13 وسيلة للتخسيس البطن

0

لكل من يرغب في خسارة الوزن الزائد وخاصة دهون منطقة البطن او الكرش في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق والوسائل لدهون منطقة البطن او الكرش

13 وسيلة للتخسيس البطن

فقدان الوزن هو الشيء الذي يسلط الجميع اهتمامه عليه في عصرنا الحالي بالإضافة إلى ذلك واحدة من أكثر المناطق إحباطًا للجميع هي منطقة البطن تختلف الدهون بالبطن عن باقي اجزاء الجسم ، لأنها رواسب للدهون الاخرى بالجسم غالبًا ما تسمى الدهون الحشوية visceral fat أو اطارات الدهون هي مؤشرات مبكرة للإصابة بأمراض القلب و السكري و غيرها من المشاكل الصحية الخطيرة ليس ذلك فحسب بل يؤثر على جمالية الشكل و الجسم العضلي ، حيث تعتبر الدهون الحشوية الاكثر خطورة من ضمن دهون الجسم لأنها تقترب من الاجهزة الحيوية تعمل تلك الدهون على اطلاق الهرمونات و المواد الكيميائية مما يزيد من خطر الاصابة بالسرطان و السكري و السكتات الدماغية و ظهور طبقات من الدهون تحت الجلد يصعب التخلص منها بعض طرق التخلص من البطن تكون ليست سوى اصلاح مؤقت و سطحي لذلك نستعرض افضل الطرق لإنقاص وزن البطن في السطور المقبلة :

13 وسيلة للتخسيس البطن

1- البعد عن الوجبات السريعة : قد تكون الوجبات السريعة الحل للقضاء على مشاكل ضيق الوقت و لكنها تسبب كارثة بزيادة الدهون كما انها تقضي على قدرة الجسم على حرق الدهون بها كميات من الدهون غير المشبعة و الدهون الثلاثية و المشبعة تزيد من الدهون الحشوية بشكل هائل في حين يصعب السيطرة على تلك الدهون او حرقها سريعًا لذلك لابد من الاستعانة بالغذاء الصحي المناسب .

2- الخيار : من الخضروات المائية منخفضة السعرات الحرارية عالية الالياف الغذائية مع القيمة الغذائية العالية و معبأة بالمعادن و الفيتامينات الاساسية يسرع من عملية التمثيل الغذائية يساعد على فقدان الوزن دون ان تساهم في منع الجسم من الحصول على الدهون المطلوبة للتغذية .

3- الدهون غير المشبعة : تلك الموجودة بالمكسرات و اسماك السلمون و السردين و التونة لأنها تساهم في خفض كمية الدهون الحشوية و تقلل من الالتهابات المصاحبة لتلك الدهون (الالتهابات الداخلية ).

13 وسيلة للتخسيس البطن

4- ممارسة رياضة : اظهرت بعض الدراسات ان النساء بعد فترة انقطاع الطمث وجدت نسبة من الدهون الحشوية مع نظام الرياضة و التي تعمل على الحد من التوتر و القضاء على هرمونات التوتر منها الكورتيزول حيث وجد ارتباط مباشر بين مستويات الكورتيزول و دهون البطن و المساهمة في تهدئة العقل .

5- الحركة : ترتبط دهون البطن اساسًا بالجلوس لفترات طويلة مع الانظمة الغذائية الخاطئة فعدم ممارسة الرياضة البدنية ترتبط بمستويات اقل للتمثيل الغذائي بالإضافة إلى الاجهاد و القلق و الشعور بالإحباط لذلك لابد من ممارسة التمارين الهوائية كالجري و المشي و الحركة البسيطة كل نصف ساعة لو كنت ممن يجلسون على المكتب لساعات طويلة من اجل الراحة العقلية و البدنية معًا .

6- تنظيم النوم : اظهرت الابحاث العلمية الحديثة ان النوم من 6-5 ساعات كل ليلة يساعد على التخفيض من الدهون الحشوية و أي خطأ بنظام النوم يزيد من فرص تكوين الدهون لابد من اتباع نظام نوم ثابت ليساهم في عملية التمثيل الغذائي بشكل جيد.

7- اللوز : يساهم اللوز بحرق دهون البطن لأنه مليء بالدهون غير المشبعة و غير المشبعة الاحادية التي تساهم في التخلص من الدهون الحشوية بسبب التركيزات العالية من الالياف و الماغنسيوم التي تساعد على بناء العضلات و حرق الدهون.

