13 نوع غذائي مهم لصحتك في الشتاء

0

هناك الكثير من الاطعمة العذائية المهمة لصحتك خاصة في فصل الشتاء في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة المهمة خلال فصل الشتاء

13 نوع غذائي مهم لصحتك في الشتاء

فصل الشتاء

يعدّ فصل الشتاء واحداً من الفصول الأربعة، والذي يأتي مباشرةً بعد فصل الخريف، حيث يبدأ من الواحد والعشرين من ديسمبر وينتهي في العشرين من مارس، ويكون بارداً وماطراً ورياحه باردة، وقد تتساقط فيه الثلوج بحسب المنطقة أو الموقع الجغرافيّ، ويكون الليل أطول من النهار، كما تهاجر خلاله الطيور إلى المناطق الأكثر دفئاً، ويستمرّ ثلاثة وتسعين يوماً في النصف الشماليّ من الكرة الأرضية، وتسعة وثمانين يوماً في الجنوبيّ منها.

13 نوع غذائي مهم لصحتك في الشتاء

1- اللفت الأخضر

إذا كنت تلقين الأجزاء الخضراء من اللفت فأنتِ تعرضين نفسك لخسارة كبيرة فاللفت الأخضر غني بالفيتامينات التي تعزز المناعة مثل فيتامينات C , A ويحتوي على نسبة ضخمة من فيتامين K الذي يقوم بتنظيم عملية تجلط الدم كما يحتوي على حمض الفوليك وعلى أربعة أضعاف كمية الكالسيوم الموجودة في الخضروات الصليبية الأخرى .
قومي بتبخير هذه الأوراق الخضراء للتخلص من المرارة الموجودة فيها أو قومي بخلطها مع تتبيلة حمضية حلوة لموازنة مراراتها .

2- الكرنب

إن الخريف هو الوقت الذي يشرق فيه الكرنب ولكن ليس معنى كونه ينمو في طقس أكثر برودة أن بإمكانه أن يظل طازجاً لمدة أطول . يمكنك أن تحصل على احتياجك اليومي من فيتامينات A,C,K عن طريق قضمة واحدة من الكرنب , كما يحتوي الكرنب على مضادات أكسدة ومضادات التهاب والتي تستطيع مساعدتك على حماية قلبك و الوقاية من أنواع معينة السرطان و يحتوي على الألياف والماغنسيوم اللذان يساعدان على تسهيل عملية الهضم. وتقول ليبي ميلز المتحدثة باسم أكاديمية التغذية أن “الكرنب هو حقاً طعام مثالي بلا منافس فمن خلاله تستطيع الحصول على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك “.

3- البنجر

البنجر هو وسيلة رائعة لتنظيم الأمعاء حيث ان90% من تكوينه عبارة عن ماء كما انه يحتوي على نسبة عالية من الألياف . البنجر يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات والسكر لذا فتناوله لا يؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم. جرب تحميص البنجر ووضعه على السلطة وستحصل على وجبة لذيذة .

4- الرمان

حاول التمتع بمزايا هذه البصيلات الصغيرة القوية بقدر استطاعتك لأنها ستختفي قبل أن تشعر لأن موسم الرمان قصير للغاية وهذا مؤسف لأن الرمان يتميز بالكثير من الفوائد الصحية الهامة فقد أظهرت الدراسات أن أكل الرمان وشرب عصير الرمان يساعد على حماية الجسم من مرض الزهايمر ومن أنواع معينة من السرطان، كما أنه يزيد من تدفق الدم إلى القلب ويحافظ على توازن ضغط الدم والكلسترول، بالإضافة إلى أن الرمان غني بمضادات الأكسدة و يحتوي على نسبة ضئيلة من الألياف وفيتامين E، لذا فسمعة الرمان الممتازة هي حقاً لأسباب وجيهة .
وهناك طرق أخرى لتناول الرمان مثل وضعه على السلطة أو الزبادي .

5- كرنب بروكسل

هذا الطعام الرئيسي في عيد الشكر ربما يكون أكثر وجبة صحية موجودة على الطاولة، فكل واحدة من هذا الكرنب الصغير غنية بمضادات الأكسدة وفيتامينات k,c والألياف وحمض الفوليك كما أن كرنب بروكسل يتمتع بخواص مضادة للسرطان مما يضع هذا النوع من الكرنب على قمة قائمة الخضروات الصليبية.

6- التفاح

الحكمة القائلة بأن تفاحة واحدة يومياً تجنبك الذهاب للطبيب نهائياً ربما تحمل الكثير من الصواب حيث يحتوي التفاح على البكتين المنظم لحركة الأمعاء كما يحتوي على المغذيات النباتية التي تساعد على خفض نسبة الكلسترول السيئ.

7- البرتقال الذهبي

هذه الفاكهة الحمضية الصغيرة تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين c ومضادات الأكسدة وحتى البروتين الذي لا يشيع وجوده في الفاكهة، ومن الهام أن تأكل القشر فهو الذي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الشوارد أو الجذور الحرة التي تستطيع الإضرار بخلايا جسمك.

