13 طريقة طبيعية لعلاج التهاب الاذن

0

لكل من يعاني من مشاكل التهاب الاذن او الالم الاذن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية لعلاج التهاب الاذن

13 طريقة طبيعية لعلاج التهاب الاذن

ماهو التهاب الاذن

التهاب الاذن هو المُصطلح العام الذي يُعبر عن حالة الإلتهاب التي تصيب الأذن و قد يكون:

– التهاب الاذن الداخلية ( يؤثر في الاذن الوسطى الواقعة خلف طبلة الاذن )

– التهاب الأذن الوسطى و هو غالباً يصيب الأطفال .

– التهاب الأذن الخارجية ( يرثر في الجزء الخارجي للاذن وقناة الاذن وينتشر الى العظام والغضاريف الاذنية في الحالات المزمنة منه و يُعرف بأذن السباح ).

ويُصنف الى حاد مؤلم تظهر علاماته بشكل مفاجيء ولمدة زمنية قصيرة او مزمن مُتكرر تستمر علاماته لمدة زمنة مُطولة وقد يتسبب بتضرر الأذن الدائم .

اسباب التهاب الاذن

من الأسباب التي قد تسبب التهاب الأذن :

-الإصابة بالعدوى الفيروسية ، البكتيرية أو الفطرية .
-الاصابة بإلتهابات القصبات الهوائية العلوية بشكل متكرر.
-الإصابة بأمراض الجهاز المناعي .
-قد تلعب الوراثة دورا في الإصابة بهاذا المرض .
-وجود عيوب خلقيه في القناة السمعية .
-إدمان الحكول .
-الإصابة بمرض السكري المزمن قد يزيد من فرصه حدوث هذا الإلتهاب .
-عرض أو أثر جانبي لعلاجات دوائية وخصوصا علاجات التشنجات ( الصرع) .

أعراض وعلامات التهاب الاذن

من الأعراض التي تنتج عن التهاب الأذن :

-ألم في منطقه الأذن.
-افرازات من الأذن .
-ارتفاع درجات الحراره.
-الشعور بالدوار .
-التعب والضعف العام .
-سيلان في الأنف احيانا .
-عدم القدرة على السماع بصوره جيدة .
-إحتقان الجيوب الأنفية أحيانا .
-صداع .
-القيء والغثيان والاسهال في بعض الأحيان .
-عدم وضوح الرؤية في بعض الأحيان .
-حدوث طنين الأذن .
-تصلب وألم في الرقبة .

تشخيص التهاب الاذن

قد يلجأ الطبيب إلى التدابير التالية لتشخيص هذا المرض :
-الفحص السريري الشامل و أخذ السيرة المرضية .
-فحص القناة السمعية باستخدام معدات متخصصة مثل (فحص حركة طبلة الاذن) .
-بعض الصور الشعاعية للأذن .

علاج التهاب الاذن

يعتمد علاج هذا المرض على :

-بعض الحالات التي تنتج عن عدوى بكتيرية يلزمها وصف المضادات الحيوية .
-الحالات التي يعاني منها المريض من الألم أو الحمى يجب استخدام العقاقير الدوائية المسكنة للألم .
-قد يحتاج الطبيب الى وصف علاجات تعمل على إزالة الإحتقان .
-قد يحتاج الطبيب الى وصف مضادات التحسس المسماه مضادات الهستامين في بعض الأحيان .
-قد يحتاج الطبيب في بعض لأحيان الى إجراء تدخل جراحي لسحب بعض السوائل وتخفيف الضغط على الغشاء الإذني .

علاج التهاب الأذن بالأعشاب

• يتمّ علاج التهاب الأذن بخلط عصير الملفوف وعصير الليمون؛ بحيث يكون عصير الملفوف ضعف عصير اللّيمون، ويعصر بالقطرة في الأذن.

•تُستخدم جذور وأزهار حشيشة القنفذ الجوريّة في علاج التهاب الأذن؛ حيث يتمّ غلي الجذور والأزهار بالماء مدة 10 دقائق ويتم شربها 3 مرّات كلّ يوم.

