13 علامه تدل على اصابة الرجل بالسرطان

0

هناك الكثير من العلامات التي تدل على اصابة الرجل بالسرطان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاشارات والعوامل للوقاية من الامراض السرطانية

13 علامه تدل على اصابة الرجل بالسرطان

البروستاتا

البروستاتا هي غدّة وعضلة في نفس الوقت، لذا تسمى الغدة العضلية، وتقع البروستاتا لدى الذكور من الجنس البشري أسفل المثانة مباشرة، وأمام الجدار الداخلي للمستقيم، وتتألف البروستاتا من نسيج بروستاتي حقيقي ومادة ليفية أكثر صلابة على الجانب الخارجي تسمّى غشاء البروستاتا، يبلغ عرض هذه الغدة ذات الشكل المثلث ما بين بوصة إلى بوصة والنصف، ويمكن أن تزن مابين 15 و 20 جراماً تبعاً لحجم الرجل، ممّا يعني أنّ غدّة البروستاتا تزن في الأحوال الطبيعية أقل من أوقية واحدة لدى معظم الرجال. حين يصيب السرطان الغدة البروستاتية للرجل، يكون هذا هو ما يطلق عليه الأطباء أحياناً السرطان الأولى، والذي يعني ببساطة أنّ السرطان ينشأ داخل البروستاتا ولا ينتقل إليها جرّاء ورم سرطاني آخر يوجد في عضو آخر من أعضاء الجسم.

أسباب سرطان البروستاتا

ليست هناك إشارة دقيقة عما قد يسبب الإصابة بسرطان البروستاتا, وقد استبعد الباحثين الأنشطة السلوكية المعتادة، مثل تعاطي الخمر، والنظام الغذائي، والعمل، والتدخين، وكثرة أو ندرة ممارسة الجنس، أو أي أسلوب معيشة معروف في الوقت الحالي، ولكن هنالك استثنائين : فقد وجد أن الرجال الذين يعملون وهم محاطون دائماً بعوادم السيارات، والرجال المعرضين لعنصر الكاديوم في مكان العمل أكثر عرضة قليلاً لخطر الإصابة بسرطان البروستاتا عن غيرهم من الرجال. يبدو أن العامل الثابت الوحيد في العلاقة بين سرطان البروستاتا والرجل هو السن، فكما هو الحال بالنسبة لتضخم البروستاتا، يبدو أن السرطان يصيب كبار السن، صحيح أن بعض الرجال يموتون إثر الإصابة بسرطان البروستاتا في الأربعينات من أعمارهم، ولكن معظم الرجال الذين يواجهون هذا المرض يتجاوزون الستين من العمر، ويذكر أحد الباحثين أن متوسط عمر الرجال المصابين بسرطان البروستاتا هو اثنان وسبعون عاماً، كما أن أكثر من ثمانين بالمائة من إجمالي حالات سرطان البروستاتا التي تم حصرها تضم رجالاً يتجاوزون سن الخامسة والستين. إن معظم الأطباء يدركون أنه مع بلوغ سن الثمانين، يصاب حوالي ثمانين بالمائة من الرجال بدرجة ما من سرطان البروستاتا. قد يبقى كامناً لعدة سنوات، أو قد يكون بدأ في النمو لتوه ومن نوع ينمو ببطء، ومعظم هؤلاء الرجال لم يصابوا إطلاقاً بأي من أعراض سرطان البروستاتا، وسوف يموتون لسبب ما لا يتعلق بسرطان البروستاتا المصابين به، ويقوم الأطباء برصد ما يقرب من مائة ألف حالة إصابة بسرطان البروستاتا، ومن المتوقع ارتفاع عدد حالات الإصابة بسرطان البروستاتا مع زيادة عمر الرجال، إن الرجال ببساطة يعيشون لفترة أطول الآن، وهذا هو الوقت الذي ينشأ فيه المرض.

