13 طريقة طبيعية لعلاج الحموضة

0

لكل من يعاني من مشاكل الجهاز الهضمي وامراض المعدة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية لعلاج حموضة المعدة

13 طريقة طبيعية لعلاج الحموضة

كيف تحدث الحموضة ؟

عندما تبتلع الطعام تقوم عضلات المريء بواسطة حركة دائرية بدفع الطعام والشراب إلى المعدة، ثم يغلق الصمام (فتحة الفؤاد) الذي يتحكم بحركة تمرير الطعام من المريء إلى المعدة ولا يسمح بعودته إلى المريء بعد ذلك، فإذا كان الصمام ضعيفا فإن عصارة المعدة سوف تتمكن من العودة إلى المريء للأعلى مسببة الحرقة والإزعاج، وتزيد الحالة سوءا في حالة الانحناء او الاستلقاء.
إن عودة عصارة المعدة الحمضية المتكررة إلى المريء ستهيج بطانة المريء، وتسبب التهابه ، وبمرور الوقت، يسبب هذا الالتهاب تآكل المريء، وينتج عنه نزيف او تضيق المريء وصعوبة في البلع وحتى مشاكل في التنفس.

الأسباب

– زيادة الأحماض التي تفرزها المعدة
-أكل الطعام بسرعة كبيرة أو تفويت الوجبات أو القلق .
-قد يكون سبب الحموضة القولون
-الأكل الدسم
– بعض أنواع هيئات الجلوس قد تسبب الحموضة مثل النوم بعد تناول الأكل الدسم – التعرض للبرد المباشر على المعدة.
– الإكثار من أكل الحمضيات والتوابل
– عدم تنظيم الوجبات
-التدخين
– التوتر النفسي.
– تناول الوجبات الدهنية.
-إدخال الطعام على الطعام بعبارة أوضح أن تتناول الطعام وأنت ممتلئ البطن

13 طريقة طبيعية لعلاج الحموضة

سبل الوقاية من الحموضة

-عدم النوم بعد الأكل مباشرة وإذا كان ولا بد فيجب عدم ملئ المعدة

-عدم شرب الماء أو السوائل بعد الأكل من نصف ساعة إلى ساعتين

-عدم الأكل بين الوجبات فقط فطور غداء عشاء

-التقليل من شرب الشاي والقهوة والمياه الغازية والمشروبات الحامضة مثل عصير البرتقال و الليمون .

-شرب الحليب قليل الدسم عبوة 200ملم في الأوقات التالية بعد الإستيقاض من النوم صباحاً — بعد المغرب — قبل النوم

-عدم أكل الغذاء الدسم أو على الأقل التقليل منه

-احذر من تناول المكسرات بكثرة فهي مليئة بالدهون وقد تهيج القولون وتزيد الحموضة عند بعض الناس .

-ممارسة الرياضة ولو مرتين في الأسبوع

–الابتعاد عن المخللات

–لا تشرب الماء المثلج قم بتدفئة الماء واشربه

–لا تاكل الاكل المحتوى على الشطه

–اشرب العصائر الطازجه غير مثلجه
–ابتعد عن المشروبات الغازية

13 طريقة طبيعية لعلاج الحموضة

طرق طبيعية لعلاج الحموضة :

1- أوراق باسل :

خصائصه مهدئة وطارد للريح، أوراق الريحان يمكن أن تعطي لك الإغاثة الفورية من الحموضة والغاز والغثيان. ببساطة تناولى بعض أوراق الريحان في أول بادرة من اضطراب الحمضية و تأكدي من مضغها جيدا.أو بدلا من ذلك اغلي 3-5 من أوراق الريحان في كوب من الماء ثم دعيه ينضج لبضع دقائق، ويمكنك تحليته مع العسل.

2- القرفة :

القرفة جيدة للصحة الجهاز الهضمي، تعمل بمثابة معدل طبيعي للحموضة و تساعد على تبديد غازات المعدة. ببساطة أضفي نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة في كوب من الماء، ثم غليه و اتركيه لبضع دقائق، اشربيه مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. يمكنك أيضا إضافة مسحوق القرفة إلى الحساء أو السلطة.

3- اللبن :

اللبن علاج منزلي آخر بسيط وممتاز للحموضة. ببساطه اخلطي ملعقة من مسحوق الحلبة مع قليل من الماء لتشكيل عجينة، وامزجيها في كوب من اللبن العادي، شربها مخفف لآلم المعدة التي تسببها الحموضة. بدلا من ذلك اشربي اللبن العادي عدة مرات في اليوم حتى تحصلى على الإغاثة.

 

4- خل التفاح :

خل التفاح له تأثير القلوية مما يساعد في علاج حموضة المعدة. ببساطة امزجي ملعقتين صغيرتين من خل التفاح في كوب من الماء، واشربيه مرة واحدة أو مرتين في اليوم، يمكنك أيضا شربه قبل وجبات الطعام.

5- القرنفل :

القرنفل يساعد على تخفيف حموضة المعدة وتبديد الغاز ويزيد من حمض الهيدروكلوريك في المعدة. امضغي 2-3 فصوص من القرنفل بحيث يتم الافراج عن العصائر في النظام الخاص بك. ويمكن تناول القرنفل المسحوق والهيل مختلطة بكميات متساوية ذلك سيساعدك في التقليل من مشكلة الحمضية والتخلص من رائحة الفم الكريهة التي غالبا ما ترافق هذه المشكلة.

