13 طريقة لتنعيم الجسم

0

لكل من تسعى للحصول على بشرة صحية وخالية من المشاكل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق التي تساعد على تنعيم الجسم الخشن

13 طريقة لتنعيم الجسم

الشمس، والطقس البارد، والهواء الجاف يمكن أن يؤثر سلباً على نسيج الجلد، مما يجعلها خشنة وجافة ، ويمكن إجراء بعض التغييرات على روتينك اليومي ونمط الحياة لتخفيف وهج الجلد مع مرور الوقت ، ونذكر هنا بعضاً ما الأساليب التي يمكنك إستخدامها للحصول على جلد صحي .

1- الفرشاة الجافة والجلد ، تبدأ كل يوم مع الفرشاة الجافة ، و التنظيف الجاف هو تقنية تقشير قديمة مصممة لتنصل من الجلد الميت ولتنشيط الدورة الدموية في الجسم ، وكما أن التنظيف الجاف كل يوم و على الفور يجعل بشرتك تبدو أكثر إشراقاً، وإذا كنت مستمرةً ذلك كممارسة روتينية ستتوهج بشرتك ، إن إختيار الفرشاة الجافة المصنوعة من الألياف الطبيعية،تعد أفضل من الفرشاة المصنوعة من شعيرات البلاستيك ، فالشعيرات الطبيعية تكون ناعمةً على جلدك ، ويجب إستخدام فرشاة أكثر ليونة، و صغيرة لوجهك ، تبدأ دائماً مع البشرة الجافة وفرشاة جافة وذلك لأن تنظيف البشرة في حين تكون رطبة لا تحقق نفس التأثير.

2- أخذ دش بارد ، فشطف الجلد الخاص بك مع الماء البارد وليس الساخن من الماء ، إذا كنت المياه الباردة غير مريحة لك ، حاول الماء الفاتر والإنتقال تدريجياً إلى مياه أكثر برودة مع مرور الوقت ، و الماء الساخنة يعد سيئاً للبشرة ويسبب لها الجفاف الشديد ، في حين أن الماء البارد يشد البشرة و يحافظ على لون البشرة ، فعند غسل وجهك ، رش بالماء البارد بدلاً من الماء الساخن ، إن الحمامات الساخنة لها مناسبات خاصة ، فنعم قد تكون جيدةً للروح، ولكنها ليسة بالضرورة تناسب البشرة.

3- عدم إستخدام الكثير من الصابون ، لغسل الجسم ولا تعمل على دعك الجسم بشدة ، إبتعد عن المواد الصناعية ويفضل إستخدام الصابون المكونة من مواد طبيعية والماء البارد عند تنظيف الجسم .

4-ترطيب بشرتك ، بمجرد بات تجفاف جسدك بعد الإستحمام، قم بدهن مرطب للجسم حافظ على بشرتك رطبة ومحمية من الهواء الجاف على مدار اليوم. ، جرب هذه المرطبات اللامعة، للمحافظة على صحة الجلد:-

أ- زيت جوز الهند :- تذوب هذه المادة ذات الرائحة الحلوة في بشرتك ويعطيها توهجاً جميلاً .

ب- زبدة الشيا :- هذا مرطب جيد بشكل خاص للإستخدام على بشرة الوجه الهشة ،و يمكنك أيضاً دهنه على الشفاه الخاصة بك.

ج- اللانولين :- الأغنام تنتج اللانولين للحفاظ على الصوف ناعمةً وجافةً ، وأنه بمثابة دفاع ممتاز ضد الهواء في فصل الشتاء البارد.

د- زيت الزيتون:- لتلك المناسبات عندما يحتاج جلدك لعلاج عميق، زيت الزيتون إدهنه في أنحاء الجسم والسماح لها بالتسرب لمدة 10 دقائق ، إشطفه بعد ذلك مع الماء الفاتر وإتركها حتى تجف.

13 طريقة لتنعيم الجسم

13 نصیحة تحقق بفاعلية تنعيم الجسم

1-تجنبي الأستحمام بالمیاه الساخنة معظمنا أعتاد على الأستحمام بالمیاه الساخنة في فترتي الخریف والشتاء، ولكن ما لا تعرفینھ أن المیاه الساخنة تفقد الجسم زیوتھ الطبیعیة التي تعمل على ترطیبھ وحمایتھ من الجفاف والتشققات! أستعملي دائماً المیاة الدافئة للأستحمام.

2-أستعملي الصابون المرطب أستعملي أثناء الأستحمام الصابون الذي یحتوي على مرطبات لبشرتك ولتغذیة جلدك وستحصلین على جسد ناعم مثل جسد الأطفال!

