13 فائدة جمالية للكمون

0

يمتاز الكمون بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية ايضا في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الكمون للبشرة والشعر

13 فائدة جمالية للكمون

الكمون

الكمون هو عشبة معمرة، يصل ارتفاعها إلى 80 سم، ويميل لونها إلى الأصفر، إلى البني وقد استخدمه الفراعنة لتنكيه الطعام، وفي تحنيط الملوك، واستخدموه في تحضير الدواء ومستحضرات التجميل، وايضا يغلى ويشرب مثل الشاي، واستخدمت بذور الكمون منذ الآف السنين لعلاج الكثير من الأمراض والاضطربات الصحية، ويستعمل بشكل واسع في الدول الآسيوية، وأمريكا اللاتينية، والإفريقية كتوابل للطعام، ويزرع الكمون في إيران، والهند، وباكستان، والصين، والأمريكيتين، ويستعمل في بعض الأطعمة مثل السويس البرتغالي، طبق الكرنب الألماني وجبن الليدين الهولندي.

فوائد الكمون

  • يقلّل نسبة الكولسترول في الجسم كما يقلّل نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، وبالتالي حماية القلب والشرايين من الأمراض، مثل تصلب الشرايين الخطير والنوبات القلبية.
  • مناسب جداً لمن يعانون من فقدان الوزن بشكل كبير، إذ يمنع خسارة الوزن بنسبة كبيرة.

  • رائع ومفيد لأصحاب المناعة الضعيفة لأنه يحسن استجابة المناعة، وبالتالي حماية الجسم من الأمراض المختلفة.

  • لأصحاب هشاشة العظام يعتبر الكمون علاجاً رائعاً لهم، إذ إنّه يعالج آثار هشاشة العظام بشكل فعال.

  • إنّ بذوره تحتوي على نسبة من مضادات الأكسدة ومركبات عطرية رائعة تساعد في حماية الجسم من الإصابة بأمراض السرطان، كما أنّها تؤخر ظهور علامات الشيخوخة.

  • إذا كنت ممّن يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي فلا غنى لك عن الكمون، فهو فعال في علاج الإسهال والمغص، كما يقلّل من تشنجات الأمعاء وغازات البطن.

  • إن كنت تعاني من حصر البول فإنّ الكمون مدرّ قويّ للبول، وليس هذا وحسب بل إنّه يزيل الانتفاخ الذي يسبّبه حصر البول.

  • إنّ الكمون يساهم بإنقاص نسبة السكر في الدم ممّا يجعل منه علاجاً ملائماً لمن يعانون من مرض السكري.

  • يدخل في صناعة العديد من المستحضرات التجميلية.

13 فائدة جمالية للكمون

إنّ تناول الكمون يزوّد الجسم بالدهون الأحادية المشبعة، كما يحتوي على الألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن وهي مفيدة لضبط الكولسترول الضار ولحماية القلب والشرايين، فالألياف تفيد بخفض سرعة امتصاص السكر من الطعام وتسهل في مرور الفضلات إلى خارج الجسم، والفسفور والزنك هي من المعادن التي تنشط عمل الأعضاء الجنسية للرجال، والحديد مهم لإنتاج الهيموغلوبين، والفيتامينات الموجودة في الكمون تساعد على تسهيل النوم ومفيد للأعصاب، ويقول العلماء أن للزيوت العطرية الموجوده في الكمون تأثيرات تخفف القلق. ويمكن استخدامه عن طريق أخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون ويفضل شرب الماء معها أو أخذ ملعقة وغليها مع بعض الماء، كما يحتوي كل 100 غم من الكمون على المعلومات الغذائية وذلك حسب وزارة الزراعة الأمريكية:

السعرات الحرارية 375.
الدهون المشبعة 1.53.
الدهون 22.27.
الكربوهيدرات 44.24.
الألياف 10.5.
البروتينات 17.81.
الكولسترول 0.

13 فائدة جمالية للكمون

فوائد الكمون للبشرة :

1. مكافحة الشيخوخة :

فيتامين E الموجود في الكمون يتسبب في عملية مكافحة الشيخوخة في الجسم، فهو يعمل كمضاد للأكسدة لمكافحة الجذور الحرة التي تهاجم الجلد وتسبب علامات الشيخوخة مثل التجاعيد، بقع العمر وترهل البشرة. هذا المزيج من التأثير لمضادة للأكسدة ومضادة للجراثيم متوفر فى الكمون كما يوفر لك بشرة صحية وجميلة تستمر حتى في سن الشيخوخة.

2. حرارة الجسم والحكة :

إذا كنت تعاني من حرارة الجسم وحكة الجلد، يمكنك وضع بعض بذور الكمون في ماء مغلي، ثم إستعمال الخليط مرة واحدة واخيرا أخذ حمام.

3. قناع للبشرة المتوهجة :

يمكنك إعداد قناع للبشرة المتوهجة عن طريق خلط القليل من الكركم المطحون والكمون. يمكنك استخدام العسل بدلا من الماء لخلط كل من المكونات، طبقيه على وجهك ولا تغسليه قبل أن يجف، هذا الخليط سيجعل بشرتك ناعمة ومتوهجة، العسل يهدئ الأنسجة الملتهبة ويمنع بشرتك أن تصبح جافة جدا. إذا كان لديك حروق الشمس أو حب الشباب أو بقع في الجلد، يمكنك خلط اللبن العضوي مع البهارات، ثم تطبيق بعض زيت الجوجوبا بعد غسل وجهك.