13 طريقة طبيعية لعلاج الحموضة

6- بذور الكمون :

بذور الكمون يستخدم أيضا لعلاج الحموضة، ويساعد في عملية الهضم ويخفف من آلام المعدة. امزجي بذور الكمون المحمص في كوب من الماء وحركيه جيدا، واشربيه بعد كل وجبة. يمكنك أيضا ان تغلي ملعقة من بذور الكمون في كوب من الماء ثم تشربيه بعد تصفيته، او بدلا من ذلك امزجي مسحوق بذورالكزبرة ومسحوق بذور الكمون ومسحوق بذور الشمر وبعض السكر في نصف كوب من الماء، واشربيه على الريق.

7- الزنجبيل :

الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات ويساعد في علاج الحموضة، ببساطه امضغي قطعة من الزنجبيل او يمكنك وضع بعض شرائح الزنجبيل في كوب من الماء المغلي، واتركيه لبضع دقائق واشربيه بعد ذلك.

8- الحرفيه :

الحرفيه تقلل من حموضة المعدة، بعد كل وجبة مصى قطعة صغيرة من الحرفيه حتى تهدأ الحموضة. هذا العلاج غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

9- الشمر :

الشمر له خصائص طارد للريح يساعد على الهضم وتخفيف غازات المعدة. ببساطة امضغى بعض اليانسون بعد تناول وجبة ثقيلة أو حارة، يمكنك خلط ملعقتين من بذور الشمر في كوب من الماء الساخن، صفيه واشربي منه عدة مرات في اليوم.

13 طريقة طبيعية لعلاج الحموضة

10- الحليب البارد :

الحليب يمكن أن يساعد في استقرار الأحماض المعدية في المعدة ويعطيك الإغاثة من الحموضة، وهو غني بالكالسيوم، والذي يمنع تراكم حمض المعدة. ببساطة اشربي كوب من الحليب البارد لمنع أو تهدئة مشاكل الحموضة.

11- الموز :

الموز غني بالبوتاسيوم ويساعد على الحفاظ على مستوى إنتاج الحامض في معدتك. بعض المكونات الموجودة في الفاكهة تساعد أيضا في زيادة إنتاج المخاط الموجود في المعدة، مما يساعد على حمايتها من الآثار الضارة الناجمة عن إنتاج حمض المفرط، ببساطه تناولي الموز يوميا.

12- الجير :

الجير لديه خصائص تحفز إنتاج اللعاب الذي يساعد في تحسين الهضم، ويحسن عملية التمثيل الغذائي ويخفف من الغازات وغيرها من مشاكل في المعدة. امضغي بذور قليلة من جيرا لتخفيف الحموضة أو ضعيه يغلي في الماء واشربيه عندما يبرد.

13- صودا الخبز :

صودا الخبز معروف بيكربونات الصوديوم، فهو يساعد على التخلص من الحموضه. ببساطه اخلطي ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء واشربيه. يمكنك تكرير هذا العلاج حسب الحاجة ولكن يجب أن لا تتجاوز ½ ملعقة صغيرة في الجرعات خلال فترة 24 ساعة. أيضا، تجنبى استخدام هذا العلاج لأكثر من أسبوع على التوالي، يمكن أن يكون له آثار جانبية مثل التورم أو الغثيان.

13 طريقة طبيعية لعلاج الحموضة

علاج حرقة المعدة :

  1. نوبة حرقة المعدة الخفيفة يتم علاجها بتغيير النظام الغذائي للفرد ، وذلك بتنزيل الوزن والإبتعاد عن التدخين ، كما يجب الإبتعاد عن الأطعمة التي تحتوي الكثير من البهارات والأطعمة الدهنية .
  2. إستخدام بعض الأدوية المضادة للحموضة ، فهي تساعد في تنظيم مستوى حموضة المعدة ، فيمكن إستخدامها أكثر من مرة في اليوم .

  3. شرب الحليب أكثر من مرّة في اليوم فالحليب يساعد في تهدئة ألم حرقة المعدة ، وخصوصاً عند تناوله بارداً ، كما يساعد في تسهيل عمل المعدة .

  4. الإبتعاد عن المشروبات الغازية والكحولية ، فجميعها لها أثر كبير في ظهور حرقة المعدة ، ويجب عليك تجنبها وإستبدالها بالعصائر الطبيعية .

  5. لا تتناول كميّة كبيرة من الطعام ، فحاول تناول كميات قليلة من الطعام على فترات متفاوتة من اليوم ، كما يجب عليك تجنب الأكل قبل النّوم .

  6. في فترات وأيام العيد ، يجب عدم الإكثار من تناول حلوى العيد والكعك ، فجميعها تحوي مواد دسمة قد تسبب لك حرقة المعدة .

  7. تناول الخضراوات التي تساعد في تهدئة حرقة المعدة ، كالخيار والفلفل الحلو والملفوف ، فالخضراوات الطبيعية تساعد الجسم في تنظيم حموضة المعدة وأنزيماتها .

  8. الإبتعاد عن الوجبات السريعة ، فهي من الأسباب الكبيرة التي أدّت الى إنتشار حرقة المعدة الى هذا الحد بين الناس .

  9. ممارسة الرياضة ، وخصوصاً الرياضات الخاصة بعضلة المعدة ، فالرّياضة صحّة للجسم بأكمله وتساعده في التخلص من الآلام .

13 طريقة طبيعية لعلاج الحموضة