13 وسيلة للتخسيس البطن

8- اتباع نظام Combining Workout Styles : حيث ان التدريبات القلبية و الأوعية الدموية هي افضل وسيلة هي افضل وسيلة لحرق دهون منطقة البطن الجمع بين أساليب التمرين و مع القيام بتدريب القلب و عمل التمارين عالية الكثافة يزيد من حرق الدهون و يحافظ على الجسم بعيدًا عن الأيض الخلوي .

9- الأفوكادو : يحتوى على نسبة عالية من الالياف الغذائية التي تخفف من الجوع بالإضافة إلى تركيزات الاحماض الأمينية الاساسية التي تساهم في انقاص الوزن و حرق الدهون.

10- الخل : يساهم الخل على حرق الدهون كما انه يحفز من انتاج البروتينات لحرق الدهون الحشوية .

11- الاطعمة ذات تركيزات الألياف العالية : التي تحتوي على تركيزات عالية من الألياف و تنظم مستويات الكولسترول و الجهاز الهضمي و تحسن من كمية المغذيات و تساعد عملية الأيض و حرق دهون البطن السميكة .

12-تجنب النشا : مصدر رئيس من السعرات الحرارية الفارغة التي تحولها إلى دهون لذلك عليك تجنب البطاطس و البطاطا و النشويات عمومًا.

13- تناول الوجبات الصغيرة : يفضل عدم تناول الطعام مرة واحدة و تقسمه على وجبات صغيرة لبطء التمثيل الغذائي.

13 وسيلة للتخسيس البطن

نصائح للتخلص من الكرش

  • للتخلص من أي مشكلة يجب معرفة مسبباتها أولاً، وليس بالضرورة أن يكون الكرش عبارةً عن دهون أو شحوم، فقد تكون عبارة عن مياه وسوائل محتبسة في الجسم، أو قد تكون عبارة عن غازات في البطن.
  • البدء باتباع نظام غذائي متوازن، يحتوي على الأطعمة الصحية، مع وجوب التخلص من الأطعمة الدهنية أو السكرية، ولكن يجب الحرص على عدم حرمان النفس من الأطعمة المفضلة مرة واحدة، فذلك من شأنه أن يؤدي إلى نتيجة عكسية، تقلل من قدرة الجسم على حرق الدهون، كما أنّ الحرمان يؤدي إلى التوتر والضغط النفسي أو الاكتئاب، لذلك يجب عدم الاستعجال في الحصول على النتيجة المرغوبة.

  • تناول الطعام ومضغه بشكل بطيء، وذلك لأنه سيوهم الدماغ بأن المعدة قد امتلأت وبالتالي يقلل من كمية الطعام الذي يتم تناوله خلال اليوم، ويساعد على فقدان الوزن.

  • شرب الماء قبل تناول أي وجبة، وذلك لأنها تملأ المعدة وتزيد من الإحساس بالشبع.

  • قبل تناول أي وجبة من الطعام، يجب أن يقوم الشخص بسؤال نفسه فيما إذا كان يريد أن يأكل لأنه جائع، أو لأنه يريد التسلية.

  • التقليل من تناول النشويات والطحين الأبيض، واستبداله بالنخالة أو الطحين الذي يحتوي على الحبوب الكاملة.

  • عدم الاعتماد على التقليل من الطعام فقط، ولكن الحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، وخاصة في منطقة البطن، وذلك من خلال ممارسة تمارين الضغط، بالإضافة إلى المشي أو الجري.

13 وسيلة للتخسيس البطن

  • الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالألياف والفيتامينات والماء، والتي من شأنها أن تزيد من سرعة الهضم، وتليين المعدة، بالإضافة إلى التخلص من الغازات المزعجة الضارة، ومن أهمها التفاح والشمام والبطيخ.
  • الإكثار من شرب الماء خلال اليوم، حيث ينصح بشرب ليترين من الماء، أو بما يعادل ثمانية أكواب.

  • التقليل من تناول الأطعمة المملحة، والتي تحتوي على العديد من المواد الحافظة، وخاصة المعلبات.

  • الابتعاد عن الأطعمة المقلية أو التي تحتوي على العديد من الدهون، بالإضافة إلى الابتعاد عن المبالغة في أكل المكسرات أو الشوكولاتة، بالإضافة إلى الفواكه المجففة.

  • الحرص على تناول وجبة الإفطار، والتي من شأنها أن تحفز من عملية حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة في الجسم.

  • التعود على بلع البطن إلى الداخل خلال عملية الجلوس، أو عند المشي. التوقف عن تناول الطعام قبل التوجه إلى النوم بثلاث ساعات. تناول الشاي الأخضر أو الزنجبيل مع الكمون والقرفة.

  • إدراج اللبن قليل الدسم في قائمة الاطعمة التي يجب الإكثار من تناولها.