4. علاج الدمامل :

الدمامل يشير إلى تراكم المواد السامة في الجسم، الاستخدام المنتظم للكمون في طعامك يساعد في الحفاظ على البشرة خالية من الدمامل والطفح الجلدي والبثور الخ وذلك لأنه يحتوي على الثيمول والفوسفور، فهي تساعد في تسهيل إزالة السموم من الجسم عن طريق الجهاز الإخراجي وليس من خلال الدمامل. إذا كنت تعاني من حب الشباب أو الدمامل،يمكنك أن تجرب تطبيق الخل مع بذور الكمون المطحون وستلاحظين الفرق.

5. علاج اضطرابات الجلد :

الكمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E والتي تحافظ على بشرتك صحية ومتوهجة ،الى جانب ذلك، الزيوت العطرية في الكمون لها مطهر ومضاد للفطريات وهي خصائص تحمي بشرتك من الالتهابات الفطرية والجرثومية. التطبيق الموضعي لمعجون الحبة على الدمامل، والبثور، و الأكزيما ، والصدفية والأمراض الجلدية الأخرى يسهل الشفاء سريعا، ويمكن أيضا أن تضاف إلى حزمة وجهك لعلاج قضايا الجلد. الكمون هو أيضا مصدر جيد للألياف الغذائية التي تساعد في عملية تنظيف وإزالة السموم.

6. يزيل السموم :

بذور الكمون مليئة بالألياف الغذائية التي تزيل المواد السامة في الجسم، وتطهر البشرة لجعلها نظيفة ورطبة.

7. يجعل البشرة ناعمة :

الكمون لديه المعادن الضرورية (البوتاسيوم والكالسيوم والسيلينيوم والنحاس والمنغنيز) يلعب دورا حيويا في الحفاظ على ليونة البشرة ويتركها ناعمة.

13 فائدة جمالية للكمون

فوائد الكمون للشعر :

8. علاج تساقط الشعر :

من المعروف أن الكمون يكفح ترقق الشعر، والصلع وسقوطه. ببساطة يمكنك خلط كميات متساوية من الكمون وزيت الزيتون، بعد الحمام طبقى الخليط على شعرك أوعلى الجزء الأصلع من رأسك، وسيعزز هذا نمو وتساقط الشعر بسرعة.

9. شعر طويل ولامع :

الكمون يوفر لك شعر طويل ولامع. ببساطة اغلي 1.5 ملاعق طعام من بذور الكمون الأسود في ¾ كوب من الماء لمدة 10 دقائق، عندما يبرد الخليط إلى أسفل صفيه لفصل البذور من الماء، ثم أضيفى صفار البيض إليه واخلطيه جيدا للحصول على حل دسم متجانس. يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز إلى الخليط اذا أردت، دلكيه على فروة رأسك واتركيه لمدة 30 دقيقة إلى ساعة واغسليه بالماء، كريرى هذا العلاج كل أسبوع أو كل أسبوعين للحصول على أفضل النتائج.

11. علاج قشرة الرأس :

استخراج النفط من الكمون هو منبهة عظيمة، فهو طارد للريح، مضاد للأكسدة ومدر للبول. وغالبا ما يستعمل للتدليك في العلاجات العطرية وفروة الرأس للتخلص من القشرة.

12. يعزز نمو الشعر :

الكمون يعززنمو الشعر ويجعل بصيلاته قوية. كذلك يضمن الحصول على جذور قوية وصحية.

13. يعزز صحة الشعر :

الكمون يغذي بصيلات الشعر ويجعله طويل وكثيف، ولا يتركه شائب بل يعطيه لامعة وقوة بسبب الفيتامينات والمعادن التي تحتويه.

13 فائدة جمالية للكمون

مضار الكمون

يعتبر الكمون مادة آمنة بالنسبة لمعظم البالغين وذلك عند أخذ كميات معتدلة، لكن انتشرت بعض الأقاويل حول أضراره وهي:

  • يعرف الكمون بقدرته على إزالة النفخة والغازات ممّا يجعل البطن منخفضاً وهابطاً بشكل طبيعي، فيظن من تناوله بأنّه يخفض الوزن وهذاه أول الأخطاء المنتشرة بين الناس عن الكمون.
  • يعدّ فاتحاً للشهية فقط عندما يعالج حالة سوء هضم، أمّا إذا كان الإنسان لا يعاني من سوء في الهضم فلا تأثير للكمون على الشهية، إلّا إن أخذ بعد وجبة الطعام.

  • يسبب البرود الجنسي عند الرجل أكثر من تأثيره على النساء، إذ إنه وعند يقضي على النفخة التي تعين على الانتصاب.

  • أكد الدكتور باري كاهان الاستاذ المختص في أمراض الكلى في المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لغسيل الكلى في هاواي أن مادة “الكركومين” الموجودة في الكمون تحتوي على صفات مثبطة للمناعة ويؤكد أن لهذه المادة تأثير على العمل الداخلي للكلى.

  • 13 فائدة جمالية للكمون