•لعلاج التهاب الأذن يتمّ هرس الثوم، وبعد ذلك يتمّ غمره بنصف كوب من الزّيت، ثمّ يترك أسبوعاً كاملاً ويصفّى بعد ذلك ويحفظ في الثلّاجة؛ إذ يتمّ تقطير الأذن منه.

•لعلاج التهاب الأذن يتم استخدام أوراق وجذور حبق الرّاعي، ويتم ذلك بسحقها مع الماء ووضع العجينة النّاتجة خلف الأذن يوميّاً.

• يستخدم عصير البصل للتخلّص من طنين الأذن .

•لعلاج التهاب الأذن يتمّ تقطير زيت الّلوز المر في الأذن؛ كي يذيب الشّمع المتراكم.

• تقطير زيت السّمسم في الأذن يوميّاً قبل النوم يساهم في علاج التهاب الأذن.

13 طريقة طبيعية لعلاج التهاب الاذن

علاج التهاب الاذن

1- الملح :

الملح هو على الارجح الاكثر متاح للعلاج المنزلي، سخني كوب واحد من الملح في مقلاة على نار هادئة لبضع دقائق يمكنك أيضا تسخينها في الميكروويف، ضعي الملح الساخن على القماش وربطى عقده، ضعي قطعة قماش على الأذن المصابة لمدة 5 إلى 10 دقائق، إستخدمي هذا العلاج يوميا عدة مرات حسب الحاجة، فإن الحرارة المتولدة من جورب تساعد فى استخلاص السوائل من الأذن وتخفف التورم والألم. (كبديل، يمكنك استخدام كوب واحد من الأرز بنفس الطريقة المذكورة أعلاه.)

2- الثوم :

الثوم يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات وتخفيف الألم مما يجعلها ذات فعالية عالية في علاج التهاب الاذن. وهناك عدد قليل من الطرق لاستخدام الثوم كعلاج المنزل، قمي بطهى الثوم في ملعقتين من زيت السمسم أو زيت الخردل، ثم إستخدمي 2-4 قطرات من هذا الزيت في الأذن المصابة ك قطرات للأذن. بدلا من ذلك، يمكنك أيضا غلي ثلاثة فصوص من الثوم الطازج في الماء لمدة خمس دقائق، ثم سحقهم وإضافة بعض الملح، ضعي الخليط في قطعة قماش نظيفة وطبقية على الأذن المصابة، إستخدمي هذا العلاج يوميا.

3- الريحان :

يمكنك أيضا استخدام ريحان لعلاج وجع الأذن، قومي بسحق 4-5 ريحان بلطف لاستخراج العصير، طبقي العصير حول الأذن المصابة. بدلا من ذلك، امزجي بضع قطرات من زيت الريحان مع زيت جوز الهند أو أي زيت أخر، بليلي القطنه في خليط وضعيها داخل الأذن بلطف حول الحافة الخارجية وخلف الأذن، إستخدمي هذه العلاجات مرتين يوميا.

4- خل التفاح :

للتخلص من الفطريات التي قد تسبب عدوى الأذن، خل التفاح هو خيار جيد. امزجي خل التفاح مع مقدار مساو من الماء، بليلي القطنة في الحل وضعي القطن في أذنك واتركيه، لمدة خمس دقائق تقريبا، قومي بإزالة القطن وضعيها على الجانب المعاكس لتصريف السائل من الأذن، إستخدمي مجفف الشعر لتجفيف الأذن.

5- زيت الزيتون :

يمكنك بسهولة مسح انسداد الأذن مع مساعدة من زيت الزيتون. ببسطة قومي بتسخين بعض زيت الزيتون، ثم ضعي بضع قطرات من الزيت الحار في الأذن المصابة، ثم قومي بإزالة الشمع المصاب مع مسحات القطن ذات الرؤوس، يجب الحرص على عدم وضع مسحة بعيدا جدا في الأذن أو قد تضر طبلة الأذن. (بدلا من ذلك، يمكنك أيضا استخدام زيت الخردل).