8- اليقطين

اليقطين هو جوهرة المحاصيل الخريفية حيث يحتوي لحم اليقطين وقشره على نسبة عالية للغاية من فيتامينات A,C وهما العنصران الحيويان لسلامة الجلد والعين و المناعة كما أن بذور اليقطين تمثل مصدراً ممتازاً للزنك الذي يساعد أجسامنا على الشفاء ويحافظ على حاسة التذوق .
جرب تحميص اليقطين ببطء على نار هادئة وقم بأكل الثمرة بالكامل بقشرها وبذرها وانتبه إلى أن معظم الزنك الموجود في اليقطين يقبع في الغشاء الذي يفصل بين القشرة الخارجية والبذرة الداخلية.

13 نوع غذائي مهم لصحتك في الشتاء

9- البردقوش وإكليل الجبل

الأعشاب أيضاً قد تكون أغذية مثالية فالبردقوش وإكليل الجبل نباتات قوية تستطيع الاستمرار خلال درجات الحرارة الأكثر انخفاضاً ويمتاز كلاهما بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات .
وعلى الرغم من أننا نستخدم كميات ضئيلة من هذه الأعشاب ألا أنها تحتوي على نسبة مركزة من مضادات الأكسدة والكيميائيات النباتية . قم بصناعة صلصة البيستو مع إضافة تلك الأعشاب عليها لتحصل على وجبة مغذية صحية .

10- الفجل الأبيض

هذه الخضروات الأسيوية المعتدلة غنية بفيتامين C والألياف والبوتاسيوم الذي يساعد في عملية التمثيل الغذائي كما يعمل كمحلول كهربي لإبطال آثار الصوديم مما يساعد على تنظيم ضغط الدم .

11- القرنبيط

ليس معنى كون القرنبيط أكثر شحوباً من باقي الخضروات الصليبية أنه يخلو من العناصر الغذائية المفيدة، فهو يحتوي على أربعة أضعاف الكمية الموصى بها يومياً من فيتامين C وعلى50% من احتياجنا اليومي من البوتاسيوم كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف وعلى فيتامين B6 الذي يلعب دوراً هاماً في التمثيل الغذائي للدهون والبروتينات .

12- الجوز الأمريكي و بلوط الاسكواش

بعض الأشخاص يصرفون النظر عن تناول الجوز الأمريكي و بلوط الاسكواش لاحتوائها على الكثير من الكربوهيدرات ولكن الكربوهيدرات الموجودة في هذه الأطعمة ذات تأثير جيد مشابه لتأثير الحبوب الكاملة فهما لا يؤديان لارتفاع نسبة السكر في الدم كما أن الجوز الأمريكي وبلوط الاسكواش يحتويان على البكتين وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على خفض نسبة الكلسترول كما يحتويان على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الالتهاب وعلى فيتامين B الذي ينظم نسبة السكر في الدم.

13- السلق

السلق قد يكون متأخراً بخطوة عن الكرنب ملك الخضروات الورقية ولكنه مازال من الخضروات المفيدة للغاية حيث يحتوي على نسبة عالية من الماغنسيوم والبوتاسيوم وفيتامينات A,C,K,E كما يحتوي على كميات صغيرة من الزنك وفيتامين B .

تجنب الاضرار خلال فصل الشتاء

  • الالتزام بالملابس الشتوية الدافئة تحديداً خلال الفترة الأولى من فصل الشتاء؛ لأنّ الطقس خلالها يكون متقلّباً ما بين بارد ومعتدل، حتى لو اضطر الإنسان لتحمّل الحرارة في بعض الأحيان.
  • عدم التعري من الملابس تماماً لأيّ سبب كان، حتى لو كان مشاهدة حجم العضلات بعد ممارسة التمارين؛ لأنّ ذلك يزيد من فرصة الإصابة بكثيرٍ من المشاكل الصحية كالإنفلونزا، والزكام، أو البرد.
  • تجنّب السير والقدمين حافيتين، فيجب ارتداء الجوارب الثقيلة، والأحذية الدافئة.
  • الخروج بعد ممارسة التمارين بعد أن يبرد الجسم، وليس مباشرةً، من خلال تبريده أو تغيير الملابس، أو استخدام المياه.
  • محاولة تجنّب الأطعمة التي تؤدّي لاكتساب الكثير من السعرات الحرارية، وبالتالي تزيد من الوزن.

أمراض الشتاء

يكون الإنسان خلال هذه الفترة من السنة أكثر عرضةً للإصابة بالكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، تعدّ نزلات البرد أبرزها وأكثرها شيوعاً، والتي يطلق عليها اسم الإنفلونزا، وتستمر لمدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى سبعة أيام، ويكون علاجها بتجنّب أسبابها، والحرص على تناول المشروبات والأطعمة الدافئة، ولزوم الراحة، إضافةً لتناول أدوية معيّنة كخافضات الحرارة إذا استدعى الأمر ذلك، ويُفضّل أن يكون ذلك بعد استشارة الطبيب.

13 نوع غذائي مهم لصحتك في الشتاء