عطرك المفضل، إدهنى المزيج جيداً فوق يديكِ ودلكيهما به، ثم دعيه لمدة ربع ساعة ثم أزيليه بالماء الفاتر والصابون الخفيف.

– ولتخليص البشرة من الطبقة الباهتة والخلايا الميتة فى منطقة اليدين يمكنك إستخدام زيت عباد الشمس والملح، أحضرى مقدار ملعقتين صغيرتين من زيت عباد الشمس ونفس الكمية من الملح وإمزجيهما معاً، ثم إفركى يديك بالمزيج ثم اغسليهما بالماء الفاتر والصابون.

– وإذا كنتِ ستعملين على غسل الأطباق، أو العمل لفترة وانتى مرتدية القفازات الخاصة بكِ، فيمكنك الإستفادة بهذا الوقت ليكون علاج مثالى ليدين متألقتين، عن طريق تحضير هذا الخليط المكون من ملعقة صغيرة زيت اللوز الحلو، مع ملعقة من الطين المغربى، مع بياض بيضتين، حيث يمكنك دهن يديك بهذا الخليط ثم إرتداء القفازات، وبعد الإنتهاء من العمل ستلاحظين يدين ناعمتين متألقتين وناعمتين.

نصائح عامة وخلطة للأظافر المتشققة

– تجنبى تشقق أظافرك من خلال استعمالك زيت الإستحمام وتتمثل الطريقة فى تسخين بعض من زيت اللوز ونقع الأظافر داخله مدة عشر دقائق، ولتحقيق النتائج المرغوبة خذى ما يلزمك من وقت لنزع نثرات الجلد الميت بعد ذلك عن أطراف أصابعك.

– ولتجنب تشقق أظافرك ننصحك بأن تنتبهى لسلامة أظافرك أثناء قيامك بعملك اليومى سواء أن كان فى العمل أو المنزل، ولا شك أن وضع القفازات المطاطية يساعد على إبقاء اليدين جافتين إلا أن الإكثار من وضعها يسئ للأظافر ويجعلها سهلة التكسر، كما يسئ للجلد ويجعله سهل التفتت والتقشر، لذا فالأفضل فى هذه الحالة وضع قفازات طرية من القطن تحت القفازات المطاطية إن إحتاج الأمر.

13 خلطة طبيعية لعلاج اسمرار اليدين