  • 13 وسيلة للتخسيس البطن

    أولا: تخلص من البطن بالمشي:

    أثبتت الدراسات العلمية أن رياضة المشي من أفضل الطرق التي تخلصك من منطقة البطن وبصورة طبيعية،دون الحاجة إلي إنفاق الأموال الطائلة علي حبوب التخسيس التي في الأغلب تكون ضارةدون تأثير حقيقي على حجم البطن، إلي جانب أنها رياضة بسيطة تلائم كافة الأعمار.
    فعندما تقوم بالمشي بشكل دوري وعلى خطوات واسعة في طريق مستقيم، فإن الدهون الموجودة في البطن تبدأ في الذوبان والتحول لعضلات مشدودة قوية.
    ولكي تمارس رياضة المشي عليك الالتزام ببعض القواعد التي تضمن لك سرعة الحصول علىالنتائج المرجوة:

    • احرص على المشي بصورة دورية مع تحديد مدة زمنية بعينها للقيام بذلك.
    • امشي بخطى واسعة وبشكل مستقيم مع تحريك الذراعين عكس حركة القدمين.
    • افرد ظهرك أثناء المشي، فالظهر المنحني يساعد على بروز البطن للأمام وبالتالي تتراكم الدهون في جدار البطن.
    • يفضل عدم تناول أي أطعمة قبل المشي مباشرة.
    • وأخيرا، بالنسبة للأشخاص الذين تعدوا الأربعين عاما، لا تقسوا على أنفسكم وتوقفوا تماما بمجرد الشعور بالتعب.

    ثانيا: تجنب تناول السكريات:

    تناول السكريات من الأمور الهامة جدا لتنشيط الذهن ومنحك الطاقة، ولكن المبالغة في التناول تؤدي لنتيجة عكسية، فهي تعمل علي تكوين الدهون غير المرغوبة في منطقة البطن.
    والسكريات لا تقتصر فقط على الحلوى، فالأطعمة الجاهزة السريعة تحتوي على نسبة عالية من السكريات، وأيضا المشروبات الغازية وبعض أنواع الفواكه تحتوي علىنسبة عالية من السكر مثل “المانجو- العنب- التين- البلح” يصعب حرقها.
    لذلك ينصحك خبراء الرشاقة، باستبدال تناول السكريات بالخضراوات الطازجة، التي بطبيعتها لاتحتوي على دهون أو سكر، كما أنها تعطيك طاقة طوال اليوم.

    13 وسيلة للتخسيس البطن

    ثالثا: النوم الحل السحري للتخلص من البطن:

    كثيرا ما نسمع عن أهمية النوم بالنسبة لصحة الفرد، ولكن هل تعلم أن أخذ القسط المناسب من النوم أيضا يساعد على التخلص من بروز البطن؟ فالدراسات أكدت وجود علاقة بين النوم الجيد وبين تكون الدهون في منطقة البطن.
    فقد أجريت تجربة علي عدد من الأشخاص لإثبات صحة الربط بين النوم جيدا ودهون البطن، وكان علي النحو التالي:

    تم عمل فريقين من المشتركين،الفريق الأول يحصل علي قسط من النوم لا يتجاوز الخمس ساعات، بينما الفريق الثاني لاينام أقل من ثماني ساعات يوميا، مع الوضع في الاعتبار قياس كتلة الجسم كل شخص على حدة ومستوى الدهون الموجودة في الجسم.

    لنستنتج أن الأشخاص الذين ينامون أقل من خمس ساعات يوميا، يشعرون بالتعب سريعا ولا يتحلوا بالطاقة اللازمة لمهام يومهم،وبالتالي عملية حرق الدهون تتم ببطء، في حين الأشخاص الذين يأخذون قسط نوم من ست إلى سبع ساعات أو أكثر مستوى حرق الدهون يتم بصورة كبيرة بخلاف شعورهم بالراحة والطاقة على مدار اليوم.

    رابعا: ممارسة التمارين الرياضية لإذابة دهون البطن:

    ممارسة الرياضة جنبا إلى جنب مع إتباع نظام غذائي غني بالخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان قليلة الدسم، واللحوم الخالية من الدهون، من أفضل الطرق للتخلص من دهون البطن

    فقد قال “كريستين روزنبلوم” بروفيسور التغذية في جامعة ولاية جورجياإن أسهل الطرق وأكثرها فعالية للتخلص من دهون البطن، هي إتباع نظام غذائي صحي محددالسعرات الحرارية، مع ممارسة الرياضة بانتظام نحو 60 دقيقة يوميا، مع العلم أن ممارسة الرياضة بشكل مكثف يساعد على حرق الدهون بمعدل أسرع.

    13 وسيلة للتخسيس البطن