3-أھتمي بالكریمات المرطبة بعد الأستحمام یفضل أستخدام لوشن مرطب أو كریم للجلد، لأن الأستحمام یساعد على تنعیم بشرتك وتفتیح مسام الجلد، مما یؤدي إلى أمتصاصھا المواد الغذائیة والمرطبات ، بالنسبة للبشرة الحساسة أستخدمي زیوت الأطفال للحصول على جسم ناعم.

4-أحمي جسمك من الشمس حمایة بشرتك من الشمس من أھم الخطوات للبعد عن جفاف الجلد، فالكریمات الواقیة من الشمس تشكل طبقة حامیة على الجلد، تقوم بأمتصاص آشعة الشمس المفیدة وحمایتك من الآشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجیة.

5-تخلصي من الجلد الجاف والمیت تقشیر البشرة مرة كل أسبوع یساعد في تنظیف الجلد من الأتربة المتراكمة والزیوت والخلایا المیتة، وتساعد ھذه العملیة على تخلیص الجسم من العوامل التي تساعد في جفاف الجلد وخشونتھ، ولكن ھذه العملیة تساعد أیضاً في جفاف الجلد، لذلك أحرصي على أستخدام المرطبات، ولحل أفضل ع ّرضي جسمك لبخار الماء فھو یساعد على تفتیح المسام مما یسھل علیھ عملیة التقشیر وأمتصاص المرطبات.

6-المساچ لنعومة جسمك یساعد المساچ في تحسین الدورة الدمویة وتخلل الأكسجین للجلد ، الأمر الذي یجعله أكثر إشراقاً ونعومة بطریقة طبیعیة، المساچ یساعد أیضاً في تحسین قوام الجلد ومرونته.

13 طريقة لتنعيم الجسم

7-تناولي الطعام الصحي تناول الخضروات والفواكة الغنیة بالمعادن والڤیتامینات یحافظ على صحة الجلد وإشراقھ، تجنبي تناول الأطعمة الحارة والغنیة بالدھون لأنھا تتسبب في ظھور الحبوب والبثور في جسمك، وأشربي مقداراً كافیاً من المیاه لترطیب جلدك من الداخل والخارج.

8-غذي بشرتك تدلیك یدیك وركبتك وقدمیك ووجھك باللوشن المرطب كل یوم قبل النوم یساعدك على الحصول على جسد ناعم جداً مثل بشرة الأطفال، أستخدمي المرطبات التي تحتوي على ڤیتامین إي والزیوت الأساسیة، إذا كانت بشرتك دھنیة أستعملي المرطبات الخالیة من الزیوت والمحتویة على الماء كقواعد أساسیة لھا.

9-مساچ العسل للحصول على بشرة ناعمة أستخدمي العسل في تدلیك جسمك لعشر دقائق ، وأتركیھ لعشر دقائق أخرى ثم أشطفیھ بماء دافئ، فھو یساعد على إعادة المیاة لخلایا الجلد وتنعیمھ، یمكنك أیضاً إضافة اللیمون إلى العسل لتنقیة مسام الجلد من الملوثات والرواسب.

10-الألوفیرا منعم للبشرة الألوفیرا من أفضل العناصر الطبیعیة التي یمكنك أستخدامھا لتنعیم بشرتك فھي تحتوي على مضادات للتأكسد ومرطبات تحمي جلدك وتنعمھ لیصبح مثل بشرة الأطفال، أستخدمي چیل الألوفیرا في ترطیب بشرتك وأتركیه لعشر دقائقرثم أشطفیھ بالماء لتحصلي على جسم ناعم وصحي.

11-الزیوت الطبیعیة أستخدمي الزیوت الطبیعیة المنعمة للبشرة، ودلكي بھا جسمك مثل زیت اللوز وزیت جوز الھند وزیت الزیتون لإمداد جسمك بفیتامین إي الذي یعمل كمرطب جید لخلایا الجلد وبالتالي تنعیمھ، أستخدمیھ في تدلیك جسمك قبل النوم، مع مرطب في الصباح لتحصلي على جلد ناعم وأملس مثل الأطفال.

12-أنتبھي للمعطرات والمواد الكیمیائیة أستخدام العطور مباشرةً على جلدك یؤدي إلى الجفاف وإضراره ضرر بالغ بسبب المواد الكیمیائیة التي یحتوي علیھا، لذلك أحرصي على شراء المنتجات التي تحتوي على مواد طبیعیة.

13-أستخدمي مكونات منزلیة في تنعیم جسمك قد یكون شراء سكراب للجسم عملیة مكلفة، كما أنھ لا یأتي دائماً بالنتیجة المرجوة ، كما یمكنك حفظه في درجة حرارة الغرفة بوعاء محكم الغلق وأستخدامھ لأسابیع عدیدة قبل حمام البخار لتحصلي على جسم ناعم وجلد صحي.