13 علامه تدل على اصابة الرجل بالسرطان

1- صعوبة في التبول

اذا كنت تواجه باستمرار صعوبة في التبول، او وجود دم في البول او المني، او اذا واجهت مشاكل في الأنتصاب غير مبررة، يجب في هذه الحالات استشارة الطبيب علي الفور، لأن هذه الأعراض قد تكون اعراض سرطان البروستاتا. و لسوء الحظ، ليس هناك اعراض ظاهرة مبكرة لسرطان البوستاتا إلا في المرحلة الأخيرة للمرض. وهناك بعض المرضي من يتجاهلون هذه الأعراض الخطرة لمدة قد تصل إلي 6 أشهر قبل طلب المساعدة و الذهاب للطبيب، مما تسوء حالتهم الصحية. فكلما ابكرت في الذهاب للطبيب في حال الشعور بمثل هذه الأعراض، كلما كان ذلك افضل لتحسن الحالة.

2- تغييرات الخصية:

كما ينبغي علي المرأة الكشف الذاتي الدوري علي الثديين من حيث الشكل، ينبغي علي الرجال ايضاً الأنتباه إلي الخصيتين. اذا لاحظ الرجل تغيرات في الحجم سواء في خصية واحدة او الأثنين، او اذا شعر بتورم او ثقل، او اذا شعر بوجود كتلة، هذه الأعراض تشير إلي سرطان الخصية. سرطان الخصية هو المرض الأكثر شيوعاً في مرحلة الشباب و في منتصف العمر عند الرجال.

3- تغيرات جلدية ملحوظة:

الرجال في سن الخمسين اكثر عرضة مرتين من النساء للإصابة و الموت من سرطان الجلد.و 40% من حالات الأصابة بسرطان الجلد هم من فئة الشباب صغار السن، و نسبة 60 % هي نسبة وفيات سرطان الجلد.و هناك دراسة اظهرت ان الرجال يقضون الكثيرمن الوقت تحت اشعة الشمس عن النساء، و القليل من الرجال من يرتدي النظارات الشمسية. الرجال لديهم شعر اقل من النساء الذي يغطي فروة الرأس و نطقة الأذنين، و هما منطقتين يساعدا في تطوير مرض سرطان الجلد. وايضاً الرجال لا يقوموا بزيارة الطبيب إلا قليلا علي عكس النساء، لذلك لا يكتشف المرض مبكراً و من السهل تجاهل علامات الأنذار المبكرة للمرض.

يعتقد كثير من الناس ان النمش و الشامات و البقع شئ لا يثير القلق. ولكن في الحقيقة يجب الأهتمام بالشامات و البقع، في حالة وجود شامة و اصبحت تزيد في الحجم او يتغير لونها للأغمق، يجب زيارة الطبيب للإطمئنان.سرطان الجلد، تكون البقع غالباً غير منتظمة الشكل، اي ليست دائرية، و تكون أغمق بدرجة كبيرة عن لون البشرة، او حتي وجود لونين مختلفين في البقعة الواحدة. الميلانوما هي اقل شيوعاً من سرطان الجلد، و لكنها اخطر و أسوأ.

13 علامه تدل على اصابة الرجل بالسرطان

4- وجود قروح و ألم في الفم:

القرحة الباردة في الفم التي تشفي ليست شئ يدعو للقلق، و لا وجع الأسنان. بينما فرح الفم التي لا تشفي مع مرور الوقت و تسبب ألم قوي، و تكون بقع حمراء او بيضاء علي اللثة او اللسان، و قد تسبب ورم او تنميل في الفك، قد تكون تلك علامة علي بعض أنواع سرطان الفم.الرجال المدخنون او اللذين يمضغون التبغ تزيد لديهم خطر الأصابة بسرطان الفم. نسبة الرجال المدخنون اكثر من النساء المدخنات، و ايضاً يحتاج المدخنون و مستخدمي التبغ الأهتمام و الأنتباه إلي تقرحات الفم التي لا تشفي سريعاً مقارنة مع غير المدخنين، لأنها قد تكون علامة لمرض سرطان الفم.

5-السعال المزمن:

السعال الذي يدوم لمدة ثلاث اسابيع او أكثر بدون اي أعراض أخري مثل البرد أو الحساسية، قد يكون عرضاً مبكراً لسرطان الرئة. سرطان الدم ايضاً يسبب أعراض مثل التهاب الشعب الهوائية. و من السهل التميز بين السعال العادي و بين السعال المصاحب بالدم. يعاني بعض مرضي سرطان الرئة من وجود ألام في الصدر تمتد إلي الكتف أو أسفل الذراع.