6- زجاجة ماء دافئ :

تطبيق بعض الحرارة على الأذن المصابة يخفف الألم بسرعة، ضعي زجاجة ماء دافئ أو وسادة التدفئة على الأذن، يمكنك أيضا، وضع منشفة في ماء فاتر ثم طبقيها على أذنيك، لا تنطبق الحرارة إلى الأذن لفترات طويلة من الزمن. تبدأ مدة خمس دقائق، وإزالة الحرارة لفترة من الوقت ومن ثم تكرار هذه العملية حسب الحاجة.

7- البصل :

البصل هو عنصر شائع جدا كذلك يعلاج عدوى الأذن، ويقلل من ألم، استخرج عصير بصلة وضعيه في وعاء ثم في الميكروويف لمدة 1-2 دقائق، اتركيه يبرد، وضعي 2-3 قطرات من العصير في الأذن المصابة، واتركيه لبعض الوقت، ثم أدر رأسك. بدلا من ذلك، وضع بصلة في الفرن لمدة نصف ساعة، وقطعيها إلى نصفين وضعيها في قطعة قماش قطنية سميكة، واتركيها على أذنيك المصابة لمدة خمس دقائق، ثم كرّري العمليه بعض 10 دقائق.

8- زيت شجرة الشاي :

له خصائص مضادة للجراثيم يخفف كذلك من أوجاع الأذن، ببساطه اتبع الخطوات التالية. اخلطي ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقتين من زيت الزيتون و ملعقة صغيرة من خل التفاح، سخني الخليط قليلا و ضعي قطارات على أذنك واتركيه لمدة خمس دقائق، ثم أدر رأسك لستنزف الخليط من أذنك تماما، إستخدمي هذا العلاج مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم لمدة يومين.

9- المانجو :

اطحني 2-3 أوراق المانجو لاستخراج العصير، سخني العصير قليلا، وضعي 3-4 قطرات من عصير في الأذن المصابة، في غضون بضع دقائق سوف تحسين بتخفيف الألم، إستخدم هذا العلاج مرتين أو ثلاث مرات يوميا.

10- النعناع :

كل من أوراق النعناع وزيت النعناع يمكن استخدامها لتهدئة أوجاع الأذن. ضعي عصير أوراق النعناع في القطارة، ثم ضعي بعض قطرات داخل أذنيك باستخدام قطعة من القطن، تجنبي وضع الزيت داخل الأذن.

11- الزنجبيل :

الزنجبيل له خصائص قوية مضادة للالتهابات وهي مفيدة في علاج الأذن. بل هو أيضا مسكنا طبيعي ممتاز. استخرجى العصير من الزنجبيل، وضعيه مباشرة في أذنيك لتقليل من الألم وتخفيف الالتهاب. بدلا من ذلك، امزجي ملعقة صغيرة من جذورالزنجبيل مع ملعقتين من زيت الزيتون، واتركيه ينقع لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم ضعي قطرات من الزيت في أذنيك.

12- النيم :

أرجواني الهندي، المعروف أيضا باسم النيم، لديه خصائص مضادة للجراثيم والفطريات قوية تساعد على مكافحة العدوى. بالاضافة الى ذلك، له تأثيرات مضادة للالتهابات والمسكنات التي تساعد على الحد من وجع الأذن. استخرجى عصيرأوراق النيم، وضعي بضع قطرات في الأذن المؤلمه. بدلا من ذلك، انقعي القطنة في زيت النيم اخرجي الزيت الزائد، وضعي القطنه في أذنك، واتركي الأمر لبضع دقائق ثم تخلص منه، كرّري هذه العلاجات مرة واحدة أو مرتين في اليوم.

13- مجفف الشعر :

ويمكن تطبيق الحرارة الرطبة من خلال مجفف شعر، فهي طريقة رائعة للحد من وجع الأذن. بعد أخذ دش أو حمام إستخدمي مجفف الشعر، يجب دخول الهواء الحار إلى أذنك، لا تتركيه أكثر من خمس دقائق.

نصائح :
إذا لم تتخلص من التهاب الاذن باستخدام هذه العلاجات المنزلية، يجب استشارة الطبيب.

13 طريقة طبيعية لعلاج التهاب الاذن