المكونات:

نصف كوب زیت جوز الھند
نصف كوب سكر
من ٢ إلى ٥ قطرات من أي زیت أساسي كاللوز والزیتون واللافندر

التعلیمات:

أخلطي زیت جوز الھند مع السكر وزیت الأساس جیداً
ضعیه على جلدك ودلكیه بحركات دائریة، ثم أشطفیه بالماء الدافئ.

13 طريقة لتنعيم الجسم

مقشرات طبيعية

1- مقشر الموز والسكر

اخلطي موزة مهروسة مع 3 ملاعق كبيرة من السكر الخشن و1/4 ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيلا أو أي زيت عطري تفضلينه للاحتفاظ برائحة جذابة على جسمك. بعد خلط المكونات جيدًا، استخدمي الخليط على جسمك خلال الاستحمام مع تدليك الجسم جيدًا في حركات دائرية من الأسفل للأعلى لتنشيط الدورة الدموية. بعد ذلك، يشطف جيدًا بالماء الفاتر.

2- مقشر الليمون مع الروزماري والملح

في وعاء نظيف ذو غطاء محكم، أضيفي كوب من ملح الطعام أو ملح كوشير. ثم يضاف ½ كوب من زيت اللوز المر مع التقليب الجيد ،بشر ليمونة واحدة، 2 ملعقة صغيرة من أوراق الروزماري المجففة. استخدمي الخليط أثناء الاستحمام
لتدليك الجسم وترطيبه. يمكن الاحتفاظ بالخليط لمدة 6 شهور في وعاء محكم في درجة حرارة الغرفة.

3- مقشر الطماطم مع السكر

الطماطم من أفضل العناصر الطبيعية المفيدة لصحة ونضارة البشرة. فتحتوي الطماطم على مادة الليكوبين، وهي من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية البشرة من الشوارد الحرة التي تتسبب في تلفها، كما تعمل أيضًا كواقي طبيعي من أشعة الشمس. اغمسي شريحة من الطماطم في كمية من السكر الأبيض الخشن، واستخدميها لفرك بشرة الوجه جيدًا في حركات دائرية لبضع دقائق. بعد ذلك، تشطف جيدًا بالماء الفاتر.

4- مقشر جوز الهند مع الفانيلا والسكر البني

زيت جوز الهند يتميز برائحة جذابة وخواص طبيعية رائعة لترطيب البشرة. اخلطي ½ كوب من زيت جوز الهند النقي، ½ كوب من السكر البني مع ½ ملعقة صغيرة من الفانيلا. استخدمي الخليط لفرك بشرة الجسم جيدًا في حركات دائرية أثناء الاستحمام، ثم يشطف جيدًا بعد ذلك.

5- مقشر النعناع والسكر للشفاه

لتتمتعي بشفاه ناعمة وجذابة، جربّي تلك الخلطة السريعة والمذهلة من زيت الزيتون مع السكر وزيت النعناع. اخلطي القليل من زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا مع ملعقة صغيرة من السكر الأبيض في محضرة الطعام لمدة دقيقة واحدة. ثم تضاف بضع قطرات من زيت النعناع العطري. استخدمي الخليط لفرك الشفاه والتخلص من الجلد الميت. فيساعد ذلك على استعادة حيوية وجاذبية الشفاه في وقت سريع.

6- مقشر اللافندر مع ملح البحر

اخلطي ½ كوب من ملح البحر مع 1/3 كوب من زيت الجوجوبا، أو زيت اللوز مع التقليب الجيد. ثم تضاف ملعقة كبيرة من أوراق اللافندر المجففة و 10 قطرات من زيت اللافندر العطري. استخدمي الخليط لفرك الجسم جيدًا في حركات دائرية خلال الاستحمام. فيساعد ذلك على التخلص من الجلد الميت وتنعيم البشرة، كما يساعد كذلك على الشعور بالانتعاش والراحة نتيجة لما يتميز به زيت اللافندر من فوائد لتحسين الحالة المزاجية.

7- مقشر الحمضيات مع الملح

وهو من أفضل المقشرات الطبيعية للاستخدام صباحًا لتبدأي يومك بانتعاش، خاصةً بعد ممارسة الرياضة. اخلطي ½ كوب من ملح البحر، ½ كوب من زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا مع ملعقة صغيرة من قشور الحمضيات كالبرتقال أو الليمون أو خليط منهم. استخدمي الخليط لتقشير البشرة جيدًا والتخلص من الجلد الميت لتتمتعي بجسم ناعم وبشرة مشدودة.

13 طريقة لتنعيم الجسم