6- وجود دم في البراز:

وجود دم في البراز يشير إلي البواسير او شئ حميد، و قد يكون علامة لسرطان القولون. الفحص الروتيني لسرطان القولون يبدأ في سن الخمسين، و لكن هناك حالات ظهر لديهم المرض في سن صغير، لذلك لابد من الذهاب للطبيب عند وجود اي من الأرعراض التي ذكرت. من السهل التعرف علي مشكلة البواسير و الأمساك، حيث انها مشكلة ليست دائمة بل تأتي و تذهب، و لكن اذا استمر هذا العرض و خاصة في سن الشباب، يجب زيارة الطبيب في الحال.

7- وجود ألم في المعدة أو الشعور بالغثيان:

توتر الجهاز الهضمي هو شئ يتكرر يومياً، و لكن يجب رؤية الطبيب في حالة استمرار تقلصات المعدة و الشعور بالغثيان طول الوقت. لأنه قد يكون عرض لمرض بسيط مثل القرحة، و لكن ايضاً قد يكون عرض لسرطان الدم أو سرطان المرئ أو الكبد أو البنكرياس او سرطان المستقيم أو القولون.

8- الحمي المتكررة و العدوي:

اذا كنت سليماً و لكنك تلاحظ انك تمرض و تصاب بالحمي المتكررة في كثير من الأحيان، قد يكون ذلك علامة مبكرة لسرطان الدم. هذا النوع من السرطان يهاجم الجسم و يجعله ينتج خلايا الدم البيضاء غير طبيعية، مما تضعف مناعة الجسم و تجعله اكثر عرضة للعدوي.

9- صعوبة البلع:

التهاب الحلق الذي يدوم لبضعة أسابيع و يزداد سوءاً مع مرور الوقت، قد يكون أحد أعراض سرطان الحلق او المعدة، و قد يكون احدي العلامات المبكرة لسرطان الرئة.

10- كدمات مفرطة:

وجود كدمة عشوائية في الجسم شئ لا يدعو للقلق، و لكن اذا لاحظت وجود عدد كبير من الكدمات طوال الوقت و خاصة في الأماكن التي عادة من الصعب ظهور كدمات عليها مثل اليدين أو الأصابع، يجب مراجعة الطبيب فوراً. الكدمات الغير عادية قد تكون احد أعراض سرطان الدم، لأن سرطان الدم يضعف قدرة الدم علي حمل الأكسجين مما يسبب جلطات صغيرة تظهر علي شكل كدمات.

11- فقدان الوزن بدون سبب مبرر:

فقدان الوزن و فقدان الشهية عند الأشخاص الذين لديهم بالفعل شهية جيدة و ليس هناك أحداث كبيرة مقلقة أو مشاكل تسبب في ذلك، فهو شئ يدعي للقلق و الخوف. فقدان الوزن قد يكون أحدي الأثار اجانبية لأنواع كثيرة من مرض السرطان مثل سرطان المرئ و البنكرياس و الكبد و القولون ، و لكنه احد الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض سرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية.

12- الأجهاد و التعب المستمر:

كل شخص يمر بأيام متعبة منعدمة الطاقة، و لكن الشعور بالتعب يومياً لأكثر من شهر أو الشعور بضيق في التنفس لم تجربه من قبل، عليك مراجعة الطبيب في هذه الحالة فوراً. سرطان الدم و سرطان الغدد الليمفاوية عادة ما يسبب التعب و الأجهاد المستمر.

13-الصداع المزمن:

اذا لم تصاب بالصداع النصفي من قبل أو لا تتعرض له كثيراً، و لكن فجأة بدأ يظهر الصداع المؤلم في كل وقت، قد يكون ذلك علامة علي سرطان المخ، الذي يسبب الألم الغير محتمل عن طريق الضغط علي الأعصاب بسبب وجود ورم في المخ.

13 علامه تدل على اصابة الرجل بالسرطان